رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ  لتنمية مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

إعداد الباحث

دكتور/ محمود أنور سويفي عبد الحافظ

مصر - جامعة أسيوط 

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ) 

1438هـ - 2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

 
 

تقرير عن رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث/ محمود أنور سويفي عبد الحافظ  - للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ) – كلية التربية – جامعة أسيوط

وعنوانها: " فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية".

تكونت الرسالة من أربعة فصول، جاءت كما يلي:

  • الفصل الأول: جاء تحت عنوان "مشكلة البحث وخطة دراستها" وتناول: تحديد مشكلة البحث وأسئلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ومصطلحاته والمنهج المستخدم فيه ومواده وأدواته، ثم خُتم الفصل بعرض إجراءات البحث.
  • الفصل الثاني: جاء تحت عنوان: "الإطار النظري للبحث"، وتناوله الباحث في ثلاثة محاور، المحور الأول بعنوان الرسوم المتحركة، والثاني بعنوان القضايا السياسية، وتناول المحور الثالث مهارات التفكير البصري.
  • الفصل الثالث: وجاء تحت عنوان " أدوات وإجراءات البحث " وتناول الباحث هنا كيفية إعداد مواد وأدوات بحثه، وكذلك إجراءات البحث التجريبية وعرض الصعوبات التي واجهته أثناء التجربة وكيف تغلب عليها.
  • الفصل الرابع: وجاء بعنوان " نتائج البحث وتفسيرها " وتناول الباحث فيه اختبار صحة الفروض، وتحليل النتائج وتفسيرها ، ثم توصيات البحث وبحوث مقترحة .

قدم الباحث الرسالة في عدد (395) صفحة، بالإضافة إلي (13) صفحة ملخصًا للبحث باللغة الإنجليزية. كما تضمنت الرسالة عدد (44) جدولاً، وأربعة (4) أشكال، وعدد (10) ملاحق ، ورجع الباحث إلى (188) مرجعًا، منها (108) مرجعًا عربيًا، و(80) مرجعًا أجنبيًا، واستخدمها استخدامًَا وظيفيًا صحيحًا، وقام بتوثيق معظمها في رسالتها بأسلوب علمي مناسب.