رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ  لتنمية مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

إعداد الباحث

دكتور/ محمود أنور سويفي عبد الحافظ

مصر - جامعة أسيوط 

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ) 

1438هـ - 2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

 
 

تقرير عن رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث/ محمود أنور سويفي عبد الحافظ  - للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ) – كلية التربية – جامعة أسيوط

وعنوانها: " فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية".

تكونت الرسالة من أربعة فصول، جاءت كما يلي:

  • الفصل الأول: جاء تحت عنوان "مشكلة البحث وخطة دراستها" وتناول: تحديد مشكلة البحث وأسئلته وأهدافه وفروضه وأهميته وحدوده ومصطلحاته والمنهج المستخدم فيه ومواده وأدواته، ثم خُتم الفصل بعرض إجراءات البحث.
  • الفصل الثاني: جاء تحت عنوان: "الإطار النظري للبحث"، وتناوله الباحث في ثلاثة محاور، المحور الأول بعنوان الرسوم المتحركة، والثاني بعنوان القضايا السياسية، وتناول المحور الثالث مهارات التفكير البصري.
  • الفصل الثالث: وجاء تحت عنوان " أدوات وإجراءات البحث " وتناول الباحث هنا كيفية إعداد مواد وأدوات بحثه، وكذلك إجراءات البحث التجريبية وعرض الصعوبات التي واجهته أثناء التجربة وكيف تغلب عليها.
  • الفصل الرابع: وجاء بعنوان " نتائج البحث وتفسيرها " وتناول الباحث فيه اختبار صحة الفروض، وتحليل النتائج وتفسيرها ، ثم توصيات البحث وبحوث مقترحة .

قدم الباحث الرسالة في عدد (395) صفحة، بالإضافة إلي (13) صفحة ملخصًا للبحث باللغة الإنجليزية. كما تضمنت الرسالة عدد (44) جدولاً، وأربعة (4) أشكال، وعدد (10) ملاحق ، ورجع الباحث إلى (188) مرجعًا، منها (108) مرجعًا عربيًا، و(80) مرجعًا أجنبيًا، واستخدمها استخدامًَا وظيفيًا صحيحًا، وقام بتوثيق معظمها في رسالتها بأسلوب علمي مناسب.

 

ملخص البحث باللغة العربية:

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري، لذا سعى البحث الحالي إلى بناء برنامج في تدريس التاريخ قائم على الرسوم المتحركة وقياس فاعليته في تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري لدى هؤلاء التلاميذ.

أسئلة البحث :

حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية :

  • ما مهارات تحليل القضايا السياسية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي في منهج التاريخ؟
  • ما مهارات التفكير البصري اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي في منهج التاريخ؟
  • ما صورة البرنامج القائم على الرسوم المتحركة في تدريس منهج التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
  • ما فاعلية البرنامج القائم على الرسوم المتحركة في تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
  • ما فاعلية البرنامج القائم على الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التفكير البصري لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
  • ما أوجه الشبه والاختلاف بين التلاميذ الذكور والأناث في مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري؟

أهداف البحث:

هدف البحث الحالي إلى :

  • تحديد مهارات تحليل القضايا السياسية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي في منهج التاريخ.
  • تحديد مهارات التفكير البصري اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي في منهج التاريخ.
  • تصميم برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس منهج التاريخ.
  • قياس فاعلية البرنامج القائم على الرسوم المتحركة في تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية لدى التلاميذ بالصف الثالث الإعدادي.
  • قياس فاعلية البرنامج القائم على الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ بالصف الثالث الإعدادي.
  • مقارنة مدى اكتساب التلاميذ الذكور والأناث لمهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري.

فروض البحث :

  • "يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحليل القضايا السياسية لصالح المجموعة التجريبية".
  • "يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية".
  • "لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذكور والإناث في التطبيق البعدي الاول لاختبار مهارات تحليل القضايا السياسية".
  • "لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذكور والإناث في التطبيق البعدي الاول لاختبار مهارات التفكير البصري".

أهمية البحث :

  • الأهمية النظرية:
  • قدم البحث إطاراً نظرياً يوضح مراحل إنتاج الرسوم المتحركة وأهميتها ومميزاتها وكيفية تطبيقها.
  • تناول البحث أهم مهارات التحليل اللازمة لدراسة القضايا السياسية المتضمنة في دروس التاريخ.
  • قدم البحث إطاراً نظرياً لمهارات التفكير البصري اللازمة لدراسة الموضوعات المجردة والمناسبة لمنهج التاريخ.
  • الأهمية التطبيقية:
  • بالنسبة للطلاب:
  • إن طريقة السيناريو في عرض كل عنصر من عناصر الدرس قد يوفر التغذية الراجعة للتلاميذ ويعمق فهمهم لعناصر الدرس.
  • للبحث أهمية للتلاميذ حيث يمكن جعل الرسوم المتحركة وسيلة للترفية والتعليم في آن واحد.
  • إن كتاب التلميذ وما يحتويه من أنشطة متنوعة قد يسهم في إعمال مهارات التفكير العليا.
  • قدم كتاب التلميذ مجموعة من الأنشطة الاستقصائية قد تسهم في توسيع مدارك التلاميذ وإثراء ما لديهم من معلومات حول موضوع الدرس.
  • إن التقويم الذاتي الذي يتبع كل درس قد يسهم في زيادة وعي التلاميذ حول ما لديهم من قدرات ومهارات.
  • بالنسبة للمعلمين:
  • قدم البحث برنامجاً للرسوم المتحركة يسهم في تدريس موضوعات منهج التاريخ ومخاطبة مستويات التفكير العليا.
  • قدم البحث دليلاً للمعلم يحتوي على نموذجاً إجرائياً للتدريس يتكون من أربعة مراحل تبدأ بالتخطيط ثم تحديد المشكلة ثم مرحلة الأنشطة وتنتهي بالتأمل وهذا قد يسهم بشكل كبير في توفير التفاعل الإيجابي داخل الفصل.
  • قدم البحث اختباراً لمهارات تحليل القضايا السياسية قد يسهم في التعرف على مدى اكتساب التلاميذ لهذه المهارات.
  • قدم البحث للمعلم اختباراً يقيس مهارات التفكير البصري في منهج التاريخ ، يسهم في التعرف على تلك المهارات لدى التلميذ والعمل على تنميتها.
  • قدم البحث وسائل تقويمية متعددة تشمل الجانب المعرفي والمهاري والوجداني مما قد يسهم في قياس مدى تقدم التلاميذ في جميع جوانبهم.
  • بالنسبة للتربويين:
  • قد يسهم البحث في إرشاد التربويين نحو ضرورة دمج الرسوم المتحركة في إعداد المناهج بصفة عامة ومناهج التاريخ بصفة خاصة لتجسيد المعلومات المجردة وتبسيطها بوسيلة شيقة وممتعة.
  • قد يوجه البحث عناية واضعي مناهج التاريخ نحو ضرورة دمج مهارات التفكير البصري والتحليل في مناهج التاريخ.
  • بالنسبة للباحثين:
  • أن البرنامج وما يتضمنه من أنشطة متنوعة عملت على تهيئة بيئة مناسبة لكي يعمل الدماغ بفاعلية أكبر من خلال تنشيط جانبي الدماغ (الأيمن والمسئول عن القدرات البصرية والأيسر والمسئول عن القدرات اللفظية التحليلية) وبالتالي زيادة إمكانياته وقدراته؛ قد يوجه عناية الباحثين واالتربويين نحو ضرورة الاهتمام بالتنمية الشاملة لمهارات جانبي الدماغ من خلال التنويع في الأنشطة.
  • يوجه البحث عناية الباحثين نحو ضرورة ابتكار أدوات لقياس مهارات التفكير البصري والتحليل.

حدود البحث :

اقتصر البحث الحالي على :

  • مجموعة من التلاميذ بالصف الثالث الإعدادي تم اختيارهم عشوائياً من مدرستي عصمت عفيفي الإعدادية بنات وإسماعيل القباني الإعدادية بنين. وتكونت مجموعة البحث المبدئية من (151) تلميذ وتلميذة، ولقد تم استبعاد اثنين من التلاميذ لتغيبهم المستمر وعدد خمسة تلاميذ راسبين، فأصبحت المجموعة الأساسية مكونة من (144) (بواقع 74 إناث و70 ذكور) مقسمة إلى مجموعة تجريبية (69) (36 تلميذة و33 تلميذ) ومجموعة ضابطة (75) (38 تلميذة و37 تلميذ)، وقام الباحث بتطبيق البرنامج القائم على الرسوم المتحركة على تلاميذ المجموعة التجريبية في حين تم استخدام الطريقة المعتادة في تدريس الوحدة المختارة لتلاميذ المجموعة الضابطة واستغرق تطبيقه شهر من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/2017، وهناك مجموعة أسباب لاختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؛ حيث تعد هذه المرحلة إعداد للمرحلة الثانوية، كما يقع على المعلم عبء تهيئة التلاميذ وتنمية قدراتهم بما يؤهلهم لاختيار ما يناسبهم في المرحلة الثانوية، كما يتسم منهج الصف الثالث الإعدادي بالموضوعات المحفزة للعمليات العقلية العليا وتنمية مهارات التفكير البصري..
  • وحدة (ثورة 23يوليو والصراع العربي الإسرائيلي) من منهج الدراسات الاجتماعية-الفصل الدراسي الثاني- للصف الثالث الإعدادي.
  • مهارات تحليل القضايا السياسية والتي اشتملت على ثلاثة أبعاد رئيسة هي:
  • تحليل عناصر القضية السياسية.
  • تحليل العلاقات المتضمنة في القضية السياسية.
  • تحليل المبادئ المتضمنة في القضية السياسية.
  • مهارات التفكير البصري والتي اشتملت على ثلاثة أبعاد رئيسة هي:
  • الإدراك البصري ويشتمل على مهارتي التمييز البصري والترجمة البصرية.
  • التخيل البصري ويشتمل على مهارات التصور البصري والتنظيم البصري وإنتاج نماذج بصرية.
  • التبصر ويشتمل على مهارتي التفسير البصري والتحليل البصري.

منهج البحث:

اتبع البحث الحالي المنهج ذو التصميم شبه التجريبي؛ حيث تم اختيار مجموعتين متجانستين من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي عشوائياً من مدارس أسيوط (عصمت عفيفي الإعدادية بنات وإسماعيل القباني الإعدادية بنين) لجمع نتائج البحث من خلال تطبيق اختبار مهارات التفكير البصري واختبار مهارات تحليل القضايا السياسية قبلياً وبعدياً على المجموعتين وتطبيق برنامج قائم على الرسوم المتحركة من إعداد الباحث على تلاميذ المجموعة التجريبية فقط، واستخدم البحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث.

متغيرات البحث:

  • المتغير المستقل: ويتمثل في البرنامج القائم على الرسوم المتحركة.
  • المتغيرات التابعة: وتتمثل في مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري.
  • المتغيرات الضابطة: وتتمثل في الآتي:
  • العمر: تعد مجموعتي البحث متجانستين من حيث العمر حيث تتراوح أعمارهم بين 14 وثلاثة شهور إلى 15 سنة ويومان.
  • مستوى الذكاء: تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن والتحقق من تجانس تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث مستوى الذكاء.
  • التطبيق القبلي: تم تطبيق اختبار مهارات تحليل القضايا السياسية واختبار مهارات التفكير البصري على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج، وأكدت نتائج هذا التطبيق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعتين.

إجراءات البحث: 

قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التالية :

  • المواد التعليمية:

البرنامج المقترح القائم على الرسوم المتحركة في مادة التاريخ لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي (إعداد الباحث)، ويتكون من:

  • دليل معلم عن كيفية توظيف واستخدام الرسوم المتحركة داخل الفصل .
  • كتاب التلميذ.
  • الرسوم المتحركة المعدة لتدريس دروس الوحدة.
  • أدوات البحث:
  • اختبار مهارات تحليل القضايا السياسية للصف الثالث الإعدادي. (إعداد الباحث)
  • اختبار مهارات التفكير البصري في مادة التاريخ للصف الثالث الإعدادي. (إعداد الباحث)

وقام الباحث بعرض خلفية مشكلة البحث في الفصل الأول وكذلك نص المشكلة وأهداف البحث وأسئلته وفروضه وأهميته وحدوده وتعريف مصطللحات البحث.

في حين تناول الفصل الثاني عرض لأدبيات البحث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث، واشتمل هذا الفصل ثلاثة محاور، تناول المحور الأول الرسوم المتحركة من حيث تعريفها، وأنواعها، والقواعد العامة التى تحكم مصممى الرسوم المتحركة، وخطوات ومراحل تنفيذ وإنتاج فيلم الرسوم المتحركة، ومميزات الرسوم المتحركة، وأهداف ومجالات ومبررات استخدامها في المجال التعليمى، والشروط الواجب توافرها في الرسوم المتحركة المقدمة للمتعلمين، ودور المعلم في إستخدام الرسوم المتحركة، وعلاقة الرسوم المتحركة بالقضايا السياسية والتفكير البصري.

وتناول المحور الثاني القضايا السياسية من حيث مفهومها، وخصائصها، وكيفية تحليلها وأهداف وطرق ومداخل تدريسها، ودور المعلم والمتعلم اثناء تدريسها، ودور الرسوم المتحركة في تدريس القضايا السياسية بمنهج التاريخ؛ وتناول المحور الثالث مهارات التفكير البصري من حيث المفهوم، ومهارات التفكير البصري، وأساليب تنميته، وأهمية التفكير البصري، وعلاقة التفكير البصري بمنهج التاريخ، ودور المعلم والمتعلم في تنمية التفكير البصري أثناء تدريس التاريخ، وعلاقة التفكير البصري بالرسوم المتحركة.

وعرض الفصل الثالث التصميم الذي اتبعه البحث وكيفية اختيار مجموعة البحث، كما عرض كيفية إعداد أدوات البحث ومتغيرات البحث وإجراءاته، وكذلك الصعوبات التي واجهت الباحث أثناء تطبيق البحث.

وتناول الفصل الرابع تحليل البيانات التي تم جمعها من أدوات البحث وعرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها وكذلك عرض توصيات ومقترحات البحث لبحوث مستقبلية.

  • نتائج البحث:

تم تحليل النتائج التي تم جمعها من أدوات البحث من خلال استخدام اختبار (ت) للتحقق من مدى فاعلية البرنامج القائم على الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ على تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري، وفي ضوء التحليل الكمي والكيفي للنتائج تم التوصل إلى أن استخدام الرسوم المتحركة كان ناجحاً بشكل كبير في تحقيق أهداف البحث؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل القضايا السياسية واختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، كما أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الذكور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل القضايا السياسية لصالح الإناث في البعد الخاص بتحليل المبادئ وكذلك المجموع الكلي للاختبار، في حين لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذكور والإناث في بعدي تحليل العناصر وتحليل العلاقات ؛ كما توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح الذكور في الأبعاد الرئيسة والمجموع الكلي وبعض الأبعاد الفرعية (التظيم البصري – إنتاج نماذج بصرية – التحليل البصري – التفسير البصري)، في حين لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذكور والإناث في بعض الأبعاد الفرعية (التمييز البصري – الترجمة البصرية – التصور البصري).

توصيات البحث:

بناء على نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بالآتي:

  • ضرورة تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ من خلال الأنشطة والأبحاث العلمية.
  • الاهتمام باستخدام المدرسين للرسوم المتحركة في تدريس موضوعات مختلفة في منهج التاريخ بهدف مخاطبة مستويات التفكير العليا لدى التلاميذ وجذب أنتباهم أثناء التدريس.
  • الاهتمام باستخدام الرسوم المتحركة في تجسيد المعلومات المجردة في التاريخ وتبسيطها للتلاميذ.
  • الاهتمام بتنمية الجانب الوجداني من خلال الرسوم المتحركة التي تنمي القدرة على التقييم الذاتي للتلاميذ أثناء تدريس مقرر التاريخ.
  • قيام المعلم بتطبيق اختبار التفكير البصري في بداية العام الدراسي حول المعلومات السابقة في المادة التي يقوم بتدريسها حتى يتسنى له تلبية احتياجات التلاميذ من أنشطة التفكير البصري.
  • ضرورة تقييم المعلم لما لدى التلاميذ من مهارات لتحليل القضايا السياسية والعمل على تنميتها.
  • مراعاة توفير التفاعل الإيجابي داخل الفصل من خلال اتباع النموذج الإجرائي ذي المراحل التدريسية الأربعة والذي قدمه البرنامج في دليل المعلم.
  • ضرورة اتباع طريقة السيناريو في عرض عناصر الدروس لتوفير التغذية الراجعة للتلاميذ وتعميق فهمهم لعناصر الدرس.
  • ضرورة تفعيل مناقشة نتائج ما يقوم به التلاميذ من أبحاث لاكتساب مهارة تقبل الرأي والرأي الآخر.
  • مراعاة تهيئة بيئة مناسبة متعددة الحواس لكي يعمل الدماغ بفاعلية أكبر من خلال التنويع في الأنشطة البصرية والتحليلية.
  • ضرورة الاهتمام بتفعيل الأنشطة الاستقصائية لما لها من دور في توسيع مدارك التلاميذ وإثراء ما لديهم من معلومات حول موضوعات الدروس.
  • الاهتمام بالتقويم الذاتي لزيادة وعي التلاميذ حول ما لديهم من قدرات ومهارات.
  • تنويع الوسائل التقويمية لتشمل الجانب المعرفي والمهاري والوجداني مما قد يسهم في قياس مدى تقدم التلاميذ في جميع جوانبهم.
  • ضرورة إجراء ورش عمل لتدريب المعلمين على إعداد وتصميم الرسوم المتحركة.

مقترحات لبحوث مستقبلية:

وفقاً لنتائج البحث الحالي يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:

  • إجراء هذه الدراسة على عدد أكبر من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
  • قياس فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ لدى مراحل دراسية مختلفة.
  • تحديد أثر استخدام الرسوم المتحركة في تنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
  • إجراء دراسة حول فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ في مراحل دراسية أخري.
  • إجراء بحث لتنمية مهارات تحليل القضايا المتضمنة في بعض النصوص الأدبية والتاريخية.
  • دراسة العلاقة بين الرسوم المتحركة ومهارات التفكير.
  • دراسة العلاقة بين مهارات التفكير البصري ومهارات تحليل القضايا السياسية.
  • قياس فاعلية الأنشطة الجماعية في تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية والاجتماعية.
  • دراسة الفروق بين الذكور والأناث في تقييم الرسوم المتحركة كوسيط تعليمي.
  • إجراء دراسة مسحية حول وعي المعلمين والتربويين بضرورة استخدام الرسوم المتحركة في تدريس التاريخ.
  • إجراء دراسة تدريبية حول كيفية إعداد وتصميم الرسوم المتحركة لدى الطالب معلم التاريخ.
  • إجراء دراسة تقويمية حول مدى فاعلية استخدام مهارات تحليل القضايا السياسية في تنمية التفكير الناقد لدى التلاميذ في مادة التاريخ.
  • إجراء دراسة مقارنة بين استخدام الرسوم المتحركة والتعلم المدمج في تدريس التاريخ.
  • إجراء دراسة لتقييم مدى فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تحسين اتجاه التلاميذ نحو منهج التاريخ.

 

ABSTRACT:

 

The problem of the current research was stated in the low level of the preparatory-pupils' analytical skills of political issues and visual thinking skills. An animation- based program in teaching History, thus, was designed and implemented to measure its effectiveness in developing the analytical skills of political issues and visual thinking skills of preparatory pupils. One hundred and forty four pupils, (74 girls and 70 boys) from Ismael El-Qapany Prep School for Boys and Esmat Afifi Prep School for Girls, were randomly selected and divided into two homogeneous groups: experimental (69) and control (75). A test for analyzing political issues and a visual thinking test were applied to the two groups before and after exposing the experimental group to the program. An animation-based program was used in teaching the selected unit for the experimental group whereas the pupils of the control group were instructed using the traditional methods of teaching. Subjects’ scores on the pre-post application of the Political-issues-analysis Test and Visual-Thinking-Skills Test were calculated and analyzed statistically by using T-test and (ŋ2). Highly significant differences on the post application of the two tests on the control and experimental groups were indicated in favor of the experimental one. This reflects the effectiveness of the research program. It is recommended that care should be given for Social Studies curriculum to include activities that develop analytical skills of political issues and visual thinking skills. Animation is recommended also to be used in teaching students in other stages.

 

 

 

Summary of the Research

Statement of the Problem

The problem of the current research was stated in the low level of the preparatory-pupils' analytical skills of political issues and visual thinking skills. An animation- based program in teaching History, thus, was designed and implemented to measure its effectiveness in developing the analytical skills of political issues and visual thinking skills of preparatory pupils.

Research Questions

The current research answered the following questions:

  1. What were the analytical skills of political issues needed for the preparatory pupils in History topics?
  2. What were the visual-thinking-skills needed for the preparatory pupils in History topics?
  3. What was the form of an animation-based program needed to develop the analytical skills of political issues and visual thinking skills of preparatory pupils?
  4. How far using an animation-based program was effective in developing analytical skills of political issues of preparatory pupils?
  5. How far using an animation-based program was effective in developing visual thinking skills of preparatory pupils?
  6. What were the differences between boys and girls in the analytical skills of political issues and visual thinking skills?

 

Research Purpose

The research aimed at:

  1. Identifying the analytical skills of political issues needed for the preparatory pupils in History topics.
  2. Identifying the visual-thinking-skills needed for the preparatory pupils in History topics.
  3. Designing an animation-based program in teaching History.
  4. Determining the effectiveness of using the animation-based program in developing the analytical skills of political issues of preparatory pupils.
  5. Determining the effectiveness of using the animation-based program in developing the visual thinking skills of preparatory pupils.
  6. Comparing between boys and girls in the analytical skills of political issues and visual thinking skills.

Research Hypotheses

  1. There would be a statistically significant difference between mean scores of the control and experimental group in the post application of the Political-issues-analysis Test (in favor of the experimental group).
  2. There would be a statistically significant difference between mean scores of the control and experimental group in the post application of the Visual-Thinking-Skills Test (in favor of the experimental group).
  3. There would not be a statistically significant difference between mean scores of the boys and girls in the experimental group in the post application of the Political-issues-analysis Test.
  4. There would not be a statistically significant difference between mean scores of the boys and girls in the experimental group in the post application of the Visual-Thinking-Skills Test.

Research Significance

  • Theoretical significance:
  1. The research provided a theoretical background illustrating animation designing stages, importance, advantages and implementation.
  2. The research illustrated the analytical skills needed for studying political issues included in History lessons.
  3. The research provided a theoretical background about visual thinking skills needed for studying abstract topics suitable for History lessons.
  • Practical significance:
  • For pupils:
  1. The scenario method, used in presenting each of the lesson elements, provided an appropriate feedback for pupils and contributed to their understanding.
  2. The research provided an animation-based program which was considered a means of learning and entertainment.
  3. The pupils' book provided in this research contained different activities that contributed to developing complicated thinking skills.
  4. The pupils' book provided a set of investigating activities which contributed to widening the pupils' information and enhancing their learning.
  5. The self-evaluation activities provided after each lesson contributed to increasing the pupils' recognition of their own abilities and skills.
  • For teachers:
  1. The research provided an animation-based program which contributed to teaching History topics and developing high levels of thinking skills.
  2. The research provided a teacher's guide which contained an implementation model of teaching with four phases: planning, stating the problem, implementing activities and reflective thinking. This model contributed to providing positive classroom interaction.
  3. The research provided a Political-issues-analysis Test that might help in identifying pupils' analytical skills of Political Issues.
  4. The research provided a Visual-Thinking Test that might help in identifying pupils' visual thinking skills.
  5. The research provided varied evaluation techniques for assessing cognitive, behavioral and emotional skills.
  • For educators:
  1. The research might contribute to guiding educators to the importance of considering the immersion of animation programs in designing curricula, especially History curriculum, for making abstract information embodied and clear.
  2. The research guided the History curricula designers to the necessity of integrating the visual thinking and analytical skills within History curricula.
  • For researchers:
  1. The research program and its varied activities provided a suitable environment for inspiring brain effectively through activating both brain sides and increasing brain abilities. This might guide researchers to the importance of the comprehensive development of both brain sides through varying activities.
  2. The research guided the researchers to the necessity of creating assessment tools for measuring visual thinking and analytical skills.

Research Delimitations

The present research was delimited to:

  1. One hundred and forty four pupils, (74 girls and 70 boys) from Ismael El-Qapany Prep School for Boys and Esmat Afifi Prep School for Girls, were randomly selected and divided into two homogeneous groups: experimental (69) and control (75). A test for analyzing political issues and a visual thinking test were applied to the two groups before and after exposing the experimental group to the program. An animation-based program was used in teaching the selected unit for the experimental group whereas the pupils of the control group were instructed using the traditional methods of teaching.
  2. The unit of (The Revolution of the 23rd of July and the Arab-Israeli Conflict) from the Social Studies Curriculum- in the second term- 3rd preparatory stage.
  3. Analytical skills of political issues which included:
  4. analyzing the elements of political issues,
  5. analyzing relationships included in the political issues, and;
  6. analyzing principles included in the political issues.
  7. Visual thinking skills which included:
  8. visual perception (including visual differentiation and visual translation),
  9. visual imagination (including visual imagery, visual organization, and producing visual models), and;
  10. visualization (including visual interpretation and visual analysis).

 

 

Research Design

The present research followed the pre-post quasi-experimental design. The experimental and the control groups were exposed to pre-post means of collecting data (a Political-issues-analysis Test and a visual-thinking-skills test). A program based on animation, which was designed and built by the researcher, was used to develop the experimental group's analytical skills of political issues and visual thinking skills.

Research Variables

  • The Independent Variable: Using an animation-based program in teaching History.
  • The Dependent Variables: the analytical skills of political issues and the visual thinking skills.
  • The Control Variables:

A- Age: Since the pupils were enrolled in the same academic year, they were of the same age level that ranged from 14 to 15 years old.

B- Intelligence: Both experimental and control groups were subjected to Raven Progressive Matrices Test for assessing their intelligence. The test ensured the initial equivalence of the two groups.

C- Pre-Testing: Both experimental and control groups were subjected to a Political-issues-analysis Test and a visual-thinking-skills test. The pupils in both experimental and control groups were homogeneous in terms of their analytical skills of political issues and visual thinking skills as reflected by their pre-testing scores.

Methods and Procedures

The researcher developed and conducted the following tools:

I- An animation-based program, which consisted of:

  1. A Teacher's Guide Book.
  2. A pupil's book.
  3. Animation short movies prepared for teaching the selected unit.

  (Developed by the researcher)

II- A Political-issues-analysis Test for assessing the analytical skills of political issues of the preparatory pupils.

  (Prepared by the researcher)

III- A visual-thinking-skills test for assessing the preparatory pupils' visual thinking skills.       

 (Prepared by the researcher)

In chapter one the researcher presented the background and the statement of the problem, the research objectives, questions, hypotheses, importance, delimitations and definition of terms.

Chapter two presented a review of literature and related studies. This chapter has three parts. Part I dealt with the theoretical background about animation, its definitions, importance, types, advantages, effectiveness, requirements for implementing it, and implementing it in teaching and learning. Part II dealt with the theoretical background about analyzing political issues, its definitions, importance, classification, teaching methods, requirements for developing it, and the role of the teacher and learner in developing it. Part III dealt with the theoretical background of visual thinking skills' definitions, classification, importance, ways of developing them and their relation to the animation.

In chapter three the researcher presented the methods and procedures of the research. The quasi experimental design, the research group, variables, tools, and difficulties encountered by the researcher in conducting the research were also presented.

In chapter four the research results and discussion were presented. Some recommendations and suggestions for further research were provided.

Findings

Analyzing the data gained through the previously mentioned tools, the research used the t-test to measure the effectiveness of the animation-based program in teaching History in developing analytical skills of political issues and visual thinking skills of preparatory pupils. The results revealed the effectiveness of the research program. There were highly significant differences between the mean scores of the control and experimental group in the post application of the Political-issues-analysis Test and the visual-thinking-skills test in favor of the experimental group. There were also highly significant differences on the pre-post administration of the Political-issues-analysis Test and the visual-thinking-skills test in favor of post-administration on the experimental group. Some significant differences were found between the mean scores of the boys and girls in the post application of the Political-issues-analysis Test in favor of the girls. Some significant differences were found between the mean scores of the boys and girls in the post application of the visual-thinking-skills test in favor of the boys.

Recommendations

Based on the results of the present research, it was recommended that:

  • Students' analytical skills of political issues and visual thinking skills should be developed through activities and researches.
  • Teachers should consider using animation in teaching different topics in History for developing high thinking skills.
  • Animation should be used in embodying abstract information in History.
  • More attention should be paid to develop emotional phase through animation.
  • The teachers should implement a test for assessing pupils' visual thinking skills.
  • The teacher should evaluate the pupils' analytical skills of political issues to help develop them.
  • Positive interaction inside the class should be encouraged through following the suggested teaching model provided within the animation-based program.
  • The scenario method should be implemented in presenting the elements of the lesson.
  • Discussion of the main results that the pupils found through their researches should be encouraged.
  • A suitable environment should be provided for developing various senses and encouraging brain to work effectively.
  • Investigation activities should be implemented to help widen pupils' information and perception.
  • Self-evaluation should be considered in assessing the pupils' abilities and skills.
  • Evaluation techniques should be varied to include all learning phases (cognitive, behavioral and emotional).
  • Teachers should be trained to design and develop animation.

Suggestions for Further Research

  • The present research can be replicated with a larger sample of 3rd year preparatory pupils.
  • A research can be conducted to identify the effectiveness of using animation in teaching History for different stages.
  • A study can be conducted to evaluate the effectiveness of using animation in developing political perception of preparatory pupils.
  • A study can be conducted to evaluate the effectiveness of using animation in developing the visual thinking skills of different stages.
  • A research can be conducted to develop the analytical skills of political issues included in the Historical and literal texts.
  • A research can be conducted to study the relation between animation and different thinking skills.
  • A research can be conducted to study the relation between visual thinking skills and analytical skills of political issues.
  • A study can be conducted to measure the effectiveness of cooperative activities in developing the analytical skills of political issues.
  • The differences between boys and girls in evaluating animation movies can be measured.
  • A survey can be implemented for assessing teachers' and educators' perception about the importance of using animation in teaching History.
  • A study can be conducted for training student-teachers of History on designing and developing animation.
  • An evaluative study can be conducted for assessing the effectiveness of using the analytical skills of political issues in developing critical thinking of pupils in History.
  • A comparative study can be implemented between animation and blended learning in teaching History.
  • A study can be conducted to evaluate the effectiveness of using animation in improving pupils' tendency towards History curriculum.