هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية ، وتكونت العينة من 14 أماً من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية , وتراوحت أعمارهن ما بين 25 – 40 سنة ، وتم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية عددها 7 أمهات ، ومجموعة ضابطة عددها 7 أمهات ، وتم التحقق من التجانس بين المجموعتين في العمر وتقدير الذات والمرونة النفسية ، وتم استخدام مقياس تقدير الذات إعداد /  Stets and Burke (2014)  ترجمة أبو زيد (2017) , ومقياس المرونة النفسية Connor and Davidson (2003)  ترجمة الباحثة , وبرنامج إرشادي لتنمية تقدير الذات إعداد الباحثة , وتكون البرنامج من  13 جلسة , مدة الجلسة الواحدة 60 دقيقة , وتم الاعتماد في تصميم البرنامج على المدخل المعرفي السلوكي , والذي تم الاعتماد فيه على فنيات : الحوار والمناقشة , والمحاضرة , والنمذجة , وحل المشكلات , وإعادة البناء المعرفي , والتخيل , ولعب الدور , والواجب المنزلي , وتم التوصل إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية تقدير الذات , وكان البرنامج أيضاً فعال في تحسين المرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية , واستمرت فاعلية البرنامج حتى شهرين من توقف تطبيق البرنامج.