مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية – جامعة سوهاج، في التفكير الناقد. وعلاقتها بمتغيرات الجنس، والمستوى التعليمي، وتخصص المرحلة الثانوية العامة. ولتحقيق هدف الدراسة تم اعداد اختبار التفكير الناقد لقياس أربع مهارات رئيسة هي (الافتراضات، التفسير، كشف المغالطات، التقييم) ومن ثم تطبيقه على عينة قوامها (158) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات بالفرق الدراسية الأربع.

وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:

-     لم يصل الطلاب الى الحد المقبول تربويًا والمحدد بـ (80%) في أي مهارة من مهارات التفكير الناقد؛ أو على مستوى الاختبار ككل؛ حيث بلغت نسبة درجاتهم في مهارة الافتراضات (76%)، وتلتها مهارة التفسير بنسبة مئوية (71%)، ثم مهارة التقييم بنسبة مئوية (46%)، بينما جاءت مهارة كشف المغالطات في الرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (45%). وبلغت نسبة درجاتهم على الاختبار ككل (59%). وجميعها نسب أقل من الحد المقبول تربوياً.

-     هناك فروقاً دالة احصائياً في التفكير الناقد ككل ومهاراتي (كشف المغالطات، والتقييم) عند مستوى (0.05) لصالح طلاب الفرق الرابعة. وعدم وجود فروق دالة في مهارتي (الافتراضات، والتفسير).

-     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في اختبار التفكير الناقد ككل ومهاراته لدى طلاب كلية التربية " شعبة الرياضيات" تعزى لمتغير الجنس.

-     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في اختبار التفكير الناقد ككل ومهاراته لدى طلاب كلية التربية " شعبة الرياضيات" تعزى لمتغير التخصص بالمرحلة الثانوية.