مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية للقوة الرياضية، وعلاقتها بمتغيري الجنس، ونوع التعليم (عام ــــــــ لغات). ولتحقيق هدف الدراسة تم اعداد اختبار في القوة الرياضية بمكوناتها، ومن ثم تطبيقه على عينة من طلاب المرحلة الثانوية قوامها (256) طالب وطالبة بمدارس التعليم العام ومدارس اللغات بمحافظة سوهاج.

وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:

-       تدنى درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانية في القوة الرياضية ككل وفى كل مكون من مكوناتها. وبلغت نسبة عدد الطلاب الذين يمتلكون القوة الرياضية في التواصل الرياضي بمكوناته (25%)، والقوة الرياضية فى الترابط الرياضي بمكوناته (21%)، والقوة الرياضية في الاستدلالي بمكوناته (24%) والقوة الرياضية ككل (20%).

-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور(14.37) ومتوسط درجات الاناث عند مستوى (0.05) في كل من التواصل الرياضي في المعرفة الرياضية، الاستدلال الرياضي في المعرفة الرياضية، والقوة الرياضية ككل لصالح الاناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث عند مستوى (0.05) في الترابط الرياضي في المعرفة الرياضية.

-       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مدارس التعليم العام(14.37) ومتوسط درجات طلاب مدارس اللغات عند مستوى (0.05) في القوة الرياضية ككل وكل مكون من مكوناته لصالح طلاب مدارس اللغات.