المستخلص

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج مقترح فى هندسة الفركتال قائم على التعلم الخليط فى التحصيل المعرفى وتنمية التفكير الإبتكارى وتذوق جمال الرياضيات لدى طلاب كلية التربية.

الباحث: طه على أحمد على.

الدرجة: دكتوراه الفلسفة فى التربية- تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات.

إشرافأ.د. عماد ثابت سمعان، أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات،كلية التربية، جامعة سوهاج.     

             أ.د. جمال حامد محمد، أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية التربية، جامعة سوهاج.

            د. عبد العظيم محمد زهران، أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد،كلية التربية، جامعة سوهاج.

الجامعة المانحة: جامعة سوهاج                                                                       التاريخ : 1432هـ /2011م          

مشكلة الدراسة: تم تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى انخفاض مستويات الطلاب المعلمين فى قدرات التفكير الابتكارى وتذوق جمال الرياضيات.

 منهج الدراسة: اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، مع وجود قياس قبلى وبعدى لاختبار التحصيل واختبار التفكير الابتكارى، واختبار تذوق جمال الرياضيات.

وتضمن تقرير الدراسة ستة فصول:

-     الفصل الأول: مشكلة الدراسة وخطة معالجتها.

-     الفصل الثانى: التعلم الخليط وتعليم الرياضيات وتعلمها.

-     الفصل الثالث: هندسة الفركتال وتنمية الابتكار والتذوق الجمالى.

-     الفصل الرابع: إعداد مواد وأدوات الدراسة.

-     الفصل الخامس: إجراءات الدراسة.

-     الفصل السادس: نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات.

مواد وأدوات الدراسة: قام الباحث بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس التالية:

-     موقع تعليمى لهندسة الفركتال.

-     اختبار التحصيل المعرفى.

-     اختبار التفكير الابتكاري.

-      اختبار تذوق جمال الرياضيات.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية:

-     البرنامج المقترح فى هندسة الفركتال القائم على التعلم الخليط له درجة عالية من الفاعلية في زيادة تحصيل الطلاب المعلمين مجموعة الدراسة. حيث بلغت قيمتها (1.27).

-     البرنامج المقترح فى هندسة الفركتال القائم على التعلم الخليط له أثر كبير في تنمية قدرات التفكير الابتكارى فى الرياضيات لدى الطلاب المعلمين مجموعة الدراسة. حيث بلغت قيمته (97%).

-     البرنامج المقترح فى هندسة الفركتال القائم على التعلم الخليط له أثر كبير في تنمية قدرات التفكير الابتكارى العام لدى الطلاب المعلمين مجموعة الدراسة. حيث بلغت قيمته (85%).

-     البرنامج المقترح فى هندسة الفركتال القائم على التعلم الخليط له درجة عالية من الفاعلية في تنمية تذوق جمال الرياضيات لدى الطلاب المعلمين مجموعة الدراسة. حيث بلغت قيمتها (1.29).

-     لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين درجات الطلاب المعلمين عينة الدراسة فى اختبار التفكير الابتكارى فى الرياضيات ودرجاتهم فى اختبار تذوق جمال الرياضيات.

وفى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات، إضافة إلى مجموعة مقترحة من البحوث.