مستخلص الدراسة

حاولت الدراسة التحقق من صحة الفروض الاتية:

  1. لا توجد علاقة ارتباطية موجبه دالة احصائياً بين درجات أفراد العينة التجريبية (علمي ـــــ أدبي) في مقياس ما وراء الذاكرة (المعرفي ــــ التحكمي) ودرجاتهم في مقياس توجهات أهداف الانجاز (الإتقان/الإقدام ــــــ الإتقان/ الإحجام ــــ الأداء/ الإقدام ـــ الأداء/الإحجام).
  2. لا يوجد تأثير دال احصائياً لكل من متغيري المعالجة (تجريبية ـــ ضابطة) والتخصص (علمي ـــــ أدبي) والتفاعل بينهما على متغيرات مكوني ما وراء الذاكرة والدرجة الكلية وذلك بعد تطبيق البرنامج.
  3. لا يوجد تأثير دال احصائياً لكل من متغيري المعالجة (تجريبية ـــ ضابطة) والتخصص (علمي ـــــ أدبي) والتفاعل بينهما على مقياس توجهات أهداف الانجاز (الإتقان/الإقدام ــــــ الإتقان/ الإحجام ــــ الأداء/ الإقدام ـــ الأداء/الإحجام) بعد تطبيق البرنامج.
  4. لا تسهم مكونات ما وراء الذاكرة (المعرفي ــــ التحكمي) في التبؤ بتوجهات أهداف الانجاز (الإتقان/الإقدام ــــــ الإتقان/ الإحجام ــــ الأداء/ الإقدام ـــ الأداء/الإحجام) لدى طلاب الجامعة.

وقامت الباحثة باختيار عينة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبتي علم النفس والرياضيات بكلية التربية – جامعة سوهاج، وبلغ عدد الطلاب (82) طالب وطالبة؛ تم تقسيمهم الى مجموعتي احداهما ضابطة قوامها(41) طالب وطالبة والأخرى تجريبية قوامها (41) طالب وطالبة.

وتوصلت نتائج الدراسة الى ما يلي:

  1. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات أفراد العينة التجريبية بتخصصيهما (العلمي ــ الأدبي) في مكوني ما وراء الذاكرة والدرجة الكلية لهما ودرجاتهم في بعد الإتقان/الإقدام".
  2. توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات أفراد العينة التجريبية بتخصصيها (العلمي ــ الأدبي) في مكوني ما وراء الذاكرة والدرجة الكلية لهما ودرجاتهم في بعد الأداء/الإحجام".
  3. لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات أفراد العينة التجريبية بتخصصيها (العلمي ــ الأدبي) في مكوني ما وراء الذاكرة والدرجة الكلية لهما ودرجاتهم في بعد الإتقان/الإحجام" أو بعد الأداء/ الإقدام.
  4. تحسن مستويات طلاب مجموعة الدراسة التجريبية في مهارات ما وراء الذاكرة بمكونيها المعرفي والتحكمي. حيث أوضحت النتائج أن للبرنامج التدريبي حجم أثر كبير في كل من المكون المعرفي بمتغيراته (الشخص، المهمة، الاستراتيجية) بلغت قيمته (0.88)، والمكون التحكمي بمتغيراته (المراقبة، التنظيم) بلغت قيمته (0.71). والدرجة الكلية لمهارات ما وراء الذاكرة) بلغت قيمته (0.89).
  5. تحسن مستويات طلاب مجموعة الدراسة التجريبية في بعد الإتقان/ الإقدام لمقياس توجهات أهداف الانجاز. حيث أوضحت النتائج أن للبرنامج التدريبي حجم أثر كبير في هذا البعد بلغت قيمته (0.83).
  6. أسهمت متغيرات مكوني ما وراء الذاكرة (الشخص، والمهمة، الاستراتيجية، المراقبة، التنظيم) في التنبؤ بتوجهات اهداف الانجاز في بعد (الإتقان/الإقدام) لدى طلاب الجامعة" بشكل إيجابي. بينما أسهمت نفس المتغيرات بشكل عكسي في بعد الأداء/ الإحجام.
  7. لم تسهم متغيرات مكوني ما وراء الذاكرة (الشخص، والمهمة، الاستراتيجية، المراقبة، التنظيم) في التنبؤ بتوجهات اهداف الانجاز في بعد (الإتقان/ الإحجام)، أو بعد (الأداء/ الإقدام) لدى طلاب الجامعة".