يهدف الكتاب إلي تقديم رؤية متكاملة عن دراسة الحالة في مجال التربية الخاصة، يمكن أن تساعد الطلاب والباحثين والعاملين في المجال في التعمق في شخصية المعاق وفهمها. ويتكون الكتاب من بابين، يضم الباب الأول والذي جاء تحت عنوان  "دراسة الحالة وأدوات جمع المعلومات" خمسة فصول تناولت مفهوم دراسة الحالة وأهميتها وأهدافها وخطواتها والمعلومات اللازمة لإجرائها وعوامل نجاحها ووسائل جمع المعلومات في دراسة الحالة، ومفهوم الملاحظة وأهدافها وأنواعها، والمقابلة وكيفية إجراءها ومزاياها وعيوبها، والاختبارات والمقاييس وخصائصها السيكومترية ودورها في دراسة الحالة وعيوبها ومميزاتها، ثم اختتم الباب الأول ببعص الأدوات الأخرى التي قد تتطلبها دراسة الحالة والتي قد يحصل من خلالها علي معلومات مفيدة مثل السجلات المجمعة والسيرة الذاتية والسجل القصصي وغيرها من الأدوات. 

   بينما يضم الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " تطبيقات دراسة الحالة في التربية الخاصة " سبعة فصول توضح كيفية إجراء دراسة الحالة مع كل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ودور دراسة الحالة في عملية التقييم والتشخيص وكيفية إجراء دراسة الحالة مع الفئات المختلفة، وقد تناول هذا الباب دراسة الحالة للفئات التالية: الأوتيزم(اضطراب التوحد)، الإعاقة الفكرية، الاضطرابات السلوكية، صعوبات التعلم، التفوق والموهبة، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، وقد زُود هذا الباب بمجموعة من نماذج استمارات دراسة الحالة التي تطبق مع الفئات المختلفة حتي يكون القارئ علي علم بها ويمكن استخدامها في التطبيقات المختلفة لجمع المعلومات عن هؤلاء الأشخاص.