ملخص

   هدفت هذه الدراسة إلي معرفة دور التعليم الرسمي في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بهذا الصرح الصناعي - شركة الألومنيوم بنجع حمادي ، حيث إن الكشف عن مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الأجور فيما بين القوى البشرية العاملة في أحد قواعد الإنتاج الصناعي يساعد على التعرف على مشكلات السوق الإنتاجية ومدى الفاقد من التعليم بين أفراد هذا المجتمع ، كما إن إجراء الكثير من البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال يمكن أن يؤتى بنتائج تساعد في المستقبل على وضع أسس للاستثمار والاستخدام الأمثل للموارد البشرية . ولقد استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي حيث يُهتم بالحصول على المعلومات الكافية لوصف طبيعة العلاقة بين مستوى التعليم والتدريب والخبرة العملية وبين مستوى الأجور لدى العاملين بشركة الألومنيوم .

  تمثلت أدوات الدراسة في استمارة بحثية أُعدت بغرض الحصول على معلومات وبيانات من القوى البشرية المنتجة بشركة مصر للألومنيوم ، وهذه البيانات متصلة بمستوى الأجور والمستوى التعليمي والخبرة المهنية والتدريبات المتاحة أثناء الوظيفة لهؤلاء العمال .

    تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من عمال مصنع الألومنيوم تتراوح أعمارهم بين30-50 سنه وغالبية هؤلاء لديهم شهادة محو الأمية

   توصلت الدراسة إلي مجموعه من النتائج هي:-

1- توجد فروق دالة بين متوسط العمر الزمني لعمال المصنع وبين متوسط دخولهم المكتسبة .

2- توجد فوق دالة بين متوسط الأجور المكتسبة ومتوسط عدد سنوات الخبرة .

3- توجد فروق دالة بين متوسط الأجور المكتسبة وبين مستويات تعليم العمال .

   تمثلت توصيات هذا البحث فيما يلي:-

1- ضرورة الربط بين الجامعات ومواقع العمل والإنتاج لتدريب العاملين عن طريقها .

2- فتح مواقع العمل والإنتاج للزيارات الميدانية أمام طلاب المدارس والجامعات لتوسيع خبراتهم المهنية وتشجيع السياحة الداخلية.