يهدف هذا البحث الى التعرف على مفهوم المدخل المنظومي في التدريس والتعلم ، ووضع عناصر المنهج في صياغة منظومية وصياغــة الخبرات التعليمية صياغة منظومية ، التعرف على اهداف المدخل المنظومي في العملية التعليمية ، بيان دواعي تطبيق المدخل المنظومـــي في التعليم والتعلم ، التعرف على نظريات التعلم المعرفي التي بني على أساسها المدخل المنظومي ، التعرف على كيفية استخدام المدخــــل المنظومي في البناء المعرفي . وقد تم تحقيق هذه الأهداف حيث تم بيان مفهوم المدخل المنظومي في التدريس والتعلم ، وتمت صياغة كل من عناصر المنهج والخبرات التعليمية صياغة منظومية ، وتم ايضاح اهداف المدخل المنظومي في العملية التعليمية ، وبيان دواعــــــــــي تطبيق المدخل المنظومي في التعليم والتعلم ، كما تم بيان نظريات التعلم المعرفي التي بني على اساسها المدخل المنظومي وهي البنائـــــية (بياجيه)، التعلم الشرطي(جانييه) ، التعلم ذو المعنى (أوزوبيل)وتم بيان كيفية استخدام المدخل المنظومي في البناء المعـــــــرفي ، وبذلك تتضح العلاقة بين البنائية والمنظومية في عمليتي التعليم والتعلم .

ومن الواضح ان لهذا البحث أهمية تطبيقية فقد ثبت ان استخدام المدخل المنظومي في التعليم والتعلم يساعد في نمو البنية المعرفـــــية لدى المتعلم وثبات ما يتعلمه في ذهنه لمدة طويلة ، ويتمكن من استخدام ما تعلمه في الحياة العملية وبذلك يشعر بأن ما تعلمه في المدرسة أفاده في حياته العملية فلا يهرب من المدرسة ولا يتسرب بل يقبل على المدرسة ليتعلم .