ملخص رسالة الدكتوراة

اعتمدت الدراسة على الفلوس كمصدر مهم من مصادر دراسة التاريخ والحضارة الإسلامية، وبخاصة فى إقليم خراسان وبالتحديد خلال العصر العباسي الأول، لما كان لهذا الإقليم من دور مهم فى بناء حقبة تاريخية كان لها تأثير كبير فى بناء الحضارة الإسلامية.

وجاءت أهمية دراسة الفلوس لأسباب كثيرة منها؛ ما نقلته إلينا من معلومات لم تسجل على غيرها من المسكوكات، وذلك لأسباب كثيرة، من أهمها؛ عدمِ خضوعِها لمركزية الضرب مما جعل الولاة وعمال الدولة يستغلون ذلك فى تسجيل أسمائهم وتوثيق كثير من الأحداث التى من الصعب تسجيلها على العملة الرئيسية للدولة، وكذلك دورها الفاعل فى الجهاز الإعلامي للدولة لسهولة تداولها وانتقالها بين العامة، بالإضافة إلى ما كانت تقوم به من دور فى تسهيل المعاملات المالية.

 ورغم ذلك لم تلقَ الفلوس فى الدراساتِ المتخصصة القدرَ الذي يليقُ بما قدمته من دور خلال الفترات التاريخية المختلفة، أسوةً بالدنانير والدراهم، لكثرةِ تلفِها وقلةِ قيمة المادة المصنوعة منها اقتصادياً من ناحية، وعدم الاهتمام بحفظها أو إعطائها الرعاية اللازمة من ناحية أخرى.

ولقد اتبعت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي والتحليلي، حيث تم تجميع نماذج الفلوس التى ضربت في مدن إقليم خراسان خلال العصر العباسي الأول وتصنيفها وترتيبها تاريخياً، وتحليل نصوصها وفق الأحداث التاريخية المتعلقة بها وتوضيحها، وبيان الدور الفاعل الذي لعبته الفلوس فى خدمة القضايا السياسية والاجتماعية في العصر العباسي الأول.

وقد قسمت الدراسة إلى خمسة فصول. سبقت بتمهيد وتوطئة ثم لحقت بخاتمة وكتالوج ضم نماذج من الفلوس التى تم تناولها ثم ثبت للمصادر والمراجع.

المقدمة: تضمنت أسباب اختيار الموضوع وأهميته، وأهم المصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها ثم شرح للمنهجية العلمية التي اتبعتها الدراسة وتقسيمها.

التمهيد: قدمت فيه عرضا موجزا لإقليم خراسان وأهميته وتقسيماته الجغرافية وأهم مدنه.

التوطئة: تناولت فيها تداول الفلوس وأسعار صرفها مقابل الدراهم وأهم النماذج التي سجل عليها سعر الصرف الخاص بها منذ العصر الأموي إلى فترة العصر العباسي الأول.

الفصل الأول: عنوانه: "العصر العباسي الأول دراسة تاريخية" (132 : 218هـ / 749 : 833م)، حيث تناولت فيه تاريخ العصر العباسي الأول، وما يتعلق بإقليم خراسان وولاته خلال تلك الفترة بالترتيب.

الفصل الثاني: عنوانه: "فلوس بلخ في العصر العباسي الأول" (132 : 218هـ / 749 : 833م)، وفيه تمت دراسة طرز الفلوس التى تم التوصل إليها وضربت فى بلخ خلال العصر العباسي الأول، وتحليل ما ورد عليها من كتابات وزخارف وربطها بالأحداث التى دارت فى تلك الفترة.

 الفصل الثالث: عنوانه: "فلوس مرو في العصر العباسي الأول" (132 : 218هـ / 749 : 833م)، وفيه تمت دراسة طرز الفلوس التى تم التوصل إليها وضربت فى مرو خلال العصر العباسي الأول، وتحليل ما ورد عليها من كتابات وزخارف وربطها بالأحداث التى دارت فى تلك الفترة.

الفصل الرابع: عنوانه: "فلوس نيسابور في العصر العباسي الأول" (132 : 218هـ / 749 : 833م)، وفيه تمت دراسة طرز الفلوس التى تم التوصل إليها وضربت فى نيسابور خلال العصر العباسي الأول، وتحليل ما ورد عليها من كتابات وزخارف وربطها بالأحداث التى دارت فى تلك الفترة.

الفصل الخامس: عنوانه: "فلوس هراة في العصر العباسي الأول" (132 : 218هـ / 749 : 833م)، وفيه تمت دراسة طرز الفلوس التى تم التوصل إليها وضربت فى هراة وبعض المدن التابعة لها خلال العصر العباسي الأول، وتحليل ما ورد عليها من كتابات وزخارف وربطها بالأحداث التى دارت فى تلك الفترة.

يلي ذلك الخاتمة التي احتوت على أهم نتائج الدراسة ثم الكتالوج وثبت المصادر والمراجع.