إستهدف البحث تحديد  درجة معرفة المرشدين الزراعيين بأهمية الطرق الإرشادية،وأسس إستخدامها ، ودرجة إستخدامهم لها، ومحددات إختيارهم لها، ومعوقات إستخدامها ، ودرجة إستجابة الزراع للطرق الإرشادية المختلفة.

     وقد أجري البحث بمحافظتي سوهاج وقنا ،وجمعت البيانات عن طريق المقابلة الشخصية لعينة عشوائية من المرشدين الزراعيين بلغ حجمها 140 مبحوثا بواسطة إستمارة إستبيان أعدت لهذا الغرض، وأستخدم في تحليل البيانات الحصر العددي، والنسبة المئوية،والمتوسط الحسابي،والتباين ،والإنحراف المعياري،ومعامل الإرتباط البسيط (ر).

    وجاءت أهم نتائج البحث على النحو التالى :

- إرتفاع درجة معرفة المرشدين الزراعيين بأهمية الطرق الإرشادية فى العمل الإرشادى لدورها الهام فى التعليم والتوعية والتثقيف بجانب كونها وسائل للتغلب على الأمية المنتشرة بين الزراع، وفى التعرف على مشكلاتهم لنقلها لجهات الإختصاص.

- إلمام المرشدين بعديد من أسس إستخدام الطرق الإرشادية ومنها ضرورة توافر القدرة على الشرح والإيضاح، وإمتلاك الأسلوب المقنع في نقل المعلومات للزراع،والقدرة على إختيار وإستخدام كافة الطرق والمناسبة للموقف التعليمي،وضرورة الإحتكاك بذوي الخبرة،والمعرفة ، وإمتلاك القدرة على وضع الخطط الإرشادية.

- أن أكثر الطرق إستخداما من قبل المرشدين هي على الترتيب الإجتماعات الإرشادية، والزيارات المزرعية،والمطبوعات الإرشادية،والحقول الإرشادية،ثم الإيضاح العملي.

- إنخفاض إستخدام المرشدين للطرق التالية: الزيارات المكتبية، ونوادي الإستماع والمشاهدة، والخطابات والرحلات الإرشادية، والإتصالات الشخصية، والملصقات الإرشادية.

- من أهم محددات إختيار المرشدين الزراعيين للطرق الإرشادية هى إستجابة الزراع لطريقة دون أخرى، وعدم إستغراب الزراع لها، وإشباعها للإحتياجات الفردية، وصلاحيتها ومناسبتها لكافة الرسائل الإرشادية، وتمشيها مع العادات والتقاليد المحلية، ومناسبتها لمستوى الجمهور، وسهولة إستخدامها.

- من أهم معوقات إستخدام المرشدين للطرق الإرشادية نقص وسائل الإتصاال والمواصلات، وعدم جدية المسئولين بالجهاز الإرشادي، ونقص وسائل الإيضاح، وعدم توافر البرامج التدريبية الكافية، وعدم وجود حوافز معنوية أو مادية.

- تبين وجود علاقة معنوية طردية  بين المؤهل الدراسي وبين درجة إستخدام المرشدين للطرق الإرشادية، في حين كانت العلاقة عكسية مع متغير العمر، ولم تثبت معنوية العلاقة مع كل من عدد سنوات الخبرة،وعدد الدورات التدريبية.