تقديم:

المراجعة كمهنة تقدم خدمات مهمة للمجتمع، حيث يسهم التقرير الذي يصدره مراجع الحسابات في بث الثقة في المعلومات الواردة في القوائم المالية، مما يساعد مستخدمي هذه المعلومات على اتخاذ قراراتهم المتعلقة بالشركة.

ويتناول هذا الكتاب مجموعة من الموضوعات التي نأمل أن تكون مفيدة للدارس في مجال المراجعة. لذا فقد تم تقسيم الدارسة في هذا الكتاب إلى عدة فصول. حيث تم تخصيص الفصل الأول كمدخل إلى عملية المراجعة من حيث تعريف المراجعة، وأسباب الطلب على خدمات المراجعة، والفرق بين المحاسبة والمراجعة والعلاقة بينهما، وتطور أهداف المراجعة وأهمية المراجعة، والخدمات التي تقدمها شركات المراجعة.

وتناول الفصل الثاني مراجع الحسابات من حيث المعايير العامة أو الشخصية للمراجعة، وحقوق وواجبات مراجع الحسابات، ومسئوليات مراجع الحسابات. وتم تخصيص الفصل الثالث للرقابة الداخلية، حيث تناول هذا الفصل مفهوم الرقابة الداخلية، وخصائص الرقابة الداخلية، وأنواع الرقابة الداخلية، وأهداف الرقابة الداخلية، ومقومات الرقابة الداخلية، وعناصر الرقابة الداخلية، وأهمية الرقابة الداخلية للمراجع الخارجي، والرقابة الداخلية كأداة للرقابة.

أما الفصل الرابع فقد تناول تخطيط وتوثيق عملية المراجعة من حيث أسباب تخطيط عملية المراجعة وخطوات تخطيط عملية المراجعة، وتوثيق عملية المراجعة وتناول الفصل الخامس أدلة الإثبات في المراجعة من حيث طبيعة أدلة الإثبات في المراجعة، وأهمية أدلة الإثبات في المراجعة، وخصائص أدلة الإثبات في المراجعة، وأساليب جمع وتقييم أدلة الإثبات.

وتناول الفصل السادس تحقيق عناصر النظام المحاسبي من حيث تحقيق عناصر قائمة نتائج الأعمال، وتحقيق عناصر قائمة المركز المالي. وأخيراً تناول الفصل السابع تقارير المراجعة من حيث طبيعة تقرير مراجع الحسابات، وأهمية تقرير مراجع الحسابات، ومعايير تقرير مراجع الحسابات، ومكونات تقرير مراجع الحسابات، وأنواع التقرير، والظروف التي تتطلب إصدار رأى آخر بخلاف الرأي غير المتحفظ، والأهمية النسبية وتقرير مراجع الحسابات، وتقرير مراجع الحسابات في مصر.

وقد تمت الاستعانة ببعض المراجع التي تناولت الموضوعات المختلفة التي تم عرضها في هذا الكتاب، وذلك حتى يعكس هذا الكتاب أحدث ما تم التوصل إليه في مجال المراجعة.

                                                  والله الموفق