تهدف هذه الدراسة إلي اختبار العلاقات بين المتغيرات الإجتماعية لبيئة الاسرة ( الاستقلال , الصراع , الاهتمام بالأنجاز , الاهتمام بالانشطة الاخلاقية والدينية , الاهتمام بالأنشطة الفكرية والثقافية , التنظيم ) والاتجاهات النفسية التربوية نحو مهنة التدريس , ومستوي التحصيل الدراسي , كذلك التعرف علي المتغيرات ذات التأثير المباشر أو غير المباشر علي مستوي التحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية .

وتكونت عينة من 300 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية من شعب مختلفة بكلية التربية بسوهاج طبق عليهم مقياس الخصائص البيئية الاجتماعية للأسرة ومقياس الاتجاهات النفسية التربوية نحو مهنة التدريس واستخدم أسلوب تحليل المسار لمعالجة النتائج إحصائياً وقد أكدت نتائج تحليل المسارات ان مستوي التحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية يتأثر تأثير مباشراً وغير مباشر بمتغير الاتجاهات النفسية التربوية نحو مهنة التدريس يلي ذلك في الأهمية متغير الأهتمام بالإنجاز والتحصيل ثم الصراع الاسري فالاهتمام بالأنشطة الرياضية والترويحية واخيراً الاهتمام بالانشطة الاخلاقية والدينية . كما أكدت النتائج تأثير متغيري الاهتمام بالإنجاذ والاهتمام بالأنشطة الاخلاقية والدينية تأثير مباشر موجباً علي مستوي التحصيل وهذا يعني أن الأسر التي تركز أهتمامها علي الانشطة المتعلقة بالدراسة وتهتم بالانجاز والتحصيل وبمناقشة القضايا والقيم الدينية يتميز ابناؤها بارتفاع مستوي التحصيل الدراسي .