يعتبرالغذاء ضرورة من ضروريات الحياة ، فضلاً عن ارتباطه ارتباطاً وثيقاً بالمستوي الصحي للمجتمعات وما لذلك من أثر كبير على الطاقة الإنتاجية للأفراد والجماعات وانعكاس ذلك على المستوى القومى ، وبالتالى تعتبر السلع الغذائية في كل المجتمعات من أكثر هذه الحاجات إلحاحا وطلبا للإشباع ، ويشكل الإنفاق على الاستهلاك الغذائي أكبر نسبة انفاقيه بين بنود الإنفاق الاستهلاكي . ويحتاج الإنسان في طعامه إلى مكونات غذائية أساسية لعل من أهمها البروتين الذى ترجع أهميته إلى دوره الرئيسى في بناء الأنسجة وتعويض الفاقد منها ومد الجسم بالحرارة اللازمة له ، وبذلك ترتبط بروتينات الغذاء ارتباطاً وثيقاً بميزان النيتروجين داخل جسم الإنسان .

      وتكمن المشكلة البحثية فى أنه على الرغم من أن البروتينات الحيوانية ذات أهمية خاصة في تغذية الإنسان فإن متوسط نصيب الفرد المصري منها يتسم بالانخفاض النسبي فضلا عن الثبات وعدم الزيادة . وقد يرجع ذلك إلى بعض من المشكلات التي تواجه تنمية هذا المصدر الهام من مصادر البروتين سواء على المستوى الدولي أو المحلى .

             وبالتالى تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل المحددة للطلب على نصيب الفرد من اللحوم الحمراء فى مصر خلال الفترة 1990-2006  كنقطة البداية في أي محاولة تسعى إلى توفير احتياجات السكان أو ضمان حد أدنى من تلك الاحتياجات.

ومن خلال نتائج مصفوفة معاملات الارتياط البسيط بين المتغيرات امكن القول بأن المتغيرات المستقلة وهى الاستهلاك القومى من اللحوم الحمراء " س1" ، والواردات من اللحوم الحمراء "س3" ونصيب الفرد من لحوم الدواجن "س6" والنسبة السعرية بين اللحوم الحمراء المحلية والمستوردة "س7" ونصيب الفرد من لحوم الأسماك " س9" يوجد بينها ارتباط داخلي ، كما أنها من أكبر العوامل أرتباطاً مع نصيب الفرد من اللحوم الحمراء.

وبدراسة تلك العلاقات لكل من النموذجين الخطى واللوغاريتمى كانت النتائج إلى حد كبير جدا متماثلة