ملخص البحث:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية المرتبطة بالعزوف عن مهنة التعليم، وتم اختيار عينة عشوائية عنقودية تكونت من (46) معلم ومن (633) طالب من المدارس الثانوية الحكومية الذكور بامارة الشارقة، وتم تطبيق استبانة على المعلمين وأخرى على الطلبة، وكان من أبرز نتائج البحث أن المعوقات الاجتماعية والاقتصادية ترتبط بالعزوف عن مهنة التعليم بدرجة كبيرة جدا، بينما ترتبط المعوقات التعليمية بالعزوف عن مهنة التعليم بدرجة كبيرة، وذلك من وجهة نظر المعلمين، أما الطلبة فيرون أن المعوقات الاجتماعية والتعليمية ترتبط بالعزوف عن مهنة التعليم بدرجة كبيرة جدا، بينما ترتبط المعوقات الاقتصادية بالعزوف عن مهنة التعليم بدرجة كبيرة، كما توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى "p 0.05 " بين المعلمين والطلبة بالنسبة للمعوقات الاجتماعية المرتبطة بالعزوف عن مهنة التعليم، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى "p ≤0.05 " بين المعلمين والطلبة بالنسبة للمعوقات الاقتصادية المرتبطة بالعزوف عن مهنة التعليم ولصالح المعلمين، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى "p ≤0.05 " بين المعلمين والطلبة بالنسبة للمعوقات التعليمية المرتبطة بالعزوف عن مهنة التعليم ولصالح الطلبة، كما أظهرت نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى "p ≤0.05 " بين طلبة التخصص العلمي وطلبة التخصص الأدبي بالنسبة للمعوقات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية المرتبطة بعزوف المواطنين الذكور عن مهنة التعليم، وأخيرا قدم الباحث تصورا إجرائيا لعلاج ظاهرة عزوف المواطنين عن مهنة التعليم في دولة الامارات العربية المتحدة.