ملخص البحث:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على شخصية إبن الهيثم ومؤلفاته المتنوعة، وما تتضمنه من فكر تربوي يمكن الاستفادة منه في الميدان التربوي المعاصر،  ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث منهج البحث التاريخي، حيث تم الاعتماد على بعض مؤلفات ومقالات ابن الهيثم، وكذلك بعض المراجع والدراسات والكتابات التي تناولت أعمال ومؤلفات ابن الهيثم، ويعد البحث الحالي دراسة تاريخية نظرية، توصل من خلالها الباحث إلى الكشف عن موسوعية إبن الهيثم وقدرته على الجمع بين المجال العلمي والمجال التربوي، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن إبن الهيثم عالم موسوعي لم تخل مؤلفاته من الأفكار التربوية المتنوعة، التي ظهرت في تبنيه للفلسفة الواقعية، وفي طرائق التعليم والتعلم المتنوعة مثل التعلم بالنقد والتحليل، والتعلم بالاستقراء والاستنباط والتعلم بالتمثيل، والتعلم من الأخطاء والأغلاط، فضلا عن تبني ابن الهيثم للمنهج العلمي بمعاييره المتنوعة والتي تستند إلى الملاحظة الحسية والفروض العلمية، وكل من الاستقراء والقياس، فضلا عن إلتزام ابن الهيثم بأخلاقيات البحث العلمي، وتضمن البحث بعض التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها في المجال التربوي المعاصر.