رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة قائم على البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والمهارات البيئية والوعي البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري

إعداد الباحث

دكتور/ عبد الناصر أحمد أحمد عبد الرحيم

إشراف

- أ.د/أحمد إبراهيم إسماعيل شلبي

- أ.د/خالد عبد اللطيف محمد عمران

- أ.د/ مصطفي زايد محمد زايد

مصر 

جامعة سوهاج

كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس -

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

(جغرافيا) 

1437هـ - 2016م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

أولاً: الملخص باللغة العربية

عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة قائم على البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والمهارات البيئية والوعي البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري .

أولاً : مشكلة البحث وخطة دراستها:

مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث الحالى فى وجود قصور لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى فى اكتساب المفاهيم والمهارات البيئية و الوعي البيئى , وقد حاول البحث الحالى معالجة هذا الضعف والقصور من خلال اعداد برنامج مقترح حول القضايا البيئية المعاصرة والتعرف على فاعليته  فى تنمية المفاهيم والمهارات البيئية والوعى البيئى لدى الطلاب عينة البحث.

أسئلة البحث:

سعى البحث الحالى للاجابة عن الأسئلة الأتية :

  • ما فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة القائم على البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافيا على تحصيل المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة القائم على  البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافيا على تنمية المهارات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة القائم على البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافيا على تنمية الوعي البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى؟

فروض البحث:

سعى البحث الحالى لاختبار صحة الفروض التالية:          

  • لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده فى تحصيل المفاهيم البيئية .
  • لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده فى مقياس المهارات البيئية  .
  • لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده فى تنمية الوعى البيئى  .

أهداف البحث:

هدف البحث الحالى إلى:

  • تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى.
  • تنمية بعض المهارات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى.
  • تنمية الوعي البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى.

أهمية البحث:

تمثلت أهمية البحث الحالى فى :

  • توجيه الاهتمام إلى أهمية استخدام أساليب حديثة فى تدريس الجغرافـــيا لتحقيق أهداف ضرورية للعصر الذى نعيش فيه .
  • يفيد القائمين على تخطيط وتقييم مناهج الجغرافيا فى إعداد وحدات وبرامج ومناهج باستخدام برامج مقترحة باستخدام الوسائط المتعددة القائمة على البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافـيا لتنمية المفاهيم والمهارات البيئية و الوعي البيئي .
  • يقدم البحث عدد من الأدوات يمكن استخدامها وهى : اختبار فى تحصيل المفاهيم البيئية مقياس للمهارات البيئية . مقياس الوعي البيئي .
  • يقدم إطار نظرى عن الوسائط المتعددة – البنائية " الاجتماعية " – المفاهيم البيئية – المهارات البيئية – الوعى البيئى .

حدود البحث:

اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :

  • مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى بمعهد عبدالجواد موسى الثانوى ( بنين) بالمنشاة .
  • تدريس البرمجية " القضايا البيئية المعاصرة . باستخدام الوسائط المتعددة القائم على البنائية الاجتماعية

ويقتصر القياس على :

  • بعض المفاهيم البيئية فى المستويات المعرفية الثلاث ( لتذكر – الفهم – التطبيق )
  • بعض المهارات البيئية .
  • الوعي البيئي .

مواد وأدوات البحث :

فى ضوء طبيعة البحث وفى ضوء أهدافه قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية :

أ- مواد البحث :

  • برمجية " القضايا البيئية المعاصرة " معدة باستخدام الوسائط المتعددة القائم على البنائية الاجتماعية .
  • دليل إرشادى للمعلم لاستخدام البرمجية .
  • دليل ارشادى للطالب .
  • أدوات البحث :
  • اختبار تحصيلي في المفاهيم البيئية .
  • مقياس للمهارات البيئية .
  • مقياس الوعي البيئي.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى التربوى ذو المجموعة الواحدة حيث قام الباحث بدراسة فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددة القائم على البنائية الاجتماعية ( متغير مستقل ) فى تدريس الجغرافيا على تحصيل المفاهيم البيئية وتنمية المهارات البيئية والوعي البيئي ( متغيرات تابعة ) لدى طلاب الصف الأول الثانوى الأزهرى , ويستخدم الباحث طريقة القياس القبلى والقياس البعدى لمتغيرات البحث .

 

مجموعة البحث:

استخدم الباحث التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة من طلاب معهد عبدالجواد موسى الاعدادى الثانوى بنين بالمنشاة .

خطة البحث : لتحقيق أهداف البحث والاجابة عن أسئلته وأختبار صحة فروضه تم إتباع الاجراءات التالية :

  • الجانب النظرى ويتضمن : إجراء دراسة مسحية للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث الحالى وأحتوى على:
  • الوسائط المتعددة .
  • البنائية " الاجتماعية .
  • المفاهيم البيئية والمهارات البيئية والوعى البيئى
  • الجانب التطبيقى وتضمن :
  • اختيار موضوعات مقترحة تدور حولها البرمجية وتسميتها " القضايا البيئية المعاصرة " .
  • اعداد البرمجية وتطويرها وتعديلها حتى وصولها للصورة النهائية .
  • إعداد دليل ارشادى للمعلم .
  • إعداد دليل ارشادى لطالب
  • إعداد أدوات تقييم الدراسة وهى ( اختبار تحصيلى فى المفاهيم البيئية – مقياس المهارات البيئية العقلى – مقياس الوعى البيئى ) .
  • تحكيم المواد والادوات .
  • التجربة الاستطلاعية لضبط الادوات . ( معهد الغريزات الاعدادى الثانوى الأزهرى بنين ).
  • اختيار مجموعة البحث من طلاب معهد عبدالجواد موسى الاعدادى الثانوى الأزهرى بنين بالمنشاة .
  • التطبيق القبلى ( اختبار تحصيلى فى المفاهيم البيئية – مقياس المهارات البيئية العقلى – مقياس الوعى البيئى ) .
  • تدريس البرمجية للطلاب عينة البحث .
  • التطبيق البعدى ( اختبار تحصيلى فى المفاهيم البيئية – مقياس المهارات البيئية العقلى – مقياس الوعى البيئى ) .
  • معالجة النتائج إحصائيا وتحليلها وتفسيرها .
  • تقديم التوصيات والمقترحات فى النتائج .

ثانيا: نتائج البحث :

من خلال الدراسة التجريبية للبحث الحالى تم التوصل الى النتائج التالية:

نتائج الاختبار التحصيلى للمفاهيم البيئية :

  • توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات الطلاب عينة البحث فى اختبار المفاهيم البيئية القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .

نتائج مقياس الوعى  البيئى :

  • توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات الطلاب عينة البحث فى مقياس الوعى البيئى القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .

نتائج مقياس المهارات البيئية :

  • توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات الطلاب عينة البحث فى مقياس المهارات البيئية القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .

ويمكن تفسير هذه النتائج الايجابية الى فاعلية البرمجية باستخدام الوسائط المتعددة القائم على البنائية الاجتماعية وقدرة البرنامج على تنمية المفاهيم والمهارات البيئية والوعى البيئى لدى الطلاب عينة البحث .

ثالثاً : توصيات البحث :

  • فى مجال المناهج الدراسية: فى ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بالتالى :
  • ضرورة تضمين المفاهيم البيئية بمناهج الجغرافيا فى المراحل التعليمية المختلفة .
  • ضرورة ربط أهداف مادة الجغرافيا بالقضايا البيئية المعاصرة " خاصة ما تعانى منه مصر " كالتلوث البيئى بأنواعه والتصحر .
  • تضمين مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية انشطة تتناول المهارات البيئية خاصة فيما يتعلق باقتراح لحلول المشاكل البيئية التى تعانى منا البيئة فى مصر .
  • الاهتمام بتنمية الوعى البيئى من خلال المناهج المقررة وذلك من خلال وضع مواقف بيئية داخل المقرر ويطلب من التلميذ ابداء رايه بعد التعرف على هذه الظاهرات .
  • أن يشمل تقويم أخر العام والاختبارات الشهرية على اسئلة تتعرض للمشكلات البيئية المعاصرة .
  • فى مجال طرق التدريس :
  • تصميم برمجيات تعليمية لتعليم الجغرافيا من قبل وزارة التربية والتعليم والازهر .
  • تدريب معلمى الجغرافيا على طرق التدريس الحديثة ونظريات التعليم والتعلم من خلال برامج تدريبية مستمرة.
  • أن تركز نظم التوجيه الفنى على التحديث الدائم طرق التدريس واستخدام تكنولوجيا التعليم فى التدريس وذلك وفق المتاح فى المؤسسات التعليمية .
  • فى مجال إعداد المعلم :
  • تدريب الطلاب المعلمين أثناء الدراسة على استخدام تكنولوجيا التعليم وخاصة الوسائط المتعددة فى تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة .
  • الاهتمام بتدريب الطالب المعلم على تطبيق بعض نظريات التعلم الحديثة اثناء التربية العملية بكلية التربية .
  • عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على استخدام طرق تدريس تستند على النظريات التعليمية الحديثة , وكذا استخدام تكنولوجيا التعليم ومنها الوسائط المتعددة .
  • فى مجال التقويم :
  • تطوير أساليب التقويم بحيث تشمل قياس جميع جوانب التعلم ( المعرفية-المهارية- الوجدانية) ومن ذلك قياس الوعى والمهارات لدى المتعلمين .
  • التركيز على التغذية الراجعة بأنواعها المختلفة .

 

رابعًا: بحوث مقترحة:

فى ضوء نتائج البحث الحالى يرى الباحث أنه يوجد بعض النقاط فى هذا المجال فى حاجة إلى المزيد من البحث والدراسة منها ما يلى:

  • قياس اثُر استخدام الوسائط المتعددة مع نظريات تعليمية أخرى فى تدريس الجغرافيا على متغيرات متعلقة باهداف التربية البيئية .
  • تقويم محتوى مقررات الجغرافيا فى ضوء أهداف التربية البيئية .
  • إعداد مقررات مقترحة للتربية البيئية تبنى على موضوعات جغرافية .
  • اعداد برامج مقترحة باستخدام الوسائط المتعددة فى تدريس الجغرافيا وقياس أثرها على متغيرات مثل التفكير بأنواعه والقيم البيئية وغيرها من المتغيرات المتعلقة بالتربية البيئية .