رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم  والميول العلمية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية

إعداد الباحثة

دكتوره هالة إبراهيم محمد حسين

إشراف:

- أ.د/ حسام الدين محمد مازن.

- أ.د/ بدرية محمد محمد حسانين.

مصر

جامعة سوهاج

كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم

1437هـ - 2016م

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم والميول العلمية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية.

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تحصيل التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي للمفاهيم العلمية, وانخفاض مستوى الميول العلمية والمهارات الحياتية لديهم؛ ويرجع ذلك نتيجة قصور في محتوى العلوم واستراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ الصم.

واستهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم والميول العلمية والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي من خلال البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.

ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار مجموعة البحث وهي من التلاميذ الصم بمدرسة الأمل بطهطا, واُستخدم المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (33) تلميذاً, وتمت عليهم المعالجة التجريبية, وطبق عليهم اختبار المفاهيم العلمية, ومقياس الميول العلمية, وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية.

نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية.

  1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,.) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي
  2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,.)بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس الميول العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي
  3. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة 05,.

وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصت الباحثة بالاهتمام بالتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية, وضرورة توفير برامج ومناهج تعليمية تتناسب مع خصائصهم, وتنوع وسائل وطرق تعلمهم.

الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح  - البنائية الاجتماعية   - التلاميذ الصم - استراتيجية شكل البيت الدائري  - المفاهيم العلمية   - الميول العلمية – المهارات الحياتية.

 

Research abstract

 Title of  the Research:  Effectiveness of  a Suggested Program based on Social Constructivism Using Roundhouse Diagram Strategy in  Teaching Science on Developing some Concepts, Scientific Interests and Life Skills of  Deaf Prep School Students.

Problem of the Research:  The Problem of the current research was identified in the low level of achievement by the first-year prep school deaf students in Science concepts, Science interests, and life skills they have as a result of deficiencies in science content and teaching strategies used by the teacher in teaching science for deaf students.

The current research aimed at Developing some Science concepts, some Science interests, some life skills of the first-year prep school deaf students using a suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia.to achieve this goal a group of the deaf students at Al-Amal School in Tahta was selected and using  quasi-experimental design.The sample consisted of (33) students  submitted to the experimental treatment and Post-testing  Science concepts test, Science interest scale,, and  life skills observation checklist.

Findings of  the Research: The current research found the following results.

  1. There is a statistically significant difference at the (0.05) level between the mean scores of the research group in Science concepts test before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in favor of the post-measurement.
  2. There is a statistically significant difference at the (0.05) level between the mean scores of the research group in Science interest scale before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in favor of the post-measurement.
  3. There is a statistically significant difference at the (0.05) level between the mean scores of the research group in life skills observation checklist before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in favor of the post-measurement.

In light of the outcome of the research results , the researcher recommended the necessity of  taking care of the  deaf students middle school, and the need to provide educational programs and curriculum fit with their characteristics  and the variety of means and methods of their Learning.

Keywords:  Suggested Program - Social Constructivism - Deaf Students - Roundhouse Diagram Strategy - Scientific Concepts - Scientific Interests - Life Skills.

 

ملخص البحث باللغة العربية

 

ملخص البحث

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى تحصيل التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي للمفاهيم العلمية, وانخفاض مستوى الميول العلمية والمهارات الحياتية لديهم؛ وذلك نتيجة قصور في محتوى العلوم واستراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ الصم.

أسئلة البحث :

حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية :

  1. ما فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة على تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي ؟
  2. ما فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة على تنمية بعض الميول العلمية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي ؟
  3. ما فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي ؟

أهداف البحث :

هدف البحث الحالي إلى :

  1. تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  2. تنمية بعض الميول العلمية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  3. تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.

 وذلك من خلال برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.

 

 

 

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث الحالي إلى:

  1. تقديم برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية في التربية العلمية للتلاميذ الصم.
  2. تقديم نموذج إجرائي حديث لكيفية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة، الأمر الذى قد يفيد معلمي العلوم في تدريس العلوم للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  3. يفيد البحث الحالي مخططي المناهج في تطوير طرق وأساليب واستراتيجيات تدريس العلوم عن طريق تقديم نموذج إجرائي لكيفية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة في تدريس العلوم.
  4. يفيد البحث الحالي القائمين على إعداد البرامج التعليمية بمدارس الأمل للصم في تصميم برامج قائمة على البنائية الاجتماعية باستخدام الوسائط الفائقة لتعليم التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.

فروض البحث :

    حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:

  1. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.
  2. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس الميول العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.
  3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.

حدود البحث :

اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية:

  1. تطبيق تجربة البحث على مجموعة واحدة من التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي تمثل فصلي (1/1, 1/3) وعددهم (33) تلميذاً بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بطهطا وتم اختيارها بطريقة عشوائية في النصف الأول لعام 2015م- 2016م.
  2. إعداد البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لجعل التعلم أكثر فاعلية وإثارة.
  3. قياس مستوى تحصيل المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي في المستويات التالية "اسم المصطلح, الأمثلة, اللا أمثلة, تطبيق المفهوم" لأنها من وسائل تقويم المفاهيم العلمية.
  4. قياس مستوى الميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الصم في المحاور التالية: "الميل نحو تعلم العلوم, الميل نحو معلم العلوم, الميل نحو الأنشطة العلمية" لأهميتها في مساعدة الصم على التعلم بدون ملل.
  5. قياس مستوى بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي وهي: " مهارة التواصل الفعال, مهارة العمل الجماعي, مهارة إدارة الوقت, مهارة التخطيط, المهارات الصحية, المهارات الغذائية" لأهميتها في حياة الصم.

منهج البحث :

اُستخدم في البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ويطلق عليه "تصميم الاختبار القبلي – البعدي", حيث تم القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة, وقياس تأثير المتغير المستقل وهو" البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة" على المتغيرات التابعة والتي تتمثل في: المفاهيم العلمية، والميول العلمية، والمهارات الحياتية، وذلك بعد ضبط الظروف المحيطة بتجربة البحث.

مواد وأدوات البحث :

قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات الآتية:

أولاً- مواد البحث:

  1. البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.
  2. أوراق عمل التلميذ لبناء شكل البيت الدائري لموضوعات البرنامج المقترح بطريقة جماعية.
  3. دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.

 

 

 ثانياً- أدوات البحث :

  1. اختبار المفاهيم العلمية.
  2. مقياس الميول العلمية.
  3. بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية.

خطوات البحث :

للإجابة عن أسئلة البحث, ولاختبار صحة فروضه, تم اتباع الخطوات التالية:

  1. اعداد الإطار النظري للبحث والذي يتضمن:
  • الصم وطرق التواصل معهم وتعليمهم.
  • البنائية الاجتماعية.
  • استراتيجية شكل البيت الدائري.
  • الوسائط الفائقة ودورها في عملية التعليم والتعلم.
  • المفاهيم العلمية.
  • الميول العلمية.
  • المهارات الحياتية.
  1. إعداد البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لتعليم التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق.
  2. إعداد أوراق عمل التلميذ لبناء موضوعات"البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية " باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة, وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
  3. إعداد دليل المعلم للاسترشاد به في تدريس موضوعات "البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة, وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق.
  4. إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنة في محتوى البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من مناسبتها للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  5. إعداد قائمة بالمهارات الحياتية المتضمنة في محتوى البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من مناسبتها للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  6. إعداد أدوات البحث وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق وضبطها إحصائياً.
  • اختبار المفاهيم العلمية للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  • مقياس الميول العلمية للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  • بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية للتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي.
  1. إجراء التجربة الاستطلاعية للبحث على عينة من التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بسوهاج لضبط أدوات البحث إحصائياً, والتأكد من صلاحيتها للتطبيق على مجموعة البحث.
  2. اختيار مجموعة البحث بطريقة عشوائية من التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بطهطا.
  3. التطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعة البحث.
  4. تدريس موضوعات "البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية " لمجموعة البحث باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة.
  5. التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث.
  6. معالجة نتائج البحث إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.
  7. تقديم توصيات ومقترحات البحث في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.

نتائج البحث :

  1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي.
  2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,0)بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس الميول العلمية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي.
  3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح القائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة لصالح التطبيق البعدي.

توصيات البحث :

في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، توصي الباحثة بالآتي:

  • في مجال المناهج الدراسية:
  1. إعادة صياغة وتنظيم وحدات العلوم في الحلقة الإعدادية المهنية للصم وفقاً لاستراتيجية شكل البيت الدائري بحيث يصبح التلميذ الأصم عضواً إيجابياً في العملية التعليمية مما يزيد من تحصيله للمفاهيم العلمية وتنمية الميول العلمية له. 
  2. ضرورة وضع مناهج خاصة بالصم تختلف عن العاديين بحيث تستخدم فيها لغة الإشارة، والصور، والرسوم، والأشكال التوضيحية، وتكون أكثر ارتباطاً بحياة التلاميذ الصم, وتعزيزها بالبرمجيات التعليمية الفائقة.
  3. تضمين المهارات الحياتية في محتوى مناهج العلوم بالحلقة الإعدادية المهنية للتلاميذ الصم.
  4. تنوع مصادر المعرفة المختلفة للتلاميذ الصم مثل الصور والرسوم والأشكال التوضيحية والبرمجيات التعليمية, وعدم الاعتماد على الكتاب المدرسي وحده كمصدر للمعرفة.
  • في مجال طرق التدريس:
  1. استخدام طرق واستراتيجيات تدريس المفاهيم، تجمع بين لفظ المفهوم كتابة، وبجانبها صورة له، وإشارته الوصفية الأمر الذي يساعد في تكوين المفاهيم العلمية لدى التلاميذ الصم .
  2. استخدام الاستراتيجيات التدريسية التى تساعد في تنمية الميول العلمية لدى التلاميذ, مثل استراتيجية شكل البيت الدائري, والبرمجيات التعليمية لما لها من قدرة في جذب انتباه واهتمام التلاميذ للتعلم.
  3. محاولة الاستفادة من النظريات والبحوث التي أجريت في مجال تصميم البرمجيات التعليمية للصم، لمعرفة أفضل نماذج التصميم وأكثرها ملاءمة لخصائص التلاميذ الصم، ولطبيعة مناهج العلوم، وأهداف تدريسها بالمراحل التعليمية المختلفة.
  • في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم :
  1. تدريب معلمى العلوم على استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في التدريس عامة وتدريس العلوم خاصة وتعلم الأنشطة والتجارب المعملية.
  2. إعداد قسم متخصص بكليات التربية لتخريج (معلم الفئات الخاصة) مدرب علي استخدام لغة الإشارة والتكنولوجيا في العملية التعليمية.
  3. إعداد دليل لمعلم الصم يحتوي على الإشارات الخاصة بمحتوى منهج العلوم يرشده على كيفية تعليم العلوم وتعلمها للتلاميذ الصم.
  • فى مجال التقويم :
  1.   مراجعة أساليب تقويم تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية للصم بحيث تركيز علي الجانب الخاص بالأسئلة الموضوعية.
  2. مراجعة أساليب تقويم تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية للصم بحيث تركيز على المفاهيم العلمية والميول العلمية، والمهارات الحياتية.

البحوث المقترحة :

ترى الباحثة في ضوء تطبيق تجربة البحث ونتائج البحث الحالي, أن هناك بعض المشكلات التى لا تزال تحتاج إلى دراسة وبحث علمي في هذا المجال؛ لذا تقترح الباحثة عناوين البحوث التالية:

  1. فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية التحصيل المعرفي وعادات العقل لدى التلاميذ الصم.
  2. فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعلم لدى التلاميذ المتخلفين عقلياً.
  3. مقارنة بين استراتيجية شكل البيت الدائري التقليدية, واستراتيجية شكل البيت الدائري المعززة بالوسائط الفائقة في تدريس العلوم على تحصيل التلاميذ.
  4. فاعلية البرامج التعليمية القائمة على البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية الحس العلمي لدى التلاميذ الصم.
  5. فاعلية برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم.
  6. فاعلية البرامج التعليمية المعززة بالوسائط الفائقة في تدريس العلوم على تنمية عمليات العلم الأساسية والاتجاه نحو التعلم لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً.

 

Summary of the Research:

 Problem of the Research

The Problem of the current research was identified in the low level of achievement by the first-year prep school deaf students in Science concepts, Science interests, and life skills they have as a result of deficiencies in science content and teaching strategies used by the teacher in teaching science for deaf students.

 Questions of the Research:

The current research tried to answer the following questions:

  1. What is the effectiveness of a suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia on developing some Science concepts of the first-year prep school deaf students? 
  2. What is the effectiveness of a suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia on developing Science interests of the first-year prep school deaf students? 
  3. What is the effectiveness of a suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia on developing some life skills of the first-year prep school deaf students?

 Purposes of the Research:

The current research aimed at:

  1. Developing some Science concepts of the first-year prep school deaf students.
  2. Developing some Science interests of the first-year prep school deaf students.
  3. Developing some life skills of the first-year prep school deaf students, using a suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia.

 

Significance of the Research:

The significance of the current research stemmed from the following considerations:

  1. Providing a suggested program based on Social Constructivism in Science education for deaf students.
  2. Providing some procedures on how to use the Roundhouse Diagram Strategy which may help science teachers in teaching science for the first-year prep school deaf students.
  3. Helping curriculum planners to develop some ways, methods, and strategies for teaching Science by providing some procedures on how to effectively use the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in teaching Science.
  4. Helping those in charge of the preparation of programs of Al Amal School for the Deaf to design some programs based on Social Constructivism using Hypermedia to teach the first-year prep school deaf students. 

Hypotheses of the Research:

The current research attempted to test the following hypotheses: 

  1. There is no statistically significant difference between the mean scores of the research group students in the Science concepts test before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by the Hypermedia.
  2. There is no statistically significant difference between the mean scores of the research group students in the Science interest scale before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by the Hypermedia.
  3. There is no statistically significant difference between the mean scores of the research group students in the life skills observation checklist before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by the Hypermedia.

 

 

Delimitations of the Research:

 The current research was restricted to the following delimitations:

  1. A sample of students (Classes 1/1 - 1/2, 33 students for each) from amongst the first-year prep school deaf students at Al Amal School for the Deaf in Tahta city was randomly selected in the school year 2015-2016, first semester. 
  2. Developing a suggsted program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia to make teaching more effective and exciting.
  3. Measuring the Science concepts achievement of the first-year prep school deaf students in the following levels: ‘the term name, examples, non-examples, and the application of the concept.’ because it is a means of evaluating scientific concepts.
  4. Measuring the first-year prep school deaf students’ Science interests in the following dimensions: ‘interest towards learning Science, interest toward Science teacher, and interest towards scientific activities.’
  5. Measuring some life skills of the first-year prep school deaf students: ‘effective communication, teamwork, time management, planning, health, and food’ ts importance in helping the deaf to learn without getting bored.

Research Design:

The current research adopted the quasi-experimental design of one group pre-posttest in which the research group was pre-tested using the Science concepts test, Science interest scale, and life skills observation checklist. Then, the program was administered to the research sample which was randomly selected from amongst the first-year prep school deaf students at Al Amal School for the Deaf in Tahta city. By the end of the experiment, the research group was post-tested utilizing the same tools and the results were compared. 

Materials and Tools of the Research:

The researcher prepared the following materials and tools:

First, The Research Materials: 

  1. A suggsted program based on the Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia.
  2. Students’ worksheets built in accordance with the Roundhouse Diagram Strategy.
  3. Teacher’s guide to teach the proposed program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia for the first-year prep school deaf students. 

Second: The Research Tools:

  1. A Science Concepts Test.
  2. A Science Interest Scale.
  3. A Life Skills Observation Checklist.

 Steps of the Research:

 To answer the research questions, and to test its hypotheses, the following steps were followed: 

  1. Preparing the theoretical framework of the research which includes: deaf students, and ways to communicate with them, and teach them, Social Constructivism, Roundhouse Diagram Strategy and its role in teaching and learning, Science concepts, Science interests, and life skills.
  2. Preparing the suggested program based on social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia to teach the first-year prep school deaf students and submitting it to a jury of faculty members to ensure its applicability.
  3. Preparing students’ worksheets in accordance with the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy, and submitting it to a jury of faculty members to ensure its validity.
  4. Preparing the teacher’s guide according to the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy and submitting it to a jury of faculty members to ensure its validity.
  5. Preparing a checklist of Science concepts making use of the content of the suggested program and submitting it to a jury of faculty members to ensure its validity and suitability for the first-year prep school deaf students.
  6. Preparing a checklist of life skills making use of the content of the suggested program and submitting it to a jury of faculty members to ensure its validity and suitability for the first-year prep school deaf students.
  7. Preparing the research tools and submitting them to a jury of faculty members to ensure their validity and applicability.
  8. Piloting the research tools on a sample of first-year prep school deaf students at Al Amal School for the Deaf and Hearing Impaired in Sohag to ensure their validity, reliability, and duration.
  9. Selecting the research group randomly from amongst the first-year prep school deaf students at Al Amal School for the Deaf and Hearing Impaired in Tahta city.
  10. Pre-testing the participants using the research tools. 
  11. Administering the suggested program to the research group.
  12. Post-testing the participants using the research tools. 
  13. Treating the results of the research statistically.
  14. Providing some recommendations and suggestions for further research in light of the findings. 

Findings of the Research

  1. There is a statistically significant difference at the (0.05) level between the mean scores of the research group in Science concepts test before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in favor of the post-measurement.
  2. There is a statistically significant difference at the (0.05) level between the mean scores of the research group in Science interest scale before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in favor of the post-measurement.
  3. There is a statistically significant difference at the (0.05) level between the mean scores of the research group in life skills observation checklist before and after administering the suggested program based on Social Constructivism using the Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in favor of the post-measurement.

Recommendations of the Research:

 In light of the findings of the current research, the researcher recommended the following points: 

In the field of Curriculum:

  1. Redesigning Science units in the prep stage for deaf students according to the Roundhouse Diagram Strategy so that students become more active in the educational process. This will help in the development of their Science concepts and interests. 
  2. Developing special curriculum for deaf students including the sign language, photographs, drawings, illustrations, and are more closely related to their lives and enhanced by Hypermedia.
  3. Integrating life skills into the Science curriculum content for deaf students in the prep stage.
  4. Varying different sources of knowledge for deaf students such as images, graphics, illustrations and educational software, avoiding the dependence on the textbook as the only source of knowledge.

In the field of Teaching Methods:

  1. The use of methods and strategies to teach concepts having the term being understood in writing, with a picture of it, and its descriptive sign language which helps form Science concepts to deaf students.
  2. Using teaching strategies that develop deaf students’ Science interests such as the Roundhouse Diagram Strategy, and educational software for their ability to attract attention and interest of students to learn.
  3. Trying to take advantage of the theories and research conducted in the field of educational software designed for the deaf which most suit their characteristics, the nature of the Science curriculum, and the teaching objectives in different educational stages.

In the field of Teacher Preparation and Training:

  1. Training science teachers to use the Roundhouse Diagram Strategy in education generally and in teaching science particularly, besides the learning activities and laboratory experiments.
  2. Developing a specialized department in the faculties of education to graduate special education teachers who are trained to use the sign language and technology in the educational process.
  3. Developing a manual for teachers to help deaf students including the sign language for the content of the science curriculum which guides them how to teach science effectively.

In the field of Evaluation:

  1. Revising the evaluation methods for deaf students in the prep school paying more attention to Science concepts, learning interests, and life skills.

Suggestions for Further Research:

In light of the current research results, there are some problems that still need to be investigated in this area; therefore, the researcher suggested the following studies:

  1. The effectiveness of the Roundhouse Diagram Strategy in teaching science on developing deaf students’ knowledge and habits of mind. 
  2. The effectiveness of using the Roundhouse Diagram strategy in teaching science on developing retarded students’ knowledge and attitudes towards learning.
  3. A comparative study between the traditional Roundhouse Diagram Strategy and using Roundhouse Diagram Strategy enhanced by Hypermedia in teaching science on developing students’ achievement.
  4. The effectiveness of social constructivism in teaching science on developing Science sense of deaf students. 
  5. The effectiveness of a suggested program based on Social Constructivism using Roundhouse Diagram Strategy in teaching science on developing deaf students’ visual thinking skills. 
  6. The effectiveness of educational programs enhanced by Hyper-media in teaching science on developing retarded students’ basic Science processes and attitudes towards learning.