رسالة ماجستير

تأثير برنامج تدريبي مقتـرح في التربية الرياضية باستخدام الرسوم المتحركة لتنميـة بعـض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ  الحلقة الأولي من التعليم الأساسي

إعداد الباحث

محمد مختار علي محمد 

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس 

تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

 1437هـ - 2016م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

المستخلـص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية و واكساب تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بعض المفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية  .

مشكلة البحث:

تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوي اللياقة البدنية وانخفاض التحصيل المعرفي في المفاهيم والمعارف القوامية لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي وفقا لطبيعة الأداء و خصائص النمو لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي  هادفاً إلي تنمية هذه العناصر و المفاهيم القوامية المرتبطة بها التعليم الأساسي .

منهج البحث:

إتبع البحث الحالي :

1 - المنهج الوصفي: وذلك فيما يتعلق بإعداد الإطار النظري للبحث الحالي ، وإعداد قائمة المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

2 - المنهج شبة التجريبي: وذلك للتعرف علي تأثير تطبيق البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية و المفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التي إستهدفها البحث الحالي ، وإعتمد التصميم شبة التجريبي علي مجموعة واحده وإسْتُخْدِمَ أسلوب القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث لهذه المجموعة .

أسئلة البحث:

وقد حاول البحث الإجابة على تلك الأسئلة :

  • ما عناصر اللياقة البدنية التي ينبغي تنميتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
  • ما المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
  • ما تأثير البرنامج المقترح بإستخدام الرسوم المتحركة علي تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
  • ما تأثير البرنامج التدريبي المقتـرح في التربية الرياضية باستخدام الرسوم المتحركة علي إكساب بعض المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها ؟
مواد وأدوات البحث:

قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية :

أ- مواد البحث :

  1. عناصر اللياقة البدنية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي .
  2. قائمة المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي.
  3. البرنامج المقترح باستخدام الرسوم المتحركة .
  4. دليل إرشادي للمعلم لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .

ب -أدوات البحث  :

1-   الإختبارات البدنية لبعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالبحث .

2-   إختبار التحصيل المعرفي .

نتائج البحث:

1 – يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدرجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي .

2 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدرجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبارات اللياقة البدنية لصالح القياس البعدي .

3 - للبرنامج المقترح فاعلية بنسبة كسب لا تقل عن (1.2) مقاسه بمعادلة بلاك Blake لقياس الفاعلية .

وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية و المفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التي إستهدفها البحث الحالي.