هدف هذا البحث إلي الكشف عن مدي فاعلية برنامج قائم علي التعزيز ولعب الدور في خفض حدة العنف المدرسي لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وتكونت عينة البحث من ( 100 ) تلميذ وتلمذه من تلاميذ الصف السادس الابتدائي تم تقسيمهم إلي اربع مجموعات , مجموعتان ضابطة أ , ب ومجموعتان تجربيتان أ , ب من الذين لديهم عنف مدرسي ( بدني - لفظي ) واستخدمت الباحثة مقياس العنف المدرسي من إعدادها وبرنامج قائم علي مبادئ التعزيز ولعب الدور من إعدادها ايضاً وتصلت نتائج هذا البحث إلي :

1- وجود فروق ذات دالالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من التلاميذ المستخدم معهم مبدأ التعزيز - لعب الدور علي مقياس العنف المدرسي ( البدني - اللفظي ) . 

2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من التلاميذ المستخدم معهم مبدأ التعزيز - لعب الدور علي مقياس العنف المدرسي بعد تطبيق البرنامج الارشادي مباشرة وبعد مرور فترة المتابعة .