عنوان البحث: 

موقف الصفوة المتعلمة من النظام العالمي الجديد- دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط

 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على موقف الصفوة المتعلمة من القضايا والإشكاليات التي يثيرها النظام العالمي الجديد، من خلال التعرف على رؤيتهم لمفهوم النظام العالمي ملامحه الثقافية والسياسية والاقتصادية. واعتمد البحث على منهج المسح بالعينة، كما تم تصميم صحيفة استبيان شملت 44 سؤالاً، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس قوامها 200 مبحوث.

 

النتائج:

  1. هناك فروق بين رؤى المبحوثين حول مفهوم النظام العالمي الجديد. حيث ينظر اليه البعض نظرة مثالية، بينما يرى آخرون أنه يعني الهيمنة وتهديد الثقافات الوطنية.
  2. كشفت الدراسة أن 91,4٪ يرون أن العولمة الاقتصادية تهدف إلى السيطرة على السوق العالمي. وكانت هناك فروق بين البحوثين وفقًا للسن والنوع والدرجة العلمية والتخصص.
  3. كشفت الدراسة أن 87,5٪ يعرفون القوى الفاعلة في النظام العالمي الجديد، وكانت هناك فروق بين المبحوثين وفقًا للسن والنوع والدرجة العلمية والتخصص.

كشفت الدراسة أن 77٪ يرون أن عولمة الثقافة تهدد الخصوصيات الثقافية، وكانت هناك فروق بين المبحوثين وفقًا للسن والنوع والتخصص.

 

Abstract. A 44-item questionnaire and a representative sample of 200 faculty members were used to explore the stances of the academic elite toward the new world order – its basic concepts and its economic, political and socio-cultural convenience. The findings of the study indicate significant variation as far as the concept of new world order is concerned, with some regarding it as an ideal order, and others seeing it as a hegemony threatening national cultures. The findings also indicate that 91.4% of the subjects believe economic globalization aims at controlling global markets, with significant variations in this regard according to the variables of age, gender specialization and degree. 87.5% of them recognize the powerful players in the new world order, with significant variations in this regard according to the variables of age, gender specialization and degree, while 77% of them believe that the globalization of culture is a threat to cultural specificity and distinctness, with significant variations in this regard according to the variables of age, gender specialization and degree