هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع التشريعات الحاكمة للتعليم في مصر بوجهٍ عامٍ ، وسياسة إعداد المعلم على وجه الخصوص ، كما هدف إلى الوقوف على أهم التشريعات العالمية الحاكمة للتعليم وسياسة إعداد المعلم ، وتحديد جوانب الإفادة من الاتجاهات المعاصرة في مجال التشريعات والقوانين في تطوير نظام إعداد المعلم في مصر ، وتحديد جوانب هذا التطوير ، وصولاً إلى صياغة تصورٍ مقترحٍ لتطوير نظام إعداد المعلم في مصر ، ومحاولة التغلب على المشكلات التي يعاني منها هذا النظام ، في ضوء الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في هذا المجال.
وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث ، وقد اقتصر البحث على المحاور التالية:
- سياسة ونظم القبول بكليات التربية .
- علاقة كليات التربية برخصة مزاولة المهنة.
- علاقة كليات التربية بالمجتمع المحلي، ووزارة التربية والتعليم.
- علاقة كليات التربية بنظام الجودة والاعتماد.وقد عرض البحث للاتجاهات المعاصرة في المحاور السابقة من خلال استعراض خبرات كلٍ من : الولايات المتحدة الأمريكية ،والمملكة المتحدة ، واليابان ، واختتم البحث بالتصور المقترح الذي غطى المتطلبات التشريعية لتطوير إعداد المعلم في مصر على ضوء الاتجاهات المعاصرة ، والمتعلقة بالجوانب الأربعة المذكورة في المحاور السابقة