هدف هذا البحث إلى التعرف على دور مشروعات تطوير التعليم العالي المنفذة في جامعة سوهاج في التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، عبر دراسة قدرة هذه المشروعات على الارتقاء بخمسة من مجالات التنمية المهنية هي مجالات : التدريس الجامعي ، والبحث العلمي، وأخلاقيات المهنة ، والمهارات القيادية والإدارية، وخدمة المجتمع، كما هدف البحث إلى تعرف ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مدى قيام مشروعات التعليم العالي بدورها في التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج تُعزى لمتغيرات: النوع ، ونوع الكلية ، والدرجة العلمية ، وعدد برامج التدريب التي اجتيزت ، وصفة المشاركة في هذه المشروعات ، كما سعى البحث إلى كشف النقاب عن مدى قناعة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج بجدوى هذه المشروعات في تنميتهم مهنياً، وصولاً إلى وضع آليات لتفعيل دور هذه المشروعات في التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث ، معتمداً الاستبانة أداة له ، وقد طُبِق البحث على عينة قوامها (282) عضواً لهيئة التدريس ومعاوناً ، من كليات : التربية ، والعلوم ، والآداب ، والتجارة ، والطب ، والزراعة ، والهندسة .
وقد كان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:
- تُسهم مشروعات تطوير التعليم العالي المنفذة في جامعة سوهاج بدرجة كبيرة في التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مدى قيام مشروعات تطوير التعليم العالي في التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج ، تُعزى لمتغيرات : النوع ، ونوع الكلية ، والدرجة العلمية ، وعدد برامج التدريب التي اجتيزت ، وصفة المشاركة في هذه المشروعات.