ملخص بحث بعنوان

" المشكلات المعوقة للإعداد التربوي بالدبلوم العام في التربية وفق المعايير القومية للجودة بقطاع كليات التربية أبريل 2013 م "

( دراسة ميدانية)

مقدمة

لقد حدث بالآونة الأخيرة اقبال متزايد على الدبلوم العام في التربية بنظاميه العام الواحد والعامين ، وذلك بسبب القرارات  الصادرة من وزارة التربية والتعليم والتي تحث على الاعداد التربوي لكل العاملين بها غي التربويين ، أو كل من يريد الالحاق بها للعمل بأي مرحلة دراسية ، وهذا الطلب الاجتماعي الكبير على الدبلوم العام في التربية أصبحت ملحوظة بشكل كبير في جميع كليات التربية بمصر ، وهذه الأعداد الكبيرة ترتب عليها ظهور عدة مشكلات معوقة لهذا الإعداد التربوي خاصة في الوقت الذي تتعالى فيه المطالبة بإعداد  الطلاب والخريجين  من كليات التربية وفق المعايير القومية للجودة.

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤل الرئيس التالي :-

ما هي المشكلات المعوقة للإعداد التربوي بالدبلوم العام في التربية وفق المعايير القومية للجودة بقطاع كليات التربية لعام 2013 م، وما التصور المقترح لمواجهة هذه المشكلات وتطوير الاعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية وفق هذه المعايير ؟

تساؤلات الدراسة:

1.     ما جوانب الإعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية؟

2.     ما معايير اختيار الطلاب الراغبين في الالتحاق بالدبلوم العام في التربية ؟

3.     ما نظام الدراسة بالدبلوم العام في التربية في بعض كليات التربية؟

4.     ما مواصفات خريج الدبلوم العام وفق المعايير القومية  للجودة بقطاع كليات التربية أبريل 2013م وما المشكلات المعوقة لتطبيقها؟

5.     ما واقع مشكلات الاعداد التربوي من وجهة نظر طلاب الدبلوم العام بكلية التربية بجامعة سوهاج والتي تعيق تحقيق المعايير القومية للجودة؟

6.     ما التصور المقترح لمواجهة المشكلات المعوقة للإعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في ضوء المعايير القومية للجودة بقطاع كليات التربية الصادرة أبريل 2013م؟

أهداف الدراسة:                                              

1- التعرف على أنظمة إعداد المعلم  و مجالات الإعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام وفق المعايير القومية لعام 2013م  وقنوات تحقيقها داخل كليات التربية  .

2- التعرف على الواقع التشريعي للوقوف على مشكلات الاعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام وذلك بتحليل ونقد لوائح الدبلوم العام في التربية في كليات التربية بمصر.

3- التعرف على واقع مشكلات الاعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية من وجهة نظر الطلاب والتي تعوق تحقيق المعايير القومية للجودة.

4- وضع تصور مقترح لحل مشكلات الاعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية التي تعوق تحقيق المعايير القومية للجودة.

أهمية الدراسة :

تكمن أهمية البحث في النقاط التالية:

1.     التعرف على  أهم المشكلات التي تواجه طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية بسوهاج.

2.     يسهم البحث الحالي في تعريف إدارة الدراسات العليا وإدارة الكلية بالمشكلات الإدارية التي يعاني منها الطلاب والعمل على حلها.

3.     يسهم البحث الحالي في تعريف أعضاء هيئة التدريس بالمشكلات التعليمية التي يعاني منها طلاب الدبلوم العام في التربية بالكليات وكيفية حلها.

4.     يسهم البحث الحالي في تقديم تصور مقترح ليطبق مستقبليا ويسهم بدوره في حل المشكلات الإدارية والتعليمية التي يعاني منها طلاب الدبلوم العام في التربية وكيفية حل هذه المشكلات حتى يتم إعداد الطلاب إعدادا يتفق مع المعايير القومية للجودة بقطاع كليات التربية 2013م.

حدود الدراسة :

 تقتصر الحدود الموضوعية في التعرف على أهم المشكلات الإدارية والتعليمية التي تواجه طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة سوهاج وفقا للمعايير القومية الأكاديمية للجودة بقطاع كليات التربية ، أبريل 2013م، تقتصر الحدود المكانية على جامعة سوهاج وعلى طلاب الدبلوم العام في التربية نظام العامين ونظام العام الواحد بكلية التربية بسوهاج، و تم التطبيق الميداني للاستبانة في نهاية الفصل الدراسي الثاني في العام الجامعي 2012/2013م، واقتصرت الحدود البشرية في التطبيق الميداني على عينة من طلاب وطالبات الدبلوم العام في التربية نظام العامين وتم أخذ العينة من نظام العام الواحد، وعينة من نظام العامين.

منهج الدراسة :

استخدام المنهج الوصفي في البحث وفي جمع المعلومات وترتيبها وتصفيتها واستخراج النتائج وذلك باعتباره أنسب مناهج البحث لدراسة هذا الموضوع وذلك لأنه "أحد أشكال التحليل والتفسير العلمي المنظم لوصف الظاهرة أو مشكلة البحث المحددة.

   كما استخدم أسلوب تحليل المحتوى في تحليل اللوائح والشروط المنظمة للإعداد التربوي للطلاب والطالبات بالدبلوم العام في التربية نظامي العام والعامين في عدد من كليات التربية بمصر ، وذلك بهدف التعرف على هذه التشريعات المختلفة لهذه الفئة الدراسية بكليات التربية والتعرف على الايجابيات والسلبيات، حيث قد يحمل بعضها جوانب مسببة لمشكلات تواجه الاعداد التربوي للطلاب، أو قد تحمل جوانب ايجابية يمكن  الاستفادة منها والاستعانة بها في وضع التصور المقترح.

أدة الدراسة:

لقد تم استخدام الاستبانة كأداة من أدوات جمع المعلومات والتعرف على المشكلات التي تعوق الاعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية وفقاً لمعايير الجودة أبريل 2013 م .

خطة السير في الدراسة  :

جاءت خطة السير بها كما يلي:

ï الإطار العام للدراسة: وهو يشمل على مقدمة الدراسة ومشكلة الدراسة وتحديدها ، وأهمية الدراسة ومنهج الدراسة وحدود الدراسة وأدوات الدراسة والأدوات المستخدمة في الدراسة ومصطلحات الدراسة وأختتم بخطة السير في الدراسة.

ï الإطار النظري للدراسة: وجاء ليجيب على التساؤل الأول والثاني والثالث من تساؤلات البحث.

ï إجراء ات الدراسة الميدانية: واشتملت على أهداف الدراسة الميدانية وإعداد أداة الدراسة وتقنينها وحساب الصدق والثبات لها وكذلك تطبيق أداة الدراسة والعينة وكيفية اختيارها ثم المعالجة الإحصائية لنتائج التطبيق الميداني.

ï نتائج الدراسة الميدانية: وجاء هذا الجزء ليعرض النتائج التي أسفرت عنها الدراسة وتوضيح واقع المشكلات التي تعوق الإعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية وفق المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع كليات التربية الصادر في أبريل 2013م. وجاء هذا الجزء من الدراسة ليجيب على التساؤل الرابع من تساؤلات الدراسة.

ï التصور المقترح: وقدوضع في هذا الجزء من الدراسة لتوضيح كيفية مواجهة المشكلات المعوقة للإعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية وفق المعايير القومية الأكاديمية للجودة بقطاع كليات التربية أبريل 2013م ، وجاء هذا الجزء من الدراسة ليجيب علي التساؤل الخامس من تساؤلات الدراسة.

نتائج الدراسة :

من أهم نتائج الدراسة التحليلية وجود عديد من المشكلات المعوقة للإعداد التربوي بالدبلوم العام في التربية ترجع إلى اللوائح والتشريعات المنظمة للدبلوم العام في التربية والتي تحتاج إلى تعديل وتطوير ،و من أهم نتائج الدراسة الميدانية وجود عديد من المشكلات المعوقة للإعداد التربوي بالدبلوم العام في التربية وفق المعايير القومية للجودة منها مشكلات متعلقة بنظام القبول والتسجيل ، ومشكلات متعلقة المناهج الدراسية و مشكلات متعلقة بالتربية العملية ( التدريب الميداني ) ،و مشكلات متعلقة بنظام الدراسة والمواعيد ، ومشكلات متعلقة بنظام التقويم والاختيارات ، و مشكلات تتعلق بالإمكانات المادية أخرى تتعلق بمصادر التعليم والتعلم .

التصور المقترح :

وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية التحليليةوالدراسة الميدانية تم وضع تصوراً مقترحاً لتطوير الاعداد التربوي بالدبلوم العام في التربية بنوعيه نظام العام الواحد ونظام العامين وفق المعايير القومية للجودة بقطاع كليات التربية ، والعمل على القضاء على هذه المشكلات ومنع ظهورها مستقبلياً حت يتم الاعداد التربوي بالدبلوم العام في التربية وفق هذه المعايير وتضمن التصورالمقترح فلسفة ومتطلبات التصور المقترح وأهدافه ، والمشاركون في التنفيذ، ومحاور التصور المقترح وآليات تنفيذها، وأخيرا الضوابط والضمانات الواجب توافرها لنجاح تطبيق التصور المقترح.

 المراجع :

  بلغ عدد المراجع في هذا البحث (81) مرجعاً ، منها  (68 ) مرجعاً عربياً ، و(13) مرجعاً أجنبياً.

الملاحق :

استبانة التعرف على المشكلات التي تعوق الاعداد التربوي لطلاب الدبلوم العام في التربية وفقاً لمعايير الجودة أبريل 2013 م .