يُعد هذا الكتاب نشراً لرسالة الكاتب ، والتي نال عنها درجة الدكتوراة في فلسفة التربية ، وكان عنوانها : " المضامين التربوية في أهم مصادر المذهب الشافعي " ، وقد سعى مؤلف الكتاب إلى كشف النقاب عن الجوانب التربوية في الفقه الإسلامي ، وإثبات السبق التربوي للفقهاء المسلمين ، من خلال تحليل محتوى عددٍ من أهم مصادر المذهب الشافعي ، واستخلاص المضامين التربوية فيها ، في محاولةٍ منه للإسهام في تأصيل تراثنا التربوي ، ومن أهم المصادر التي قام الكاتب بتحليل محتواها : المهذب في فقه الإمام الشافعي للإمام الشيرازي ، وروضة الطالبين للإمام النووي ، ومقدمة المجموع شرح المهذب للإمام النووي ، وفتاوى السبكي للإمام تقي الدين السبكي، وإعلام الساجد بأحكام المساجد للإمام الزركشي.
وقد جاء الكتاب في تسعة فصول بيانها كما يلي:
- الفصل الأول : توطئة منهجية.
- الفصل الثاني : المذهب الشافعي : نشأته - مصادره - أهم أعلامه.
- الفصل الثالث : من قضايا العلم والتعليم في المذهب الشافعي.
- الفصل الرابع : آداب المعلم والمتعلم وأحكامهما في المذهب الشافعي.
- الفصل الخامس : المسجد كمؤسسة تربوية من خلال فقه المذهب الشافعي.
- الفصل السادس : رعاية الطفل وحقوقه في المسجد الشافعي.
- الفصل السابع : التربية الرياضية في المذهب الشافعي.
- الفصل الثامن : بعض قضايا التربية المجتمعية والقيم في المذهب الشافعي.
- الفصل التاسع : النتائج والتوصيات.