استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أهم المهارات القيادية والإدارية لمديري مدارس المستقبل من خلال تقديم  تصور مقترح لأهم المهارات القيادية والإدارية لمديرى مدارس المستقبل ، يمكن أن يسهم في تطوير المهارات القيادية و الإدارية لمديري المدارس في جمهورية مصر العربية .

ويتطلب تطوير التعليم في المدارس المصرية لكي يتواكب مع التغييرات التي يشهدها القرن الحادي والعشرين ، وأن هذا  التطوير لا يتم إلا في وجود إدارة مدرسية فعالة تساعد على التغير والتطوير وإدارة العملية التعليمية في مدرسة القرن الحادي والعشرين .

وفي ضوء ما تقدم يمكن بلورة مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ما أهم المهارات القيادية و الإدارية لمديري مدارس المستقبل فى جمهورية مصر العربية  ؟

ويمكن صياغة هذا السؤال فى الأسئلة الفرعية الآتية:

  • ماهية مدرسة المستقبل وفلسفتها وأهدافها وأسسها ومتطلباتها؟
  • ما الإطار الفكري للإدارة المدرسية فى مدارس المستقبل وما مصادر تمويلها؟
  • ما المداخل النظرية للقيادة المدرسية في مدرسة المستقبل؟
  • ما أهم الممارسات الإدارية فى مدارس المستقبل فى جمهورية مصر العربية ؟
  • ما صفات وواجبات مديري مدارس المستقبل؟
  • كيف يتم اختيار مدير مدرسة المستقبل وما أهم البرامج التدريبية المقدمة له أثناء الخدمة؟
  • ما أهم المهارات القيادية لمديري مدارس المستقبل؟
  • ما أهم المهارات الإدارية لمديري مدارس المستقبل ؟
  • ما دور إدارة مدرسة المستقبل في رعاية الفئات الخاصة (الموهوبين والمعاقين ) من الطلاب؟
  • ما التصور المقترح لأهم المهارات القيادية والإدارية لمديرى مدارس المستقبل ويفيد في تطوير المهارات القيادية و الإدارية لمديري المدارس في جمهورية مصر العربية ؟

واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفي Descriptive Method الذي يصف الوضع الراهن للمشكلة وتحليلها وتفسيرها ، ويتبنى دراسة العلاقات أو الارتباطات بين المتغيرات بهدف التوصل لفهم، عميق للأحداث والوقوف على أسبابها الحقيقية. وذلك لأنه المنهج الملائم لأهداف الدراسة وطبيعتها حيث تقوم الدراسة بـ :

  1. وصف مدرسة المستقبل في القرن الحادي والعشرين.
  2. دراسة ووصف الخصائص والمتطلبات لأعضاء الجهاز الإداري في مدرسة المستقبل.
  3. تحديد صفات وواجبات مديري مدارس المستقبل.
  4. تحديد أهم المهارات القيادية لمديري مدارس المستقبل .
  5. تحديد أهم المهارات الإدارية لمديري مدارس المستقبل .
  6. تطوير المهارات القيادية و الإدارية لمديري المدارس في جمهورية مصر العربية .

  ثم وضع الباحثان مجموعة من التوصيات  من أهمها:

  • ألاّ يتولي المدير/ المعلم لمنصبه إلا بعد اجتيازه لعدد من الاختبارات التي تكشف عما لديه من قدرات وإمكانيات تمكنه من النجاح في أداء وظيفته وتحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية.
  • إعداد برامج خاصة للمديرين قبل توليهم منصبهم بحيث تركز هذه البرامج علي كيفية إعداد المدير لدوره الجديد وتبصره بالأعمال التي يمكن أن يؤديها وكيفية إنجازها بالطريقة المثلي.
  • أن يمتلك المدير الكفاءات المهنية، الشخصية، الأخلاقية، الاجتماعية التي تمكنه من القيام بدوره.
  • تكوين موقع علي الإنترنت لرابطة مدراء المدارس بحيث يتيح لهم التواصل مع بعضهم البعض في كل صغيرة وكبيرة تتصل بعملهم التربوي.
  • أن يمتلك مدير مدرسة المستقبل العقلية الواعية المستنيرة القادرة علي التكيف مع التطورات الحديثة واستخدامها، التي تحث المعلمين علي إتباع الطرق التعليمية الحديثة ويكون هدفها الرئيسي الارتقاء بالعملية التعليمية مما يُسهم في النهوض بالمجتمع.
  • أن يهتم المعلم باستخدام التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة في عملية التدريس وأن ينوع من أساليب تدريسه بحيث يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ.

أن تمتد سنوات الدراسة بكليات التربية إلي خمس سنوات بحيث تكون السنة الخامسة مخصصة للممارسة العملية.