مشكلة البحث:

إنَّ ضغوط العمل الإداري للقيادات الجامعية، لا يمكن تجنبها بأي حال من الأحوال الأمر الذى يتطلب مواجهتها والتصدي لها والاستفادة منها وتوجيهها التوجيه السليم.

وهناك العديد من المشاكلات التي تواجه القيادات الجامعية والتي تنعكس علي عملية اتخاذ القرار التعليمي عجز القيادات الجامعية التي بيدها صنع القرار واتخاذه عن القيام بدورها القيادي، وقلَّة اهتمام هذه القيادات بتفعيل إدارة ضغوط العمل الإداري لاتخاذ القرارات، والتي ترجع إلي نقص الكوادر المدربة القادرة علي تطبيق الأساليب الإدارية الحديثة وفي مقدمتها إدارة ضغوط العمل الإداري، وقلة الاهتمام بالأبحاث والدراسات التي تشجع هذه القيادات علي استخدام مثل هذه الأساليب في اتخاذ القرارات وعدم توفر الكوادر القيادية الكفؤة، وعدم سلامة طرق وأساليب اختيار القيادات الإدارية.

وبالتالي تكمن مشكلة البحث الحالى في تحديد دور إدارة ضغوط العمل الإداري للقيادات الجامعية في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي، وتحديد مدي الاستفادة من إدارة هذه الضغوط في عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج لحل ما يواجهها من مشكلات.

أسئلة البحث:

يمكن صياغة مُشكلة البحث الحالى في الأسئلة التالية:

  • ما الأسس النظرية لإدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية؟
  • ما الإطار الفكرى لعملية اتخاذ القرار التعليمي في الجامعات؟
  • ما المسئوليات والمهام الوظيفية للقيادات الجامعية الأكاديمية في الجامعات المصرية؟
  • ما واقع ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء مسئولياتهم ومهامهم الوظيفية؟
  • ما واقع عملية اتخاذ القرار التعليمي للقيادات الجامعية الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء مسئولياتهم ومهامهم الوظيفية؟
  • ما دور إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج؟
  • ما التوصيات والمقترحات التى تسهم في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج في ضوء مدخل إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية ؟

أهداف البحث:

 تحددت أهداف البحث في الأهداف التَّالية:

  • التعرف على الأسس النظرية لإدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية.
  • التعرف على الإطار الفكرى لعملية اتخاذ القرار التعليمي بالجامعات المصرية.
  • تحديد المسئوليات والمهام الوظيفية للقيادات الجامعية الأكاديمية في الجامعات المصرية؟
  • التعرف على واقع ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء مسئولياتهم ومهامهم الوظيفية.
  • التعرف على واقع عملية اتخاذ القرار التعليمي للقيادات الجامعية الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء مسئولياتهم ومهامهم الوظيفية.
  • التعرف على دور إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج.
  • تقديم أهم التوصيات والمقترحات التى يمكن أن تسهم في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بالجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، حيث يعمل هذا المنهج على رصد وتجميع البيانات وتبوبيها وتفسيرها وتحليلها من أجل الوصول إلي تحديد أهم العوامل المؤثرة فيها. بالإضافة إلى استخدم مجموعة من الأساليب الإحصائية المُلائمة لتفسير نتائج الدِّراسة الميدانية للوصول إلى النَّتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات التى يمكن أن تسهم في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي في الجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة ضغوط العمل الإداري للقيادات الجامعية .

حدود البحث:

تضمنت حدود البحث الحالي الحدود التالية:

  • الحدود الموضوعية: اقتصر البحث على دراسة الأسس النظرية لإدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية وكذلك الإطار الفكرى لعملية اتخاذ القرار التعليمي بالجامعات المصرية.، وكذلك عرض المسئوليات والمهام الوظيفية للقيادات الجامعية الأكاديمية في الجامعات المصرية.
  • الحدود البشرية: اقتصر البحث الحالي على عينة مُمثلة من القيادات الجامعية الأكاديمية وتشمل عمداء الكليات ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام بجامعة سوهاج.
  • الحدود المكانية: اقتصرت الدِّراسة الميدانية على عمداء الكليات ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام بجامعة سوهاج محل عمل الباحث.
  • الحدود الزَّمانية: تمَّ إجراء الدِّراسة الميدانية لهذا البحث خلال شهرى يناير وفبراير عام 2018م.

خطوات البحث

سار البحث الحالى وفقاً لمهج الدراسة المستخدم في الخطوات التالية :

الخطوة الأولى: وفيها قام الباحث بعرض الأسس النظرية لإدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية.

الخطوة الثانية: وفيها قام الباحث بعرض الإطار الفكرى لعملية اتخاذ القرار التعليمي بالجامعات.

الخطوة الثالثة: وفيها قام الباحث بتحديد المسئوليات والمهام الوظيفية للقيادات الجامعية الأكاديمية في الجامعات المصرية.

الخطوة الرابعة: وفيها قام الباحث برصد واقع ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء مسئولياتهم ومهامهم الوظيفية.

الخطوة الخامسة: وفيها قام الباحث برصد واقع عملية اتخاذ القرار التعليمي للقيادات الجامعية الأكاديمية بجامعة سوهاج في ضوء مسئولياتهم ومهامهم الوظيفية.

الخطوة السادسة: وفيها قام الباحث بتحديد دور إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج.

الخطوة السابعة: وفيها قام الباحث بتقديم أهم التوصيات والمقترحات التى يمكن أن تسهم في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بجامعة سوهاج في ضوء مدخل إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية الأكاديمية.

أهم النَّتائج التي توصلَّت إليها البحث:

    وفيما يلي يستعرض الباحث أهم النَّتائج المُستخلصة من المُعطيات الميدانية، والمدخل النَّظري، والدِّراسات السَّابقة، وذلك على النَّحو التَّالي:

(1) النتائج المُتعلقة بواقع ضغوط العمل الإداري لدى القيادات الجامعية الأكاديمية:

  • تقوم القيادات الجامعية بمسئولياتها ومهامها الوظيفية في ضوء متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي للكلية، الأمر الذى يسبب العديد من الضغوط التى تواجه هذه القيادات.
  • الأعباء والمسئوليات التى تقوم بها القيادات الجامعية عديدة منها ما يتعلق بالجوانب الإدارية ومنها ما يتعلق بالجوانب الفنية ، والجوانب التنظيمية وغيرها مما يسبب ضغوطا متنوعة منها ما يتعلق بالعمل الإدارى والبحثى والأكاديمي وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى الواجبات الاجتماعية والعائلية.
  • كثرة الأعباء الإدارية والأعمال اليومية الروتينية الملقاة على عاتق القيادات الجامعية وزملائهم، بالإضافة إلى العمل في مناخ غير مناسب كل ذلك لا يساعد على الابداع والابتكار لهذه القيادات.
  • بالرغم من مُمارسة مُعظم القيادات الجامعية عملهم تحت ضُغُوط نتيجةً لكثرة الأعباء والمُستوليات الرُّوتينية، بالإضافة إلى بعض الأعمال التي يُكلفون بها، إلا أن هذه القيادات يؤدون عملهم بشكل جيد.
  • تعد البيئة غير المشجعة للعمل أحد أسباب الضغوط المهنية للقيادات الجامعية، الأمر الذى يتطلب توفير الإضاءة المناسبة والتهوية الملائمة، وكذلك البيئة المناسبة المشجعة للعمل ، مما وهذا ينعكس بالسلب على إداء هذه القيادات.
  • التعاون بين القيادات الجامعية بالإضافة إلى التشاور وتبادل الخبرات والآراء فيما يواجههم من مشكلات يساعد على انجاز الأعمال المكلفون بها ، أما ضعف التعاون فإنه يؤدى إلى زيادة الضغوط التى تواجههم مما يؤثر فى تحقيق الأهداف المنشودة.

 (2) النتائج المُتعلقة بواقع عملية اتخاذ القرار التَّعليمي لدى القيادات الجامعية الأكاديمية:

  • رفض بعض القيادات الجامعية الاستماع لوجهات نظر العاملين معهم فيما يتعلق بالأعمال المنوطة بهم، وفي صُنع واتخاذ القرارات، وأحياناً تتخذ هذه القيادات قرارات فردية ومتسرعة دون مشاركة المرؤسين.
  • تستشير بعض القيادات الجامعية ذوى الخبرة والمتخصصين فى حل مشكلات التى تواجههم فى عملهم
  • تهيئة مناخ العمل الملائم لفهم وتقييم البدائل المهمة لحل المشكلات من خلال المشاركة الفعالة والتَّعاون المثمر بين القيادات الجامعية والعاملين معهم.
  • تواجه القيادات الجامعية بعض الصُّعُوبات وتحول دون اتخاذ القرار المناسب ، وكذلك ضعف رغبتهم في تحمل مسئولية اتخاذ قرار تعليمي وعدم امتلاكهم المهارات والقدرات التي تؤهلهم لاتخاذ القرارات التعليمية.
  • تتأثر عملية اتخاذ القرار بالسلوك الشخصي لمتخذ القرار ذاته الذي يتأثر بدوره إما بمؤثرات خارجية كالظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أو بمؤثرات داخلية

 (3) النتائج المُتعلقة بواقع إدارة ضغوط العمل الإداري لدى القيادات الجامعية الأكاديمية، ودورها في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي.

  • تؤثر الضغوط الايجابية والسلبية على اتخاذ القرارات، حيث تسهم الضغوط الإيجابية فى اتخاذ القرارات السليمة ،بينما تعمل الضغوط السلبية على اتخاذ القرارات الخاطئة.
  • إدارة الضغوط التى تتعرض لها القيادات الجامعية تتطلب معرفة أسباب الضغوط التى تواجهها والعوامل المؤثرة فيها مما يقلل ذلك من أثارها، ويسهم فى اتخاذ القرار السديد.
  • تعد أول خطوة تقوم بها القيادات الجامعية عند التعرف على الضغوط، هى الكشف عن مسببات الضغوط، وذلك لإدارتها والتخفيف منها، ومن ثم اتخاذ القرار السليم
  • يتطلب اتخاذ القرار التعليمى من القيادات الجامعية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ برامج إدارة ضغوط العمل الإداري.
  • تسبق إدارة ضغوط العمل الإدارى للقيادات الجامعية فهم مراحلها فهماً جيداً، الأمر الذى يؤثر فى عملية اتخاذ القرار التعليمى، حيث إن اتخاذ القرار السديد يتطلب مواجهة وإدارة ضغوط العمل أولا.
  • تدرك القيادات الجامعية تأثير ضغوط العمل الإدارى على الصحة النفسية للفرد من ناحية وتأثيرها على بيئة العمل من جهة أخرى.

توصيات البحث:

في ضوء النتائج السابقة يُمكن اقتراح مجموعة من التوصيات التي يُمكن أن تُسهم في تحسين عملية اتخاذ القرار التعليمي بالجامعات المصرية فى ضوء مدخل إدارة ضغوط العمل الإداري للقيادات الجامعية، وتتمثل هذه التوصيات فيما يلي:

  • توفير بيئة العمل الملائمة والمناسبة للقيادات الجامعية حتى تقوم بدورها على أكمل وجه من خلال توفير الميزانية الكافية وتوفير الإمكانات المادية اللازمة للمؤسسة الجامعية.
  • الاهتمام بالتنمية المهنية للقيادات الجامعية وخاصة فيما يتعلق بكيفية مواجهة ضغوط العمل الإداري من خلال عقد الدورات التدريبية التي تمكنهم من استغلال ما لديهم من قدرات وإمكانات في مواجهة أي ضغوط عمل يتعرضون لها.
  • توضيح المهام والمسئوليات الخاصة بكل مركز وظيفي بالجامعة والعدالة فى توزيع المهام والمسئوليات بين العاملين لتجنب أي غموض في الدور الذي يقوم به فريق العمل بالجامعة.
  • تخفيف الأعباء المسئوليات والمهام الوظيفية للقيادات الجامعية لزيادة قدرتهم على اتخاذ القرار التعليمى المناسب ، لأن زيادة عبء العمل يؤدى إلى ضعف قدرة هذه القيادات على اتخاذ القرار التعليمى.
  • الحد من التمسك بالبيروقراطية والانفراد بسلطة اتخاذ القرار التعليمي، والاتجاه نحو الديمقراطية في الإدارة التي تقوم على أساس التعاون والمشاركة بين القيادات الجامعية.
  • تنمية العلاقات الإنسانية الجيدة في بيئة العمل وتجويد الاتصالات بين القيادات الجامعية، والاهتمام بتقوية العلاقات والترابط والتعاون بين تلك القيادات.
  • تزويد القيادات الجامعية بالمعارف والمهارات والكفاءات التي تُمكنهم من اتخاذ القرار التعليمي السليم والتكيف مع كافة المؤثرات التي يتعرضون لها خلال عملية اتخاذ القرار التعليمي سواء أكانت مؤثرات داخلية أم خارجية.
  • عند اختيار القيادات الجامعية لابد من مراعاة تمتعهم بالمهارات الفنية والإدارية ومهارات اتخاذ القرار التعليمي حتى يمكنهم اتخاذ القرار السليم عند قيامهم بالعمل.
  • تعديل اللَّوائح المُتعلقة بالمُكافآت المالية والحوافز وزيادتها للقيادات الجامعية والعاملين معهم ، ممَّا يُزيد من جهدهم ، ودافعيتهم للإنجاز للعمل.
  • تشجيع القيادات الجامعية لاتباع أساليب إبداعية وغير نمطية فى حلِّ المُشكلات المطروحة والتى تواجههم سواء داخل المؤسسة الجامعية أو خارجها.

 

Research Title: Administrative Work Stress management for University Academic Leaders and its Role in Improving Educational Decision Taking process at Sohag University.

Research Problem:

Administrative work stress for university academic leaders can not be avoided which means it should be faced and controlled to make use of it .There are many Problems which face university  leaders and affect Educational Decision Taking process .Such as: inability of university  leaders- who take decision- to undertake their leadership role. Some leaders don’t activate administrative work stress management for decision taking. Because of shortage of well trained persons who are able to applying modern administrative ways, as administrative work stress management come on top of it. Some leaders don’t pay attention to studies and researches which encourage leaders to use modern administrative ways in decision taking. Sometimes we don’t have capable leaders. Sometimes university chooses administrative leaders in wrong ways. So research problem appears in determine the role of administrative work Stress management  for university academic leaders and its role in improving educational decision taking process at Sohag university to face its problems. 

Research Questions:

  • What are the theoretical bases of administrative work stress management for university academic leaders?
  • What is the intellectual frame of educational decision taking process at universities?
  • What are the missions and responsibilities of university academic leaders in Egyptian universities?
  • What is the reality of administrative work stress for university academic leaders at Sohag university in light of their missions and responsibilities?
  • What is the reality of educational decision taking process for university academic leaders at Sohag university in light of their missions and responsibilities?
  • What is the role of administrative work stress management for university academic leaders in improving educational decision taking process at Sohag university?
  • What are the recommendations and suggestions which contribute in improving educational decision taking process at Sohag university in light of administrative work stress management entrance?

Research Aims:

  • Recognizing the theoretical bases of administrative work stress management for university academic leaders?
  • Recognizing the intellectual frame of educational decision taking process at universities?
  • Determining the missions and responsibilities of university academic leaders in Egyptian universities?
  • Recognizing the reality of administrative work stress for university academic leaders at Sohag university in light of their missions and responsibilities?
  • Recognizing the reality of educational decision taking process for university academic leaders at Sohag university in light of their missions and responsibilities?
  • Recognizing the role of administrative work stress management for university academic leaders in improving educational decision taking process at Sohag university?
  • Showing the recommendations and suggestions which contribute in improving educational decision taking process at Sohag university in light of administrative work stress management entrance?

Methodology of the Study:

The current study relied on the descriptive approach as it collects data, analyzes, illustrate and classifies it to determine the important and its effective factors. In addition to using group of statistical and appropriate ways to explain results of field study to reach results and offering the recommendations and suggestions which contribute in improving educational decision taking process at Egyptian universities in light of administrative work stress management entrance for university leaders.

 Study Limits: 

  • Objective limits: Recognizing the theoretical bases of administrative work stress management for university academic leaders intellectual frame of educational decision taking process at Egyptian universities.
  • Human limits: The current Study was limited to deans, vice deans and head of department at Sohag university.
  • Place limits: The current Study was limited to deans, vice deans and head of department at Sohag university.
  • Time limits: The field study of this research was made during January and February 2018.

Steps of the study:

 The current study was made according to study approach as the following:

  • First step: As the researcher showed the theoretical bases of administrative work stress management for university academic leaders.
  • Second step: As the researcher showed the intellectual frame of educational decision taking process at universities.
  • Third step: As the researcher determined the missions and responsibilities of university academic leaders in Egyptian universities
  • Forth step: As the researcher recognized the reality of administrative work stress for university academic leaders at Sohag university in light of their missions and responsibilities.
  • fifth step: As the researcher recognized the reality of educational decision taking process for university academic leaders at Sohag university in light of their missions and responsibilities.
  • Sixth step: As the researcher recognized the role of administrative work stress management for university academic leaders in improving educational decision taking process at Sohag university.
  • Seventh step: As the researcher Showed the recommendations and suggestions which contribute in improving educational decision taking process at Sohag university in light of administrative work stress management entrance.
  • The Most Important Results about the reality of work stress for university academic leaders :
  • University academic leaders do their missions and responsibilities in light of academic quality and approval requirements for faculty, which causes many of stresses which face leaders.
  • Responsibilities and loads of administrative university leaders are many include administrative, technical, organizational and others which cause various stresses including administrative ,research ,academic and society serving work in addition to social and family duties.
  • There are many administrative, routine loads and daily work on university academic leaders and their colleges in addition to working in inappropriate places, all this doesn’t help for innovation and creativity of those leaders.
  • Despite of doing their work under stresses as a result of routine loads in addition to much daily work university academic leaders do their work in appropriate way.
  • Inappropriate work environment one of work stress for university academic leaders which require good light and airing and appropriate work environment all this have bad reflection on leaders.
  • Cooperation, consult, and exchanging experiments between university leaders when they face problems helps in ending their work, but if they don’t cooperate increase stresses which affect required aims.
  • The Results about the reality of educational decision taking process by university academic leaders:
  • University academic leaders refuse to listen to their workers about their duties and making and taking decisions, sometimes leaders make speed and personal decisions without their workers.
  • University academic leaders ask for advice from experts and field specialists to solve facing problems.
  • There is an appropriate field to understand and appreciate important alternatives during active participation and cooperation among university academic leaders and their workers.
  • University academic leaders face many difficulties which blocks appropriate decision taking, as well as their weak wellness and the absence of abilities which make the able to take educational decision.
  • Educational decision taking process is affected by personal behavior of decision maker who is affected by outside affects like social, economic and political circumstances or inner circumstances.
  • Results of administrative work stress management for university academic leaders and its role in educational decision taking process:
  • Positive and negative stresses affect decision taking as positive stresses lead to right decision, as negative stresses lead to wrong decision
  • To control university academic leaders work stresses it requires knowing its reasons and affecting factors to reduce its impact and contributes in taking right decision.
  • The first step by university academic leaders to know stresses is to know the causes of work stress to manage and reduce it to reach right choice.
  • Educational decision taking process requires starting in administrative work stress management programs.
  • To manage administrative work stress university academic leaders need to understand its stages, which affects decision taking process as right decision taking process requires facing and managing work stress.
  • University academic leaders realize work stress effect on person psychological health and its effect on work environment.

Research Recommendations:

In light of last results we can put some recommendations which contribute in improving educational decision taking at Egyptian universities in light of administrative work stress management entrance:

  • Finding appropriate work environment to university leaders to do their role completely by providing enough budget for university.
  • Improving vocational enhancement for university academic leaders especially facing work stress by training to make use of their abilities to face stresses.
  • Clearing duties and responsibilities at university positions and justice in spreading duties and responsibilities among workers to avoid ambiguity in work team role at university.
  • Lighten workloads and responsibilities university academic leaders to help them in taking right decisions as increasing work load weaken decision taking
  • Reducing bureaucracy in educational decision taking and using democracy in leadership which bases on cooperation among university leaders.
  • Developing good human relations at work and enhancing contacts among university leaders and cooperation among them.
  • Improving university leaders with knowledge, capabilities and ability to take right educational decision and adjusting all effects they face during decision taking whether it is inner or outside.
  • To choose university academic leaders they should have administrative and technical abilities of taking right educational decision
  • Reforming laws of rewards and incentives and increasing it for university leaders and their workers to increase their efforts and motives for work.
  • Encouraging university leaders to follow creative and unusual ways to solve facing problems inside or outside