نماذج لجوانب اعداد المعلم فى بعض دول العالم

1-فنلندا

جوانب إعدد معلم التعليم الأساسى (الجزء الأول)

م

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

اللغة وتكنولوجيا الاتصالات

1

25 ساعة معتمدة

60 ساعة معتمدة

25 ساعة معتمدة

35 ساعة معتمدة

2

17.5%

41%

17.5%

24%

جوانب إعدد معلم التعليم الأساسى (الجزء الثانى)

م

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

اللغة وتكنولوجيا الاتصالات

1

35 ساعة معتمدة

60 ساعة معتمدة

25 ساعة معتمدة

35 ساعة معتمدة

2

22.5%

39%

16%

22.5%

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى

م

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

اللغة وتكنولوجيا الاتصالات

1

30 ساعة معتمدة

60 ساعة معتمدة

60 ساعة معتمدة

40 ساعة معتمدة

2

16 %

31.5%

31.5%

21%

2-هولندا

جوانب إعدد معلم التعليم الابتدائى

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

25%

35%

40%

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى  (الجزء الأول)

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

25%

35%

40%

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى (الجزء الثانى)

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

25%

35%

40%

 2-روسيا الاتحادية

جوانب إعدد معلم التعليم الابتدائى

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

20%

70%

10%

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى  (الجزء الأول)

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

20%

70%

10%

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى (الجزء الثانى)

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

20%

70%

10%

4-السويد

جوانب إعدد معلم التعليم الأساسى (الجزء الأول أو الدورة الأولى)

م

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

دراسات متقدمة لكل تخصص

1

60 ساعة معتمدة

90 ساعة معتمدة

30 ساعة معتمدة

15 ساعة معتمدة

2

31%

46%

15.5%

7.5%

جوانب إعدد معلم التعليم الأساسى (الجزء الثانى أو الدورة الثانية)

م

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

دراسات متقدمة لكل تخصص

1

60 ساعة معتمدة

90 ساعة معتمدة

30 ساعة معتمدة

15 ساعة معتمدة

2

31%

46%

15.5%

7.5%

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى

م

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

اللغة وتكنولوجيا الاتصالات

1

90 ساعة معتمدة

90 ساعة معتمدة

30 ساعة معتمدة

90 ساعة معتمدة

2

30 %

30%

10 %

30%

 

5-سلوفينيا

جوانب إعدد معلم التعليم الابتدائى

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

30 %

42 %

28 %

جوانب إعدد معلم التعليم الثانوى  

نوع الدراسات

الدراسات التربوية

الدراسات الأكاديمية

الدراسات الثقافية والأساسية

النسبة المئوية

30 %

42 %

28 %

 

 

References

European Dimensions of Teacher Education –Similarities and Differences Edited by Milena Valenčič Zuljan and Janez Vogrinc Reviewed by Barica Marentič Požarnik, University of Ljubljana, Slovenia and Pavel Zgaga, University of Ljubljana, Slovenia Proofreading Romina Plešec, University of Ljubljana, Slovenia Publisher Faculty of Education, University of Ljubljana, Slovenia And The National School of Leadership in Education, Kranj, Slovenia For the publisher Janez Krek, Dean and Andrej Koren, Director Cover designed by Roman Ražman DTP by Igor Cerar Printed by Dravska tiskarna 300 copies ,2011