عنوان الرسالة :" صيغ عالمية معاصرة في ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل وإمكانية الإفادة منها في مصر:دراسة مقارنة "

وتتكون الرسالة من ستة فصول هي:

الفصل الأول :الإطار العام للبحث

        ويتضمن هذا الفصل:مقدمة، مشكلة البحث ، أهداف البحث، أهمية البحث، مصطلحات البحث، منهج البحث، حدود البحث ، الدراسات السابقة،  تعليق عام على الدراسات السابقة، خطوات البحث.

الفصل الثاني : "انعكاسات المتغيرات العالمية المعاصرة والتحديات المحلية على علاقة التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل"

           ويتضمن هذا الفصل: مقدمة، المحور الأول: المتغيرات العالمية المعاصرة التي تواجه التعليم الثانوي الصناعي ويتضمن ما يلي:أولاً:العولمة، ثانياً:الثورة العلمية والتكنولوجية، ثالثاً:ثورة الاتصالات والمعلومات، رابعاً: المتغيرات الاقتصادية، خامساً:التحولات الاقتصادية.المحور الثاني: التحديات المحلية التي تواجه التعليم الثانوي الصناعي ويتضمن ما يلي:أولاً:الزيادة السكانية، ثانياً:البطالة.المحور الثالث:انعكاسات المتغيرات العالمية والتحديات المحلية على نظام التعليم الثانوي الصناعي ويتضمن ما يلي:أولاً:انعكاسات المتغيرات العالمية والمحلية على مدخلات التعليم الثانوي الصناعي من حيث: الفلسفة والأهداف، والمعلم، والمنهج.ثانياً: انعكاسات المتغيرات العالمية والمحلية على عمليات التعليم الثانوي الصناعي من حيث: التدريب والإدارة.ثالثاً: انعكاسات المتغيرات العالمية والمحلية على مخرجات التعليم الثانوي الصناعي.المحور الرابع:تزايد الاتجاه نحو ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل من حيث ما يلي:أولاً:فلسفة وأهداف ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل، ثانياً:حتمية الربط بين التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل، ثالثاً:أسباب ومبررات ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل، رابعاً:مداخل تخطيط التعليم طبقاً لاحتياجات سوق العمل،خامساً:قنوات وأساليب ربط المؤسسات التعليمية بسوق العمل في الدول المتقدمة، سادساً:آليات مساهمة مؤسسات العمل والإنتاج في تطوير التعليم الثانوي الصناعي بالدول المتقدمة.

 الفصل الثالث : "صيغ عالمية معاصرة في ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل"

        ويتضمن هذا المحاور التالية:المحور الأول:صيغ النظام المزدوج واستعرض النقاط التالية:ما هية النظام المزدوج، أهداف النظام المزدوج، دواعي ومبررات الأخذ بالنظام المزدوج، مبادئ النظام المزدوج. تحليل النظام المزدوج في ألمانيا من حيث النقاط التالية:أولاً:مدخلات النظام المزدوج، ثانياً: عمليات النظام المزدوج، ثالثاً:مخرجات النظام المزدوج، رابعاً:التغذية الراجعة.

       المحور الثاني:صيغة المدرسة إلى العمل وتناول النقاط التالية:طبيعة صيغة المدرسة إلى العمل، مبررات تطبيق صيغة المدرسة إلى العمل، مبادئ صيغة المدرسة إلى العمل، خصائص المدرسة إلى العمل.تحليل المدرسة إلى العمل في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث النقاط التالية:أولاً:مدخلات نظام المدرسة إلى العمل، ثانياً:عمليات نظام المدرسة إلى العمل، ثالثاً:مخرجات نظام المدرسة إلى العمل، رابعاً:التغذية الراجعة.

الفصل الرابع : "واقع ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في جمهورية مصر العربية"

        ويتضمن هذا الفصل:مقدمة، المحور الأول:التعليم الثانوي الصناعي في مصر:واقعه ومشكلاته من حيث النقاط التالية:أولاً:فلسفة وأهداف التعليم الثانوي الصناعي في مصر، ثانياً:سياسة القبول بالتعليم الثانوي الصناعي في مصر، ثالثاً:خطة ومناهج الدراسة بالتعليم الثانوي الصناعي في مصر، رابعاً: إدارة التعليم الثانوي الصناعي في مصر، خامساً:تمويل التعليم الثانوي الصناعي في مصر، سادساً:إعداد معلم التعليم الثانوي الصناعي في مصر.

     المحور الثاني:علاقة التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في مصر ويتضمن الجوانب التالية:أولاً:ملامح سوق العمل في مصر، ثانياً:أوضاع ومواصفات القوى العاملة في سوق العمل المصري، ثالثاً:درجة إسهام التعليم الثانوي الصناعي في سوق العمل المصري،رابعاً:معوقات ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في مصر، خامساً:الدور المطلوب من القطاع الخاص لربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل.

     المحور الثالث:المحاولات المصرية لربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في مصر:نظام التعليم والتدريب المزدوج (مدارس مبارك كول) ويتضمن النقاط التالية:أولاً:مدخلات مشروع مدارس مبارك كول من حيث: الأهداف، نظام القبول، البنية التنظيمية.ثانياً:عمليات مشروع مدارس مبارك كول من حيث:خطة ومناهج الدراسة، التدريب العملي،إدارة مشروع مدارس مبارك كول. ثالثاً: مخرجات مشروع مدارس مبارك كول، تعقيب. 

الفصل الخامس: "تحليل مقارن لصيغ ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل"

        ويتضمن هذا الفصل:مقدمة، المحور الأول:القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في صيغ ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في دول المقارنة ويتضمن النقاط التالية: أولاً:القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في النظام المزدوج الألماني وتشمل: العمل الجغرافي، العامل التاريخي، العامل الاقتصادي، العامل السياسي.ثانياً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في نظام المدرسة للعمل في الولايات المتحد الأمريكية وتشمل: العمل الجغرافي، العامل التاريخي، العامل الاقتصادي، العامل السياسي.ثالثاً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم الثانوي الصناعي في مصر وتشمل: العمل الجغرافي، العامل التاريخي، العامل الاقتصادي، العامل السياسي، العامل الاجتماعي.

      المحور الثاني:نقاط القوة في صيغ ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل ويتضمن الجوانب التالية:أولاً: نقاط القوة في النظام المزدوج الألماني، ثانياً: نقاط القوة في نظام المدرسة للعمل الأمريكي،ثالثاً:نقاط القوة والضعف في مشروع مدارس مبارك كول.

     المحور الثالث:أوجه الشبه والاختلاف بين الصيغ العالمية المعاصرة في ربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل. والمحور الرابع:"صيغة مقترحة لربط التعليم الثانوي الصناعي بسوق العمل في مصر"

        ويتضمن هذا الفصل:نتائج البحث،أولاً:منطلقات الصيغة المقترحة (منطلقات نظرية – منطلقات محلية)،ثانياً:مكونات الصيغة المقترحة:الفلسفة والأهداف، نظام القبول، البنية التنظيمية (الهيكل الإداري)، المناهج وخطة الدراسة، التمويل، التقويم. ثالثاً:مراحل تطبيق الصيغة المقترحة:مرحلة التهيئة، مرحلة الإعداد، مرحلة التطبيق، مرحلة المتابعة والتقويم.رابعاً:متطلبات تنفيذ الصيغة المقترحة:متطلبات تشريعية، متطلبات مادية، متطلبات بشرية، متطلبات بحثية، متطلبات تكنولوجية.خامساً:معوقات تطبيق الصيغة المقترحة وسبل التغلب عليها، توصيات البحث، بحوث ودراسات مقترحة.

واختتمت الباحث دراسته بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية وملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.