عنوان الرسالة:  "آليات تحويل نظام التعليم الثانوي العام في مصر إلي التعليم الإلكتروني دراسة مقارنة في ضوء خبرات بعض الدول "

وتتكون الرسالة من خمسة فصول هي:

الفصل الأول: الإطار العام للبحث

          ويتضمن هذا الفصل: مقدمة، مشكلة البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، منهج البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، إجراءات السير في البحث.

الفصل الثاني: الأسس النظرية لنظام التعليم الإلكتروني

           ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، مفهوم التعليم الإلكتروني، نشأة نظام التعليم الإلكتروني والسياق التاريخي والتطوري لمراحله، مكونات نظام التعليم الإلكتروني طبقاً لمنهجية تحليل النظم وتشمل:

أولاً: مدخلات نظام التعليم الإلكتروني Inputs وتتضمن الفلسفة والنظرية العلمية القائم عليها نظام التعليم الإلكتروني، أهداف نظام التعليم الإلكتروني، أهمية نظام التعليم الإلكتروني ومبررات استخدامه، خصائص نظام التعليم الإلكتروني، آليات ومتطلبات المقومات المادية والبشرية والأكاديمية اللازمة لضمان نجاح نظام التعليم الإلكتروني.

ثانياً: عمليات نظام التعليم الإلكتروني Processes وتتضمن:

طرق واستراتيجيات التعليم الإلكتروني، تقنيات وأدوات نظام التعليم الإلكتروني، عمليات التقويم الإلكتروني، معوقات نظام التعليم الإلكتروني وأهم تحدياته.

ثالثاً: مخرجات نظام التعليم الإلكتروني Outputs والتغذية الراجعة Feedback.

الفصل الثالث: دراسة تحليلية مقارنة لخبرات بعض الدول ومصر في التحول من نظام التعليم الثانوي العام التقليدي إلي نظام التعليم الإلكتروني

          ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، المحور الأول خبرات التعليم الإلكتروني في بعض الدول الأجنبية ويشمل: خبرة أستراليا في التعليم الإلكتروني  بالمدارس الثانوية العامة وتتضمن: نشأة التعليم الإلكتروني وتطوره في المدارس الثانوية الأسترالية، مبررات الأخذ بنظام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأسترالية، مكونات نظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية الأسترالية وفقاً لمنهج تحليل النظم وتشمل:

أولاً: مدخلات نظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية الأسترالية وتتضمن: أهداف نظام التعليم الإلكتروني في أستراليا، الأطر الخاصة بالسياسة القومية للتعليم الإلكتروني في أستراليا، الطالب والتعليم الإلكتروني، المعلم والتعليم الإلكتروني. ثانياً: عمليات نظام التعليم الإلكتروني في أستراليا وتتضمن: استراتيجيات نظام التعليم الإلكتروني في أستراليا، أهم مبادرات ومشروعات إجراءات تطبيق التعليم الإلكتروني في أستراليا. ثالثاً: مخرجات نظام التعليم الإلكتروني في أستراليا. رابعاً: التغذية الراجعة في نظام التعليم الإلكتروني في أستراليا. خامساً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم الإلكتروني في أستراليا.

خبرة كندا في التعليم الإلكتروني  بالمدارس الثانوية العامة وتتضمن: نشأة التعليم الإلكتروني وتطوره في المدارس الثانوية الكندية، مبررات الأخذ بنظام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية الكندية، مكونات نظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية الكندية وفقاً لمنهج تحليل النظم وتشمل:

أولاً: مدخلات نظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية الكندية وتتضمن: أهداف نظام التعليم الإلكتروني في كندا، الأطر الخاصة بالسياسة القومية للتعليم الإلكتروني في كندا، الطالب والتعليم الإلكتروني، المعلم والتعليم الإلكتروني. ثانياً: عمليات نظام التعليم الإلكتروني في كندا وتتضمن: استراتيجيات نظام التعليم الإلكتروني في كندا، أهم مبادرات ومشروعات إجراءات تطبيق التعليم الإلكتروني في كندا. ثالثاً: مخرجات نظام التعليم الإلكتروني في كندا. رابعاً: التغذية الراجعة في نظام التعليم الإلكتروني في كندا. خامساً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم الإلكتروني في كندا.

المحور الثاني: نظام التعليم الإلكتروني في مدارس التعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية ويشمل: نشأة التعليم الإلكتروني وتطوره في المدارس الثانوية المصرية، مبررات الأخذ بنظام التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية المصرية، مكونات نظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية المصرية وفقاً لمنهج تحليل النظم وتشمل:

أولاً: مدخلات نظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية المصرية وتتضمن: أهداف نظام التعليم الإلكتروني في مصر، الأطر الخاصة بالسياسة القومية للتعليم الإلكتروني في مصر، الطالب والتعليم الإلكتروني، المعلم والتعليم الإلكتروني. ثانياً: عمليات نظام التعليم الإلكتروني في مصر وتتضمن: استراتيجيات نظام التعليم الإلكتروني في مصر، أهم مبادرات ومشروعات إجراءات تطبيق التعليم الإلكتروني في مصر، أهم المشكلات المواجهة لوزارة التربية والتعليم في تطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية المصرية. ثالثاً: مخرجات نظام التعليم الإلكتروني في مصر. رابعاً: التغذية الراجعة في نظام التعليم الإلكتروني في كندا. خامساً: القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم الإلكتروني في مصر.

مرحلة التحليل المقارن: أوجه التشابه والاختلاف لآليات تحول نظام التعليم الثانوي العام التقليدي إلي نظام التعليم الإلكتروني في كل من دول المقارنة ومصر.

المحور الثالث: أوجه الإفادة من خبرات الدول المتقدمة في زيادة فعالية تطبيق التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية العامة المصرية.

الفصل الرابع: دراسة تحليلية لنظام التعليم الثانوي العام في مصر

          ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، مفهوم نظام التعليم الثانوي العام، نشأة نظام التعليم الثانوي العام والسياق التاريخي والتطوري لمراحله، مكونات نظام التعليم الثانوي العام طبقاً لمنهجية تحليل النظم وتشمل:

 أولاً: مدخلات نظام التعليم الثانوي العام Inputs وتتضمن: التشريعات المنظمة لنظام التعليم الثانوي العام، الفلسفة القائم عليها نظام التعليم الثانوي العام، أهداف وأهمية نظام التعليم الثانوي العام، نظام القبول والتسجيل، الموارد البشرية والمادية، الإدارة والتمويل.

ثانياً: عمليات نظام التعليم الثانوي العام Processes وتتضمن: أساليب وطرق التدريس، عمليات التقويم ومنح الشهادات، مشكلات نظام التعليم الثانوي العام وأهم تحدياته.

ثالثاً: مخرجات نظام التعليم الثانوي العام  Outputs.

رابعاً: التغذية الراجعة Feedback.

الفصل الخامس: الآليات المقترحة للتحول لنظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء خبرات بعض الدول وبما يتفق مع ظروف المجتمع المصري

          ويتضمن هذا الفصل: تمهيد، نتائج الدراسة وتشمل محورين: النتائج المتعلقة بالواقع الحالي للتعليم الثانوي العام في مصر، والنتائج المتعلقة بالتحليل المقارن لخبرات الدول الأجنبية والعربية في مجال التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية العامة.

وفي النهاية قدمت الدراسة تصور مقترح لآليات المقترحة للتحول لنظام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء خبرات بعض الدول وبما يتفق مع ظروف المجتمع المصري، ويشمل:

مفهوم التصور المقترح، فلسفة التصور المقترح، أهداف التصور المقترح، منطلقات التصور المقترح، مكونات وأهم مرتكزات التصور المقترح، آليات تنفيذ التصور المقترح، معوقات تنفيذ التصور المقترح، كيفية التغلب علي معوقات تنفيذ التصور المقترح. ثم استعرضت الدراسة التوصيات والدراسات المقترحة.

          واختتمت الباحثة دراستها بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.