رسالة ماجستير

نموذج مقترح لتقويم مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة (دراسة ميدانية)

إعداد

الباحث/ محمد أحمد حسين رشوان

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية

قسم أصول التربية - تخصص أصول تربية

1438هـ - 2016م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة

نموذج مقترح لتقويم مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

هدفت الدراسة الحالية إلى رسم صورة شاملة للتعليم المجتمعي ومؤسساته والوقوف على نقاط القوة وتزكيتها و نقاط الضعف والتي تحول دون تأدية عمل مؤسساته والعمل معالجتها ، ولقد عرض الباحث دراسته بفصل عن التعليم المجتمعي ومؤسساته من حيث المفهوم والفلسفة والأهداف والأهمية، ثم أتبعه بفصل تناول فيه التقويم المؤسسي مفهومه وأهدافه واهميته وأهم الاتجاهات العالمية في مجال التقويم المؤسسي، وتعرض فيه لبطاقة الأداء المتوازن بشيء من التفصيل، ثم تناول فضلاً عن واقع مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وأسلوب الدراسة الميدانية لقياس مستوى أداء مؤسسات التعليم المجتمعي في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، ثم قام الباحث في فصلين هما: فصل إجراءات الدراسة الميدانية وفصل عرض فيه نتائج الدراسة الميدانية، ثم أنهى الباحث دراسته بفصل عرض فيه النموذج المقترح لتطوير أداء مؤسسات التعليم المجتمعي ورفع كفاءة أدائها المؤسسي.

وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:

  • قلة المخصصات المالية والحكومية المقدمة لتمويل مؤسسات التعليم المجتمعي والتي تساعدها في تحسين خدماتها التعليمية.
  • ضعف الحوافز المادية والمعنوية التي تقدم للعاملين في هذه المؤسسات.
  • قلة الأكاديميات الجامعية التربوية المتخصصة في إعداد وتخريج معلمات التعليم المجتمعي.
  • لا توجد خريطة تربوية بالاحتياجات المؤسسية لهذه النوعية من المدارس من مبنى وتجهيزات وأدوات وخامات تعليمية.
  • ضعف المشاركة المجتمعية من قبل الهيئات الحكومية وغير الحكومية مثل مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال لدعم هذه المؤسسات وتوفير الاحتياجات اللازمة لها.

خلاصة النموذج المقترح:

في ضوء هذه النتائج التي أسفرت عنها الدراسة النظرية والميدانية يقدم الباحث نموذج مقترح من أجل الارتقاء بمستوى أدائها ورفع كفاءتها المؤسسية من خلال ما يلي:

  • زيادة نسبة الميزانية المخصصة لتمويل مؤسسات التعليم من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • فتح باب الجهود الذاتية والمشاركة المجتمعية والشعبية لكلاً من رجال الأعمال والجمعيات الأهلية الغير عاملة في مجال التعليم المجتمعي.
  • القيام بحملة إعلامية مكثفة عبر القنوات الحكومية والخاصة لحشد الجهود الحكومية والشعبية لمعالجة مشكلات التعليم المجتمعي.
  • التأكيد على مفهوم التعليم الذاتي.
  • فتح شعب التعليم المجتمعي بكليات التربية على مستوى الجمهورية.
  • تغير مفهوم ثقافة التقويم التقليدي واستبدال مفهوم التقويم المؤسسي الشامل لكافة جوانب العملية التعليمية.

 

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

المقدمة:

 يشهد المجتمع المصري في الآونة الأخيرة مجموعة من التحديات والتغيرات المتسارعة علي كافة الأصعدة، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية، والتي فرضت عليها موجه من ثورات التغير في كافة قطاعات المجتمع، وخاصة قطاع التعليم، ويرجع ذلك لدوره الكبير في نهضة وتطور أي مجتمع، ومساعدته علي مواجهة تلك التحديات والتي ولدت من رحم الثورات العلمية والتكنولوجية الحديثة في جميع المجالات، الأمر الذي يتطلب ضرورة عملية تطوير شامل في جميع مؤسساته التعليمية وتحديثها وتجويدها، كي تستجيب لمقتضي تلك التغيرات المعاصرة.

فمؤسسات التعليم المجتمعي كغيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى، التي يجب أن تؤمن بالتحولات والتغيرات المعاصرة من حولها علي كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، خاصة في عملية التقويم المؤسسي، والتي من شأنها تصحيح مسارها، والوقوف علي نقاط القوة وتنميتها، ونقاط الضعف ومعالجتها لكي تحقق مؤسساته أهدافها وتطور من مستوي أدائها، وترفع من جودة منتجها التعليمي، وتحسن من خدماتها المجتمعية.

تعد بطاقة الأداء المتوازن أحد تلك الأساليب الحديثة والمعدة لتقويم الأداء المؤسسي وفقاً لرؤية و إستراتيجية المؤسسة وتعمل علي تحقيق التوازن بين أهداف أصحاب المصالح ذوي الصلة بالمؤسسة (العملاء – الإدارة – المجتمع)، ثم صياغة مجموعة من المؤشرات المختلفة (المالي، العملاء، العمليات الداخلية للمؤسسة، التعليم والتطور، المجتمع)، ومن ثم فهي تعتبر إطاراً متكاملاً لقياس الأداء الاستراتيجي من خلال مجموعة متكاملة من المقاييس المالية وغير المالية التي ترتبط مع بعضها البعض.

مشكلة الدراسة :

وعلي الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة تجاه مؤسسات التعليم المجتمعي إلا أن هناك قصور شديد في أداء تلك المؤسسات ويظهر ذلك جلياً في عدم قدرتها علي ضبط المدخلات وتحسين العمليات الداخلية، ومما نتج عنه منتجاً تعليماً ضعيف لا يفي بآليات العمل اليدوي، ولا يرتقي لمستوي المستهدف.

وهذا ما أدى إلى وجود الكثير من جوانب القصور والسلبيات التي تعاني منها مؤسسات التعليم المجتمعي، ومنها ما يتعلق بالنواحي المالية والنواحي الإدارية والنواحي الاجتماعية، مشكلات تتعلق أيضاً بالمبني وتجهيزاته وكذلك مشكلات تعليمية منها ما يخص المعلمة ومنها ما يخص المتعلمين.

وفقاً لذلك تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة وضع نموذج مقترح لتقويم مؤسسات التعليم المجتمعي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن باعتبارها كأحد أهم الاتجاهات المعاصرة في مجال التقويم المؤسسي.

وهذا يؤدي إلي التساؤلات الآتية :

  1. ما مفهوم التعليم المجتمعي وفلسفته، وأهدافه وأهميته ؟
  2. ما أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التقويم المؤسسي ؟
  3. ما واقع مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر ؟
  4. ما النموذج المقترح لتقويم مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التعليم المجتمعي والتقويم المؤسسي وذلك لرفع كفاءة أداء هذه المؤسسات ؟

أهداف الدراسة :

  1. رسم صورة شاملة للتعليم المجتمعي ومؤسساته في مصر.
  2. تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين أبناء المجتمع الواحد دون تميز من حيث الجنس أو الموقع الجغرافي.
  3. تحديد أهم أدوار وإسهامات مؤسسات التعليم المجتمعي في تحقيق التعليم للجميع في مصر
  4. الوقوف علي أبعاد المشكلات التي تواجه مؤسسات التعليم المجتمعي
  5. الإفادة من التوجهات المعاصرة في مجال التقويم المؤسسي
  1. المساهمة في رفع مستوي كفاءة الأداء الداخلية والخارجية لمؤسسات التعليم المجتمعي

أهمية الدراسة :

  1. تسهم الدراسة في تعميق فلسفة التقويم للتعليم المجتمعي في مصر لدي القائمين و العاملين فيه.
  2. تسهم الدراسة في فهم وتحليل جوانب القصور التي تعاني منها مؤسسات التعليم المجتمعي ثم محاولة وضع المقترحات للتغلب عليها وذلك يؤدي بدورة إلي حماية الثروة البشرية والمادية من الهدر.
  3. تساعد الدراسة القائمين و المسئولين عن رسم وتخطيط السياسة التعليمية وصناعة واتخاذ القرارات التربوية في مجال التعليم بصفة عامة ومؤسسات التعليم المجتمعي بصفة خاصة في التعرف علي نقاط الضعف داخل تلك المؤسسات والعمل علي تلافيها.
  4. تقديم الدراسة صورة واضحة عن واقع تلك المؤسسات للمهتمين بقضايا التعليم المجتمعي كالباحثين، وأفراد المجتمع المحلي كأولياء الأمور، والجمعيات الأهلية المشاركة في تمويل بعض تلك المؤسسات مثل مصر الخير وكذلك المنظمات مثل اليونيسيف.
  5. الاستفادة من التجارب العالمية المعاصرة في مجال تقييم الأداء في تقويم هذه المؤسسات التعليمية لتطوير النظم التقليدية فيها لتواكب المتغيرات والمستجدات العالمية في هذا المجال.
  6. تقدم الدراسة نموذج مقترح لتقويم مؤسسات التعليم، بما يساعد في تغير ثقافة التقويم التقليدي وإدخال مفهوم وثقافة التقويم المؤسسي داخل أنظمة التعليم المصري.

منهج الدراسة :

استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي باعتباره مناسب للدراسة.

حدود الدراسة :

تقتصر الدراسة علي تقويم مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر باستخدام بطاقة الأداء المتوازن بأبعادها الخمسة (البعد المالي، بعد العملاء / بعد المستفيدين بعد العمليات الداخلية بعد التعليم والتطور، البعد البيئي والمجتمعي) أحد أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التقويم المؤسسي ثم التوصل إلي النموذج المقترح للتقويم.

اقتصرت الدراسة على عينة من (مدير إدارة التعليم المجتمعي – رؤساء الأقسام – الموجهين – المعلمات) بمحافظة سوهاج.

أدوات الدراسة:

 استبانة استمارة تقويم من إعداد الباحث وتعد الأداة الرئيسية في البحث، بهدف تقويم أداء مؤسسات التعليم المجتمعي وفق أبعاد بطاقة الأداء المتوازن وهي (البعد المالي – البعد العملاء/ المستفيدين – بعد العمليات الداخلية – بعد التعليم والتطور، البعد البيئي والمجتمعي) وكل بعد مقسم إلي عدة محاور.

خطوات السير في الدراسة :

سارت الدراسة وفقاً للخطوات الآتية:

  • الخطوة الأولي :

تناولت المقدمة، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، حدود الدراسة، منهج الدراسة، أدوات الدراسة، مصطلحات الدراسة، خطوات السير في الدراسة، ويمثل ذلك الإطار العام للدراسة وهذا ما يتضمنه الفصل الأول من الدراسة

 

  • الخطوة الثانية :

تضمنت مفهوم التعليم المجتمعي في مصر وفلسفته وأهدافه وأهميته وكذلك مؤسساته مفهوماً وفلسفتها وأهدافها وأهميتها واهم الاتجاهات العالمية فيه، وفي هذه الخطوة يكون الباحث قد أجاب عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة، وهذا ما تضمنه الفصل الثاني من الدراسة.

  • الخطوة الثالثة :

تضمنت التقويم المؤسسي مفهومه وفلسفته واهدافه واهميته و أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة في مجال التقويم المؤسسي، وخاصة بطاقة الأداء المتوازن من حيث النشأة والتطور المفهوم، الفلسفة، الأهداف، الأهمية، الأبعاد الخمسة للبطاقة وهم البعد المالي، العملاء / المستفيدين، العمليات الداخلية، التعليم والتطور، البيئي والمجتمعي) وفي هذه الخطوة يكون الباحث قد أجاب عن السؤال الثاني من أسئلة الدراسة وهذا ما تضمنه الفصل الثالث من الدراسة.

  • الخطوة الرابعة :

تضمنت نبذة عن وواقع مؤسسات التعليم المجتمعي (الفصل الواحد – صديقة الفتيات – مدارس المجتمع) في مصر من حيث الرؤية والرسالة والخطة والاستراتيجية وكذلك النظام التعليمي ومفردات العملية التعليمية بداخلها وإسقاط ذلك كله علي أبعاد بطاقة الأداء المتوازن، وبذلك يكون الباحث وقد أجاب عن. قد أجاب علي السؤال الثالث، وهذا ما تضمنه الفصل الرابع من الدراسة.

  • الخطوة الخامسة :

وتضمنت الدراسة الميدانية متمثلة في الأهداف – الأدوات والخطوات المنهجية.

وتضمنت نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها، وهذا ما تضمنه الفصل الخامس.

  • الخطوة السادسة :

تضمنت النموذج المقترح الذي يضعه الباحث لتقويم مؤسسات التعليم المجتمعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة " بطاقة الأداء المتوازن "

وبذلك يكون الباحث قد أجاب علي السؤال الرابع من أسئلة الدراسة وهذا ما تضمنه الفصل الأخير من الدراسة.

نتائج الدراسة الميدانية:

توصلت الدراسة لعدة نتائج منها:

  1. قلة المخصصات المالية الحكومية وغير الحكومية التي تخصص لمؤسسات التعليم المجتمعي لمساعدتها على تقديم الخدمات التعليمية لفئة معينة من أبناء المجتمع المصري.
  2. عدم وجود خطة استراتيجية واضحة ومعلنة لدى إدارة التعليم المجتمعي لإدارة مواردها المالية.
  3. ضعف الحوافز المادية والمعنوية التي تقدم للمعلمات والمتعلمين.
  4. عدم وجود أكاديميات تربوية جامعية متخصصة في إعداد وتخريج معلمة التعليم المجتمعي على مستوى الجمهورية.
  5. عدم وجود إدارة مدرسية ذاتية مستقلة لإدارة شئون المدرسة من الداخل والخارج.
  6. العجز الشديد في الهيكل الإشرافي المتخصص لمتابعة سير العملية التعليمية بمؤسسات التعليم المجتمعي.
  7. عدم ملائمة المبني المدرسي وتجهيزاته لممارسة العملية التعليمية به.
  8. بعد المنهج والمقررات الدراسية عن المشكلات البيئية المحيطة بالمتعلم.
  9. عدم وجود رؤية ورسالة واضحة ومعلنة لكل مؤسسة من مؤسسات التعليم المجتمعي.
  10. عدم وجود خريطة تربوية بالاحتياجات المؤسسية لهذه النوعية من المدارس لكل محافظة.
  11. عدم وجود أنظمة تقويمية مؤسسية لتقويم المؤسسات التعليمية بوجه عام ومؤسسات التعليم المجتمعي بوجه خاص تكون متطورة وتواكب التغيرات والمستجدات العالمية المعاصرة.
  12. ضعف المشاركة المجتمعية من الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لدعم وتمويل العملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم المجتمعي.

النموذج المقترح:

قدمت الدراسة في نهايتها برنامجًا مقترحًا لتقويم مؤسسات التعليم المجتمعي بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، ويتضمن النقاط الآتية:

  1. فلسفة النموذج المقترح.
  2. الأسس التي يرتكز عليها النموذج المقترح.
  3. أهداف النموذج المقترح.
  4. المستفيدون من النموذج المقترح.
  5. إجراءات النموذج المقترح.

 

 

 

 

The Summary

Introduction:

A number of rapid changes and challenges in all fields, e.g. political, social, economic and educational, are currently witnessed by the Egyptian Society. This imposed a wave of evolutional change in all sections, especially education because of its significant role in creating renaissance and development of any community, helping it to face the challenges caused by modern scientific and technological revolutions in all aspects. This requires a comprehensive development process in each institution to be improved and enhanced so as to cope with such modern changes.

          The institutions of community education, as well as others, should believe in current transformations and changes locally, regionally and internationally, especially concerning the process of institutional assessment. They help to identify and develop strengths and define and handle weaknesses, so that it can achieve its objectives, improve performance, enhance its educational outcome and improve societal services.

          Balance-development card is one of these modern methods that are designed to assess institutional performance based on its vision and strategy. It also tries to achieve balance between the objectives of the people of interest (customers- administration-society). Then, a number of indicators (financial- customers- internal processes- education and development-society) are formulated. Therefore, it is a comprehensive framework of measuring strategic performance through a comprehensive collection of interrelated financial and non-financial scales.

Statement of the problem:

Despite the efforts made by the government towards the institutions of community education, there is a great shortage of performance. This is clear in their ability to control outcomes and improve the internal processes. Consequently, a weak educational outcome, that does not meet the techniques of hand work and does not satisfy the desired level, is created.

Hence, many shortcomings and drawbacks that face the institutions of community education have appeared. They are related to financial, administrative and social aspects, others are related to the building and its facilities. In addition, others are educationally related regarding the female teacher and learners. According to that, the problem of the present study is defined in trying to put an proposed program to assess the societal education institutions by using balanced performance card as it is one of the most important contemporary trends in the institutional assessment field.

This leads to the following questions:

  • What is the concept of the societal education, philosophy, aims, and importance?
  • What is the most important contemporary universal trends in the institutional assessment field?
  • What is the reality of the societal education in Egypt?
  • What is the proposed model to assess the societal education institutions in Egypt in the light of the contemporary universal trends in the field of the societal education and the institutional assessment so as to raise the efficiency of these institutions performance?

Objectives of the study

  • Comprehensively illustrating the societal education and its institutions in Egypt.
  • Achieving the principle of equal educational opportunities among the members of the same society without discrimination in terms of gender or geographical location.
  • Identifying the most important roles and contributions of the societal education institutions in achieving education for all in Egypt.
  • Standing on the dimensions of the problems, which face the societal education institutions.
  • Benefit from the contemporary trends in the field of institutional assessment.
  • Raising the related to level efficiency the internal and external performance of the societal education institutions.

Significance of the study

1- It contributes in deepening the philosophy of the societal education in Egypt for its staff.

2- It assists in understanding and analyzing  the defects which the societal education suffer from. It also presents proposals to overcome them so as to protect the human and material resources from waste.

3- It helps those who are responsible for planning the educational policy and making educational decisions in general, and the societal education institutions in particular to identify the weaknesses in these institutions and how to avoid them.

4- It clearly shows picture of the reality of these institutions for those who are interested in societal education issues such as researchers, and societal members such as guardians and civil associations which finance of some institutions, such as Misr Elkhir, and organizations such as UNICEF

5- Benefit from international contemporary experiences in evaluating those educational institutions to develop their traditional systems in order to cope up with international new changes in this field.

6- The study presents a proposed sample to evaluate educational institutions to help in changing traditional evaluation culture and inserting institutional evaluation concept and culture within the Egyptian educational system.

 Study Methodology:   

  The researcher has used the descriptive method as it's more convenient to the study.

 Limitations of the Study: 

  The study is limited to evaluating community education institutions in Egypt using balanced performance card with its five dimensions (financial – customers- beneficiaries- internal processes- education and development- societal and environmental) aspect one of the most important international contemporary global trends in institutional evaluation field, then reaching a proposed sample of evaluation. 

The study is limited to a sample of (Director of Societal Education Administration- Heads of Departments- Supervisors- Female Teachers) in Sohag Governorate.

Study Tools:

 The researcher has designed an evaluation questionnaire as the main tool in the study in order to evaluate the performance of societal educational institutions according to the aspects of the balanced performance card ( financial – customers- beneficiaries- internal processes- education and development- societal and environmental) and each aspect is divided into  several axes.

 Procedures of the Study:

  The study has adopted the following steps:-

  • First step:

The first chapter includes the following:

The introduction, problem of the study, objectives of the study, significance of the study, Limitations of the study, study methodology, study tools, study definitions and, study procedures.

  • Second step:

The second chapter includes:

The concept of societal education in Egypt (its philosophy, aims, and significance), and societal education institutions in Egypt (their concept, philosophy, objectives, significance, their most important attitudes). This step includes the answer to the first question of the study.

4- There are no educational academies specialized in preparing and graduating teachers of societal education across the republic.

5- There is no self independent school administration to manage the school's internal and external affairs.

6- There is an extreme deficiency in the supervising frame which is specialized in following up the educational process in the societal educational institutions.

7- Inappropriateness of the school building and its equipment to apply the educational process.

8- Curricula and courses irrelevance to the environmental problems that surround the learner. 

9- Lack of a clear vision and mission for each educational institution.

10- Lack of an educational policy of the institutional needs in the schools of each governorate.

11- Lack of contemporary and updated institutional assessment systems that assess the educational institutions in general and the societal educational institutions in particular.

12- Weakness of the societal participation from the governmental and the civil societal institutions that support and finance the educational process inside the societal educational institutions.

Proposal

The study presented a proposed program to assess the societal educational institutions in Egypt in the light of the contemporary universal trends. This program includes the following:

1- Philosophy of the proposed model.

2- Fundamentals upon which the proposed program is passed.

3- Objectives of the proposed model.

4- Beneficiaries of the proposed model.

5- Procedures of the proposed model.