رسالة ماجستير

فاعلية تدريس وحدة مقترحة في تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في مادة الأحياء باستخدام النمذجة الإلكترونية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

بحث مقدم من

آلاء أحمد أحمد الفاوي

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

(تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم)

إشـــــراف

أ. د/ علي كريم محمد محجوب

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كليـة التربية- جامعـة سوهاج

    

 

 

أ.د/ عثمان عبد الراضي حافظ

أستاذ المناهـج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

 1439هـ - 2018م

تفضلوا الملحض في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: فاعليه تدريس وحدة مقترحة في تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في ماده الأحياء باستخدام النمذجة الإلكترونية علي التحصيل المعرفي وتنميه بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الباحثة : آلاء أحمد أحمد الفاوي.

الدرجة : الماجستير في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم .

لجنة الإشراف : أ. د/ علي كريم محمد محجوب-كلية التربية –جامعة سوهاج.

                أ. د/ عثمان عبد الراضي حافظ –كلية التربية –جامعة سوهاج.

الجهة المانحة : كلية التربية – جامعة سوهاج .

بتاريخ :   19 /  6 / 2018م.

مشكلة البحث:

 تحددت مشكلة البحث الحالي في قصور منهج الأحياء للصف الأول الثانوي وعدم تضمين موضوعات التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها الأمر الذي تطلب إعداد وحدة مقترحة في تطبيقات التكنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجة الإلكترونية وقياس فاعليتها علي التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي .

منهج البحث :

استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث يهتم بقياس فاعلية وحدة مقترحة في تطبيقات التكنولوجيا الحيوية (متغير مستقل) على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي (متغيرات تابعة) لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء .

مواد وأدوات البحث  :

تم إعداد المواد والأدوات التالية :

  • الوحدة المقترحة "تطبيقات التكنولوجيا الحيوية".
  • الموقع الكتروني للوحدة المقترحة " تطبيقات التكنولوجيا الحيوية" .
  • كتيب الطالبة لإستخدام موقع تطبيقات التكنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجة الالكترونية .
  • الدليل الارشادي للمعلم لإستخدام موقع تطبيقات التكنولوجيا الحيوية باستخدام النمذجه الإلكترونية.
  • اختبار التحصيل المعرفي في ثلاث مستويات (التحليل والتطبيق والتركيب) .
  • اختبار التفكير المستقبلي، ويتضمن مهارات التصور المستقبلي، والتنبؤ، والتخطيط المستقبلي، واتخاذ القرار، و حل المشكلات برؤيه مستقبلية.

نتائج البحث :

 من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلي النتائج التالية :

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي في مستوياته الثلاثة (التحليل، والتطبيق، والتركيب) وهذه الفروق لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار التفكير المستقبلي ومهاراته الخمس، لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
  • استخدام النمذجة الإلكترونية ذو فاعلية مقبولة تربوياً في كل مستوى/مهارة من مستويات/مهارات الاختبارين التحصيلي والتفكير المستقبلي حيث كانت قيمة معامل بليك لأي من المستويات/ المهارات أكبر من 1.2
  • حجم اثر المتغير المستقل في المتغير التابع كبير.

وتوصي الباحثة بتضمين منهج الأحياء بمفاهيم وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية و باعادة صياغة وتنظيم منهج الأحياء وفقاً للنمذجة الالكترونية، وتضمين منهج الأحياء بمواقف تعليمية وأنشطة تدريبية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي.   

الكلمات المفتاحية:

التكنولوجيا الحيوية- النمذجة الإلكترونية- التحصيل المعرفي- التفكير المستقبلي- المرحلة الثانوية- الأحياء

 

Abstract

Title Of The Research: “ The Effectiveness Of Teaching A Suggested Unit In Biotechnology Applications In Biology Using Electronic Modeling On Cognitive Achievement And Development Of Some Future Thinking Skills For First Grade Secondary Students”.

The Researcher: Alaa Ahmed Ahmed El- Fawy.

Degree: Master's In Education– Curricula And Science Methodology.

Supervised by: Prof. Ali Koraim Mohamed Mahgoub.

                         Prof. Osman Abdel Radii Hafez.

College: Faculty Of Education- Sohag University.

Date:19 /6 /2018.

Problem Of The Research:

Identified In The Curriculum Of First Grade Secondary Which Not Include Topics Of Biotechnology And Its Applications Which Requests The Preparation Of A Suggested Unit In Biotechnology Applications Using Modeling Electronic And Measuring Its Effectiveness To Cognitive Achievement And Development Of Some Future Thinking Skills.

Research Methodology:

The Current Research Use The Semi-Experimental Approach Two Equivalent Groups, Where The Current Research Interested In Measuring The Effectiveness Of A Suggested Unit On Biotechnology Applications (Independent Variable) On Cognitive Achievement And Development Of Some Future Thinking Skills (Dependent Variables) For First Grade Secondary Students In Biology

Research Materials And Tools:

Tools And Materials Were Prepared:

  1. A Suggested unit "Biotechnology Applications".
  1. A Website for The Suggested Unit "Biotechnology Applications".
  2. The student Guide Of Using Biotechnology Applications Website Using Electronic Modeling.
  3. The Teacher's Guide to Use Biotechnology Applications Website Using Electronic Modeling.
  4. Cognitive Achievement Test in Levels (Analysis, composition, and Application).
  5. The Future Thinking Test and Includes Future Visualization Skills, Prediction, Future Planning, Decision Making, And Problem Solving With A Vision For The Future.

Search Results:

(The Research Found The Following Results):

  1. Statistically Differences at a Level (0.05) Between Experimental Groups and Students Grades Averages Officer In Cognitive Achievement Test At Three Levels (Analysis, Application, Installation), These Differences for Students In The Experimental Group.
  2. Statistically Differences at a Level (0.05) Between Experimental Groups and Students Grades Averages Officer Test Forward Thinking And Five Skills For Students In The Experimental Group.
  3. Using Electronic Modeling has Acceptable Educationally Effective at Each Level/Skill of Levels/Skills Tests the Achievement and Future Thinking Where the Value of the Coefficient of Blake for Any of the Levels/Skills Greater Than 1.2.

4-The Effect Of The Independent Variable On The Dependent Variable.

Key words: Biotechnology-E-Modeling-Cognitive Achievement-future Thinking-Secondary-Biology