رسالة دكتوراه

فاعلية استخدام أدوات الجيل الثاني القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

إعداد

د/محمد أحمد علي علي الأزرق

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

1437هـ - 2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث:

هدف البحث إلى التعرف إلى فاعلية استخدام أدوات الجيل الثاني القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار, والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث في ضعف بعض مهارات الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوي, وكذلك ضعف مهارات الكتابة الوظيفية لدى هؤلاء الطلاب, ومع تطور تكنولوجيا المعلومات, وتقدمها يحاول الباحث معالجة هذا الضعف من خلال التدريس باستخدام أحد أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي فى تدريس القراءة.

أسئلة البحث:

حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين الآتيين:

  1. ما فاعلية استخدام أحد أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  2. ما فاعلية استخدام أحد أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة على تنمية مهارات الكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

اجراءات البحث:

مواد البحث وأدواته: أعد الباحث المواد, والأدوات الآتية:

  • كتيب الطالب لتدريس القراءة بمقرر اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي, وقد تم إعداده وفقاً لأدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي.
  • دليل المعلم لتدريس القراءة بمقرر اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي, وقد تم إعداده وفقاً لأدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي.
  • بطاقة ملاحظة مهارات الحوار لقياس بعض مهارات الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
  • اختبار الكتابة الوظيفية لقياس بعض مهارات الكتابة الوظيفية لدى هؤلاء الطلاب.

مجموعة البحث:

تكونت مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة المراغة الثانوية الجديدة بمدينة المراغة محافظة سوهاج مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تضم كل منهم (31) طالب وطالبة .

نتائج البحث:

  • وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا موضوعات القراءة باستخدام أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا موضوعات القراءة نفسها بالطريقة المعتادة في تنمية مهارات الحوار في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الحوار" لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا موضوعات القراءة باستخدام أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي, ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا موضوعات القراءة نفسها بالطريقة المعتادة في تنمية مهارات الكتابة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الوظيفية لصالح المجموعة التجريبية.

توصية:

في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يوصى باستخدام أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

 

Abstract

Aim:

The current research aimed at investigating the effectiveness of using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading on developing the first-year secondary school students’ dialogue and writing skills.

Problem:

It was demonstrated in the first-year secondary school students’ lack of dialogue and functional writing skills. As a result of the development of information technology, the researcher tried to deal with this problem through teaching using web 2.0 tools (Facebook) based on the interactive approach in teaching reading.

Questions:

  1. What is the effectiveness of using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading on developing the dialogue skills of first-year secondary school students?
  2. What is the effectiveness of using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading on developing the writing skills of first-year secondary school students?

Materials & Tools of the Research:

  1. Re-designing the content of reading lessons required for the first-year secondary school students in accordance with the use of web 2.0 tools based on the interactive approach.
  2. Creating an educational group on the web (i.e., Facebook) and adding the participants to it. 
  3. A student’s book prepared according to the use of web 2.0 tools based on the interactive approach.
  4. A teacher’s guide including some instructions and guidelines which help teachers in teaching reading according to the use of web 2.0 tools based on the interactive approach.

Research Sample:

The sample of the research was chosen from amongst the first-year secondary school students at El-Maragha Elgadida secondary school in El-Maragha city - Sohag Governorate including an experimental and control groups (31 students for each).

Results of the Research:

  1. There is a statistically significant difference at the level of 0.5 between the mean scores of the experimental and control groups in the post-implementation of the observation form for dialogue skills in favor of the experimental group students.
  2. There is a statistically significant difference at the level of 0.5 between the mean scores of the experimental and control groups in the post-implementation of the functional writing test in favor of the experimental group students.

Recommendations:

In light of the research results, it was recommended to use web 2.0 tools (e.g., Facebook) based on the interactive approach in teaching reading to develop first-year secondary school students’ dialogue and writing skills.

 

ملخص البحث باللغة العربية:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام أدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى فى تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

أسئلة البحث:

يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين الآتين:

  1. ما فاعلية استخدام أدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى فى تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
  2. ما فاعلية استخدام أدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى فى تدريس القراءة على تنمية مهارات الكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف امتلاك بعض مهارات الحوار لدى طلاب الصف الأول الثانوى, وكذلك ضعف مهارات الكتابة الوظيفية لدى هؤلاء الطلاب, ومع تطور تكنولوجيا المعلومات وتقدمها يحاول الباحث معالجة هذا الضعف من خلال التدريس باستخدام أدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى فى تدريس القراءة على تنمية مهارات الحوار والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

فرضا البحث:

  1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس موضوعات القراءة باستخدام أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة, ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس موضوعات القراءة نفسها بالطريقة المعتادة في تنمية مهارات الحوار لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الحوار.
  2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس موضوعات القراءة باستخدام أدوات الجيل الثاني (الفيسبوك) القائم على المدخل التفاعلي في تدريس القراءة, ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس موضوعات القراءة نفسها بالطريقة المعتادة في تنمية مهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة.

أهمية البحث:

كمنت أهمية البحث في:

  1. أنه يُعد استجابة لتوصيات الدراسات السابقة التي أوصت باستخدام أساليب تدريس متنوعة في اللغة العربية.
  2. يمكن أن يفيد واضعي مناهج القراءة فى المرحلة الثانوية من امكانية استخدام أدوات الجيل الثانى القائمة على المدخل التفاعلى فى تدريس القراءة.
  3. يزود المسئولين عن تخطيط مناهج القراءة بأهمية أدوات الجيل الثانى القائمة على المدخل التفاعلى فى تنمية بعض مهارات الحوار لدى الصف الأول الثانوى.
  4. يزود المسئولين عن تخطيط مناهج القراءة بأهمية أدوات الجيل الثانى القائمة على المدخل التفاعلى فى تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
  5. توجيه أنظار المعلمين والمختصين باللغة العربية إلى أهمية التجديد فى استخدام إستراتيجيات وطرق مختلفة فى تدريس اللغة العربية باستخدام أدوات الجيل الثانى القائمة على المدخل التفاعلى فى تدريس القراءة.
  6. اهتم البحث الحالى بجوانب مهارية مختلفة كتنمية مهارات الحوار, والتعبير الوظيفى.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية – الضابطة), مع وجود قياس قبلي, وآخر بعدي لكل من المجموعتين.

حدود البحث:

التزم البحث الحالي بالحدود التالية :

  1. مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى بإحدى مدارس محافظة سوهاج.
  2. بعض أدوات الجيل الثاني التفاعلية للتعلم الإلكتروني (الفيسبوك).
  3. مقرر وزارة التربية والتعليم فى القراءة المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2014-2015.
  4. بعض مهارات الحوار التى يرى السادة المحكمون أنها مناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى.
  5. بعض مهارات الكتابة التى يرى السادة المحكمون أنها مناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى.

مجموعة البحث:

  1. شمل البحث الحالي مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى بإحدى مدارس محافظة سوهاج، وتم اختيار عينة البحث عشوائيًا وتضمنت مجموعتين كما يلي:
  • مجموعة تجريبية: وتضم طلاب فصل (1-5) بمدرسة المراغة الثانوية الجديدة بمدينة المراغة محافظة سوهاج.
  • مجموعة ضابطة: وتضم طلاب فصل(1-1) بمدرسة المراغة الثانوية الجديدة بمدينة المراغة محافظة سوهاج.

المواد وأدوات القياس:

قام الباحث بإعداد المواد والأدوات الآتية:

  1. إعادة صياغة لمحتوى موضوعات القراءة المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى بما يناسب التدريس باستخدام أدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى .
  2. إنشاء مجموعة تعليمية على شبكات الويب واشتراك الطلاب بها.
  3. دليل إرشادي للطلاب معد وفقاً لأدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى.
  4. دليل إرشادي للمعلم يتضمن بعض الإرشادات والتوجيهات التي تعين المعلم علي التدريس وفقاً لأدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى.

خطوات البحث:

أولاً: الإطار النظري:

  1. الاطلاع على البحوث والدراسات ذات الصلة بمجال البحث للإفادة منها في الإطار النظري وبناء الأدوات اللازمة للبحث .
  2. إعداد المواد التعليمية والأدوات وتشمل:
  • أوراق عمل الطالب.
  • دليل المعلم.
  1. إعداد أدوات القياس وتشمل :
  • بطاقة ملاحظة لبعض مهارات الحوار لطلاب الصف الأول الثانوى.
  • اختبار الكتابة الوظيفية لطلاب الصف الأول الثانوى.
  1. عرض الصورة الأولية لأدوات البحث والمواد التعليمية على مجموعة من المحكمين لبيان صلاحيتهم للتطبيق:

ثانيا: الدراسة الميدانية:

وتضمنت ما يلي:

  1. إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات الدراسة.
  2. اختيار مجموعة البحث.
  3. تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات الحوار واختبار الكتابة الوظيفية على مجموعتي البحث (التجريبية- الضابطة) تطبيقًا قبليًا.
  4. تدريس موضوعات القراءة للمجموعة التجريبية باستخدام أدوات الجيل الثانى القائم على المدخل التفاعلى بينما تدرس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية.
  5. إعادة تطبيق تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات الحوار واختبار الكتابة الوظيفية على مجموعتي البحث (التجريبية- الضابطة) تطبيقًا بعدياً.
  6. معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها.
  7. تقديم المقترحات و التوصيات في ضوء نتائج البحث.

نتائج البحث:

أسفر البحث عن النتائج التالية:

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات الحوار بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الحوار لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في اختبار الكتابة الوظيفية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الكتابة الوظيفية لصالح المجموعة التجريبية " .

 

Summary:

The current research aimed at investigating the effectiveness of using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading on developing the first-year secondary school students’ dialogue and writing skills.  

Questions of the Research:

The current research tried to answer the following two questions:

  1. What is the effectiveness of using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading on developing the dialogue skills of first-year secondary school students?
  2. What is the effectiveness of using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading on developing the writing skills of first-year secondary school students?

Problem of the Research:

The problem of the current research was demonstrated in the first-year secondary school students’ lack of dialogue and functional writing skills. As a result of the development of information technology, the researcher tried to deal with this problem through teaching using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading to develop the dialogue and writing skills of the first-year secondary school students.

Hypotheses of the Research:

The current research attempted to test the following two hypotheses:

  1. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups in the post-implementation of the observation form for dialogue skills in favor of the experimental group students.
  2. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups in the post-implementation of the functional writing test in favor of the experimental group students.

Significance of the Research:

The significance of the current research stems from the following considerations:

  1. The current research is a response to the recommendations of previous studies which called for using various methods of teaching Arabic.
  2. The research may benefit the syllabus designers in the secondary stage to develop the reading lessons using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching this branch.
  3. The research may help the reading curriculum planners to be aware of the importance of web 2.0 tools based on the interactive approach in developing some dialogue skills of the first-year secondary school students.
  4. The research may help the reading curriculum planners to be aware of the importance of web 2.0 tools based on the interactive approach in developing some writing skills of the first-year secondary school students.
  5. Drawing Arabic teachers’ attention to the need to innovate new strategies and methods of teaching Arabic using web 2.0 tools based on the interactive approach in teaching reading.
  6. This research concerned with different aspects of skills such as dialogue and functional writing.  

Design of the Research:

The current research adopted the Quasi Experimental Design. Two classes are randomly assigned to an experimental group and a control one. Both groups were pre-tested. The experimental group students are taught reading lessons using web 2.0 tools based on the interactive approach, whereas the control group students are taught the same reading lessons using the traditional method of instruction. By the end of the experiment, both groups were post-tested and the results were compared.

Delimitations of the Research:

The current research was restricted to the following delimitations:

  1. A sample of first-year secondary school students was chosen from one of Sohag secondary schools.
  2. Facebook as one of the web 2.0 tools.
  3. The reading curriculum issued by the Ministry of Education for first-year secondary school students during the first-term of the school year 2014-205.
  4. Some dialogue skills which the jury members found suitable for the first-year secondary school students.
  5. Some writing skills which the jury members found suitable for the first-year secondary school students.

Research Sample:

The current research included a sample of first-year secondary school students from one of Sohag secondary schools. It was randomly selected and involved two groups as follows:  

  • Experimental group: Class (1-5) at El-Maragha Elgadida secondary school in El-Maragha city - Sohag Governorate.
  • Control group: Class (1-1) at El-Maragha Elgadida secondary school in El-Maragha city - Sohag Governorate.

Materials & Tools of the Research:

The researcher designed the following materials and tools:

  1. Re-designing the content of reading lessons required for the first-year secondary school students in accordance with the use of web 2.0 tools based on the interactive approach.
  2. Creating an educational group on the web (i.e., Facebook) and adding the participants to it.
  3. A student’s book prepared according to the use of web 2.0 tools based on the interactive approach.
  4. A teacher’s guide including some instructions and guidelines which help teachers in teaching reading according to the use of web 2.0 tools based on the interactive approach.

Procedures of the Research:

First: The theoretical part

  1. Reviewing pertinent literature related to the research field to prepare the theoretical part and develop the materials and tools.
  2. Designing the research materials including:
  • Student’s worksheets.
  • Teacher’s guide.
  1. Designing the research tools including:
  • Observation form for some dialogue skills of the first-year secondary school students.
  • Functional writing test for the first-year secondary school students.
  1. Submitting the first draft of the research materials and tools to a jury of faculty members to judge its validity and applicability.

Second: The field study

The following procedures were followed:

  1. Piloting the research tools on a sample of the first-year secondary school students to calculate its reliability, and duration.
  2. Selecting the research sample.
  3. Pre-implementing the observation form of dialogue skills and the functional writing test on the experimental and control groups.
  4. Teaching the reading lessons for the experimental group using web 2.0 tools based on the interactive approach, whereas the control group study the same lessons using the conventional method of instruction.
  5. Post-implementing the research tools on the experimental and control groups.
  6. Treating the results statistically and discussing the research findings.
  7. Providing some suggestions and recommendations in light of the research results.   

Results of the Research:

The current research revealed that:

  1. There is a statistically significant difference at the level of 0.5 between the mean scores of the experimental and control groups in the post-implementation of the observation form for dialogue skills in favor of the experimental group students.
  2. There is a statistically significant difference at the level of 0.5 between the mean scores of the experimental and control groups in the post-implementation of the functional writing test in favor of the experimental group students.