رسالة ماجستير

فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي

إعداد الباحث

هاني بسيوني نور الدين محمد

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق الرياضيات -

2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

 

تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري في الهندسة المستوية، وكذلك تدني مستواهم في عادات العقل. وقد استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث التي تكونت من (92) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد بني حميل الثانوي بنين التابع لإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، مُقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي والأخرى ضابطة درست نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة. وقد أسفرت نتائج البحث عن أن  استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات ذات فاعلية في زيادة التحصيل المعرفي، وأنها ذات فاعلية في تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.

 

Abstract

 

The problem of the current research was identified in the low level of cognitive achievement of the first year al-azhari secondary school students in the plane geometry, as well as their low level in habits of mind. The current research aimed at studying the effectiveness of reciprocal teaching strategy in teaching mathematics on cognitive achievement and developing some habits of mind of the first year al-azhari secondary school students. To achieve that, the research sample was selected of (92) students of the first year al-azhari secondary school students at Bani Hamil Secondary Institute for Boys of Al Belina Management in Sohag Governorate, divided into two groups, one of them is an experimental taught the two units of  "Similarity and Theorems of Proportionality in The triangle" using reciprocal teaching strategy and the other is a control taught the same two units by the traditional method. The results of the research found that reciprocal teaching strategy in teaching mathematics is effective in increasing cognitive achievement, and it is effective in developing some habits of mind of the first year al-azhari secondary school students.