رسالة ماجستير

فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي

إعداد الباحث

هاني بسيوني نور الدين محمد

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق الرياضيات -

2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

 

تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري في الهندسة المستوية، وكذلك تدني مستواهم في عادات العقل. وقد استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث التي تكونت من (92) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد بني حميل الثانوي بنين التابع لإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، مُقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي والأخرى ضابطة درست نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة. وقد أسفرت نتائج البحث عن أن  استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات ذات فاعلية في زيادة التحصيل المعرفي، وأنها ذات فاعلية في تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري.

 

Abstract

 

The problem of the current research was identified in the low level of cognitive achievement of the first year al-azhari secondary school students in the plane geometry, as well as their low level in habits of mind. The current research aimed at studying the effectiveness of reciprocal teaching strategy in teaching mathematics on cognitive achievement and developing some habits of mind of the first year al-azhari secondary school students. To achieve that, the research sample was selected of (92) students of the first year al-azhari secondary school students at Bani Hamil Secondary Institute for Boys of Al Belina Management in Sohag Governorate, divided into two groups, one of them is an experimental taught the two units of  "Similarity and Theorems of Proportionality in The triangle" using reciprocal teaching strategy and the other is a control taught the same two units by the traditional method. The results of the research found that reciprocal teaching strategy in teaching mathematics is effective in increasing cognitive achievement, and it is effective in developing some habits of mind of the first year al-azhari secondary school students.

 

ملخص البحث

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الهندسة المستوية، وكذلك تدني مستواهم في عادات العقل. وقد استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

أهداف البحث:

هدف البحث الحالي إلى:

  • تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي.
  • تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي.

أسئلة البحث:

 حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • ما فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  • ما فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات في تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

فروض البحث:

للإجابة عن أسئلة البحث تم اختبار صحة الفروض التالية:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي في مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، حل المشكلات) وفي الاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل ككل وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب الصف الأول الثانوي الذين درسوا وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم في مقياس عادات العقل.

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث الحالي إلى أنه قد يسهم في:

  • تقديم دليل للمعلم، وكتاب للطالب كنموذج لاستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الهندسة.
  • توجيه اهتمام معلمي الرياضيات إلى أهمية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات.
  • توجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية بضرورة الاهتمام بتنمية عادات العقل لدى الطلاب من خلال مناهج الرياضيات.
  • تحسين بيئة التعلم وإيجاد مناخاً أكثر إيجابية للمعلم، والمتعلم في الموقف التعليمي من خلال تقديم نماذج لوحدات دراسية في الرياضيات مصاغة وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة.

حدود البحث:

اقتصر البحث الحالي على:

  • عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد بني حميل الثانوي التابع لإدارة البلينا بمحافظة سوهاج تم اختيارها بطريقة عشوائية من بين فصول الصف الأول الثانوي وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
  • وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" من مقرر الرياضيات بالصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016م بعد إعادة صياغتهما وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.
  • التحصيل المعرفي عند مستويات (التذكر– الفهم– التطبيق– حل المشكلات).
  • عدد (10) عادات من عادات العقل وفق تصنيف كوستا وكاليك Costa & Kallick وهي (التساؤل الرياضي وطرح المشكلات الرياضية، التفكير الرياضي بمرونة، تطبيق المعارف الرياضية السابقة في مواقف جديدة، التحكم في الاندفاع بحل المشكلات الرياضية، تحري الدقة الرياضية، التفكير في التفكير(ما وراء المعرفة الرياضية)، التفكير والتواصل الرياضي بوضوح ودقة، المثابرة في الأداء الرياضي، الإقدام على المخاطر الرياضية المسئولة (المحسوبة)، الاستماع الرياضي بتفهم وتعاطف) تم اختيارها في ضوء نتائج استطلاع الرأي المقدم للسادة الخبراء والمحكمين.

متغيرات البحث:

تمثلت متغيرات البحث الحالي في:

  • المتغير المستقل: تدريس الرياضيات باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي.
  • المتغيران التابعان: أ- التحصيل المعرفي.            ب- بعض عادات العقل.

مواد وأدوات البحث:

في ضوء طبيعة البحث وأهدافه أعد الباحث المواد والأدوات التالية:

أولاً: مواد البحث

  • كتاب الطالب في وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" المقررتين بالصف الأول الثانوي وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.
  • دليل المعلم لتدريس وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.

ثانياً: أدوات البحث

  • اختبار تحصيلي في وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" لطلاب الصف الأول الثانوي.
  • مقياس عادات العقل في الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي.

إجراءات البحث:

لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة فروضه تم اتباع الإجراءات التالية:

  • الاطلاع على بعض الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث (استراتيجية التدريس التبادلي والرياضيات، عادات العقل) بهدف الاستفادة منها في إعداد مواد وأدوات البحث.
  • إعداد استطلاع رأي بعادات العقل الست عشرة وفقاً لتصنيف كوستا وكاليك Costa & Kallick وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين لتحديد عادات العقل الأكثر ارتباطاً بالرياضيات والتي تتناسب مع طلاب الصف الأول الثانوي ويمكن تنميتها من خلال مناهج الرياضيات بالصف الأول الثانوي وخاصة الهندسة المستوية.
  • تحليل محتوى وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" المقررتين بالصف الأول الثانوي لتحديد جوانب التعلم المتضمنة فيهما (مفاهيم– مهارات– تعميمات) بهدف بناء الاختبار التحصيلي.
  • إعداد قائمة بمؤشرات عادات العقل الأكثر ارتباطاً بالرياضيات ومناسبةً لطلاب الصف الأول الثانوي والتي تم تحديدها في ضوء استطلاع رأي السادة المحكمين بهدف الاستفادة منها في إعداد مقياس عادات العقل في الرياضيات.
  • إعداد مواد البحث وتشمل:
  • كتاب الطالب في وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" المقررتين بالصف الأول الثانوي وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.
  • دليل المعلم لتدريس وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" المقررتين بالصف الأول الثانوي وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.
  • إعداد أدوات البحث وتشمل:
  • اختبار التحصيل المعرفي في وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" في مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، حل المشكلات).

ب- مقياس عادات العقل في الرياضيات في العادات التي أشار إليها السادة المحكمين.

  • عرض مواد وأدوات البحث على مجموعة من السادة المحكمين للحكم على صلاحيتها وإجراء التعديلات المقترحة.
  • تنفيذ تجربة البحث الاستطلاعية على عينة استطلاعية للتأكد من مناسبة مواد وأدوات البحث للتطبيق على طلاب الصف الأول الثانوي.
  • ضبط أدوات البحث ومعالجتها إحصائياً استعداداً لتطبيقها على عينة البحث الأساسية.

10- اختيار عينة البحث عشوائياً من بين طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد بني حميل الثانوي التابع لإدارة البلينا بمحافظة سوهاج وتقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية.

11- التطبيق القبلي لأدوات البحث على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة؛ للتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث.

12- تدريس وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي للمجموعة التجريبية، وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.

13- التطبيق البعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة.

14- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.

15- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.

نتائج البحث:

توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي في مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، حل المشكلات) وفي الاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل ككل وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب الصف الأول الثانوي الذين درسوا وحدتي "التشابه ونظريات التناسب في المثلث" باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم في مقياس عادات العقل.

توصيات البحث:

في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج يمكن تقديم التوصيات التالية:

  • توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلى ضرورة الاستفادة من استراتيجية التدريس التبادلي في مجال تعليم وتعلم الرياضيات.
  • ضرورة اهتمام كليات التربية بتدريب الطلاب معلمي الرياضيات قبل الخدمة على كيفية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات.
  • إجراء دورات تدريبية لتدريب معلمي الرياضيات على كيفية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات، وعلى الاستراتيجيات المختلفة المناسبة لتنمية عادات العقل لدى الطلاب.
  • إعادة صياغة محتوى بعض كتب الرياضيات المقررة على طلاب المرحلة الثانوية وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي.

البحوث المقترحة:

في ضوء البحث الحالي وما اهتم به من متغيرات وما توصل إليه من نتائج يمكن اقتراح البحوث التالية:

  • تطبيق البحث الحالي على متعلمين في مراحل التعليم الأخرى.
  • دراسة فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على جوانب تعلم أخرى مثل بقاء أثر التعلم، مهارات اتخاذ القرار، الاتجاه نحو الرياضيات، التواصل الرياضي، القوة الرياضياتية، التفكير التوليدي، الحس الهندسي.
  • المقارنة بين فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي وبعض الاستراتيجيات الأخرى في تنمية عادات العقل لدى الطلاب.
  • دراسة فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس فروع الرياضيات الأخرى كالجبر والتفاضل وحساب المثلثات في المرحلة الثانوية.