رسالة ماجستير

 

نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية  وأثره على تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 

الباحثة

رشا علي أحمد محمود

معيد بقسم المناهج وطرق التدريس

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

 

1438هـ - 2016م

 

لجنة الإشراف:
1.    أ.د. هدى مصطفى محمد- أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ورئيس قسم المناهج وطرق التدريسكلية التربية – جامعة سوهاج.
2.    د. محمود هلال عبدالباسط- أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد– كلية التربية – جامعة سوهاج.
3.    د.إبتهاج أحمد حسانين- مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية– كلية التربية – جامعة سوهاج.

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية  وأثره على تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي على تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات القراءة الإبداعية، ووجود اتجاه سالب لديهم نحو دراسة النصوص الأدبية.

ولعلاج هذه المشكلة، حاول هذا البحث الإجابة عن السؤالين الآتيين:

  1. ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  2. ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

ولتحقيق أهداف البحث، تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتيب الطالب، ودليل المعلم، واختبار القراءة الإبداعية، ومقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية، تم اختيار مجموعة البحث، وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات النصوص المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي وذلك للمجموعتين (الضابطة والتجريبية)، واتبعت الباحثة في تدريس موضوعات النصوص الأدبية للمجموعة التجريبية النموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية التلقي، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتائج كالتالي:

  1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية.
  2. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.

وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها في تدريس فروع اللغة العربية .

 

ABSTRACT

 

The research title A suggested teaching model based on the receptive theory in teaching literary texts and its effect on developing the creative reading skills towards the study of literary texts of first-year secondary students.

 

The objective of this research is to investigate the impact of the proposed teaching model based on the theory of perception on the development of creative reading  skills and the trend towards studying the  Literary texts of the first year of secondary school students. The research problem has been identified in the low level of the first grade secondary school students in their  creative reading skills  and in their  negative tendency toward the study of literary texts.

For solving this problem, this research tried to answer the following questions:

1-What is the impact of the proposed teaching model based on the theory of reception in the teaching of literary texts on the development of the Creative reading skills of the  first grade secondary school students?

2- What is the impact of the proposed teaching model based on the  theory of reception in  teaching the  literary texts on the development of the first year secondary school students trend toward the study of literary texts?

To acheivment the search objectives, the educational materials were prepared  which included the  teacher 's guide, the student handbook, and the  test creative reading, the measure of the trend toward the study of  literary texts, The research group has been selected, the post- instruments have applied, Then teaching the  text topics  assessed for the first grade secondary school students for the two groups (the control and the experimental). The researcher followed in the teaching of literary texts for the experimental group the proposed teaching model that based on the reception theory, while the control group received the usual way in teaching. Then the search tools were applied, and the results were processed statistically, and the results were as follows:

1- There is a statistical significant difference at the level of (05.) between the mean scores of the two groups  (experimental and control) in the post application to test the creative reading skills for the experimental group.

2- No statistical significant difference at the level of (05.) between  the  mean scores of the two groups (experimental and control) in the dimensional scale application of the trend toward the study of  literary texts.

The search ended with  some recommendations and proposals that can be used in the teaching of Arabic language branches.

 

 

ملخص البحث باللغة العربية:

 

 تحديد مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث في الآتي:

  • ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات القراءة الإبداعية.
  • ووجود اتجاه سلب لدى طلاب الصف الأول الثانوي نحو دراسة النصوص الأدبية.

 سؤالا البحث:

 حاول هذا البحث الإجابة عن السؤالين التاليين:

  1. ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقى في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  2. ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

ثالثًا: فرضا البحث :

سعى هذا البحث إلى اختبار صحة الفرضين الآتيين:

  1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05. 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين(التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية .
  2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05. 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين(التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لصالح المجموعة التجريبية.

هدفا البحث:

 هدف هذا البحث إلى :

  • معرفة أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
  • معرفة أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي تدريس النصوص الأدبية على تنمية الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

 

 

أهمية البحث :

قد يفيد هذا البحث كلًا من :

  1. المعلمين: في تطوير تدريس النصوص الأدبية من خلال تطبيق إجراءات النموذج التدريسي المقترح مما يسهم في تنمية مهارات القراءة الإبداعية.
  2. الموجهين: في تدريب المعلمين على النموذج التدريسي المقترح واستخدامه في التدريس.
  3. مخططي المناهج: في تضمين مهارات القراءة الإبداعية في البرامج المقدمة للطلاب في صورة أنشطة مختلفة تساعد على التدريب على هذه المهارات وتنميتها.
  4. الباحثين: في إعداد أدوات بحثية مثل الأدوات التي قدمت في البحث وهي اختبار القراءة الإبداعية ومقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.

محددات البحث:

اقتصر هذا البحث علي المحددات الآتية :

  1. المحددات البشرية:

اقتصر هذا البحث على مجموعة مكونة من (39) تسع وثلاثين  طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة ساقلتة الثانوية بنات.

  1. المحددات الزمنية:

تم تطبيق هذا البحث في الفصلين الدراسيين الأول والثاني في العام الدراسي 2015م/2016م.

  1. المحددات المكانية:

تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من طالبات مدرسة ساقلتة الثانوية للبنات التابعة لإدارة ساقلتة التعليمية.

  1. المحددات الموضوعية:

اقتصر هذا البحث على:

  • بعض مهارات القراءة الإبداعية التي تتناسب مع طالبات الصف الأول الثانوي والتي أسفرت عنها نتائج الخبراء والمحكمين وهي مهارات( الطلاقة والمرونة والأصالة).
  • بعض موضوعات النصوص الأدبية المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي بالفصلين الدراسيين الأول والثاني.

مواد وأدوات البحث :

أعدت الباحثة المواد والأدوات التالية:

أولاً: مواد البحث:

- نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي .

1- كتيب الطالب.

2- دليل المعلم.

ثانيًا: أدوات البحث:

1- اختبار القراءة الإبداعية.

2- مقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية .

منهج البحث:

استخدم هذا البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية .

 متغيرات البحث وشملت:

المتغير المستقل: نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي.

المتغيرات التابعة:

أ. القراءة الإبداعية.

ب.  الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.

إجراءات البحث:

للإجابة عن أسئلة البحث، واختبار صحة فروضه، تم اتباع الخطوات الآتية:

  1. الرجوع إلى بعض الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث لإعداد الإطار النظري, ويشمل:
  • نظرية التلقي.
  • النصوص الأدبية.
  • القراءة الإبداعية.
  • الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.
  1. بناء المواد والأدوات التعليمية للبحث، وهي:
  • كتيب الطالب ؛ لإرشاده إلى كيفية استخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية التلقي.
  • دليل المعلم في ضوء النموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية التلقي.
  • عرض المواد السابقة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين؛ للتأكد من صلاحيتها للاستخدام.
  • اختبار القراءة الإبداعية .
  • مقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.
  1. إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط مواد البحث وأدواته.
  2. اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة ساقلتة الثانوية.
  3. تطبيق أدوات البحث تطبيقًأ قبليًا.
  4. تطبيق تجربة البحث.
  5. تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعديًا.
  6. معالجة النتائج إحصائيًا وتحليلها وتفسيرها.

10.تقديم التوصيات والمقترحات على ضوء نتائج البحث.

نتائج البحث:

  1. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية.
  2. عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.

 توصيات البحث:

في ضوء ما أسفر عنه هذا البحث من نتائج، توصي الباحثة بالآتي:

  1. الاستفادة من النموذج التدريسي المقترح في تدريس فروع اللغة العربية المختلفة.
  2. توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية إلى ضرورة الإفادة من تطبيقات نظرية التلقي في تدريس فروع اللغة العربية المختلفة.
  3. الإفادة من الأدوات التي أعدت في هذا البحث عند تعليم الطلاب وتدريبهم على مهارات القراءة الإبداعية.
  4. إعادة النظر في النشاطات المصاحبة لموضوعات النصوص الأدبية، على أن يكون تركيز تلك النشاطات على تنمية مهارات القراءة الإبداعية الملائمة لكل مرحلة من مراحل التعليم العام.
  5. ضرورة تضمين أدلة المعلمين مهارات القراءة الإبداعية، ليعمل المعلمون على تنميتها بصورة مباشرة.
  6. ضرورة اقتراح إستراتيجيات تدريسية قائمة على نظرية التلقي ومعرفة أثرها على فروع اللغة العربية.
  7. مراعاة اتجاهات الطلاب عند اختيار استراتيجيات التدريس المناسبة لتنفيذ دروس النصوص الأدبية.
  8. ضرورة الاهتمام بتنمية اتجاهات الطلاب نحو دراسة النصوص الأدبية.
  9. الاهتمام بتقويم معلمي اللغة العربية من خلال قدرتهم على استخدام طرق وإستراتيجيات ونماذج تدريسية حديثة.

البحوث المقترحة:

  1. فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
  2. فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس القراءة على تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية.
  3. فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
  4. فاعلية برنامج مقترح لتدريب معلمات اللغة العربية على استخدام التطبيقات التربوية لنظرية التلقي في تدريس القراءة.

 

SUMMARY

 

The research problem :

The research problem stated in the following:

1-  The weakness of the first grade secondary school students level in the creative reading skills 

2- The presence of a negative tendency among the first grade secondary school students toward the study of literary texts.

 

The research questions

The present research tried to answer the following two questions:

1-  what is the effect of the proposed Teaching Modal based on the theory of perception in teaching the literary texts on the development of the creative reading skills of the first grade secondary school students?

2- What is the effect of the proposed Teaching Modal based on the theory of perception in teaching the literary texts on the development of the first grade secondary school students, tendency  towards studying the literary texts?

 

The Research Assumptions :

This research tried to test the validity of following two assumptions:

  • Thereis a statistical significant difference at the level of (05.0) in  the average degrees  of the two groups students  ( the experimental and the control) in the dimensional application in testing the creative reading skills for the experimental group.
  • Thereis a statistical significant difference at the level of (05.0) in  the average degrees  of the two groups students  ( the experimental and the control) in the dimensional application in testing the trend toward the study of literary texts for the experimental group.

The research purpose

The current research aimed at :

  • Investigating the impact of the proposed Teaching Modal based on the theory of perception in teaching the literary texts on the development of the creative reading skills of the first grade secondary school students.

 

  • Investigating the effect of the proposed Teaching Modal based on the theory of perception in teaching the literary texts on the development of the first grade secondary school students, tendency towards studying the literary texts.

 

The importance of the current research:

The current research could benefit all of the followings:

1.The teachers: in the development of teaching literary texts by  the application of the proposed teaching model procedures which can contribute  in  the development of the creative reading skills.

2.The teaching supervisors : in the training of teachers on the proposed teaching model and its use in teaching.

3.The curriculum planners: in including  the  creative reading skills within  the programs offered to students in the form of various activities that help to train and develop these skills.

4.The researchers: in preparation of the research tools; tools such as that provided in the current research.

The research limits:

The current research has the following limits:

  1. Human limits :

This research was limited to a group of (39) thirty - nine female students from the first grade secondary school in  Saqulta high school for girls.

2.Time limits:

The  application of the current research was in the first and second semesters of the academic year 2015/2016.

3.Spatial limits:

The application of this research was in Saqulta  Secondary School for Girls which belongs to the Educational Administration of Saqulta.

4.Objective limits:

This research was limited to:

1.Some creative reading skills that  fit  with the girls students of the  first grade secondary that are found in the results of  experts and arbitrators , which are represented by the skills of  (fluency, flexibility and originality).

2.Some literary texts applied to the first grade secondary school  students in the first and second semester.

Materials and research tools:

The researcher prepared the following  tools and materials:

First , the research material:

  1. A proposed teaching Model based on the theory of reception.
  2. The studenthandbook.
  3. The teacher's Guide.

Second: The research Tools:

4 - Testing  the creative reading ز

5 – The scale trend toward the study of literary texts .

Research Methodology:

This research used the quasi - experimental approach that includes the  control and experimental groups .

  The research variables that included:

The Independent variable: the proposed teaching model based on the theory of reception.

The dependent variables:

  1. The creative reading.
  2. The trendtowards the study of literary texts.

The Research Procedures:

To answer the research questions and test the validity of the assumptions, we followed the next steps:

1-Reviewing  some educational literature and previous research and studies related to the research topic to prepare the theoretical framework.

2-The theoretical framework of the current research includes:

a-The reception theory.

b-The literary texts.

c-The creative reading.

d- The trend towards the study of literary texts.

  1. Buildingthe materials and tools the current research, including :

a-  the student handbook ; For guidance on how to use the proposed teaching model based on the theory of reception.

b- the teacher guide in the light of the proposed teaching model based on the theory of reception.

c-Showing the  previous articles to a group of arbitrators and specialists; to ensure their validity  for using.

d-The test of  the creative reading.

e-The trend  scale towards  the  study of literary texts.

f- Showing the  previous tools to a group of arbitrators and specialists; to ensure their validity  for using.

4.Conducting the exploratory experiment for  adjusting  the research materials and tools.

5.Choosing  the research group of the students from the first grade Saqulta secondary school.

6.The application of research tools in the pre- experimental way .

7.The application of the research experience.

8.The application of research tools in the post- experimental way .

9.The analayzation and interpretation of the result with  processing them statistically.

  1. Providing recommendations and proposals in the light of the research results.

The research results

1- There is a statistical significant difference at the level of (05.0) in  the average degrees  of the two groups students  ( the experimental and the control) in the dimensional application in testing the creative reading skills for the experimental group.

2- There is a statistical significant difference at the level of (05.0) in  the average degrees  of the two groups students  ( the experimental and the control) in the dimensional application in testing the trend toward the study of literary texts for the experimental group.

The Research recommendation

In light of the outcome of the results of this research, the researcher recommended the followings:

1- Benefiting from the proposed teaching model in  teaching the  different branches of the  Arabic language.

2-Making the  specialists in the field of curricula and methods of teaching Arabic pay attention to the need to benefit from the applications of perception  theory in different branches of the Arabic language.

3- Taking  the advantage of the tools that have  been prepared in this research when students are taught and trained the creative reading skills.

4- Reviewing the activities associated with the themes of literary texts, to make their  focus be on the development of the creative reading skills that are appropriate for each stage of the general education.

5- The necessity of making teachers have the evidence of the creative reading skills, and the proposed teaching model with the knowledge of how to apply it .

6- The necessity of proposing  teaching strategies based on perception theory and knowing their impact on the branches of the Arabic language.

7- Taking into account the students ' attitudes when choosing the appropriate teaching strategies to implement the lessons of literary texts.

8-The need fordevelopment of students ' attitudes toward the study of literary texts.

9- Making  the administrators of  the Arabic language focus on  the  extent of teachers ' attention for using modern methods and strategies and teaching models in teaching When they evaluate them .

The Suggested Researches:

1-The effectiveness of a proposed  teaching  model  based on the theory of perception on the development of creative expression skills of the preparatory school students.

2-The effectiveness of a proposed  teaching  model  based on the  theory of perception on the development of creative talking skills of  the preparatory school students.

3-The effectiveness of proposed teaching model  based on the  theory of perception in the teaching of reading on the development of reading skills of the top secondary school students.

4-The effectiveness of the proposed  teaching  model  based on the  theory of perception on the development of literary appreciation skills among high school students.

5-The Effectiveness of a proposed program based on theory of perception on  the development  of Reading Comprehension skills  among the top preparatory school students.

6-The Effectiveness of the proposed training program for Arabic language teachers to use educational applications of the theory of reception in the teaching of reading.