رسالة ماجستير

نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية  وأثره على تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 

الباحثة

رشا علي أحمد محمود

معيد بقسم المناهج وطرق التدريس

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

1438هـ - 2016م

لجنة الإشراف:
1.    أ.د. هدى مصطفى محمد- أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ورئيس قسم المناهج وطرق التدريسكلية التربية – جامعة سوهاج.
2.    د. محمود هلال عبدالباسط- أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد– كلية التربية – جامعة سوهاج.
3.    د.إبتهاج أحمد حسانين- مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية– كلية التربية – جامعة سوهاج.

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية  وأثره على تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي على تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في مهارات القراءة الإبداعية، ووجود اتجاه سالب لديهم نحو دراسة النصوص الأدبية.

ولعلاج هذه المشكلة، حاول هذا البحث الإجابة عن السؤالين الآتيين:

  1. ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
  2. ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية التلقي في تدريس النصوص الأدبية على تنمية الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

ولتحقيق أهداف البحث، تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتيب الطالب، ودليل المعلم، واختبار القراءة الإبداعية، ومقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية، تم اختيار مجموعة البحث، وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات النصوص المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي وذلك للمجموعتين (الضابطة والتجريبية)، واتبعت الباحثة في تدريس موضوعات النصوص الأدبية للمجموعة التجريبية النموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية التلقي، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتائج كالتالي:

  1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية.
  2. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الأدبية.

وقد انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات للاستفادة منها في تدريس فروع اللغة العربية .

 

ABSTRACT

 

The research title A suggested teaching model based on the receptive theory in teaching literary texts and its effect on developing the creative reading skills towards the study of literary texts of first-year secondary students.

 

The objective of this research is to investigate the impact of the proposed teaching model based on the theory of perception on the development of creative reading  skills and the trend towards studying the  Literary texts of the first year of secondary school students. The research problem has been identified in the low level of the first grade secondary school students in their  creative reading skills  and in their  negative tendency toward the study of literary texts.

For solving this problem, this research tried to answer the following questions:

1-What is the impact of the proposed teaching model based on the theory of reception in the teaching of literary texts on the development of the Creative reading skills of the  first grade secondary school students?

2- What is the impact of the proposed teaching model based on the  theory of reception in  teaching the  literary texts on the development of the first year secondary school students trend toward the study of literary texts?

To acheivment the search objectives, the educational materials were prepared  which included the  teacher 's guide, the student handbook, and the  test creative reading, the measure of the trend toward the study of  literary texts, The research group has been selected, the post- instruments have applied, Then teaching the  text topics  assessed for the first grade secondary school students for the two groups (the control and the experimental). The researcher followed in the teaching of literary texts for the experimental group the proposed teaching model that based on the reception theory, while the control group received the usual way in teaching. Then the search tools were applied, and the results were processed statistically, and the results were as follows:

1- There is a statistical significant difference at the level of (05.) between the mean scores of the two groups  (experimental and control) in the post application to test the creative reading skills for the experimental group.

2- No statistical significant difference at the level of (05.) between  the  mean scores of the two groups (experimental and control) in the dimensional scale application of the trend toward the study of  literary texts.

The search ended with  some recommendations and proposals that can be used in the teaching of Arabic language branches.