رسالة ماجستير

فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتدرجة لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى أطفال الروضة

إعداد الباحثة/

شادية اسماعيل عبد الكريم أبوحرام

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال

1440هـ - 2019م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتدرجة لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى أطفال الروضة.

اسم الباحثة: شادية اسماعيل عبد الكريم أبوحرام

لجنة الاشراف: أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران – أ.د/ حنان مصطفى أحمد زكي

الدرجة العلمية: ماجستير

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج

سنة المنح: 2019م

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم علي الأنشطة المتدرجة لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدي أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تكونت مجموعة البحث من 35 طفل وطفلة وتم إجراء المعالجة التجريبية عليهم وطبق اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار عمليات العلم الأساسية المصور، وتكونت أدوات البحث من اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار عمليات العلم الأساسية المصور لأطفال المستوي الثاني بالروضة، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار المفاهيم العلمية المصور واختبار عمليات العلم الأساسية المصور، ووجود فاعلية للأنشطة المتدرجة في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدي أطفال الروضة، ووصي البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال علي كيفية تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية بالأنشطة التعليمية المطورة والحديثة مثل الأنشطة المتدرجة، وعقد ندوات وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال حول المفاهيم العلمية لمعرفة كيفية تنميتها لدي أطفال الروضة أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة معهم، وضرورة تدريب الأطفال علي أنشطة تعليمية مختلفة مثل الأنشطة المتدرجة حتي يتحقق لهم التعلم الفعال بما يتناسب مع اتجاهاتهم وميولهم وقدراتهم المختلفة، وتعاون كليات التربية مع مديريات التربية والتعليم لإقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة علي كيفية استخدام الأنشطة المتدرجة في تعلم مجال العلوم.

الكلمات المفتاحية : البرنامج المقترح، الأنشطة المتدرجة ، المفاهيم العلمية ، عمليات العلم الاساسية، أطفال الروضة.

 

Abstract

Research Title: The Effectiveness of Suggested Program Based on Tiered activities to Development of Scientific Concepts and  Basic Science Processes  of Kindergarten Children.

Researcher name: Shadia Ismail Abdel Karim Abuhram

Supervisory Committee: Prof. Dr. Khaled Abdel Latif Mohamed Omran,  

                                           Prof. Dr. Hanan Mostafa Ahmed Zaki

Degree: Master

Donor: Faculty of Education - Sohag University

Year of grant: 2019

The present research aims to identify the effectiveness of a suggested program based on the gradual activities to develop the scientific concepts and the basic science processes of Kindergarten children. To achieve this goal, the research group consisted of 35 children and the experimental treatment was carried out. The research tools consisted of testing the scientific concepts of the photographer and testing the operations of the basic science of the children of the second level in the kindergarten. The research found that there was a statistically significant difference (0.05) between the average scores of the children of the research group The study recommends training courses for kindergarten teachers on how to develop scientific concepts and basic science processes in modern and developed educational activities such as activities and activities. And the holding of seminars and workshops for kindergarten teachers on the scientific concepts of how to develop them in Kindergarten children during the exercise of various activities with them, and the need to train children on various educational activities such as activities Graded them in order to achieve effective learning commensurate with their attitudes and preferences of different abilities, and the cooperation of the faculties of education with education directorates to establish training courses for kindergarten teachers during the service on how to use the progressive learning activities in the field of science.

Keywords: Suggested Program, Tiered activities, scientific concepts, basic science processes, Kindergarten Children.