رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوك فى  الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية

 إعداد

دكتوره / سحر عبد الله محمد أحمد مقلد

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية 

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) 

1439ﻫ -2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث :" فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوك فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية".

الباحثة : سحر عبد الله محمد أحمد مقلد.

الدرجة : دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "جغرافيا".

لجنة الإشراف : أ.د/ زين العابدين شحاته خضراوي- كلية التربية- جامعة سوهاج.

    أ. د/ خالد عبداللطيف محمد عمران - كلية التربية- جامعة سوهاج.

    أ. د/ إمام محمد علي البرعي - كلية التربية- جامعة سوهاج.

الجهة المانحة : كلية التربية – جامعة سوهاج .

بتاريخ :   /    / 2018م.

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى التحصيل المعرفي وقصور مهارات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية لدى التلاميذ  الصم بالصف الأول الإعدادي .

استخدم البحث الحالي المنهج شبه المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعة الواحدة، حيث يدرس فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوك (متغير مستقل) في الدراسات الإجتماعية على التحصيل المعرفي  وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية (متغيرات تابعة) لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية.

تم إعداد الأدوات والمواد التالية :

  • برنامج مُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوك يقتصر على دروس الوحدة المختارة.
  • دليل المعلم: يوضح كيفية استخدام البرنامج المُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوك لتدريس الوحدة المختارة.
  • كتيب التلميذ: يوضح كيفية استخدام البرنامج لمُعدة وفقاً لخصائص خرائط السلوك لدراسة الوحدة المختارة.
  • اختبار تحصيلي في وحدة الدراسة .
  • مقياس مهارات التواصل الإجتماعي.
  • مقياس القيم الإجتماعية.

توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية :

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك وبعده فى  التطبيقين القبلي و البعدى للاختبار التحصيل المعرفى عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق).
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس القيم الاجتماعية.

وتوصي الباحثة بإعادة صياغة وحدات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم وفقًا لخرائط السلوك وبشكل إلكتروني (مرئي) وبصورة غير خطية مما يسهم في توضيح العلاقات بين الظواهر والأحداث التاريخية، كما توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالتعليم الاجتماعي مما يساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي والقيم الاجتماعي لدى المتعلمين الصم.

الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم الاجتماعي – خرائط السلوك- مهارات التواصل الاجتماعي- القيم الاجتماعية- التلاميذ الصم- الدراسات الاجتماعية.

 

Abstract

 

Title of the Research : "The Effectiveness Of Using of A program Based on Social- learning  Theory Using Behavior Maps in social Studies on Cognitive Achievement and Developing Social Communication Skills and Social Values for Deaf Students  in Preparatory Stage"

The Researcher : Saher Abedalla Mohamed Ahmed Maklad .

Degree: Philosophical PH in Education - curricula and Social Studies Methodology "Geography".

Problem of the Research:

Identified the problem of the current Research in the low level of Cognitive Achievement and Social Communication Skills  and Social Values among  Deaf Students in Frist -Year Prep Stage.

Design of the Research:

The Current Research Used the Experimental Design of the One Group, Where the current research aims to explore the effectiveness of Using A program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps  (Independent variable) in Teaching Social Studies on Cognitive Achievement and Developing Social Communication Skills and Social Values  (Dependent variables) for Deaf Students  in Preparatory Stage.

Materials & Tools of the Research:

In light of the Research Nature and its Objectives, the Researcher Prepared the Following Materials and Tools:

  1. Program Software Designed According to the Characteristics of the Behavior Maps and Restricted to the Selected Unit.
  2. A guide Book for Teachers that Explains how to Use the Program Software Designed According to the Characteristics of the Behavior Maps in Teaching the Selected Unit.
  3. A student hand Book Explains how to Use the Program Software Designed According to the Characteristics of the Behavior Maps for Studying the Selected Unit.
  4. An Achievement Test in the Selected Unit at the Three Levels of Cognitive Domain (knowledge, Comprehension, & Application).
  5. A Social Communication Skills Scale.
  6. A Social Values

Results of the Research:

The Research Found the Following Results:-

  1. There is A statistically Significant Difference at the Level of (0.05) between the Average Scores of The Research  Group Students  During The Pre-and Post-Application of the  program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps’ in the Cognitive Achievement  in favor of The Post - Application at the Levels of (knowledge Comprehension, & Application).
  2. .There is A statistically Significant Difference at the Level of (0.05) between the Average Scores of The Research  Group Students During The Pre-and Post-Application of the  program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps’ in the A Social Communication Skills Scale in favor of The Post – Application.
  3. There is A statistically Significant Difference at the Level of (0.05) between the Average Scores of The Research  Group Students During The Pre-and Post-Application of the  program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps’ in the A Social Values  Scale in favor of The Post – Application.

Key Words: social learning theory- behavior maps – social studies- social communication – social values- deaf students