رسالة ماجستير

فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم الهندسة على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات اتخاذ القرارلدى تلاميذ الحلقة الإعدادية

إعداد

الباحث: أحمد رجب السـيد عوض

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية 

قسم المناهج وطرق التدريس 

تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

1439هـ/ 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم الهندسة على التحصيل ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمعهد بنين سوهاج الإعدادي. تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدة " الزوايا والأقواس في الدائرة " باستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.

وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في التحصيل المعرفي ككل وفي كل مستوى من مستوياته الفرعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.كما أن استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ذات فاعلية في اتخاذ القرار ككل وفي مهاراته الفرعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مناهج الرياضيات، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى المتعلمين؛ حتى يمكنهم مواجهة المشكلات المختلفة بأسلوب علمي يساعدهم على اختيار الحل المناسب.

 

Abstract

The research aims to discuss the effectiveness of self-regulated learning strategies in learning geometry on achievement and decision-making skills for third preparatory grade Pupils. The study sample consists of (64) third preparatory grade Pupils at Suhag Azhari Boys’ Preparatory Institute. They were divided into two groups; an empirical group studying the unit “Angles and Arcs in the Circle” using self-regulated learning strategies and the other is a control group studying the same unit using the traditional method.

The research reached to: Self-regulated learning strategies are effective in cognitive achievement as a whole and at each sub-level of the empirical group Pupils, and Self-regulated learning strategies are effective in decision-making as a whole and in its five sub-skills for the empirical group Pupils.

In light of these findings, the researcher recommends using self-regulated learning strategies in teaching mathematics courses, as well as the interest in developing decision-making skills for learners in order to be able to face various problems using a scientific method that helps them select the appropriate solution.