رسالة ماجستير

فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم الهندسة على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات اتخاذ القرارلدى تلاميذ الحلقة الإعدادية

إعداد

الباحث: أحمد رجب السـيد عوض

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية 

قسم المناهج وطرق التدريس 

تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

1439هـ/ 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم الهندسة على التحصيل ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمعهد بنين سوهاج الإعدادي. تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وحدة " الزوايا والأقواس في الدائرة " باستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.

وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في التحصيل المعرفي ككل وفي كل مستوى من مستوياته الفرعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.كما أن استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ذات فاعلية في اتخاذ القرار ككل وفي مهاراته الفرعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصي البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تدريس مناهج الرياضيات، وكذلك الاهتمام بتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى المتعلمين؛ حتى يمكنهم مواجهة المشكلات المختلفة بأسلوب علمي يساعدهم على اختيار الحل المناسب.

 

Abstract

The research aims to discuss the effectiveness of self-regulated learning strategies in learning geometry on achievement and decision-making skills for third preparatory grade Pupils. The study sample consists of (64) third preparatory grade Pupils at Suhag Azhari Boys’ Preparatory Institute. They were divided into two groups; an empirical group studying the unit “Angles and Arcs in the Circle” using self-regulated learning strategies and the other is a control group studying the same unit using the traditional method.

The research reached to: Self-regulated learning strategies are effective in cognitive achievement as a whole and at each sub-level of the empirical group Pupils, and Self-regulated learning strategies are effective in decision-making as a whole and in its five sub-skills for the empirical group Pupils.

In light of these findings, the researcher recommends using self-regulated learning strategies in teaching mathematics courses, as well as the interest in developing decision-making skills for learners in order to be able to face various problems using a scientific method that helps them select the appropriate solution.

 

 

ملخص البحث باللغة العربية:

مشكلة البحث

تعد الرياضيات أحد أهم الدعائم الأساسية للتقدم العلمي والمعرفي في هذا العصر؛ نظراً لتداخل العديد من فروعها في جميع العلوم الطبيعية والإنسانية، والهندسة أحد فروع الرياضيات التى تساهم في تزويد المتعلمين بالمهارات الأساسية الضرورية للحياة العملية، وتدربهم على ربط الحقائق واستنباط النتائج، وإدراك العلاقات، وتكسبهم الموضوعية في الحكم واتخاذ القرار تجاه المواقف المختلفة.

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنه على الرغم من أهمية تدريس الهندسة إلا أن هناك انخفاض في مستوى تحصيل التلاميذ في الهندسة، وكذلك ضعف قدرتهم على اتخاذ القرار؛ وذلك نظراً لاقتصار تحصيل التلاميذ في الهندسة على الحفظ الآلي للقوانين والنظريات.

وأوضحت هذه الدراسات أن هذا الانخفاض والضعف قد يرجع إلى استخدام المعلم لطرق تدريس تقتصر على تقديم المادة التعليمية بصورة مجردة دون معنى لدى التلميذ، وأوصت هذه الدراسات بضرورة استخدام استراتيجيات تدريس ترتكز على فاعلية المتعلم في عملية التعليم.

في ضوء ما سبق تحددت مشكلة البحث في "ضعف تحصيل تلاميذ الحلقة الإعدادية للهندسة وضعف مهارات اتخاذ القرار لديهم

أهداف البحث:  

 هدف البحث إلى دراسة فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم  وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" على:

  • التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري.
  • مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري.

أسئلة البحث:     

 حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين التاليين :

  • ما فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري؟
  • ما فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تعلم وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" على مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري؟

فروض البحث:

للإجابة عن أسئلة البحث تم اختبار صحة الفروض الآتية:

  • "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، وتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي في مستويات ( التذكر- الفهم- التطبيق- حل المشكلات)".
  • "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، وتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس اتخاذ القرار في مهارات ( تحديد المشكلة- جمع المعلومات- توليد البدائل- تقويم البدائل- اختيار البديل الأفضل)".

أهمية البحث:    

تمثل أهمية البحث الحالي في أنه:

  • قد يسهم في التغلب على ضعف مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري في تعلم الهندسة من خلال استخدامهم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
  • يقدم لمعلمي الرياضيات دليلاً لتدريس وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
  • يقدم لمخططي ومطوري مناهج الرياضيات قائمة باستراتيجيات التنظيم الذاتي والتي يمكن تضمينها بمحتوى مناهج الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة.
  • توجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى التلاميذ من خلال مناهج الرياضيات.

منهـج البحث:

استخدام في البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث درست المجموعة الضابطة وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي بالطريقة المعتادة، بينما درست المجموعة التجريبية نفس الوحدة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.

حدود البحث:                 

اقتصر البحث الحالي على:

  • عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري بمعهد بنين سوهاج الإعدادي الثانوي الأزهري.
  • وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة بالفصل الدراسي الثاني لعام 2016/2017م.
  • استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً واقتصر على استراتيجيات:( التخطيط – الضبط البيئي – التسميع – التنظيم – المراقبة الذاتية – تعلم الأقران – طلب العون الأكاديمي - التقييم الذاتي) وذلك لمناسبتها لعينة البحث.
  • التحصيل المعرفي عند مستويات ( التذكر- الفهم- التطبيق- حل المشكلات).
  • مهارات اتخاذ القرار وهى ( تحديد المشكلة- جمع المعلومات- توليد البدائل- تقويم البدائل- اختيار البديل الأفضل).

متغيرات البحث :

  • متغير مستقل هو: تدريس الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
  • متغيران تابعان هما: أ)  التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري.

                           ب ) مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري.

عينة البحث:

شملت عينة البحث مجموعة من تلاميذ معهد بنين سوهاج الأزهري بمدينة سوهاج، تم اختيارها بطريقة عشوائية.

مواد وأدوات البحث:   

قام الباحث بإعداد مواد وأدوات البحث الآتية.

أولاً: مواد البحث:

  • أوراق عمل التلميذ في وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي مصاغة وفقا لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
  • دليل المعلم لتدريس وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة والمصاغ وفقاً لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.

ثانياً: أدوات البحث:

  • اختبار التحصيل المعرفي في وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي
  • مقياس مهارات اتخاذ القرار.

خطوات وإجراءات البحث:

لتحقيق أهداف البحث وللإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه تم إتباع الإجراءات التالية:

  • الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث بهدف إعداد الإطار النظري للبحث حول استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والاستفادة منها في إعداد مواد وأدوات البحث.
  • تحليل محتوى وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة"من مقرر الهندسة الواردة بكتاب الرياضيات للصف الثالث الإعدادي؛ لتحديد جوانب التعلم المتضمنة فيها.
  • إعداد مواد البحث وتشمل:
  • أوراق عمل التلميذ في وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" مصاغة وفقاً لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.
  • دليل إرشادي للمعلم لتدريس نفس الوحدة.
  • إعداد أدوات البحث وتشمل:
  • اختبار التحصيل في وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" عند مستويات (التذكر- الفهم- التطبيق- حل المشكلات)
  • مقياس مهارات اتخاذ القرار في مهارات ( تحديد المشكلة- جمع المعلومات- توليد البدائل- تقويم البدائل- اختيار البديل الأفضل)
  • عرض مواد وأدوات البحث في صورتهما الأولية على السادة المحكمين للحكم على مدى صلاحيتهما، وإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى صورتهما النهائية.
  • إجراء تجربة البحث الاستطلاعية على عينة استطلاعية للتأكد من مناسبة مواد وأدوات البحث للتطبيق على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وضبط أدوات البحث إحصائياً.
  • اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من بين تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري بمعهد بنين سوهاج وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
  • التطبيق القبلي لاختبار التحصيل ورصد درجات التلاميذ مجموعتي البحث، وكذلك الحصول على درجات التلاميذ مجموعتي البحث في اختبار الهندسة لنصف العام الدراسي 2016/2017م ، ومعالجتهما إحصائياً؛ بهدف تحديد مدى تكافؤ مجموعتي البحث في التحصيل المعرفي.
  • التطبيق القبلي لمقياس مهارات اتخاذ القرار على مجموعتي البحث ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً بهدف تحديد مدى تكافؤ مجموعتي البحث في مهارات اتخاذ القرار.
  • تدريس وحدة "الزوايا والأقواس في الدائرة" من مقرر الهندسة للصف الثالث الإعدادي باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتلاميذ المجموعة التجريبية, في نفس الوقت الذي يدرس فيه تلاميذ المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة.
  • التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية.
  • رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتحليلها وتفسيرها، بهدف الإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه.
  • تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

نتائج البحث

توصل البحث للنتائج الآتية:

  • توجد فروق ذات دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا وحدة الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً- المجموعة التجريبية- وتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا نفس الوحدة بالطريقة المعتادة - المجموعة الضابطة- في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل ولمستوياته المختلفة (التذكر- الفهم- التطبيق- حل المشكلات) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا وحدة الهندسة باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً- المجموعة التجريبية-، وتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الذين درسوا نفس الوحدة بالطريقة المعتادة- المجموعة الضابطة- في التطبيق البعدي لمقياس مهارات اتخاذ القرار ككل ومهاراته الفرعية ( تحديد المشكلة- وجمع المعلومات- وتوليد البدائل- وتقويم البدائل- واختيار أفضل بديل) لصالح المجموعة التجريبية.
  • استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً كان له أثراً كبيراً في التحصيل المعرفي ككل وفي كل مستوى من مستوياته الأربعة (التذكر- الفهم- التطبيق- حل المشكلات) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية؛ حيث كان حجم الأثر لكل منها أكبر من (0.8).
  • استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً كان له أثراً كبيراً في اتخاذ القرار ككل، وفي مهاراته الفرعية  (تحديد المشكلة- وجمع المعلومات- وتوليد البدائل- وتقويم البدائل- واختيار أفضل بديل) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية؛  حيث كان حجم الأثر لكل منها أكبر من (0.8).
  • استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ذات فاعلية في التحصيل المعرفي ككل وفي كل مستوى من مستوياته الفرعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية؛ حيث كانت نسبة الكسب المعدل لبلاك لاختبار التحصيل كله، ولكل مستوى من مستوياته الفرعية أكبر من (1.2).
  • استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ذات فاعلية في تنمية مهارات اتخاذ القرار ككل وفي مهاراته الخمس الفرعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية؛ حيث كانت نسبة الكسب المعدل لبلاك لمقياس اتخاذ القرار كله، ولكل مهارة من المهارات الفرعية أكبر من (1.2).

 

Summary:

Problem of the Research

Mathematics is one of the most important basic pillars of scientific and cognitive development in this age, as many of its branches are involved in all natural and human sciences. Geometry is one branch of mathematics that contributes to provide the teachers with necessary basic skills for practical life. It trains them on connecting facts, deriving results, realizing relations and giving them objectivity in judgment and decision-making towards different positions. Many studies indicated that despite the importance of teaching geometry, there is a decline in the level of Pupils' achievement in geometry, as well as in their ability to make decisions. This is due to limited achievement of Pupils in geometry on automatic memorization of laws and theories. These studies indicate that this decline and weakness may be due to the teacher's use of teaching methods that are limited to providing the educational material abstractly meaningless to the student. These studies recommended the use of teaching strategies based on the learner's effectiveness in the education process.

In light of the above, the research  problem was determined in “poor achievement of preparatory stage Pupils and their poor decision-making skills”.

Objectives of the Research

The research  aims to discuss the effectiveness of self-regulated learning strategies in learning the unit of “Angles and Arcs in the Circle” in:

  • Cognitive achievement of third preparatory grade Pupils.
  • Decision-making skills of third preparatory grade Pupils.

Questions of the Research :

The current researcher attempted to answer the following two questions:

  • What is the effectiveness of self-regulated learning strategies in learning the unit “Angles and Arcs in the Circle” on cognitive achievement of third preparatory grade Pupils?
  • What is the effectiveness of self-regulated learning strategies in learning the unit “Angles and Arcs in the Circle” on decision-making skills of third-grade Pupils?

Hypotheses of the Research :

To answer the research questions, the following hypotheses were tested:

  • There were no statistically significant differences at the level (0.05) between average scores of third preparatory grade Pupils who studied the unit “Angles and Arcs in the Circle” using self-regulated learning strategies and the third preparatory grade Pupils who studied the same unit by traditional method in the post- application of cognitive achievement test at levels of (remembering – understanding – application – problem solving).
  • There are no statistically significant differences at the level (0.05) between average scores of third preparatory grade Pupils who studied the unit “Angles and Arcs in the Circle” using self-regulated learning strategies and the third preparatory grade Pupils who studied the same unit by the traditional method in the post-application of decision-making scale in the skills (problem identification – information gathering – generating alternatives – evaluating alternatives – selecting the best alternative).

Significance of the Research :

The importance of this research is that:

  • It may contribute to overcoming some difficulties in geometry learning among third-grade Pupils through their self-regulated learning strategies.
  • It provides the teachers of mathematics with a guide to teach the unit “Angles and Arcs in the Circle” of the geometry course for the third preparatory grade using self-regulated learning strategies.
  • It provides the planners and developers of mathematics curricula with a list of self-organization strategies, which can be included in the content of mathematics curricula in different education stages.
  • It draws the attention of officials in the educational process to pay attention to develop decision-making skills of Pupils through mathematics curricula.

Methodology:

In the current research, the semi-empirical method is used in both the control and empirical groups. The control group studies the unit “Angles and Arcs in the Circle” of geometry course for the third preparatory grade using the traditional method, while the empirical group studies the same unit using self-regulated learning strategies.

Limitations of the Research :

The current research  is restricted to:

  • A sample of third preparatory grade Pupils at Suhag Azhari Secondary and Preparatory Boys’ Institute.
  • The unit “Angles and Arcs in the Circle” of geometry course for the second semester of 2016 / 2017 after their reformulation based on self-regulated learning strategies.
  • Self-regulated learning strategies, restricted to use the following strategies: (planning, environmental control, repetition, organization, self-control, peer learning, academic assistance request and self-evaluation), as they are appropriate to the unit’s content.
  • Cognitive achievement at the following levels (remembering, understanding, application and problem solving).
  • Decision making skills: (problem identification, collecting information, generating alternatives, evaluating alternatives and selecting the best alternative).

Variables of the Research :

  • The Independent Variable:

Self-regulated Learning Strategies.

  • Two dependent Variables:
  • Cognitive achievement of third preparatory grade Pupils.
  • Decision-making skills of third preparatory grade Pupils.

Sample of the Research :

The research  sample consists of Pupils from two classes of the SuhagAzhari Boys’ Institute in Sohag. They were selected randomly from among the Institute’s classes after ensuring that the Institute’s management distributed the Pupils to the classes randomly and there are no distinct classes from others.

Materials and Tools of the Research :

The researcher prepared the following materials and tools:

First: Materials of the Research :

  • Student worksheets in the unit “Angles and Arcs in the Circle” of the geometry course for the third preparatory grade according to self-regulated learning strategies.
  • Teacher's Guide to teach the unit “Angles and Arcs in the Circle” of the geometry course, formulated according to self-regulated learning strategies.

Second: Tools of the Research :

  • Cognitive achievement test in the unit “Angles and Arcs in the Circle” of the geometry course for the third preparatory grade.
  • Scale of decision-making skills.

 

Steps and Procedures of the Research :

To achieve the research  objectives, answer the research questions and test the validity of its hypotheses, the following procedures were followed:

  • Access to previous literature, research and studies related to subject of the research in order to prepare the theoretical framework for research on self-regulated learning strategies and how to use them in preparing research materials and tools.
  • Analysis of the content of the unit “Angles and Arcs in the Circle” of the geometry course contained in the book of mathematics for the third preparatory grade to identify the aspects of learning contained therein.
  • Preparing research materials, including:
  • Student worksheets in the unit “Angles and Arcs in the Circle” formulated according to self-regulated learning strategies.
  • Teacher’s Guide to teach the same unit.
  • Preparing the research tools, including:
  • The achievement test in the unit “Angles and Arcs in the Circle” at the levels of (remembering - understanding - application – problem solving).
  • Decision-making skills scale in the following skills: (problem identification, collecting information, generating alternatives, evaluating alternatives and selecting the best alternative).
  • Presenting the research materials and tools in their initial forms to the arbitrators to judge their validity and make the necessary adjustments to reach their final form.
  • Conducting the exploratory research experiment on an exploratory sample to ensure that materials and tools of the research are suitable for the third preparatory grade Pupils, and to adjust the research tools statistically.
  • Random sample selection among third preparatory grade Pupils in Suhag’s Boys’ Institute and dividing it into two groups; a control group and empirical group.
  • The pre-application of the achievement test and monitoring grades of Pupils in both groups of the research , obtaining their grades of both two groups of the study in the geometry test for the 2016/2017 semester and their statistical treatment to determine the equivalence of both groups of the study in cognitive achievement.
  • Pre-application of decision-making skills scale on both groups of the study research and the monitoring of grades and their statistical treatment to determine the equivalence of both groups of the study in decision-making skills.
  • Teaching the unit “Angles and Arcs in the Circle” of the geometry course for the third preparatory grade using self-regulated learning strategies for the empirical group Pupils, while Pupils of the control group studies the same unit in the traditional method.
  • Post-application of the research tools on the control and empirical groups of the research .
  • Monitoring, statistical treatment, analyzing and interpreting the results in order to answer the research questions and test the validity of its hypotheses.
  • Providing recommendations and proposed researches in light of the research

 

Findings of the Research :

The research  reached the following results:

  • There were statistically significant differences at (0.05) between average scores of the third preparatory grade Pupils who studied the geometry unit using the self-regulated learning strategies – the empirical group – and the third preparatory grade Pupils who studied the same unit in the traditional way – the control group – in the post-application of cognitive achievement test as a whole and its different levels (remembering, understanding, application and problem solving) in favor of the empirical group Pupils.
  • There were statistically significant differences at (0.05) between average scores of the third preparatory grade Pupils who studied the geometry unit using the self-regulated learning strategies – the empirical group – and the third preparatory grade Pupils who studied the same unit in the traditional way – the control group – in the post-application of decision-making skills scale as a whole and its sub-skills (problem identification, collecting information, generating alternatives, evaluating alternatives and selecting the best alternative) in favor of the empirical group Pupils.
  • The use of self-structured learning strategies had a significant effect on cognitive achievement as a whole at each of its four levels (remembering, understanding, application and problem solving) for the empirical group Pupils, as the size of effect for each one was bigger than 0.8.
  • The use of self-regulated learning strategies had a significant effect on decision-making as a whole and in its sub-skills (problem identification - collecting information, generating alternatives, evaluating alternatives and selecting the best alternative) for the empirical group Pupils, as the size of effect for each one was bigger than 0.8.
  • Self-regulated learning strategies are highly effective in cognitive achievement as a whole and at each sub-level of the empirical group Pupils, as the rate of the weighted gain of Black was greater than 1.2 for the whole achievement test and each of its sub-levels.
  • Self-regulated learning strategies are highly effective in decision-making as a whole and in its five sub-skills for the empirical group Pupils, as the rate of the weighted gain of Black was greater than 1.2 for the whole decision-making test and each of its sub-levels.
  •