رسالة ماجستير

فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور على اكتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية الحس الجمالي لدى أطفال الروضة

إعداد

مرفت أمين محمود عبد الغني

- مصر- جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال 

1439هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

اسم الباحثة: مرفت أمين محمود عبد الغني.

الدرجة: الماجستير في التربية تخصص (مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال).

عنوان البحث: فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور على اكتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية الحس الجمالي لدى أطفال الروضة.

أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرف على فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة على اكتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية الحس الجمالي لدى أطفال الروضة، وتكونت مجموعة البحث من ثمانين طفلاً وطفلة من أطفال المستوي الثاني برياض الأطفال من (6-5) سنوات، بمدرسة النيل لرياض الأطفال، إدارة سوهاج التعليمية، (محل عمل الباحثة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (40) تجريبي، و(40) ضابطة.

ولتحقيق هدف البحث الرئيس، تم استخدام مواد وأدوات البحث التي أعدتها الباحثة، وقد تمثلت في:

  • كتيب الطفل لتنفيذ أنشطة العلوم مصاغاً وفقاً للمدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.
  • دليل المعلمة لتنفيذ أنشطة العلوم مصاغاً وفقاً للمدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.
  • اختبار المفاهيم العلمية المصور، وذلك للتعرف على فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في اكتساب بعض المفاهيم العلمية المستهدف اكتسابها لدى أطفال الروضة.
  • مقياس الحس الجمالي المصور، وذلك للتعرف على فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنمية أبعاد الحس الجمالي المستهدف تنميتها لدى أطفال الروضة.

وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:

  • التوصل لقائمة ببعض المفاهيم العلمية، وقائمة ببعض أبعاد الحس الجمالي المناسبة لأطفال الروضة.
  • أوضحت النتائج فاعلية استخدام المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور على اكتساب بعض المفاهيم العلمية لدي أطفال الروضة.
  • أوضحت النتائج فاعلية استخدام المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور على تنمية الحس الجمالي لدي أطفال الروضة.

 

 

Summary of the research

 

Researcher name: Mervat Amin Mahmoud Abdel Ghani.

Degree: Master in Education (Curricula and Methods of Teaching Kindergartens).

 

Title of the study:

The effectiveness of Visual Spatial Approach Supported with Multimedia in the implementation of Developed Kindergarten Curriculum on Acquire some of the Scientific Concepts and the Developing of aesthetic sense for Kindergarten children.

 

The objectives of the research: The aim of the research is to identify the effectiveness of the spatial visual input supported by the multimedia in acquire some scientific concepts and the development of aesthetic sense among Kindergarten children, The sample consisted of (80) children and children from the second level in kindergartens (5-6) years (The researcher's work place) and they were divided into two experimental groups (40) and (40) female officers.to achieve the main research objective, the research materials and tools prepared by the researcher were used as follows:

 

  • The child's booklet, written according to the multimedia visual input, in the implementation of science activities in the developed curriculum.
  • Guide parameter.
  • Test the concepts of scientific photographer, in order to recognize the effectiveness of the visual input spatial supported by multimedia in the acquisition of some scientific concepts intended to be acquired by kindergarten children.
  • The visual aesthetic senseometer, in order to recognize the effectiveness of spatial input supported by multimedia in the development of dimensions of the aesthetic sense targeted development of kindergarten children.

The search resulted in the following results:

  • A list of some scientific concepts, and a list of some dimensions of the aesthetic sense of kindergarten children.
  • The results demonstrated the effectiveness of the use of the multimedia-supported spatial visual input in the implementation of the advanced kindergarten curriculum to acquire some scientific concepts.
  • The results demonstrated the effectiveness of the use of the spatial visual input supported by the multimedia in the implementation of the curriculum of the kindergartens developed on the development of aesthetic sense.

 

 

ملخص البحث:

مقدمة:

    تعد مرحلة رياض الأطفال من المراحل المهمة في حياة الفرد، ونظراً لما يتسم به هذا العصر من تطور تكنولوجي سريع ومن تعدد مصادر المعرفة المتلاحقة، ومن منطلق نظرية التعلم القائمة على جانبي الدماغ والتي تؤكد على الاهتمام بمداخل التعليم والتعلم التي تعمل على تكامل وظائف النصفين الكرويين للمخ بما يسهم في حدوث تعلم ذو معني كان الاهتمام باستخدام المدخل البصري المكاني في التعليم والتعلم  كأحد المداخل  الحديثة التي يمكن أن تحقق ذلك حيث أن استخدام هذا المدخل يتضمن تنشيطاً لوظائف النصف الكروي الأيمن (المسئول عن القدرات البصرية المكانية) بشكل متكامل مع النصف الكروي الأيسر (المسئول عن القدرات اللفظية والعددية والمنطقية).

مشكلة البحث:

    تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى المفاهيم العلمية والحس الجمالي لدى أطفال الروضة، ويرجع هذا الضعف، من وجهه نظر الباحثة، إلى الاعتماد في تقديم المفاهيم العلمية على الطرق التقليدية التي تعتمد على الحوار والمناقشة والتلقين، واغفال الطرائق الحديثة، وكذلك عدم التركيز على الجانب الجمالي وابرازه، مما أدي إلى انتشار السلوكيات غير المرغوب بها مثل الأصوات العالية والفوضى وعدم الإحساس بالجمال في كل ما يحيط بالفرد، وتجاوبا مع هذه المشكلة يحاول البحث الحالي استخدام المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنفيذ منهج رياض الأطفال المطور كأحد الاستراتيجيات الحديثة، لمعرفة فاعليته في اكساب المفاهيم العلمية وتنمية الحس الجمالي لدى أطفال المستوي الثاني وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

سؤلا البحث:

1- ما فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية
    لأطفال الروضة؟

2- ما فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في تنمية الحس الجمالي
    لأطفال الروضة؟

فرضا البحث:

1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية التي تقدم لها الأنشطة باستخدام المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة وأطفال المجموعة الضابطة التي تقدم لها الأنشطة بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المصور.

2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية التي تقدم لها الأنشطة باستخدام المدخل البصري المكاني المدعم باستخدام الوسائط المتعددة وأطفال المجموعة الضابطة التي تقدم لها الأنشطة بالطريقة المعتادة في القياس البعدي لاختبار الحس الجمالي المصور.

هدفا البحث:

يهدف البحث الحالي إلى:

1- تنمية بعض المفاهيم العلمية لأطفال الروضة.

2- تنمية الحس الجمالي لأطفال الروضة.

أهمية البحث:

تتحدد أهمية البحث الحالي فيما يلي:

1- قد يفيد القائمين على العملية التعليمية في مرحلة ما قبل الدراسة في القاء الضوء على
    فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة كطريقة حديثة في تنمية المفاهيم
    العلمية والحس الجمالي لدى طفل الروضة.

2- تدريب حواس الأطفال المختلفة على الإحساس بالجمال وتقديره في مختلف مجالاته،
    وممارسة الأنشطة الجمالية، والمحافظة على كل ما هو جميل في البيئة.

3- تقديم مقياس الحس الجمالي يمكن أن يفيد الباحثين في الحكم على مستوى تمتع الأطفال بحس جمالي.

4- تقديم اختبار المفاهيم العلمية المصور يمكن أن يفيد في تقييم أطفال الروضة.

حدود البحث:

يقتصر البحث الحالي على:

1- مجموعة عددها ثمانون طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني من (6-5) سنوات بمدرسة النيل لرياض الأطفال بإدارة سوهاج التعليمية محافظة سوهاج بمصر حيث مكان عمل الباحثة.

2- بعض المفاهيم العلمية والتي حددت بالبحث تشمل:(الكائنات الحية، النمو، الماء، الصوت، الضوء، الظل، الجاذبية الأرضية، المغناطيس، البيئات، الحواس الخمسة ، فصول السنة).

3- بعض مؤشرات مجال العلوم في منهج رياض الأطفال المطور. (حقي ألعب واتعلم وأبتكر) وتحقيقها باستخدام المدخل البصري المكاني المدعم باستخدام الوسائط المتعددة.

4- أبعاد الحس الجمالي السمعي والبصري واللمسي والشمي والتذوقى.

منهج البحث:

    يستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم مجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث تقدم الأنشطة للمجموعة التجريبية باستخدام المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة بينما تقدم الأنشطة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ويتم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً على المجموعتين ثم حساب الفاعلية لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس الحس الجمالي.

متغيرات البحث:

    تضمنت متغيرات البحث الحالي على ما يلي:

أولاً: المتغير المستقل: المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.

ثانياً: المتغيران التابعان:

1- المفاهيم العلمية لأطفال الروضة.

2- الحس الجمالي لدى أطفال الروضة.

مجموعة البحث:

تكونت مجموعة البحث من ثمانين طفلاً وطفلة من أطفال المستوي الثاني لرياض الأطفال (5-6) سنوات بمدرسة النيل لرياض الأطفال بمحافظة سوهاج، (40) طفلاً وطفلة في المجموعة التجريبية، و(40) طفلاً وطفلة في المجموعة الضابطة.

مواد البحث:

1- قائمة المفاهيم العلمية لأطفال الروضة. 

2- قائمة أبعاد الحس الجمالي.

3- كتيب الطفل لتنفيذ أنشطة العلوم مصاغاً وفقاً للمدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.

4- دليل المعلمة لتنفيذ أنشطة العلوم مصاغاً وفقاً للمدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.

أدوات البحث:

1- اختبار المفاهيم العلمية المصور لأطفال الروضة.

2- مقياس الحس الجمالي المصور لأطفال الروضة

خطوات البحث:

تتضمن خطوات البحث ما يلي:

1- الرجوع إلى الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية التي لها صلة بمجال البحث.

2- إعداد الإطار النظري للبحث والذي يتضمن:

  • المدخل البصري المكاني وأهميته في تعليم منهج رياض الأطفال المطور.
  • الوسائط المتعددة في علاقتها بالمفاهيم العلمية والحس الجمالي.
  • المفاهيم العلمية من حيث ماهيتها، أهميتها، تصنيفها، كيفية تكونها، معوقات وصعوبة تعلمها، المناسب منها لطفل الروضة.
  • الحس الجمالي من حيث ماهيته، أهميته، أبعاده، النظريات المفسرة له، كيفية تنميته لدى أطفال الروضة.

3- إعداد مواد البحث وتشتمل على:

  • قائمة المفاهيم العلمية لأطفال الروضة.
  • قائمة أبعاد الحس الجمالي.
  • كتيب الطفل مصاغاً وفقاً للمدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.
  • دليل المعلمة مصاغاً وفقاً للمدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة.

4- إعداد أدوات البحث وتشتمل على:

  • اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة.
  • مقياس الحس الجمالي المصور لطفل الروضة.

5- عرض أدوات البحث على السادة المحكمين لإبداء الرأي فيها بالإقرار أو التعديل للتأكد
    من مدي صلاحيتها.

6- إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط مواد وأدوات البحث.

7- اختيار مجموعة البحث من أطفال المستوي الثاني بمدرسة النيل لرياض الأطفال بسوهاج
    والتي تمثل المجموعة التجريبية واختيار مجموعة اخري من نفس المدرسة وفي نفس
    المستوي لتمثل المجموعة الضابطة.

8- التطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.

9- تقديم بعض أنشطة مجال العلوم بمنهج رياض الأطفال المطور باستخدام المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة، بينما يقدم نفس المحتوي لأطفال المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.

10- التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعتي البحث.

11- إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج البحث وتفسيرها.

12- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.

 

 

نتائج البحث:

    أظهرت نتائج التحليل الاحصائي للدراسة فاعلية المدخل البصري المكاني المدعم بالوسائط المتعددة في اكساب المفاهيم العلمية وتنمية الحس الجمالي لأطفال الروضة، واتضح هذا التحسن الدال في درجات الأطفال في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، ودرجاتهم في مقياس الحس الجمالي.

توصيات البحث:

في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يمكن تقديم التوصيات الآتية:

1- تشجيع معلمات رياض الأطفال على استخدام أساليب ومداخل تدريسية متنوعة كالمدخل
    البصري المكاني.

2- توفير دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في مجال العلوم قبل واثناء الخدمة للتدريب على استخدام برامج الوسائط المتعددة وتوظيفها في تدريس العلوم.

3- استخدام خامات البيئة وتشجيع الأطفال على التشكيل بها.

4- ضرورة الاهتمام بمجال العلوم لفهم البيئة المحيطة ولمواكبة العصر الحديث.  

5- التوسع في معامل الكمبيوتر والوسائط المتعددة لتشمل كافة المدارس وخاصة رياض
     الأطفال.

6- الاهتمام بان تحتوي مكتبة الروضة على مجموعة من الكتب المصورة المناسبة للأطفال
    في هذه المرحلة.

7- ضرورة احتواء البرامج المقدمة للأطفال على السلوكيات الجمالية في بطاقات مصورة
    معدة لذلك حيث إن لها أثر كبير في تنمية الجانب الجمالي عند الطفل.

8- ضرورة الاهتمام بتنمية الجانب الجمالي عند الأطفال لإعداد مجتمع راقي فكرياً.

9- أن تكون معلمات رياض الأطفال قدوة في سلوكها الجمالي أمام الأطفال مع تدعيمهم. 

مقترحات البحث: 

    في ضوء نتائج البحث تقترح الباحثة إجراء البحوث الآية:

1- فاعلية استخدام المدخل البصري المكاني في تنمية المفاهيم الخلقية لدى أطفال الروضة.

2- فاعلية استخدام المدخل البصري المكاني في تنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة.

3- فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري المكاني في تنمية الوعي الصحي لدى أطفال    
    الروضة.

4- فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري المكاني في تنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال لروضة. 

5- فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري المكاني في تنمية مهارات عمليات العلم لدى
    أطفال الروضة.

6- فاعلية برنامج لتنمية الحس الجمالي لأطفال الروضة.

7- التربية الجمالية وأثرها على تنمية الجوانب المختلفة لطفل الروضة.

 

Research Summary:

 

introduction:

    The kindergarten stage is an important stage in an individual's life In view of the rapid technological development and the multiplicity of sources of knowledge, and the theory of learning on both sides of the brain, which emphasizes the interest in teaching and learning approaches that integrate the functions of the brain halves of the brain, thus contributing to meaningful learning, Spatial learning in education and learning as one of the modern approaches that can achieve this as the use of this portal includes the integration of the functions of the right hemisphere (responsible for spatial visual abilities) in an integrated with the left hemisphere (responsible for verbal, numerical abilities and logical).

Research Problem:

    The current research problem is determined by the low level of scientific concepts and aesthetic sense among preschool children, due to this weakness. From the perspective of the researcher. To rely on the presentation of scientific concepts on traditional methods that rely on dialogue, discussion and indoctrination, and the neglect of modern methods, as well as lack of focus on the aesthetic aspect and prominence, which led to the prevalence of undesirable behaviors such as high voices and chaos and lack of beauty in all around the individual, With this problem, the current research attempts to use the multimedia-supported spatial optical portal in implementing the advanced kindergarten curriculum as one of the modern strategies. It is known for its effectiveness in providing the scientific concepts and developing the aesthetic sense in children of the second level, The answer to the following questions:

Search question:

  • The effectiveness of the spatial visual input supported by multimedia in the development of scientific concepts Kindergarten children?
  • The effectiveness of the spatial visual input supported by multimedia in the development of aesthetic sense Kindergarten children?

 

Hypothesis Search:

  • There is statistically significant difference between the mean scores of children in the group Experimental activities are provided using a media-supported spatial optical input Multi-child control group that offers activities in the usual way of measurement Post-test scientific concepts of photographer.
  • There is statistically significant difference between the mean scores of children in the group Experimental activities are provided using a spatial- supported spatial input using the and the children of the control group to whom activities are provided in the usual manner Remote measurement of aesthetic sense test.

Search Target:

    The current research aims to:

  • Developing some scientific concepts for Kindergarten children.
  • Develop the aesthetic sense of kindergarten children.

Research Importance:

    The importance of the current research is determined as follows:

  • The pre-school educational system may help to shed light on the effectiveness of the spatial visual input supported by multimedia as a modern method in the development of concepts Scientific and aesthetic sense of kindergarten child.
  • Training the senses of different children on the sense of beauty and appreciation in various areas, practicing aesthetic activities, and preserving everything that is beautiful in the environment.
  • Presentation of the aesthetic sense scale that can benefit researchers in judging the extent to which children enjoy sense Aesthetic.
  • Providing the test of scientific concepts Illustrated can be useful in the assessment of kindergarten children.

Search limits:

    Your current search is limited to:

  • Sample of children of the second level (5-6) years at the Nile School for kindergartens Department Sohag Educational Governorate Sohag Egypt where the work of the researcher.
  • Some of the scientific concepts identified in the research include: (living organisms, growth, water, sound, Light, shadow, gravity, magnet, environments, five senses.
  • Some indicators of the field of science in the curriculum of kindergartens developed (my right to play and learn and innovate) and achieved with the use of a spatial optical input supported by multimedia The dimensions of the aesthetic sense of audio, visual, tactile, aromatic and taste.

Research Methodology:

    The current research uses a semi-experimental approach based on the design of two equal groups, one experimental and the other control. The activities of the experimental group are provided using the multimedia-supported spatial visual input, while the activities are presented to the control group in the usual way. The measurement tools are applied pre- and post- Scientific and aesthetic sense scale.

Search Variables:

    Current search variables include:

  • Independent variable: The spatial visual input supported by multimedia.
  • The two dependent variables:
  • The scientific concepts of kindergarten children.
  • aesthetic sense of kindergarten children.

The Research Sample:

    The sample consisted of (80) children and children from the second level of kindergartens (5-6) years at the Nile School of Kindergarten in Sohag governorate, 40 children in the experimental group and 40 children in the control group.

Research Materials:

1- List of the scientific concepts of kindergarten children.

2- List of dimensions of aesthetic sense.

3- The child's booklet is written in accordance with the multimedia visual and spatial input for the development of scientific concepts and the aesthetic sense of pre-school children.

4- Teacher's Guide for the implementation of these activities.

Search Tools:

  • Test the scientific concepts of the preschool child.
  • Measure of the aesthetic sense of the child's pre-school.

 

Search steps:

    Search steps include:

1- Refer to previous studies and research Arab and foreign, which are relevant to the field of research.

2- Preparation of theoretical framework for research, which includes:

  • The spatial visual input and its importance in teaching the developed kindergarten curriculum.
  • Multimedia in relation to scientific concepts and aesthetic sense.
  • Scientific concepts in terms of what it is, its importance, classification, how to make it, obstacles and difficulty learning, appropriate for the pre-school child.
  • aesthetic sense in terms of what it is, its importance, dimensions, theories explained to him, how to develop it with kindergarten children.
  • Preparation of research materials and includes:
  • List of scientific concepts for kindergarten children.
  • List of dimensions of aesthetic sense.
  • The child's booklet is formulated according to the spatial visual input supported by multimedia.
  • The parameter guide is formulated according to the spatial-supported spatial input.
  • Preparation of research tools and includes:
  • Test the illustrative scientific concepts of pre-school children.
  • Visual aesthetic of the pre-school child.
  • Presenting the research tools to the arbitrators in order to express their opinion regarding the approval or amendment to be confirmed of their suitability.
  • Conducting the pilot experiment to control the research materials and tools.
  • Selection of the research group of children of the second level at the Nile School of Kindergarten in Sohag Which represent the experimental group and choose another group from the same school and in the same

    Level to represent the control group.

8- The application of tribal search tools on the experimental and control groups.

9- Provide some science-related activities in the developed kindergarten curriculum using the multimedia-supported spatial visual input, while providing the same content to the children of the control group in the usual way.

10- Post-application of search tools on the two research groups.

11- Conduct statistical processing and interpretation of research results.

12- To make recommendations and proposals in light of the results of the research

Research Results:

    The results of the statistical analysis of the study showed the effectiveness of the spatial visual input supported by multimedia in providing the scientific concepts and the development of the aesthetic sense of Kindergarten children. This improvement in children's degrees in the post-application of the scientific concepts test and their degrees in the aesthetic sense scale showed that the results of the statistical analysis for both tests indicating the positive effect of the spatial visual input supported by multimedia in the achievement of scientific concepts and the development of dimensions of aesthetic sense in the research.

Search Recommendations:

    In light of the findings of the current research, the following recommendations can be made:

  • Encourage kindergarten teachers to use different teaching methods and approaches such as entrance Spatial visual.
  • Provide training courses for kindergarten teachers in the field of science before and during the service for training in the use of multimedia programs and their employment in teaching science.
  • The use of raw materials environment and encourage children to form them.
  • The need to pay attention to the field of science to understand the surrounding environment and keep pace with the modern era.
  • Expansion of computer labs and multimedia to include all schools, especially kindergarten.
  • The interest that the kindergarten library contains a collection of picture books suitable for children at this stage.
  • The need to contain programs for children on the aesthetic behaviors in the picture cards as it has a significant impact on the development of the aesthetic aspect of the child.
  • The need to pay attention to the development of the aesthetic side in children to prepare a society of intellectual sophistication.

 

  • Kindergarten teachers should be role models in their aesthetic behavior in front of children with their support.

Search suggestions:

    In light of the research results, the researcher proposes the following research:

  • Effectiveness of the use of visual spatial input in the development of moral concepts in kindergarten children.
  • Effectiveness of the use of visual spatial input in the development of environmental awareness among kindergarten children.
  • The effectiveness of a program based on spatial visual input in developing health awareness among children Kindergarten.
  • The effectiveness of a program based on spatial visual input in the development of multiple intelligences among children Kindergarten.
  • The effectiveness of a program based on spatial visual input in the development of the skills of science operations Kindergarten Children.
  • Effectiveness of a program to develop the aesthetic sense of kindergarten children.
  • aesthetic education and its impact on the development of different aspects of the child kindergarten.