رسالة ماجستير

فاعلية تـدريس وحـدة مقتـرحة في الــدراسات الاجـتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

إعداد الباحثة

صفاء عبدالله محمد عبدالله 

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية 

1439 هـ / 2018 م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: " فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي".

الباحثة: صفاء عبدالله محمد عبدالله.

الدرجة: ماجستير في التربية- تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "جغرافيا".

لجنة الإشراف:    أ.د/إمام محمد علي البرعي- كلية التربية- جامعة سوهاج.

            د. وليد محمد خليفة فرج الله- كلية التربية –جامعة سوهاج.

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج.

بتاريخ:   /   /2018م.

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث الحالي في أن هناك قصور في تناول السلوك المائي الرشيد في مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة, حيث يستهدف البحث الحالي تقصى فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية (متغير مستقل) علي التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد(متغيرين تابعين) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

تم إعداد المواد والأدوات التالية:

  • وحدة مقترحة لتنمية السلوك المائي الرشيد
  • دليل معلم: يوضح كيفية تدريس الوحدة المقترحة.
  • اختبار تحصيل معرفي.
  • اختبار السلوك المائي الرشيد.

توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

  1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار التحصيل المعرفي.
  2. يوجد فرق دال إحصائيا ًعند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار السلوك المائي الرشيد.

وتوصى الباحثة بإظهار السلوك المائي المناسب لمواجهة مشكلات وقضايا المياه في مصر في كتب الدراسات الاجتماعية بشكل واضح يثير دوافع التلاميذ لدراستها والوقوف علي أسبابها وكيفية مواجهتها.

الكلمات المفتاحية: وحدة مقترحة– التحصيل المعرفي– السلوك المائي الرشيد– الدراسات الاجتماعية.

Abstract

Title of Research: “The Effectiveness of Teaching a Suggested Unit In Social Studies In Developing Cognitive Achievement  And Wise Water Behavior Among Pupils First Ring of The Basic Education”.

The Researcher : Safaa Abdullah Mohamed Abdullah.

Degree: Master of Education - curricula and social studies Methodology "Geography".

  Supervised by:

                              Prof. Imam Mohamed El-Boraie.

Dr. Waled Mohamed Khalifa Faraj allah

problem of the Research:

Identified the problem of current research in that there are shortcomings in dealing with water governance in the conduct of social studies in the first cycle of basic education.

The Current Research used the Experimental Curriculum and Experimental Design of the One Group, Where the Current Research aims to Investigate Effectiveness A suggested Unit in Social Studies (Independent Variable) On Cognitive Achievement and Wise Water Behavior (Two Dependent Variables) Among Pupils First Ring of The Basic Education.

The Following Materials and Tools Have Been Prepared:

  1. A suggested Unit For the Development of Wise Water Behavior .
  2. Teacher Guide: Demonstrates How to Teach The A suggested Unit.
  3. Test Of Cognitive Achievement.
  4. Test Of Good Water Behavior.

Results of The Research:

  1. There is A statistically Significant Difference At The Level Of (0,05) Between The Average scores of the students of the research group in the tribal and arctic applications before the study of A suggested Unit and then in the Cognitive Achievement
  2. There is A statistically Significant Difference At The Level Of (0,05) Between The Average scores of the students of the research group in the tribal and arctic applications before the study of A suggested Unit and then in the Test Of Good Water Behavior.

Key Words: A suggested Unit - Cognitive Achievement - Wise Water Behavior -  Social Studies