رسالة ماجستير

فاعلية تـدريس وحـدة مقتـرحة في الــدراسات الاجـتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

 

إعداد الباحثة

صفاء عبدالله محمد عبدالله 

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية 

 

1439 هـ / 2018 م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: " فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي".

الباحثة: صفاء عبدالله محمد عبدالله.

الدرجة: ماجستير في التربية- تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "جغرافيا".

لجنة الإشراف:    أ.د/إمام محمد علي البرعي- كلية التربية- جامعة سوهاج.

            د. وليد محمد خليفة فرج الله- كلية التربية –جامعة سوهاج.

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج.

بتاريخ:   /   /2018م.

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث الحالي في أن هناك قصور في تناول السلوك المائي الرشيد في مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة, حيث يستهدف البحث الحالي تقصى فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية (متغير مستقل) علي التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد(متغيرين تابعين) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

تم إعداد المواد والأدوات التالية:

  • وحدة مقترحة لتنمية السلوك المائي الرشيد
  • دليل معلم: يوضح كيفية تدريس الوحدة المقترحة.
  • اختبار تحصيل معرفي.
  • اختبار السلوك المائي الرشيد.

توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

  1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار التحصيل المعرفي.
  2. يوجد فرق دال إحصائيا ًعند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار السلوك المائي الرشيد.

وتوصى الباحثة بإظهار السلوك المائي المناسب لمواجهة مشكلات وقضايا المياه في مصر في كتب الدراسات الاجتماعية بشكل واضح يثير دوافع التلاميذ لدراستها والوقوف علي أسبابها وكيفية مواجهتها.

الكلمات المفتاحية: وحدة مقترحة– التحصيل المعرفي– السلوك المائي الرشيد– الدراسات الاجتماعية.

Abstract

Title of Research: “The Effectiveness of Teaching a Suggested Unit In Social Studies In Developing Cognitive Achievement  And Wise Water Behavior Among Pupils First Ring of The Basic Education”.

The Researcher : Safaa Abdullah Mohamed Abdullah.

Degree: Master of Education - curricula and social studies Methodology "Geography".

  Supervised by:

                              Prof. Imam Mohamed El-Boraie.

Dr. Waled Mohamed Khalifa Faraj allah

problem of the Research:

Identified the problem of current research in that there are shortcomings in dealing with water governance in the conduct of social studies in the first cycle of basic education.

The Current Research used the Experimental Curriculum and Experimental Design of the One Group, Where the Current Research aims to Investigate Effectiveness A suggested Unit in Social Studies (Independent Variable) On Cognitive Achievement and Wise Water Behavior (Two Dependent Variables) Among Pupils First Ring of The Basic Education.

The Following Materials and Tools Have Been Prepared:

  1. A suggested Unit For the Development of Wise Water Behavior .
  2. Teacher Guide: Demonstrates How to Teach The A suggested Unit.
  3. Test Of Cognitive Achievement.
  4. Test Of Good Water Behavior.

Results of The Research:

  1. There is A statistically Significant Difference At The Level Of (0,05) Between The Average scores of the students of the research group in the tribal and arctic applications before the study of A suggested Unit and then in the Cognitive Achievement
  2. There is A statistically Significant Difference At The Level Of (0,05) Between The Average scores of the students of the research group in the tribal and arctic applications before the study of A suggested Unit and then in the Test Of Good Water Behavior.

Key Words: A suggested Unit - Cognitive Achievement - Wise Water Behavior -  Social Studies.

 

أولا: ملخص البحث باللغة العربية:

يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وأهميته وخطة دراسته والنتائج التي تم التوصل إليها ومقترحات البحث.

مشكلة البحث وخطة دراستها:

تتحدد مشكلة البحث الحالي في أن هناك قصور في تناول السلوك المائي الرشيد في مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولي من التعليم الأساسي ومن ثم يحاول البحث الحالي معالجة هذا القصور من خلال إعداد وحدة تدريسية مقترحة تهدف إلى رفع مستوى التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

هدفا البحث:

هدف البحث الحالي إلى:

رفع مستوى التحصيل المعرفي فيما يتعلق ببعض القضايا المائية, وتنمية السلوك المائي الرشيد, وذلك من خلال تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي .

سؤلا البحث:

حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين التالين:

  • ما فاعلية وحده مقترحة في الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ؟
  • ما فاعلية وحده مقترحة في الدراسات الاجتماعية على تنمية السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي ؟

أهمية البحث:

قد يفيد البحث الحالي في انه:

  • قدم قائمة بالسلوكيات المائية الرشيدة التي يمكن تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي(الصف الخامس الابتدائي), مما يُسهم في نشر الثقافة المائية وتحسين السلوك المائي لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي.
  • تفعيل دور مناهج الدراسات الاجتماعية في مواجهة قضايا ومشكلات المياه .
  • قدم وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية تتعلق بقضايا المياه ومشكلاتها, قد تفيد مؤلفي الكتب والمقررات الدراسية للدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولي للتعليم الأساسي .
  • قدم أدوات قياس "اختبار التحصيل المعرفي واختبار السلوك المائي الرشيد" يمكن الإفادة منهما في تقويم تعلم تحصيل تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي واكتسابهم السلوك المائي الرشيد .

فرضا البحث:

سعي البحث الحالي اختبار صحة الفرضين التالين:

  • لا يوجد فرق دال إحصائيا ً عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعه البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار التحصيل المعرفي.
  • لا يوجد فرق دال إحصائيا ًعند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعه البحث في التطبيقين القبلي والبعدى قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في اختبار السلوك المائي الرشيد.

حدود البحث:

اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية:

  • مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الكوثر للتعليم الأساسي التابعة للإدارة أخميم التعليمية للعام الدراسي 2017/2018م .
  • 2أقتصر القياس على:
  • ‌أ- التحصيل المعرفي في المستويات (التذكر, والفهم, والتطبيق) حسب تصنيف بلوم للمجال المعرفي، لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
  • ‌ب- السلوك المائي الرشيد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
  • ‌ج- إعداد الوحدة المقترحة وتدريسها باستخدام طرق واستراتيجيات التدريس مثل: أسلوب القصة والتعلم التعاوني والتعلم البنائي والتعلم بالاكتشاف.

 مواد وأدوات البحث:

في ضوء طبيعة البحث وأهدافه تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية:

  • ‌أ- قائمة بالسلوكيات المائية الرشيدة .
  • ‌ب- وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية.
  • ‌ج- دليل إرشادي للمعلم لتدريس الوحدة المقترحة.
  • ‌د- اختبار تحصيل معرفي.
  • ‌ه- اختبار السلوك المائي الرشيد .

منهج البحث:

اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث يستهدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية(متغير مستقل) علي التحصيل المعرفي وتنمية السلوك المائي الرشيد(متغيرين تابعين) لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي واستخدمت الباحثة طريقة القياس القبلي والبعدي للمتغيرات التابعة.

خطوات البحث:

للإجابة عن سؤلا البحث الحالي, ولاختبار صحة فرضيه اتبعت الباحثة الخطوات التالية:

أولاً : الجانب النظري:

  • التربية المائية, والدراسات الاجتماعية.
  • السلوك المائي الرشيد, والدارسات الاجتماعية.

ثانيا: الجانب التطبيقي:

  • إعداد قائمة بالسلوكيات المائية الرشيدة التي ينبغي تضمينها في الوحدة المقترحة.
  • إعداد الوحدة التدريسية المقترحة وعرضها على المحكمين والتأكد من صحتها.
  • إعداد دليل إرشادي للمعلم لتدريس الوحدة المقترحة.
  • إعداد اختبار التحصيل المعرفي وعرضه على المحكمين وضبطه إحصائياً.
  • إعداد اختبار السلوك المائي الرشيد وعرضه على المحكمين وضبطه إحصائياً.

ثالثا: التجربة الاستطلاعية وذلك بهدف:

  • تجربة الوحدة المقترحة.
  • التأكد من صدق وثبات أدوات البحث( اختبار التحصيل المعرفي, واختبار السلوك المائي الرشيد).

رابعا: تجربة البحث:

  • اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الكوثر للتعليم الأساسي التابعة للإدارة أخميم التعليمية.
  • التطبيق القبلي لأدوات البحث.
  • تدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ مجموعة البحث.
  • التطبيق البعدي لأدوات البحث.
  • رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً, وتحليلها, وتفسيرها.
  • تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء نتائج الدراسة.

نتائج الدراسة:

توصل البحث الحالي الي النتائج التالية:

  • نتائج اختبار التحصيل المعرفي:

يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيل المعرفي عند مستويات(التذكر, الفهم, التطبيق) لصالح التطبيق البعدي.

  • نتائج اختبار السلوك المائي الرشيد:

يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار السلوك المائي الرشيد لصالح التطبيق البعدي.

توصيات البحث:

في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي, توصي الباحثة بالاتي:

  • ضرورة ارتباط أهداف الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة بالقضايا والمشكلات البيئية وخاصة المتعلقة بالمياه.
  • تضمين السلوكيات المائية الرشيدة التي توصل إليها البحث الحالي في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمراحل التعليمية المختلفة, بشكل متتابع ومتكامل ومستمر, حسب مستويات ومتطلبات كل صف دراسي.
  • استخدام الاستراتيجيات والمداخل التدريسية التي تساعد علي تنمية السلوك المائي الرشيد لدى التلاميذ.
  • عدم الاعتماد على الكتاب المدرسي وحده كمصدر للمعرفة, والاستعانة بالمصورات والصحف والنشرات والأفلام والمجلات, وغيرها من الوسائل التي تسهم في نشر الوعي المائي لدى التلاميذ.
  • توفير الفرص للطلاب المعلمين لممارسة مهارات التربية المائية، وذلك من خلال الدراسات الميدانية للبيئة المحلية.

البحوث المقترحة:

في ضوء ما توصل اليه البحث الحالي من نتائج تبدو الحاجة الي اجراء مزيد من البحوث التربوية في هذا المجال مما يزيده عمقاً وثراء, لذا تقترح الباحثة البحوث التالية:

  • فاعلية برنامج مقترح في التربية المائية قائم علي النظرية البنائية باستخدام إستراتيجية التخيل الحر علي تنمية مهارات ترشيد استهلاك المياه لدى طلاب المرحلة الثانوية.
  • أثر وحدة تعليمية مقترحة في الدراسات الاجتماعية على تنمية أخلاقيات التعامل السليم مع المياه لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية.
  • فاعلية برنامج مقترح في التربية الوقائية علي تنمية الوعي بمخاطر نقص وتلوث المياه لدى طلاب المرحلة الثانوية.
  • تطوير مقررات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض أهداف التربية المائية.
  • فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية باستخدام طريقة حل المشكلات علي تنمية التفكير المستقبلي والوعي بالمشكلات المائية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
  • أثر استخدام برمجية تعليمية قائم علي القضايا المائية لتنمية العي المائي والمفاهيم المائية لدي أطفال الروضة.

 

Summary:

This Section a Summary of the research, including its problem results and suggestion.

Problem of The Research:

The current research problem is determined by the fact that there is a lack of addressing the rational water behavior in the social studies curricula in the first cycle of basic education. The current research attempts to address this deficiency by preparing a proposed teaching unit aimed at raising the level of cognitive achievement and developing the rational water behavior among the students of the workshop The first of basic education.

Search Target:   

 Current search goal to

To raise the level of cognitive achievement in relation to some water issues and to develop rational water behavior through the teaching of a proposed unit in social studies for students of the first cycle of basic education.

research question:

The current search attempted to answer the following questions:

What is the effectiveness of a unit proposed in social studies on the cognitive achievement of students in the first cycle of basic education?

- What is the effectiveness of a unit proposed in social studies on the development of rational water behavior among students of the first cycle of basic education?

research importance:

The current search may be useful in:

  • Provide a list of good water behaviors that can be included in the social studies curricula in the first cycle of basic education (fifth grade primary), thus contributing to the dissemination of water culture and improvement of water behavior among students in the first cycle of basic education..
  • Activate the role of social studies curricula in dealing with water issues and problems.
  • A proposed unit in social studies related to water issues and problems has been presented. Authors of textbooks and courses of social studies may benefit from the first cycle of basic education..
  • Tools for measuring the "cognitive achievement test and the test of rational water behavior" can be used to assess the learning of the achievement of students of the first cycle of basic education and acquisition of rational water behavior.

 

 

 

Hypothesis Search:

The present research seeks to test the validity of the following:

  • There was no statistically significant difference between (0,05) between the average scores of the students of the research group in the tribal and arithmetic applications before the study of the proposed unit and then in the cognitive achievement test.
  • There was no statistically significant difference between (0,05) between the average scores of the students of the research group in the tribal and arboreal applications before the study of the proposed unit and then in the test of rational water behavior

search limits:

The current search was limited to the following limits:

  1. a group of students in the fifth grade primary school Kawthar basic education of the Department of Akhmim educational year 2017/2018.

The measurement is limited to:

  • Cognitive achievement at the levels of (remembering, understanding, and applying) according to Bloom's classification of the cognitive field in the fifth grade pupils.
  • Responsible water behavior in the fifth grade pupils.
  • Prepare and teach the proposed unit using teaching methods and strategies such as: story mode, collaborative learning, constructive learning and discovery learning.

Research materials and tools:

In light of the nature of the research and its objectives, the following research materials and tools were prepared:

  • A list of rational water behaviors.
  • A proposed unit in social studies.
  • An instructional guide for the teacher to teach the proposed unit.
  • Knowledge collection test.
  • Testing of rational water behavior

Research Methodology:

The nature of the current research necessitated the use of the experimental approach and the experimental design of the same group. The current research aims to investigate the effectiveness of teaching a proposed unit in social studies (independent variable) on cognitive achievement and development of rational water behavior (two dependent variables) in students of the first cycle of basic education. Tribal and remote measurement of dependent variables.

 Search steps:

 To answer the current research question, and to test the validity of the hypothesis, the researcher followed the following steps:    

 

First: Theoretical side:

  • Aquaculture and social studies.
  • Responsible water behavior, and social studies.

Second: Application:   

  1. Develop a list of rational water behaviors that should be included in the proposed unit.
  2. Preparation of the proposed teaching unit and presentation to the arbitrators and ensure their authenticity.
  3. Prepare a guide for the teacher to teach the proposed unit.
  4. Preparation of the test of knowledge collection and presentation to the arbitrators and statistical control
  5. Preparation of the test of the rational water behavior and its presentation to the arbitrators and control it statistically..

Third: the exploratory experiment with the aim of:

  1. Experience of the proposed unit.
  2. To verify the validity and stability of the research tools (cognitive achievement test, And the test of rational water behavior).

Fourth: Research Experience:

  1. Selection of the sample of the fifth grade students primary school Alkawther primary school of the Department of Akhmim educational.
  2. Tribal application of research tools.
  3. Teaching the proposed unit to the students of the research group.
  4. Remote application of research tools.
  5. Monitoring, analyzing, and interpreting results.
  6. To make appropriate recommendations and proposals in light of the results of the study.

Results:

 The current research results in the following results:

  • Results of cognitive achievement test:

There is a statistically significant difference between (0,05) between the average scores of the students. The research group before the study of the proposed unit and then in the tribal and test applications. The cognitive achievement at the levels of (remembering, understanding, applying) for the benefit of the post application.

  • Results of the test of rational water behavior:

There is a statistically significant difference between (0,05) between the average scores of the students of the research group before the study of the proposed unit and then in the tribal and tertiary applications to test the rational water behavior in favor of the post application.

 

 

Search recommendations:

In the light of the results of the current research, the researcher recommends that:        

  1. The necessity of linking the objectives of the social studies in the different educational stages with the environmental issues and problems, especially with regard to water.
  2. Integrating the rational water behaviors of the current research into the curricula of social studies in different educational stages in a sequential, integrated and continuous manner, according to the levels and requirements of each class.
  3. 3 - the use of strategies and teaching approaches that help to develop the water behavior rational pupils.
  4. not rely on the textbook alone as a source of knowledge, and use of magazines, newspapers, publications, films and magazines, and other means that contribute to the dissemination of water awareness among students.
  5. Provide opportunities for students teachers to practice the skills of aquaculture, through field studies of the local environment.

Suggested Research:    

In the light of the findings of the current research results, the need for more educational research in this field, which increases the depth and richness, so the researcher proposes the following research:        

  1. The effectiveness of a proposed program in water education based on structural theory using a strategy of free imagination to develop the skills of rationalizing water consumption among high school students.
  2. The impact of the proposed educational unit in social studies on the development of the ethics of proper handling of water among students in the primary school.
  3. The effectiveness of a proposed program in preventive education to develop awareness of the dangers of water shortage and pollution among high school students.
  4. Development of geography courses in the secondary stage in light of some objectives of aquaculture.
  5. Effectiveness of teaching a proposed unit in social studies using the problem-solving method to develop future thinking and awareness of water problems among students in the preparatory stage.
  6. The impact of the use of educational software based on water issues for the development of water and water concepts of kindergarten children.