رسالة ماجستير

المتطلبات التربوية لمواجهة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي في ضوء الطلب الاجتماعي على التعليم

إعداد الباحثة

سهام فتحي أحمد محمد

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم اصول التربية 

1440هـ - 2019م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

المستخلص باللغة العربية:

  هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي, وأهم معاييرها وأهم العوامل المؤثرة بها, كما هدفت إلى التعرف على أهم العوامل المجتمعية المؤثرة في الطلب الاجتماعي على التعليم, والمساهمة في الحد من المشكلات المترتبة على الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي, والكشف عن واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي, والمساهمة في طرح متطلبات تربوية تسهم في حل مشكلات الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي.

  تكونت عينة الدراسة من (602) من المديرين والوكلاء والمعلمين والموجهين العاملين بمدارس التعليم الأساسي والذين طبقت عليهم الاستبانة ببعض مراكز محافظة سوهاج وهى؛ (طما وطهطا في الشمال, وسوهاج وأخميم في الوسط، والمنشاة وجرجا في الجنوب), كما طبقت الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016م/2017م، وبداية الفصل الأول للعام الدراسي 2017/2018م.

  توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومنها؛ وجود تأثير للزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي على الجانب المادي مثل: عدم كفاية المباني والمعامل والفصول, والملاعب والأثاث, وسرعة استهلاك الأجهزة، وقلة وجود المواد والأدوات المتناسبة مع أعداد التلاميذ للقيام بالأنشطة، ووجود مشكلات الزحام. أما عن واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بالجانب التعليمي فيظهر التأثير في: ضعف العملية التعليمية، وزيادة الضغوط على المعلم، وانخفاض مستويات التلاميذ, والاستعانة بأفراد غير مؤهلين تربوياً للقيام بعملية التدريس. أما عن الجانب الصحي فيظهر تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية في: تدهور حالة المدارس من حيث قلة توافر الشروط الصحية بالمدارس والتي تؤثر على الحالة الصحية للتلميذ, وقلة قدرة المدارس على تقديم الرعاية الصحية لكافة التلاميذ. أما عن واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية على الجانب الاجتماعي والنفسي فيظهر في: قلة قدرة المدرسة على تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية للتلاميذ داخل المدارس وقلة الاهتمام بمعالجتها. كما أكدت الدراسة الحاجة إلى عديد من المتطلبات ومنها؛ متطلبات مادية: لتسهم في التناسب بين الطاقة الاستيعابية للمدارس وأعداد التلاميذ. ومتطلبات تعليمية وهي: إيجاد طرق تعليمية تتناسب مع الأعداد المتزايدة للتلاميذ. ومتطلبات صحية وهي: إشراك مؤسسات ووزارات أخرى في الاهتمام بالجانب الصحي بالمدارس. ومتطلبات اجتماعية ونفسية وهي: مساهمة جهات خارجية لتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية للتلاميذ. ومتطلبات تربوية في المجال الاجتماعي وهي: تقديم التعليم عبر مؤسسات وأنماط أخري تسهم في تعليم الأفراد بأنماط مختلفة خارج المدارس للحد من الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بالمدارس.

 

Abstract

The study aimed to identify the concept of absorptive capacity in basic education schools, its most important criteria and the most important factors which affecting it. It also aimed to identify the most important social factors which affecting in the social demand of education and contributing in reducing the consequential problems of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools, reveal the reality of the effect of absorptive capacity in basic education schools, and present educational requirements that contribute in solving the problems of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools.

The study sample consisted of (602) managers, teachers and directors working in the basic education schools, who applied the questionnaire in some of the administrations of Sohag governorate (Tama and Tahta in the north, Sohag and Akhmeem in the center, and Menshah and Gerga in the south). The study was applied in the second semester of the academic year 2016/2017, and in the beginning of the first semester of the academic year 2017/2018.

The study reached many results including the effects of the exceeding of absorptive capacity in the basic education schools on the material aspect such as: insufficient buildings, laboratories, classrooms, playgrounds and furniture, the speed of equipment consumption, the lack of materials and tools that commensurate with the numbers of students to carry out activities, and the problems of overcrowding. As for the educational aspect: the effects were reflected in the weakness of the educational process, increasing pressure on the teacher, low levels of students, and the use of individuals who were not qualified to carry out the teaching process. As for the aspect of health: the effects were reflected in the deterioration of the states of schools, the low availability of health conditions in these schools that affect the health status of the student, and the inability of schools to provide health care for all students. As for the social and psychological aspect: the effects reflected in schools' inability to provide the social and psychological care for students and lack of treating them. The study confirmed the need to material requirements which contribute to the proportionality between the absorptive capacity of schools and numbers of students, the need to educational requirements for finding educational methods commensurate with the increasing numbers of students, the need to health requirements for involving other institutions and ministries to pay attention to the health aspect of schools, the need to social and psychological requirements for the contribution of external affirmations to provide social and psychological care for students, and the need to educational requirements in the social field for providing education through institutions and other patterns that contribute to educate students in different types outside schools to reduce the increase in absorptive capacity of schools.

 

ملخص الدراسة

مقدمة الدراسة:

    تناولت الدراسة المتطلبات التربوية بمدارس التعليم الأساسي لمواجهة والتغلب على الزيادة عن الطاقة الاستيعابية للمدارس نظراً للطلب الاجتماعي على التعليم, والذي ينتج عنها الكثير من الآثار دون وجود المتطلبات اللازمة, ومن هنا جاءت الدراسة لأهم المتطلبات التربوية اللازمة لمواجهة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي في ضوء الطلب الاجتماعي على التعليم.

تساؤلات الدراسة:

  • ما مفهوم الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي ومعاييرها والعوامل المؤثرة فيها؟
  • كيف أثرت العوامل المجتمعية في الطلب الاجتماعي على التعليم بمصر خلال الفترة (1952م - 2011م)؟
  • ما المشكلات المترتبة على الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي؟
  • ما واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي؟
  • ما المتطلبات التربوية التي تسهم في حل مشكلة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي وأليات تفعيلها؟

أهداف الدراسة:

  • التعرف على مفهوم الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي, وأهم معاييرها, وأهم العوامل المؤثرة فيها.
  • دراسة تطور الطلب الاجتماعي على التعليم وأهم العوامل المجتمعية المؤثرة عليه.
  • الكشف عن المشكلات المترتبة على الزيادة عن الطاقة الاستيعابية.
  • الكشف عن واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي.
  • تحديد أهم المتطلبات التربوية التي تسهم في حل مشكلة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي.

أهمية الدراسة:

تتناول الدراسة موضوعاً مهماً ويمكن تفصيل ذلك فيما يلي:

  • تتناول الدراسة موضوعاً مهماً وهو المتطلبات التربوية اللازمة لمواجهة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية كمدخل لحل مشكلة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي.
  • توجيه انتباه المسئولين عن التعليم والمعلمين إلى ضروة الالتزام بالطاقة الاستيعابية لكل مدرسة.
  • اهتمام الدراسة الحالية بمحاولة طرح رؤى لأهم المتطلبات التربوية التي قد تسهم في حل مشكلة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي.

منهج الدراسة:

    اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة؛ حيث يهتم هذا المنهج بتحليل البيانات للوصول إلى النتائج وتفسيرها, وتقصي الظواهر التربوية والتعليمية كما هي قائمة في الحاضر ووصفها, وتشخيصها, وتحليلها, وتفسيرها, كما اعتمدت أيضاً على المنهج التاريخي في دراسة الطلب الاجتماعي على التعليم.

أداة الدراسة:

 استخدمت الباحثة استبانة طبقت على عينة من مديري ومعلمي وموجهي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج للتعرف على واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بالمدارس, وأهم المتطلبات التربوية اللازمة لمواجهتها.

حدود الدراسة:

اقتصرت الدراسة في حدودها الموضوعية على المتغيرات الخاصة بالطاقة الاستيعابية والزيادة عنها, ودراسة تطور الطلب الاجتماعي على التعليم الأساسي, وأخيراً أهم المتطلبات التربوية لمواجهة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي, كما اقتصرت في حدودها المكانية على عينة من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج, كما اقتصرت في حدودها البشرية على عينة من مديري ومعلمي وموجهي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج.

مجتمع وعينة الدراسة:

طبقت الدراسة على بعض مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج فقد اطلعت الباحثة على جميع مراكز سوهاج واختارت الباحثة المراكز الأعلى كثافة والتي تتراوح كثافة فصولها من (40-50) تلميذ وتلميذة وهي:(طما, وطهطا, وسوهاج, وأخميم, والمنشاة, جرجا), وتكونت عينة الدراسة من (602) من المعلمين والإداريين والمديرين والوكلاء بمدارس التعليم الأساسي بحلقتيه الأولى والثانية بالإضافة إلى الموجهين بالمراكز الست.

نتائج الدراسة:

أولاً: نتائج الدراسة الخاصة بالمحور الأول" واقع تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي":

  • الجانب المادي:

أوضحت نتائج الدراسة بالجانب المادي وجود بعض المكتبات بالمدارس والإضاءة الكافية بالمعامل والمكتبات والفصول, وأوضحت قلة تناسب بعض المباني المدرسية مع طاقتها الاستيعابية, وقلة صلاحية بعض المباني لكل المستويات التعليمية, وقلة توافر المعامل والأجهزة والملاعب والفصول والأثاث المتناسب مع أعداد التلاميذ, كما تتسبب الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بالمدارس في استهلاك الأجهزة بالمدارس, وقلة وجود الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة, ووجود مشكلات الزحام أثناء طابور الصباح والانصراف والأنشطة.

  • الجانب التعليمي:

أوضحت الدراسة قدرة بعض المعلمين على تطبيق أساليب التقويم المختلفة, كما أوضحت أن الزيادة عن الطاقة الاستيعابية تتسبب في قلة توافر البيئة الصالحة للتعلم, وقلة قدرة المعلم على الاهتمام بالجوانب التربوية الأخرى خلاف الجانب التعليمي وزيادة العبء الوظيفي للمعلم, وعدم قدرة المعلم بالتنويع في الطرائق التعليمية, وندرة مناسبة الفصول للقيام بالعمل الجماعي, وصعوبة تحقيق الانضباط الصفي, والاضطرار إلى تكليف بعض المعلمين بتدريس مواد في غير مجال تخصصهم, والاستعانة بأفراد غير مؤهلين تربوياً للقيام بعملية التدريس, وقلة استخدام التكنولوجيا في التدريس وقلة القيام بالأنشطة المختلفة, وزيادة نسب التسرب والرسوب, وانخفاض نسب التحصيل, وعدم قدرة بعض المعلمين مراعاة الفروق الفردية, وعدم وجود وقت كافٍ لمناقشة المعلم لكل التلاميذ, وزيادة نسب الغش بالمدارس, وعدم تناسب المساحة المخصصة لكل تلميذ داخل الفصل أمام متطلباته النفسية والتعليمية.

جـ- الجانب الصحي:

أوضحت الدراسة وجود التوعية الصحية المناسبة والإرشادات والإضاءة والتهوية الكافية بالفصول, وتوافر السجل الصحي لكل تلميذ, كما تتسبب الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بالمدارس في ندرة تواجد مناخ صحي داعم لعملية التعليم والتعلم, وإعاقة النظافة العامة وقلة الاهتمام بالجانب الصحي, وندرة إجراء فحصوصات طبية دورية للتلاميذ, وإحداث إصابات بين التلاميذ, وندرة وجود حجرة للطبيب الزائر والزائرة الصحية, وقلة تناسب دورات المياة مع أعداد التلاميذ, وإعاقة النظافة  للفصول والمرافق المدرسية, وقلة توافر وسائل الأمن داخل الحجرات الدراسية مثل سلامة المقاعد وسهولة الحركة داخل الحجرات, وندرة الاهتمام بالألعاب التربوية.

د- الجانب الاجتماعي والنفسي:

أوضحت الدراسة أن الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي تتسبب في ندرة القيام بتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية لكل تلميذ, وقلة اهتمام إدراة المدرسة بتقديم الرعاية الاجتماعية الفردية, وندرة الاهتمام بالمشكلات الخاصة لكل تلميذ, وزيادة العنف داخل المدارس, وصعوبة قيام إدارة المدرسة بتكوين مواقف تعليمية تعمل بها على إقامة بيئة مؤثرة من العلاقات الإنسانية, وقلة تكوين مواقف تعليمية تعمل على غرس بعض القيم الاجتماعية.

نتائج المحور الثاني: المتطلبات التربوية لمواجهة الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي.

  • الجانب المادي:

أوضحت الدراسة ضرورة زيادة حصة التعليم الأساسي من الميزانية التعليمية, وزيادة المخصصات المالية والحاجة إلى إسهام المجتمع المدني ورجال الأعمال في بناء المدارس والبحث عن مصادر تمويلة ذاتية داخل مدارس التعليم الأساسي, وضرورة مراعاة مرونة التصميمات الهندسية للمدارس لتتناسب مع الطاقة الاستيعابية بالمدارس مستقبلاً, والبحث عن حلول للمباني المستاجرة, والحاجة إلى التوسع الرأسي في المدارس الحالية, وضرورة تجديد المدارس القديمة ومراعاة التخطيط الجيد لمدارس التعليم الأساسي عند بنائها لتتناسب مع أعداد التلاميذ مستقبلاً.

  • متطلبات الجانب التعليمي:

ضرورة الاستعانة بلجنة من الخبراء لتحديد الطاقة الاستيعابية لكل مدارس التعليم الأساسي بحيث يخصص مساحة لا تقل عن 1,5 متر مربع للتلميذ داخل حجرة الدراسة, وتفعيل استخدام التكنولوجيا في التعليم, وعمل فصول بديلة لاستيعاب الزيادة عن الطاقة الاستيعابية بالمدارس, وضرورة تخفيف كثافة الفصول في الحلقة الأولى على الأقل, والاستعانة بالمدرجات العلمية في عملية التدريس, والحاجة إلى مشرفين لمساعدة المعلمين داخل الفصول, وضرورة تحقيق التوازن بين نسب المعلمين والتلاميذ.

ج- متطلبات الجانب الاجتماعي والنفسي:

أوضحت الدراسة الحاجة إلى تعيين أخصائيين اجتماعيين ونفسيين, وإنشاء مراكز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية, ومساهمة الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال في توفير الأنشطة الاجتماعية داخل المدارس الحكومية, وحث المجتمع المدني لتقديم كافة الإسهامات لمدارس التعليم الأساسي.

د- متطلبات الجانب الصحي:

أكدت الدراسة ضرورة دراسة الواقع الصحي بمدارس التعليم الأساسي بلجنة من خبراء الصحة, وتبني برنامج قومي للرعاية الصحية بالمدارس, وإصدار قوانين تلزم المستشفيات الخاصة لتخصيص نسبة من أرباحها لصالح رعاية التلاميذ, وإسهام شركات الأدوية في توفير الأدوية, والحاجة إلى مخطط زمني للصيانة الدورية لمرافق المدارس.

 ه- المتطلبات التربوية الخاصة بالمجال الاجتماعي:

أوضحت الدراسة ضروة إسهام أولياء الأمور والمنظمات والجمعيات الدولية التي لها نشاط اجتماعي في التعليم لدعم وتحسين الظروف التعليمية بالمدارس, والاتجاه إلى التعليم غير النظامي مثل الاعتماد على مجال (التعليم عن بعد) للتلاميذ متقني الاستخدام التكنولوجي, واعتبار مرحلة التعليم الأساسي مرحلة منتهية لتوفير عدد من المدارس لصالح التعليم الأساسي, وعقد امتحان قدرات للتأكد من جدية الطلاب في استكمال تعليمهم, ومساهمة المؤسسات التربوية غير النظامية في العملية التعليمية مثل المساجد والمراكز التعليمية بجانب المدارس, والحاجة إلى إجراء اختبار ذكاء قبل الالتحاق بالتعليم الأساسي.

 

Summary:

Introduction:

  There is an increase in the social demand on education, and a lack of corresponding educational requirements that contribute to solve the problem of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools. And hence, the study came to search the most important educational requirements to address the exceeding of absorptive capacity in basic education schools in light of the social demand on education.

The Questions Of The Study:

  • What is the concept of the absorptive capacity in basic education schools? Its most important criteria? And the most important factors affecting it?
  • How did the societal factors affect the social demand on education in Egypt during the period (1952 - 2011)?
  • What are the consequential problems of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools?
  • What is the reality of the effects of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools?
  • What are the educational requirements that contribute to solve the problem of the exceeding of absorptive capacity of the basic education schools and their mechanisms?

The Objectives Of The Study:

  • Identify the concept of absorptive capacity in basic education schools, the most important criteria, and the most important factors affecting them.
  • Identify the development of social demand on education and the most important societal factors affecting it.
  • Detecting the consequential problems of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools.
  • Detecting the reality of the effect of the exceeding of absorptive capacity of the schools in basic education.
  • Identify the most important educational requirements that contribute in solving the problem of the exceeding of absorptive capacity in the basic education schools.

The Importance Of The Study:

The importance of the study came from several considerations that can be presented as following:

  1. The study dealt with an important subject, which are the educational requirements to meet the exceeding of absorptive capacity as an input to solve the problem of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools.
  2. Directing the attention of the officials of education and teachers to the necessity of commitment to the exceeding of absorptive capacity of each school.
  3. The interest of the current study to try to put forward visions of the most important educational requirements that may contribute to solve the problem of the exceeding of absorptive capacity in basic education schools.

The Methodology Of The Study:

   The present study was based on the descriptive method which was suitable to the nature of the study. This method is concerned with analyzing the data to reach and interpret the results, and to investigate, describe, diagnose, analyze and interpret the educational phenomena as they exist in the present. It also relied on the historical method to study of the social demand on education.

The Tool Of The Study:

 The researcher used a questionnaire which applied on a sample of managers, teachers and directors of basic education schools in Sohag governorate to identify the reality of the exceeding of absorptive capacity in schools and the most important educational requirements.

The Limitations Of The Study:

 The study was limited to the related variables of the absorptive capacity and the exceeding of it and the development of social demand on basic education schools. Finally, it included the most important educational requirements to cope with the exceeding of absorptive capacity in basic education schools. It also included a sample of basic schools in Sohag governorate, on a sample of the managers, teachers and directors of basic education schools in Sohag governorate.

The Society and The Sample Of The Study:

The study was applied on some basic education schools in Sohag Governorate. The researcher studied all the administrations of Sohag Governorate then chose the higher density schools with a density of 40-50 students in their classroom in: (Tema, Tahta, Sohag, Akhmeem, Manshah and Gerga) administrations. The study sample was consisted of (602) teachers, managers, directors and agents of basic education schools in their first and second sessions.

The Results Of The Study:

Firstly: The results of the first axis: "The reality of the effect of the exceeding absorptive capacity in basic education schools":

A-The Material Aspect:

   The results of the study showed that there were some libraries in schools and adequate lighting in laboratories, libraries and classrooms. It also showed that the school buildings were not suitable for the absorptive capacity of these schools and not suitable for all levels of education, lack of suitable laboratories, equipment, playgrounds, classrooms and proportional furniture to the number of students, and lack of the needed tools and materials to carry out activities. And there were crowding during the morning queue, departure and activities.

B-The Educational Aspect:

 The study showed the ability of some teachers to apply different evaluation methods. The exceeding of absorptive capacity in the basic education schools was the cause of the inappropriate environment for learning, the teacher's inability to pay attention to educational aspects other than the instructional aspect, the scarcity of appropriate classes to carry out the teamwork, the difficulty of achieving class discipline, the need to instruct some teachers to teach materials in their field of specialization, the inability of teacher to use technology in teaching, the increasing rates of dropout and failure and low rates of achievement, the inability of some teachers to take into account individual differences, little time for teacher to discuss all students, and the lack of suitable space to each student in the classroom with the psychological and educational requirements.

C-The Health Aspect:

  The study showed that there were appropriate health awareness, adequate lighting and ventilation in classrooms, and a health record for each student. The study also showed that the exceeding of absorptive capacity in the basic education schools caused the scarcity of a healthy environment for the teaching and learning process, the poverty of the room for the visiting doctor, the lack of suitable water courses with the numbers of students, the lack of clean classrooms and school facilities, and the lack of security facilities inside the classrooms Such as: safety seats and ease of movement within the classrooms.

D-The Social And Psychological Aspects:

   The study pointed to that the exceeding of absorptive capacity in the basic education schools caused the lack of social and psychological care for each student, the shortage in the school administration role in providing individual social care, the scarcity of attention to the special problems of each student, violence within schools, and the lack of formatting educational attitudes that instill some social values.

Secondly: The results of the second axis: Educational requirements to meet the exceeding of absorptive capacity in basic education schools.

  1. The Requirements Of The Material Aspect:

  The study pointed to the need to increase the share of basic education from the educational budget, the contribution of civil society and businessmen to build schools, the search for self-financing sources within the basic education schools, the flexible design of schools to suit the future capacity of schools, vertical expansion in existing schools, renovate old schools, and the proper planning of basic education schools when building them to suit the future number of pupils. 

  1. The Requirements Of The Educational Aspect:

   The study pointed to the need to use a committee of experts to determine the absorptive capacity of all basic education schools as for allocating an area not less than 1.5 square meters for every student in the classroom, activate the use of technology in education, build alternative classes to absorb the exceeding of absorptive capacity in schools, reduce the intensity of classes in the first stage at least, help teachers within the class by supervisors, and balance the ratios of teachers and pupils.

C – The Requirements Of The Social And Psychological Aspects:

   The study pointed to the need to employ social and psychological specialists, establish centers in cooperation with the ministry of education to provide social and psychological care, the contribution of non-governmental organizations and businessmen to provide social activities in the basic education schools, and encourage civil society to make more contributions to the basic education schools.

DـــThe Requirements Of The Health Aspect:

   The study assured the need to study the reality of health in the basic education schools with a committee of health experts, adopt a national health care program in schools, issue laws to oblige private hospitals to allocate a percentage of their profits for the welfare of students, the contribution of pharmaceutical companies to provide medicines, and a timetable for regular maintenance of school facilities.

E – The Educational Requirements Of The Social Aspect:

  The study revealed many points as: the importance of persuading parents to contribute in education, international organizations and associations that have a social activity in education should support and improve the educational conditions in schools, relying on the trend towards non-formal education such as distance education, providing a number of schools for the benefit of basic education, examining the students' abilities to make sure that they are serious in completing their education, the contribution of non-formal educational institutions in the educational process such as mosques and educational centers, and the need to IQ test before enrolling in basic education.