رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج مقترح في التربية الرياضية قائم علي التعلم  الذاتي باستخدام الهيبرجرافيك لتنمية المفاهيم الرياضية ومستوي أداء مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج

إعداد الباحثة

د/ ولاء بدري كامل علي

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - جامعة سوهاج

تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

1440هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

المستخلص:

عنوان البحث:

فاعلية برنامج مقـترح في التربية الرياضية قائـم علي التعــلم  الذاتــي باستخـدام الهيبرجرافيك لتنميـة المفاهيـم الرياضيـة ومستوي أداء مسابقـات الميـدان والمضمـار لطالبـات الفرقـة الثالثـة بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهـاج

     هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية المفاهيم الرياضية، ومستوى أداء بعض من مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة لكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج من خلال اعداد برنامج تدريسي قائم على التعلم الذاتي باستخدام الهيبرجرافيك .

مشكلة الدراسة:

تحددت مشكلة الدراسة الحالية ندرة البحوث والدراسات العربية – على حد علم الباحثة- في إعداد برمجيات الكترونية في مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطلاب الجامعات المصرية وتوظيفها في صورة هيبرجرافيك لتنمية المفاهيم والأداء لمهارات مسابقات الميدان والمضمار، وعدم وضوح المفاهيم والحقائق الرياضية وتردد الطالبات في تعلم اداء مهارات مسابقات الميدان والمضمار والتي تحتاج إلي جهد واضح مما كان له الأثر في عدم تحقيق الطالبات المشاركات في البطولات التي تنظم للمستويات التي تؤهلهم للمشاركة في التصفيات علي مستوي الجمهورية.

منهج الدراسة:

أتبعت الباحثة في الدراسة الحالية:

  • المنهج التجريبي: وذلك للتعرف علي فاعلية تطبيق البرنامج المقترح بإستخدام الموديولات الالكترونية علي تنمية المفاهيم الرياضية ومستوى اداء الطالبات بمهارات مسابقات الميدان والمضمار لدي طالبات الفرقة الثالثة بجامعة سوهاج ، واعتمد التصميم التجريبي علي مجموعة واحده، باستخدام أسلوب القياس القبلي والبعدي لأدوات الدراسة لهذه المجموعة .

مواد الدراسة وأدواتها:

قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التالية:

  • برنامج مقترح في التربية الرياضية باستخدام الهيبرجرافيك.
  • دليل إرشادي للمدربة في مهارات مسابقات الميدان والمضمار لاستخدام برنامج الهيبرجرافيك.
  • اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الرياضية المرتبطة بمهارات مسابقات الميدان والمضمار.
  • بطاقة ملاحظة لقياس مستوي أداء الطالبات لمهارات مسابقات الميدان والمضمار.

نتائج الدراسة:

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطالبات عينة الدراسة قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار المفاهيم الرياضية لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لصالح القياس البعدى.
  • يوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لاختبارات مستوي أداء الطالبات لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لصالح القياس البعدى.
  • فاعلية البرنامج التعليمي المقترح فى تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب عينة الدراسة ، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل (24,1) كما يتضح كذلك فاعلية البرنامج التعليمي فى تنمية مستوى أداء الطالبات لمهارات مسابقات الميدان والمضمار من خلال قيم الكسب المعدل والتى تراوحت بين (75,1 : 05,2)

وهذا يشير إلي فاعلية البرنامج التدريسي المقترح في التربية الرياضية القائم علي التعلم الذاتي باستخدام الهيبرجرافيك لتنمية المفاهيم الرياضية ومستوي أداء مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج. (عينه الدراسة)

 

Summary

An Introduction to Problem of The Research:

Technology has become a fundamental process in the transfer of educational material, as the participation of technology in the educational process helped to stimulate the learner's interest and satisfaction of the need for learning, and it works on the involvement of all senses in the learning process, which works to deepen and consolidate this learning to face individual differences and increase the experience of the learner making it More willing to learn.

The educational modules are one of the methods of self-learning, which requires the content of learning to be divided into small, structured and sequential units that are easy to learn to achieve specific educational objectives, because they contain various alternative activities according to the learner's abilities and speed of learning. Guidance from the teacher, and the learning process according to the potential of each trainee individually through the diversity of activities included in the module.

Field and track races are the races that have been prominent in all the Olympic Games since 1896 annually. The beginnings of the track and field in the 1928 Olympics continued until now. In the men's Olympic program, the events were different from one tournament to the next until 1932, when they were installed internationally. The annual is limited only to participation in some athletics races but now includes almost the same races as men.

Field and track competitions are physical physical activity based on the natural movements of man "Kalger, jump and throw), an Olympic sport that includes several sports competitions, including:

Track competitions skills such as: enemy - running - barriers - obstacles - sequences). The skills of field competitions such as: high jump - long jump - triple jump - pole vault - spear shaft - push shot - extrusion disc - hammer overthrow) can be performed in closed or outdoor halls.

Despite the importance of the cognitive aspect in the teaching of physical education, however, the trainers draw their attention to the dynamic side at the expense of the cognitive aspect and physical education, both in their programs or methods of teaching lack of interest in concepts and knowledge, from the narrow view that overcome the physical and motor goals on the rest of the goals, Which reduces the motivation of the teacher to pay attention to the cognitive aspects.

The researcher also noted the scarcity of Arab research and studies - to the knowledge of the researcher - in the preparation of electronic software in the skills of field and field competitions for students of Egyptian universities and employment in the form of a graphic for the development of performance of the skills of field and track competitions, and the lack of clarity of concepts and facts of sports and frequency of students to learn the performance of skills of field and track competitions Which requires a clear effort which has had an impact on the lack of achievement of female students participating in the competitions that are organized to the levels that qualify them to participate in the qualifiers at the level of the Republic.

research importance:

The importance of this research is:

1-This research may contribute to achieve some of the goals of physical education through the use of e - learning environment to teach concepts and some of the skills of field and track competitions.

2- The research provides a program in physical education according to self-learning using the hierarchical to teach and develop some skills of field and track competitions, which can be used in the development of other skills for athletics competitions.

3- The research provides a test for the development of mathematical concepts note card, may help researchers to be guided to do tests and standards in this area.

4- The current research is in response to the recent trends in teaching and learning processes in the development of self-learning programs, as well as the use of superlative media, especially the graphic.

Search Goal:

 The current research aims to:

1- Development of mathematical concepts for the skills of field and track competitions of students of the third division of the Faculty of Physical Education, Sohag University.

2- Development of the level of performance of some of the skills of field and track competitions for students of the third division of the Faculty of Physical Education, Sohag University.

Research hypotheses :

The current research seeks to validate the following assumptions:

1- There is a statistically significant difference at (0.05) between the average of the students' grades before and after the study of the concepts in some field and track competitions in favor of distance measurement.

2-There is a statistically significant difference between (0.05) between the average of the students' grades before and after the study in the observation card for some field and track competitions for the sake of distance measurement.

  1. The proposed program has an efficiency ratio of not less than (1.2) measured by the Black Blake equation to measure efficiency.

search limits :

The current search is limited to:

1 - a group of students of the third division of the Faculty of Physical Education and the number (30 students) at the University of Sohag for the academic year 2017 AD / 2018.

2 - Some concepts and mathematical knowledge of the skills of field and track competitions (the date of the game - field competitions - track competitions).

3 - Some skills of field and track competitions are:

 Field competitions (Triple jump - Javelin).

 Track competitions (400 meters sprint - 100 meters hurdles women).

Research materials and tools:

The research uses the following materials and tools:

1- A proposed program in physical education using Hyper Graphic.

2- Instructor for field and track teachers to use Hyper-Graphic..

3- Test the cognitive achievement of mathematical concepts associated with the skills of field and track competitions.

4- a note card to measure the level of performance of field and track competitions.

 

 

Research Methodology:

The researcher uses the experimental method and implements the search tools before and after the program is applied.

Search Variables:

Current search includes the following variables:

  1. The independent variable is:

 A proposed program in physical education using the graphic.

  1. Affiliate variables:

a - Mathematical concepts of the skills of field and track competitions.

b- some skills in field and track competitions

Search procedures:

To validate the research hypotheses, the researcher follows the following actions:

First: Analytical study of some of the literature related to the subject of the research with an analysis of the results of previous research and studies to benefit from the preparation of the theoretical framework for research.

Second: Preparation of research materials and tools:

1-Preparation of research materials, including:

  1. A list of mathematical concepts.
  2. A list of some field and track competitions skills.
  3. Program using the graphic in the form of electronic models.
  4. Guide to the teacher in some field and track competitions using electronic modules.
  5. Preparation of the current research tools include:
  6. Achievement test for sports concepts and facts of athletics.
  7. Note card to measure some field and track competitions skills.

Third: To present the research materials and tools to a group of arbitrators to ensure their scientific integrity.

Fourth: The exploratory application of the research materials and tools on the sample of the students from the third division of some of the skills of field and field competitions at Sohag University.

Fifth: Selection of the research group.

Sixth: Implementation of the procedures of the final experiment of the research include:

  1. Apply search tools applied tribal to the search group.
  2. Application of the proposed program.
  3. Application of research tools applied in the past.

Seventh: Monitoring, analyzing and interpreting the results.

Eighth: Making recommendations and proposals in light of the results of the research.

research results:

1 - There is a difference D statistically at the level of significance (0,05) between the average grades of the students sample research before and after the program to test the mathematical concepts of some of the skills of field and track contests for the sake of distance measurement.

2 - There are statistically significant differences at (0.05) between the mean scores of the tribal and remote measurements for tests of the level of performance of some field and track competitions for the sake of distance measurement.

3 - The proposed educational program is effective in the development of cognitive achievement among the students of the research sample, where the rate of earning average effectiveness 67.0 as evidenced also the effectiveness of educational programs in the development of knowledge achievement and some skills field and track competitions.

Recommendations and proposed research:

  1. Recommendations:

Since the results of the current study have shown the effectiveness of the proposed program using the graphic through electronic models to develop mathematical concepts and the level of performance of the skills of field and field competitions for students of the third division of the Faculty of Physical Education, Sohag University, so the researcher recommends the following:

  • Apply the e-learning site "proposed program" on the Internet using the computer on the students of Sohag University to teach the skills of field and track competitions of each level.
  • Interest in organizing educational content to be modeled on electronic models Each module contains a sample of (skill exercises, educational and technical steps, educational activities, photos, video, and evaluation of each skill).
  • Make use of the Internet in providing a variety of educational activities that are suitable for students and make them available at any time to both the teacher and the students to benefit in the teaching of different skills.
  • Focus attention on self-learning teaching strategies in modern images using the Internet by preparing educational programs based on this method, such as modules ... and others in an electronic form using the Internet so as to make the learner a focus of the learning process while benefiting from This modern technology offers advantages and benefits.
  • Training physical education teachers to take advantage of modern technology such as software and the Internet.

• Pay attention to the development of physical education curricula and reorganize their content in line with the nature of the information age in learning and try to integrate the international information network in the education of different skills.

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

مقدمة مشكلة الدراسة :

أصبحت التكنولوجيا عملية أساسية في نقل المادة التعليمية حيث إن اشتراك التكنولوجيا في العملية التعليمية ساعدت علي استثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم، كما إنها تعمل علي اشتراك جميع الحواس في عملية التعلم مما يعمل علي تعميق وترسيخ هذا التعلم لمواجه الفروق الفردية و زيادة خبرة المتعلم مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم .

وتعد الموديولات التعليمية أحد أساليب التعلم الذاتي التي تتطلب تجزئه محتوي التعلم إلي وحدات صغيرة منظمة ومتتالية يسهل تعلمها لتحقيق أهداف تعليمية محددة، وذلك لاحتوائها علي الأنشطة البديلة المتنوعة وفقاً لقدرات المتعلم وسرعته الذاتية في التعلم، حيث يقوم كل متعلم بتطبيق الأنشطة المتضمنة بالموديول معتمداً علي ذاته تحت توجيه من المعلم ، وتتم عملية التعلم وفقاً لإمكانات كل متدرب علي حده من خلال تنوع الأنشطة المتضمنة في الموديول .

وتعد سباقات الميدان والمضمار هي السباقات التي كان حضورها بارزا في كل الدورات الأوليمبية منذ عام 1896م سنويا كانت بدايات سباقات المضمار والميدان في اوليمبياد 1928م واستمرت حتى الأن وفي البرنامج الأولمبي الرجالي كانت الفعاليات مختلفة من دورة إلي أخرى حتى عام 1932م حيث تم تثبيتها دوليا , وكان البرنامج السنوي مقتصرا فقط على المشاركة في بعض سباقات ألعاب القوى ولكنه الأن يشتمل على نفس سباقات الرجال تقريبا.

وتعتبر مسابقات الميدان والمضمار نشاط بدني رياضي يتأسس على الحركات الطبيعية للإنسان " كالجري والوثب والرمي) وهى رياضة أوليمبية تتضمن عدة مسابقات رياضيه منفصلة منها:

مهارات مسابقات المضمار مثل: العدو – الجري- الحواجز- الموانع- التتابعات ). ومهارات مسابقات الميدان مثل: الوثب العالي – الوثب الطويل – الوثب الثلاثي – القفز بالزانة – رمى الرمح – دفع الجلة – قذف القرص – إطاحة المطرقة ) ويمكن تنفيذها في صالات مغلقة أو في الهواء الطلق.

علي الرغم من أهمية الجانب المعرفي في تدريس التربية الرياضية إلا إن المدربين يوجهون اهتمامهم بالجانب الحركي علي حساب الجانب المعرفي و التربية الرياضية سواء في برامجها أو طرق تدريسها تفتقر إلي الاهتمام بالمفاهيم و المعرفة, من منطلق النظرة الضيقة التي تغلب الأهداف البدنية والحركية علي بقية الأهداف , مما يقلل الدافع من قبل المعلم علي الاهتمام بالنواحي المعرفية .

كما لاحظت الباحثة ندرة البحوث والدراسات العربية – على حد علم الباحثة- في إعداد برمجيات الكترونية في مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطلاب الجامعات المصرية وتوظيفها في صورة هيبرجرافيك لتنمية الأداء لمهارات مسابقات الميدان والمضمار  ،وعدم وضوح المفاهيم والحقائق الرياضية وتردد الطالبات في تعلم اداء مهارات مسابقات الميدان والمضمار والتي تحتاج إلي جهد واضح مما كان له الأثر في عدم تحقيق الطالبات المشاركات في البطولات التي تنظم للمستويات التي تؤهلهم للمشاركة في التصفيات علي مستوي الجمهورية.

أهمية البحث:

تكمن أهمية البحث الحالي في:

1-  قد يسهم هذا البحث في تحقيق بعض أهداف التربية الرياضية من خلال توظيف بيئة التعلم الالكتروني لتعليم المفاهيم وبعض من مهارات مسابقات الميدان والمضمار .

2- يقدم البحث برنامجاً في التربية الرياضية وفقاً للتعلم الذاتي باستخدام الهيبرجرافيك لتعليم وتنمية بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار الأمر الذي يمكن الاستفادة منه في تنمية المهارات الاخرى لمسابقات العاب القوى.

3 - يقدم البحث اختبار لتنمية المفاهيم الرياضية بطاقة ملاحظة ، قد يساعد الباحثين في الاسترشاد به لعمل اختبارات ومقاييس في هذا المجال.

4- يُعَد البحث الحالي استجابة لما تنادى به الاتجاهات الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم في إعداد برامج للتعلم الذاتي، وكذلك استخدام الوسائط الفائقة، وخاصةً الهيبرجرافيك.

هدف البحث:

 يهدف البحث الحالي إلى:

  • تنمية المفاهيم الرياضية الخاصة بمهارات مسابقات الميدان والمضمار لدي طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج .
  • تنمية مستوي أداء بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لدي طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج .

 

 

فروض البحث :

يسعي البحث الحالي إلي التحقق من صحة الفروض التالية:

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار المفاهيم في بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لصالح القياس البعدى.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في بطاقة الملاحظة لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لصالح القياس البعدى.

3- للبرنامج المقترح فاعلية بنسبة كسب لا تقل عن (1.2) مقاسه بمعادلة بلاك Blake لقياس الفاعلية .

حدود البحث :

يقتصر البحث الحالي علي :

  • مجموعة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية ويبلغ عددهم (30طالبة) بجامعة سوهاج للعام الجامعي 2017م /2018م.
  • بعض المفاهيم والمعارف الرياضية لمهارات مسابقات الميدان والمضمار ( تاريخ اللعبه – مسابقات الميدان – مسابقات المضمار).
  • بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار وهي:
  • مسابقات الميدان ( الوثب الثلاثي – رمي الرمح).
  • مسابقات المضمار (عدو 400متر- عدو 100متر حواجز سيدات) .

مواد البحث وأدواته:

يستخدم البحث المواد والأدوات التالية:

  • برنامج مقترح في التربية الرياضية باستخدام الهيبر جرافيك.
  • دليل إرشادي للمعلمة في مسابقات الميدان والمضمار لاستخدام برنامج الهيبر جرافيك.
  • اختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم الرياضية المرتبطة بمهارات مسابقات الميدان والمضمار.
  • بطاقة ملاحظة لقياس مستوي أداء مهارات مسابقات الميدان والمضمار.

منهج البحث:

تستخدم الباحثة المنهج تجريبي ويتم تطبيق أدوات البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده .

متغيرات البحث :

يتضمن البحث الحالي المتغيرات الآتية:

  • المتغير المستقل وهو:

برنامج مقترح في التربية الرياضية باستخدام الهيبرجرافيك .

  • المتغيرات التابعة وهي :
  • المفاهيم الرياضية الخاصة بمهارات مسابقات الميدان والمضمار.
  • بعض بمهارات مسابقات الميدان والمضمار.

إجراءات البحث:

للتحقق من صحة فروض البحث تتبع الباحثة الإجراءات التالية:

أولا: دراسة تحليلية لبعض الأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث مع تحليل نتائج البحوث والدراسات السابقة للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري للبحث.

ثانياً:  إعداد مواد البحث وأدواته:             

  • إعداد مواد البحث وتشمل :
  • قائمة بالمفاهيم الرياضية.
  • قائمة لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار.
  • برنامج باستخدام الهيبرجرافيك في صورة موديولات الكترونيه .
  • دليل إرشادي للمعلمة في لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار باستخدام الموديولات الإلكترونية.
  • إعداد أدوات البحث الحالي وتشمل :
    • اختبار تحصيلي عن المفاهيم والحقائق الرياضية الخاصة برياضية العاب القوي.
    • بطاقة ملاحظة لقياس بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار.

ثالثاً: عرض مواد وأدوات البحث علي مجموعه من المحكمين للتأكد من سلامتها العلمية .

رابعاً: التطبيق الاستطلاعي لمواد البحث وأدواته علي عينه البحث من الطالبات الفرقة الثالثة لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار بجامعة سوهاج .

خامساً: اختيار مجموعة البحث .

سادساً: تنفيذ إجراءات التجربة النهائية للبحث وتشمل :

1- تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً علي مجموعة البحث.

2- تطبيق البرنامج المقترح .

3- تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً .

سابعاً: رصد النتائج إحصائياً وتحليلها وتفسيرها.

ثامناً: تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.

نتائج البحث:

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث قبل دراسة البرنامج وبعده في اختبار المفاهيم الرياضية لبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لصالح القياس البعدى.
  • يوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لاختبارات مستوي أداء بعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار لصالح القياس البعدى.
  • أن البرنامج التعليمي المقترح يتصف بالفاعلية فى تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب عينة البحث، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل الفاعلية 67,0 كما يتضح كذلك فاعلية البرامج التعليمي فى تنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات مسابقات الميدان والمضمار.

التوصيات والبحوث المقترحة :

  • التوصيات :

لما كانت نتائج الدراسة الحالية قد أظهرت فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الجرافيك عن طريق الموديولات الالكترونية على لتنمية المفاهيم الرياضية ومستوي أداء مهارات مسابقات الميدان والمضمار لطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج ، لذا توصى الباحثة بما يلي :

  • تطبيق الموقع التعليمي الإلكتروني " البرنامج المقترح " على شبكة المعلومات العالمية " الإنترنت internet " باستخدام الحاسب الآلي على طلاب جامعة سوهاج لتعليم مهارات مسابقات "الميدان والمضمار " الخاص بكل مستوي" .
  • الاهتمام بتنظيم المحتوى التعليمي بحيث تصاغ في صورة موديولات الكترونية يحتوي كل موديول على عينة من (التمرينات الخاصة بالمهارة ، وخطوات تعليمية وفنية ، وأنشطة تعليمية ، وصور ، وفيديو ، وتقويم لكل مهارة ).
  • الاستفادة من الشبكة الدولية ( الانترنت ) في توفير عينة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تناسب الطلاب وجعلها متاحة في أي وقت لكل من المعلم والطلاب للاستفادة منها في تعليم المهارات المختلفة .
  • تركيز الاهتمام على استراتيجيات التدريس القائمة على مبدأ التعلم الذاتي في صور حديثة باستخدام الشبكة الدولية (الانترنت ) وذلك بإعداد البرامج التعليمية القائمة على هذا الأسلوب مثل الموديولات ...وغيرها في صورة الكترونية باستخدام شبكة الانترنت بحيث تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية مع الاستفادة مما تقدمة هذه التقنية الحديثة من مزايا وفوائد.
  • تدريب معلمي التربية الرياضية على الاستفادة من التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل البرمجيات وشبكة الانترنت .
  • الاهتمام بتطوير مناهج التربية الرياضية وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع طبيعة عصر المعلوماتية في التعلم ومحاولة دمج شبكة المعلومات الدولية في تعليم المهارات المختلفة.