رسالة ماجستير

فاعلية استخدام استراتيجية التكامل التعاوني للمهام المجزأة في تدريس النصوص الأدبية على التحصيل المعرفي والتذوق الأدبى لدى طالبات الثانوية الأزهرية.

إعداد الباحث

حسن على عبد العال عثمان

مصر - جامعة سوهاج  - كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية 

1440هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

مستخلص البحث:

مشكلة البحث:

                تحددت مشكلة البحث الحالى فى ضعف تحصيل طالبات الصف الأول الثانوى فى النصوص الأدبية وضعف مهارات التذوق الأدبى لديهم.

سؤالا البحث:

  • ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية على التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
  • ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
  • وللإجابة على سؤالى البحث تم استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوى ( مجموعة البحث )

وبعد تطبيق أدوات البحث التى تمثلت فى :

  • اختبار تحصيل النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوى.
  • مقياس لمهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى.

        وبعد تطبيق الأدوات قبل وبعد إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة على مجموعتى البحث المتمثلة فى طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى, ورصد الدرجات وتحليلها كان من أهم نتائج البحث :

  • وجود فرق دال إحصائيًا) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2)( المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن بالطريقة المعتادة( المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن مهارات التذوق الأدبى باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2 ) ( المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن بالطريقة المعتادة

( المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى  لمقياس التذوق الأدبى وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية. 

وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يمكن إجراء مجموعة من الأبحاث العلمية, منها

  • فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس العروض على التحصيل المعرفى والتعبير الإبداعي لدى طالبات الثانوية الأزهرية.
  • فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس قواعد النحو على تجنب الأخطاء اللغوية( المكتوبة) والتعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية.

 

Abstract

 

Research problem:
     The current research problem was determined by the weak achievement of student

s in the first grade in literary texts and weak literary taste skills.

 

Research questions:

- What is the effectiveness of using the strategy of integration of the functions of the split (Jigsaw2) in the teaching of literary texts on the achievement of students in the first grade secondary?
- How effective is the use of the strategy of integration of the functions of the division (Jigsaw2) in the development of literary taste skills of students in the first grade secondary?

 

  • In order to answer the research question, the strategy of cooperative integration of divided tasks was used in teaching the literary texts of the first grade students (the two research groups)

   After applying the research tools which were represented in:

- Test in the literary texts of the students of the first grade

 

 secondary.
- A measure of the skills of literary taste.

      After applying the tools before and after the strategy of cooperative integration of the divided tasks on the two groups of research represented by students of Azhari first grade secondary, monitoring and analysis of grades was one of the most important results of the research:
- There is a statistically significant difference between the middle grades of the first grade students who study the literary texts using the strategy of the integration of the split tasks and the second grade students who study in the usual way in the post application to test the cognitive achievement for the benefit of the experimental group.

- There is a statistically significant difference between the middle grades of the first grade students who are studying the literary taste skills using the strategy of the integration of the divisional tasks (Jigsaw2) and the first grade students who are studying in the usual way in the remote application of the literary taste scale for the experimental group

 

       In the light of the results of the research results can be conducted a set of scientific research, including:
1 - Effectiveness of the use of the strategy of cooperative integration of divided tasks in the teaching of presentations on the achievement of knowledge and creative expression among secondary students Azhar.

2 - Effectiveness of the use of the strategy of cooperative integration of the divided tasks in teaching the rules of spelling and written expression among students in Azhar preparatory stage.