رسالة ماجستير

إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي والوعي ببعض القضايا المحيطة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي

إعداد الباحث

هانى عبد الحكيم محمد محمد سلامة

معلم لغة عربية بمدرسة الدعوة الإسلامية " بنين "

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية

1439 هـ – 2018 م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

       تمثلت مشكلة البحث الحالية فى انخفاض مستوى مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي، وقلة وعيهم بالقضايا المحيطة بهم، ومن ثم هدف البحث إلى تعرف أثر إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي وعددها اثنتا عشرة مهارة فرعية، وتنمية الوعى ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي المتمثلة فى القضايا الاجتماعية والبيئية والعلمية، وتكونت مجموعة البحث من (30) ثلاثين تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الدعوة الإسلامية بنين بسوهاج، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 – 2018م.

وفي ضوء أهداف البحث الحالي، قام الباحث بإعداد اختبار لقياس مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي، ومقياس لقياس الوعى بالقضايا المحيطة لديهم، علمًا بأن البحث استخدم المنهج التجريبي، واستخدم منه التصميم شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي، وأسفرت نتائج البحث عن أثر الإستراتيجية المقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وتنمية الوعى ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي عينة الدراسة، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي فى اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، ومقياس الوعى بالقضايا المحيطة لدى التلاميذ، وكان حجم أثر المحتوى التعليمى المعد وفقًا للإستراتيجية المقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية كبيرًا.

 

Abstract

Research Title: "Suggested strategy using caricatures to develop creative written expression skills and awareness of some contemporary issues among middle school students."

The goal of the research:

The objective of this research is to identify the effectiveness of the proposed strategy, which is based on the use of caricatures in the development of creative written expression skills of second grade students, and to develop students' awareness and understanding of some of the surrounding issues and events. The problem of research has been determined by the lack of creative written expression skills among middle school students and their lack of awareness of the surrounding issues.

To address this problem, the current research attempted to answer the following questions:

  • What is the effect of a proposed strategy using caricatures to develop creative writing expression skills for second grade students?
  • What is the effect of a proposed strategy using caricatures in developing awareness of some contemporary issues among second grade pupils?

Research Methodology:

The current researcher relied on the experimental method and used the semi-empirical approach, based on a single set of tribal and infrastructural measurements, to measure the effectiveness of the use of caricatures in the development of creative written expression skills and to develop awareness of some of the surrounding issues in second grade pupils.

In order to implement the research experiment, the researcher prepared the educational materials and tools needed to formulate the proposed topics of expression in the light of the proposed strategy, prepare the teacher guide, identify the list of creative written expression skills, build the creative writing skills test, choose the research group, The researcher then taught the proposed subjects using the proposed strategy, then applied the research tools in a later application. The results were statistically treated as follows:

  • There was a statistically significant difference at (0.05) between the average grade of the second grade students (the research sample) in the tribal and arithmetic applications to test the skills of creative written expression (originality - flexibility - fluency - sensitivity to problems).
  • There is a statistically significant difference at (0.05) between the intermediate grades of the second grade students (the research sample) in the tribal applications and the scale of awareness of the issues surrounding them, in favor of the remote application.

The results of the research on the effectiveness of the proposed strategy in the development of the skills of creative written expression of students, and the development of awareness of contemporary issues, and the differences were statistically significant at the level of (0.01) for the benefit of remote application in the test skills of creative writing expression, and the scale of awareness of surrounding issues.

The research ended with a number of recommendations and proposals to be used to make the use of these recommendations:

  • Benefiting from the proposed strategy in teaching the rest of the other branches of Arabic.
  • To draw the attention of specialists in the curricula and teaching methods to the need to take advantage of the strategy of caricatures in the teaching of Arabic language science.
  • Identify the skills that learners should acquire from the lesson when planning it, and taking into account the teacher in planning and implementation.
  • Review the teaching of expression in the light of modern theories.
  • Employing teaching and learning methods that develop creativity in the Arabic language among students in all educational stages.
  • Utilizing the tools prepared in the current research when teaching students, and training them.
  • The need to use caricatures as a new method of assessment that reveal the creative skills of students.
  • The need to train Arabic teachers on the skills of using cartoons while they are teaching.

 

"ملخص البحث":

عنوان البحث: "إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي والوعي ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية".

الهدف من البحث:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية الإستراتيجية المقترحة، القائمة على استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتنمية وعى التلاميذ وتبصيرهم بفهم وتفسير بعض القضايا والأحداث المحيطة المحيطة بهم. وقد تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقلة وعيهم بالقضايا المحيطة.

ولعلاج هذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤاليين التاليين:

  • ما أثر إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
  • ما أثر إستراتيجية مقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى تنمية الوعي ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟

منهج البحث:

اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي، واستخدم منه التصميم شبه التجريبي، القائم على المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدى؛ لقياس أثر الإستراتيجية المقترحة باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وتنمية الوعى ببعض القضايا المحيطة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي.

ولتنفيذ تجربة البحث: أعد الباحث المواد التعليمية والأدوات المطلوبة، من صياغة موضوعات التعبير المقترحة فى ضوء الإستراتيجية المقترحة، وإعداد الدليل الإرشادى للمعلم، وتحديد قائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وبناء اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، واختيار مجموعة البحث، وطبقت عليهم الأدوات تطبيقًا قبليًا، ثم قام الباحث بتدريس موضوعات التعبير المقترحة باستخدام الإستراتيجية المقترحة، ثم طبقت أدوات البحث تطبيقًا بعديًا، وتم معالجة النتائج إحصائيًا، وكانت كالتالي:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادي (عينة البحث) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (الأصالة – المرونة – الطلاقة – الحساسية للمشكلات)، لصالح التطبيق البعدى.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادي (عينة البحث) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى بالقضايا المحيطة بهم، لصالح التطبيق البعدى.

وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة فى تنمية مهارت التعبير الكتابي الإبداعي لدى التلاميذ، وتنمية الوعى بالقضايا المحيطة بهم، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدى فى اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، ومقياس الوعى بالقضايا المحيطة.

وانتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات؛ ليتسنى الاستفادة منها، ومن هذه التوصيات:

  • التأكيد على تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى المتعلمين، سواء فى المستويات المعيارية للتعبير الكتابي، أم فى أهداف تدريسه فى المرحلة الإعدادية.
  • توجيه اهتمام المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس إلى ضرورة الاستفادة من إستراتيجية الرسوم الكاريكاتيرية فى تدريس فروع اللغة العربية.
  • تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية رسومًا كاريكاتيرية ترتبط بالقيم والسلوكيات النبيلة من جهة، وذات الصلة بموضوع الدرس والأحداث الجارية فى البيئة المحيطة بالتعلم من جهة أخرى.
  • استخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية فى تقييم المهارات اللغوية والمستويات المعرفية العليا: كالتحليل، والتركيب، والتقويم للتلاميذ.
  • الاستفادة من الإستراتيجية المقترحة فى تدريس باقى فروع اللغة العربية الأخرى.
  • ضرورة استخدام رسوم الكاريكاتير كأسلوب جديد من الأساليب التى تكشف عن المهارات الإبداعية لدى التلاميذ.
  • ضرورة تدريب معلمى اللغة العربية على مهارات استخدام رسوم الكاريكاتير أثناء قيامهم بعملية التدريس.
  • إتاحة الفرصة للتلاميذ للتعبير عن آرائهم بحرية فيما يشاهدونه من صور ورسوم توضيحية مختلفة، وحثهم على إنتاج رسوم كاريكاتيرية تتناول الموضوعات التى يدرسونها فى مقرر اللغة العربية.