رسالة ماجستير


المرونة النفسية وعلاقتها بكل من الأمن النفسي والدافعية للإنجاز لدى عينة من المعاقين بصريًا دراســــة سيكومترية– كلينيكية


إعداد الباحثة
عبير حامد محمد حسن
معيدة بقسم الصحة النفسية 


مصر - جامعة سوهاج
كلية التربية - قسم الصحة النفسية


 1440هــ - 2019 م


تفضلوا المستخلص في المرفقات


وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة:

 هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى المرونة النفسية لدى عينة من الأطفال المعاقين بصريًا، والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المرونة النفسية وكلًا من الأمن النفسي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة، وتحديد الفروق بين الذكور والإناث فى المرونة النفسية، والأمن النفسى، والدافعية للإنجاز لدى المعاقين بصريًا، والتعرف على طبيعة البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى أفراد عينة الدراسة مرتفعي، ومنخفضي المرونة النفسية، وتكونت عينة الدراسة من (54) تلميذًا وتليمذةً، تراوحت أعمارهم من (9 – 12) عامًا، بمتوسط عمري (10.98) عامًا، وانحراف معياري (1.40) عامًا، واستخدمت الدراسة مقياس المرونة النفسية ( إعداد/ الباحثة )، ومقياس الأمن النفسي (إعداد/ زينب شقير، 2005)، واختبار الدافع للإنجاز (إعداد/ فاروق موسى، 2003)، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى المرونة النفسية لدى المعاقين بصريًا من أفراد العينة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس المرونة النفسية، ومتوسطات درجاتهم على كلٍّ من مقياس الأمن النفسى، واختبار الدافعية للإنجاز، وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على مقياس المرونة النفسية، ومقياس الأمن النفسى، واختبار الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير الجنس، كما أظهرت الدراسة اختلاف البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى أفراد عينة الدراسة من مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية.

 

الكلمات المفتاحية: ( المرونة النفسية – الأمن النفسي – الدافعية للإنجاز – الإعاقة البصرية) .

 

 

Abstract

 The present study aimed to define the level of psychological resilience and the relationship between psychological resilience, on one hand, and psychological security and achievement motivation, on the other, in a sample of the visually impaired. It defined the differences between the males and females in psychological resilience, psychological security, and achievement motivation in the sample. The study also aimed to detect the nature of psychological structure and personality dynamics among a sample of high and low psychological resilience. The sample comprised (54) students, aged (9-12) years with an average age of (10.98) year and a standard deviation of (1.40). The study utilized the psychological resilience scale (by the researcher), psychological security scale (by Zeinab Shoqer, 2005), and achievement motivation test (by Farouk Mousa, 2003). It concluded that the visually impaired showed a high level of psychological resilience. Additionally, there was a statistically significant positive correlation between the means of the participants’ scores on the scales of psychological resilience, psychological security ,and achievement motivation test. There were no statistically significant differences on the scales of psychological resilience, psychological security ,and achievement motivation test due to gender, and there was a difference in the psychological structure and personality dynamics among a sample of high and low psychological resilience.

Keywords: (Psychological resilience- Psychological

security- Achievement motivation- Visual impairment)

 

ملخص الدراسة:

مقدمة:

 يعاني الطفل المعاق بصريًا من عديد من المشكلات الحياتية، والتي تؤثر سلبًيا على تكيفه مع ظروف إعاقته، والتكيف مع الآخرين، وهذا يؤثر بدوره على شعوره بالأمن النفسي، ومستوى دافعيته للإنجاز، ولقد كان الإتجاه السائد لفترات طويلة هو التركيز على نقاط الضعف لدى المعاقين بصريًا، وكيفية علاجها، إلى أن ظهر في السنوات الأخيرة اتجاه حديث يهتم بالنقاط الإيجابية لدى المعاقين بصريًا، والعمل على تنميتها، وهو ما يعرف " علم النفس الإيجابي " .

 ويعد مصطلح " المرونة النفسية " من المصطلحات النفسية الإيجابية المهمة في مجال " علم النفس الإيجابي "، وله دورٌ كبيرٌ في تحديد مدى قدرة الفرد على مواجهة ضغوط الحياة بشكل فعال، وتزداد اهمية هذا المصطلح للأشخاص المعرضين للخطر، ومنهم المعاقين بصريًا؛ لذا كان اهتمام هذه الدراسة هو دراسة العلاقة بين المرونة النفسية وكلًا من الأمن النفسي والدافعية للإنجاز لدى عينة من الأطفال المعاقين بصريًا، مما يعطي فهمًا أعمق عن علاقة المرونة النفسية بشعور الأطفال المعاقين بصريًا بالأمن النفسي، والدافعية للإنجاز لديهم، ومن خلال الجانب الكلينيكي للدراسة يمكن التعرف على البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية .

مشكلة الدراسة:

 تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:

1- ما مستوى المرونة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

2- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة النفسية والأمن النفسي لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

3- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المرونة النفسية والدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

4-هل يختلف مستوى المرونة النفسية تبعًا لاختلاف الجنس (ذكورًا – إناثًا) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

5-هل يختلف مستوى الأمن النفسي تبعًا لاختلاف الجنس (ذكورًا – إناثًا ) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

6-هل يختلف مستوى الدافعية للإنجاز تبعًا لاختلاف الجنس (ذكورًا – إناثًا ) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

7-هل يختلف مستوى المرونة النفسية تبعًا لاختلاف نوع الإعاقة البصرية (كلية – جزئية ) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

8-هل يختلف مستوى المرونة النفسية تبعًا لاختلاف نوع الإقامة (داخلية – خارجية ) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا ؟

9- ما طبيعة البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية ؟

أهداف الدراسة :

 هدفت هذه الدراسة التعرف على:

  • مستوى المرونة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا .
  • طبيعة العلاقة الارتباطية بين المرونة النفسية والأمن النفسي لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا .
  • طبيعة العلاقة الارتباطية بين المرونة النفسية والدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا .
  • الفروق في مستوى المرونة النفسية تبعًا للجنس (ذكورًا – إناثًا ) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا .
  • الفروق فى الأمن النفسي تبعًا للجنس (ذكورًا– إناثًا) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا .
  • الفروق فى الدافعية للإنجاز تبعًا للجنس (ذكورًا– إناثًا) لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا .
  • طبيعة البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية .

أهمية الدراسة : تتلخص أهمية الدراسة فى التالي:

  • تناول الدراسة لمفهوم على جانب كبير من الأهمية وهو" المرونة النفسية" والتي تكمن اهميته في توظيف ما لدى الفرد من قوى شخصية أو بيئية لمواجهة العوامل السلبية، والتغلب عليها، لأن المرونة النفسية هى نتاج تفاعل عوامل شخصية وبيئية .
  • أهمية المتغيرات التى تتناولها الدراسة الحالية : "الأمن النفسي" ، و"دافعية الإنجاز"؛ وتمثل هذه المتغيرات مظاهر الشخصية الإيجابية، والتي يتوقف عليها أمر التوافق والصحة النفسية، ولذلك فإن دراستها لدى المعاق بصريًا تزداد أهمية ؛ لما لها من أهمية في تحديد موقف المعاق بصريًا من تقبله لإعاقته وتكيفه معه.
  • أهمية المرحلة العمرية التى تناولها الدراسة، وهى مرحلة الطفولة المتأخرة، وهى مرحلة تسبق مرحلة المراهقة وتمهد لها، ويلزم الطفل قبل دخول مرحلة المراهقة أن يكون لديه قدر من المرونة النفسية يساعده على مواجهة المشكلات والتكيف معها، والتخلص مما يعانيه، حتى ينتقل لمرحلة المراهقة بسلام متخلصًا من المشكلات السابقة، وقادرًا على التكيف والتعامل مع ما يواجهه من عقبات، وضغوط بشكل أكثر مرونة .
  • الاهتمام بالأطفال المعاقين بصريًا، وتقديم أنواع مختلفة من الرعاية والخدمات النفسية والاجتماعية بهدف مساعدتهم على مواجهة المخاطر، والتغلب على الصعوبات والعقبات التي تعترضهم، فهم أكثر عرضة للضغوط النفسية .
  • اسهام الدراسة في زيادة الرصيد النظري للدراسات التي تناولت الإعاقة البصرية، مما يثري المكتبة العربية.
  • الاسهام في توفير مقياس للمرونة النفسية للأطفال المعاقين بصريًا، وهذا المقياس يمكن أن يساعد الباحثين والقائمين على رعاية هذه الفئة في استثماره لأغراض البحث .
  • يمكن الاستفادة من نتائج البحث وتوصياته في تخطيط وبناء برامج إرشادية، تسهم في تنمية المرونة النفسية لدى هذه الفئة من المعاقين بصريا .

محددات الدراسة :

تحددت هذه الدراسة بعدد من المحددات تمثلت في:

1) محددات زمانية :

 طُبِقَت الدراسة فى الفصل الدراسي الأول لعام 2017م.

2) محددات مكانية :

طُبِقَت الدراسة بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة سوهاج .

3) محددات بشرية:

تكونت عينة الدراسة الأساسية من (54 ) تلميذٍ وتلميذةٍ من المعاقين بصريًا من المرحلة الابتدائية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( 9– 12 ) عامًا.

4) محددات إجرائية:

- أدوات الدراسة:

تحددت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة فيما يلي:

  • مقياس المرونة النفسية للطفل المعاق بصريًا . إعداد: الباحثة.
  • مقياس الأمن النفسي . إعداد: زينب شقير (2005 ) .
  • مقياس دافعية الإنجاز. إعداد: فاروق موسى (2003) .
  • اختبار تكملة الجمل . إعداد: جوزيف م . ساكس، ترجمة: أحمد عبد العزيز سلامة.
  • استمارة المقابلة الكلينيكية . إعداد: الباحثة .

- منهج الدراسة:

 اعتمدت هذه الدراسة على نوعين من المناهج البحثية، وهما: المنهج الوصفي القائم على الوصف العلمي للظاهرة موضع الدراسة في وصفها الراهن ودراسة العلاقات القائمة بينها وبين الظواهر الأخرى، إلى جانب المنهج الكلينيكي القائم على الدراسة المتعمقة للحالات الفردية؛ ولهذا اتسمت هذه الدراسة بالإزدواجية المنهجية .

-الأساليب الإحصائية:

*معامل الارتباط البسيط .

*المتوسط الحسابي والانحراف المعياري .

*اختبار (ت).

فروض الدراسة:

  • يُظهر أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا مستوى مرتفعًا من المرونة النفسية – بأبعادها الفرعية -.
  • توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس المرونة النفسية، ودرجاتهم على مقياس الأمن النفسي .
  • توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس المرونة النفسية، ودرجاتهم على مقياس الدافعية للإنجاز.
  • لاتوجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور، ودرجات الإناث من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس المرونة النفسية .
  • لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور، ودرجات الإناث من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس الأمن النفسي .
  • لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور، ودرجات الإناث من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس الدافعية للإنجاز .
  • يختلف البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى أفراد عينة الدراسة من مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية.

نتائج الدراسة:

  • يُظهر أفراد عينة الدراسة من الأطفال المعاقين بصريًا مستوى مرتفع من المرونة النفسية – بأبعادها الفرعية – كما يقيسها المقياس المستخدم .
  • توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس المرونة النفسية، ودرجاتهم على مقياس الأمن النفسي .
  • توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس المرونة النفسية، ودرجاتهم على مقياس الدافعية للإنجاز .
  • لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور، ودرجات الإناث من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس المرونة النفسية .
  • لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور، ودرجات الإناث من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس الأمن النفسي .
  • لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات الذكور، ودرجات الإناث من الأطفال المعاقين بصريًا على مقياس الدافعية للإنجاز .
  • يختلف البناء النفسي، وديناميات الشخصية لدى أفراد عينة الدراسة من مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية.

 

Summary:

Introduction

     The visually impaired child experiences many life problems that negatively affect adjustment  with impairment circumstances, as well as with others. In turn, this affects his feeling of psychological security and achievement motivation. For a long time, focusing on the weaknesses of visually impaired persons and treating them prevailed. Lately, a modern trend focusing on their strengths and their development, i.e. positive psychology, has emerged.

    “Psychological resilience” is a significant term in positive psychology as it plays a major role in defining the individual’s ability to effectively cope up with life’s pressures. It is increasingly important for people at risk, including the visually impaired. Therefore, the present study aimed to investigate the relationship between psychological resilience, on one hand, and psychological security and achievement motivation, on the other, in a sample of blind children in order to deeply understand the effect of psychological resilience on the blind child’s feeling of psychological security and achievement motivation. Clinically, the psychological structure and personality dynamics among the participants with high and low psychological resilience can be identified.

  Statement of the problem

It has been defined in asking the following questions:

  • What is the level of psychological resilience among a sample of visually impaired children?
  • Is there a statistically significant Relationship between psychological resilience and psychological security among a sample of visually impaired children?
  • Is there a statistically significant Relationship between psychological resilience and achievement motivation among a sample of visually impaired children?

4-Does psychological resilience differ according to gender (males-females) among a sample of visually impaired children?

5- Does psychological security differ according to gender (males-females) among a sample of visually impaired children?

6- Does achievement motivation differ according to gender (males-females) among a sample of visually impaired children?

7- Does psychological resilience differ according to the Nature of visual impairment ( totally – partial) among a sample of visually impaired children?

8- Does psychological resilience differ according to Accommodation Type (indoor – outdoor) among a sample of visually impaired children?

9- What is the nature of psychological structure and personality dynamics among a sample with high and low psychological resilience?

 

 

 

Objectives of the study :

 The current study aimed to Identify:

  • - the level of psychological resilience among a sample of visually impaired
  • - the nature of the Relationship between psychological resilience and psychological security among a sample of visually impaired
  • - the nature of the Relationship between psychological resilience and achievement motivation among a sample of visually impaired
  • - the differences in psychological resilience according to gender (males-females) among a sample of visually impaired
  • - the differences in psychological security according to gender (males-females) among a sample of visually impaired
  • - the differences in achievement motivation according to gender (males-females) among a sample of visually impaired
  • - the nature of psychological structure and personality dynamics among a sample with high and low psychological resilience.

Significance

  1. The study tackles a highly significant concept (psychological resilience) as it utilizes the personal or environmental strengths to overcome the weaknesses; it is the outcome of the interaction between personal and environmental factors.
  2. The variables that the study searched are important, namely psychological security and achievement motivation because they are manifestations of the positive personality. They are the basis of psychological adjustment and mental health. Hence, they are highly important for the visually impaired as they define his/her position in terms of the acceptance and adjustment with the impairment.     
  3. The study covers an important age group, i.e. late childhood as it precedes adolescence. Before turning into an adolescent, a child shall have psychological resilience that helps resolve, adapt to, and overcome problems. Additionally, she/he shall be able to adapt to handle the obstacles and pressures with more resilience.
  4. The study is interested in blind children and offering them the various forms of care and psychological and social services in order to help them overcome the difficulties and obstacles because they are more prone to psychological stress.
  5. The study contributes to the theoretical literature that handled visual impairment.

6 -The study provides a psychological resilience scale for blind children that may benefit the researchers and those in charge of this group for research purposes.

7-The results and recommendations of the study may help plan and design counseling programs that contribute to the development of psychological resilience in this group of the visually impaired.

The Study Limitations:

The study Limitations were determined as following:

Temporal Limitations:

The study was determined by the first semester of the year (2017/2018).

Spatial limitations:

The study was conducted in the Al-nour school for the blind in Sohag .

Human Limitations:

The study was determined by a sample of The study covered a sample of (54) visually impaired children.

 

Procedural Limitations:

The study tools were determined as following:

  • -Scale of psychological resilience for the visually impaired child by the researcher
  • -Psychological security scale by Zeinab Shoqer (2005)
  • - Achievement motivation scale by Farouk Mousa (2003)
  • - Sentence completion test by Joseph M. Sax (trans. Ahmed Abdelaziz Salama)
  • - Clinical interview form by the researcher

   This study was based on the methodological pluralism which represented on the descriptive method; it was based on the precise quantitative and objective description of the studied variables, and studying the relationship between them. Also, it was relied on the clinical method which based on a deep research of individual cases to make a deeper understanding of the phenomenon.

The current study was determined by the following statistical methods in controlling its tools and processing data:

  • Simple correlation coefficient.
  • Arithmetic average and standard deviation.
  • Test.

Hypotheses

  • -The participants of blind children show a high level of psychological resilience- with its sub-dimensions.
  • -There is a statistically significant positive Relationship between the participants’ scores on the scales of psychological resilience and psychological security.
  • -There is a statistically significant positive Relationship between the participants’ scores on the scales of psychological resilience and achievement motivation.
  • - There are no statistically significant differences between the male and female a sample of visually impaired children on the psychological resilience scale.
  • -There are no statistically significant differences between the male and female a sample of visually impaired children on the psychological security scale. 
  • -There are no statistically significant differences between the male and female a sample of visually impaired children on the achievement motivation scale.                                              
  • -There are differences among a sample of high and low psychological resilience in terms of psychological structure and personality dynamics.

Results

  1. The participants of blind children show a high level of psychological resilience- with its sub-dimensions.
  2. There was a statistically significant positive Relationship between a sample’ scores on the scales of psychological resilience and psychological security.
  3. There was a statistically significant positive Relationship between a sample’ scores on the scales of psychological resilience and achievement motivation.
  4. There were no statistically significant differences between the male and female a sample visually impaired children on the psychological resilience scale.
  5. There were no statistically significant differences between the male and female a sample visually impaired children on the psychological security scale.
  6. There were no statistically significant differences between the male and female a sample visually impaired children on the achievement motivation scale.
  7. There were differences among the participants with high and low psychological resilience in terms of psychological structure and personality dynamics.