جامعة: سوهاج
كلية: الآداب
قسم: اللغة العربية
نموذج رقم (12)
توصيف مقرر دراسي "علم الدلالة"
1. بيانات المقرر |
||
الرمز الكودى: arab322 |
اسم المقرر: (علم الدلالة) |
الفرقة: الثالثة. الفصل الدراسي الثاني. |
التخصص: اللغة العربية |
عدد الوحدات الدراسية: نظرى: 4 عملى: لا يوجد |
2. هدف المقرر: |
يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بــــالقدرة على: أ. إجادة اللغة العربية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفني و مستجداته. ب. استخدام المهارة اللغوية لصياغة النصوص بأسلوب صحيح و ملائم. ج. الإحاطة بمصطلحات اللغة العربية و تعريفاتها الأساسية بما يتيح له التعرف على خصائص نتاجها الفكري و الفني ومستجداتهما. |
3. المستهدف من تدريس المقرر : بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الخريج قادرا على أن: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
أ.1. يحدد مفهوم علم الدلالة وعلاقتة بالعلوم اللغوية الأخرى. أ.3. يصنف أهم النظريات المرتبطة بعلم الدلالة. أ.4. يسمي أهم علماء علم الدلالة العرب و أهم أعمالهم. أ.10. يعرّف أهم المصطلحات المرتبطة بعلم الدلالة أ.8. يذكر أهم قضايا علم الدلالة. أ.12. يعطي أمثلة تطبيقية لما ذكر من مفاهيم دلالية. |
ب- المهارات الذهنية: |
ب.1. يوضح العلاقات الدلالية للأساليب المختلفة في اللغة العربية في اللغة العربية ويميز بينها . ب.5. يفرق بين المفاهيم الدلالية المختلفة. ب.6. يستنتج أهم السمات و الخصائص الدلالية في النصوص العربية. |
ج- المهارات المهنية:
|
ج.1.يقوّم المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله . ج.2. يشرح أنواع المعنى في الدرس الدلالي، وتقسيمات علم الدلالة، والحقول الدلالية.. ج.4.يبدي حلاً لإشكالية الجمود الفكري. ج.7. يستخلص أهم القضايا الدلالية في مجال علم الدلالة |
د- المهارات العامة و المنقولة: |
د.2. يعبر في كلمة موجزة. عن أهمية علم الدلالية والتغيرات الدلالية للمفردات العربية د.4. يتواصل بإيجابية مع الآخرين حول أحد الموضوعات الدلالية. د.6. يعرض المعلومات بطريقة ملائمة عن نشأة علم الدلالة.. |
4. محتوى المقرر : |
أ. الأسبوع الأول: نشأة علم الدلالة. ب. الأسبوع الثاني: علم الدلالة في التراث ج. الأسبوع الثالث: أنواع المعني في الدرس الدلالي. د. الأسبوع الرابع: تقسيم علم الدلالة. ه. الأسبوع الخامس: مفهوم الحقل الدلالي. و. الأسبوع السادس: الحقل الدلالي في التراث والدرس الحديث ز. الأسبوع السابع: مفهوم العلاقة الدلالية. ح. الأسبوع الثامن: العلاقات الدلالية في الدرس الوصفي. ط. الأسبوع التاسع: الكناية والتعريض: العلاقات الدلالية في الدرس المقارن. ي. الأسبوع العاشر: مفهوم التغير الدلالي. ك. الأسبوع الحادي عشر: أشكال العلاقات الدلالية. ل. الأسبوع الثاني عشر: أشكال التغير الدلالي ـــ أسباب التغير الدلالي. - التغير الدلالي في التراث والدرس الحديث. م. الأسبوع الثالث عشر: تأصيل الألفاظ في العمل المعجمي في ضوء المنهج المقارن. ن. الأسبوع الرابع عشر: مراجعة |
5. أساليب التعليم والتعلم العامة:
|
أ. المحاضرات ب. المناقشة ج. العصف الذهني |
6. أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة : |
أ. تبادل الأدوار ب. التعليم التعاوني ج. حل المشكلة |
7. تقويم الطلاب : |
|
أ. الأساليب المستخدمة |
أ.1. أعمال السنة: 20 درجة أ.2. امتحان تحريري 80 درجة |
ب. التوقيت |
ب.1. امتحان منتصف الفصل الدراسي (بعد الأسبوع الثامن) ب.2. امتحان تحريري (نهاية الفصل الدراسى) |
ج. توزيع الدرجات
|
ج.1. امتحان نصفى اثناء الدراسة . 10% ج.2. أنشطة و مشاركات داخل قاعة الدرس. 10% ج.3. امتحان نهاية الفصل الدراسى . 80% |
8. قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
|
أ. مذكرات |
أ.1. حازم علي كمال الدين: علم الدلالة، القاهرة، مكتبة الآداب، 2001م. |
ب. كتب ملزمة |
ب.1. حازم علي كمال الدين: علم الدلالة المقارن، القاهرة، مكتبة الآداب، 2003م. |
ج. كتب مقترحة |
ج.1. محمد بن القاسم الأنباري (ت328هـ): الأضداد، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الكويت، دائرة المطبوعات والنشر،1960م. ج.2. حازم علي كمال الدين: علم الدلالة التاريخي، القاهرة، مكتبة الآداب، 2009م. ج.3. أحمد مختار عمر: علم الدلالة، الكويت، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع 1402هـ-1982م . ج.4. حاكم مالك لعيبي الزيادي: الترادف في اللغة ، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1400هـ-1980م. |
د. دوريات علمية أو نشرات .... إلخ |
د.1. مجلة فصول- مصر د.2. مجلة مجمع اللغة العربية- القاهرة د.3. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية - العراق |
أستاذ المادة:
أ.د. حازم علي كمال الدين
رئيس مجلس القسم العلمى
أ.د. حازم علي كمال الدين