emad_gergues

أ. د. عماد صموئيل وهبة جرجس

استاذ - وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة سوهاج

كلية التربية

العنوان: سوهاج - أمام نادي المعلمين

10

إعجاب

تاريخ التعليم في مصر

2018-10-27 18:41:01 |
  • مواصفات المقرر: يعتبر " تاريخ التعليم" من المقررات الهامة التى تنمى معارف التلميذ بالمراحل التى مر بها لتعليم المصرى عبر حقب زمنية متوالية من تاريخ مصر الحديث بدءاً من عصر "محمد على" وحتى ثورة يوليو 1952م والفترة التى تليها مع ابراز العوامل الثقافية والسياسية والاجتماعية التى أثرت فى مسار التعليم فى كل مرحلة من هذه المراحل, مع ابراز قضايا التعليم الأساسية من حيث المجانية والإلزام وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وديموقراطية التعليم والقوانين والقرارات الهامة التى وجهت السياسة التعليمية وكذا أبرز الشخصيات التى تركت بصمات واضحة فى تاريخ التعليم المصرى الحديث .
  • البرنامج أو البرامج التي يقدم من خلالها المقرر: الشعب العامة وتجاري
  • المقرر يمثل عنصرا ًرئسياً للبرامج.
  • القسم العلمي المسئول عن البرنامج: الأقسام العلمية بكلية التربية والأداب والعلوم والتجارة
  • القسم العلمي المسئول عن تدريس المقرر: قسم أصول التربية
  • السنة الدراسية: الفصل الدراسي الأول الفرقة: الثالثة الشعب العامة وتجاري
  • تاريخ اعتماد توصيف البرنامج: 29/ 4/ 2007م مجلس كلية (218)

أ- البيانات الأساسية:

العنوان: تاريخ التعليم                      الكود: 301 ت. ر

الساعات المعتمدة:

المحاضرة: 2 ساعة                       الدروس العملية:  -

ساعات الإرشاد الأكاديمي:                المجموع: 2 ساعة/ أسبوع

ب- البيانات المهنية

1) الأهداف العامة للمقرر

   يهدف المقرر الى ما يلى :

  1. تعريف الطالب بأهمية دراسة تاريخ التعليم .
  2. تنمية إدراك الطالب لأثر العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية على السياسة التعليمية .
  3. تعريف الطالب بنشأة التعليم الحديث فى مصر والعوامل المصاحبة لظهوره .
  4. تعريف الطالب بالجهود الوطنية لتطوير التعليم فى مصر عبر تاريخها الحديث .
  5. تعريف الطالب بتطور مفهومى مجانية التعليم وديموقراطية التعليم فى مصر .
  6. تعريف الطالب بجهود الشخصيات القومية فى مجال التعليم .
  7. تنمية مهارة الطالب فى حل بعض المشكلات التعليمية الحالية بالاستفادة من دراسة تاريخ التعليم

2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.

أ- المعرفة والفهم

بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

أ1- أن يفهم الطالب أهمية دراسة تاريخ التعليم .

أ2-أن يعرف الطالب بعض طرق وأساليب دراسة تاريخ التعليم .

أ3-أن يتعرف الطالب على المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى واكبت إنشاء التعليم الحديث فى عهد "محمد على" .

أ4- أن يتعرف الطالب على السياسة التعليمية وبنية التعليم الحديث فى عهد "محمد على" .

أ5- أن يتعرف الطالب على ملامح التعليم فى عهد "محمد على" .

أ6- أن يتعرف الطالب على عوامل انهيار نظام الحكم والتعليم فى عهد "محمد على" .

أ7- أن يتعرف الطالب على واقع المجتمع المصرى فى عهد خلفاء "محمد على" .

أ 8- أن يتعرف الطالب على السياسة التعليمية فى عهد خلفاء "محمد على" .

أ9- أن يتعرف الطالب على واقع المجتمع المصرى فى مرحلة الاحتلال البريطانى .

أ10- أن يتعرف الطالب على ملامح التعليم المصرى فى عهد الاحتلال البريطانى .

أ11- أن يتعرف الطالب على واقع المجتمع المصرى فى الفترة من 1923 – 1952م .

أ12- أن يتعرف الطالب على ملامح التعليم فى الفترة من 1923 – 1952م .

أ13- أن يتعرف الطالب على واقع المجتمع المصرى فى عهد ثورة يوليو 1952م .

أ14- أن يتعرف الطالب على ملامح التعليم بعد عهد الثورة .

ب- المهارات الذهنية

بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ب1- يفرق بين التعليم فى عهد محمد على والتعليم فى عهد الثورة.

ب2-يحدد المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى واكبت إنشاء التعليم الحديث فى عهد "محمد على" .

ب3- يقارن بين نظم التعليم فى عهد محمد على وعهد ما بعد الثورة .

ب4- يحدد واقع المجتمع المصرى فى مرحلة الاحتلال البريطانى .

ت- المهارات المهنية والعملية

بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ت1- يفرق بين التعليم وتطوره فى المراحل التاريخية المختلفة .

ت2- يميل إلى التعليم و يعرف أدوار المعلم, وسمات المعلم الناجح .

ت3- يفهم رسالة المعلم ودوره فى النهوض بالمجتمع من خلال تاريخ التعليم المصرى .

ث- المهارات العامة والمنقولة

بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ث1- يحب الطالب مهنة التدريس ويدرك أهميتها .

ث2- يدرك الطالب طبيعة العلاقة بين التعليم والمجتمع المصرى .

ث3- تنمية اتجاهات الطالب نحو التعليم فى الوقت الحاضر .

3) المحتويات

الموضوع

عدد الساعات

محاضرة

ساعات إرشاد

أهمية دراسة تاريخ التعليم وبعض طرق وأساليب دراسته .

2

1

-

المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى عهد "محمد على" وانعكاسها على التعليم .

2

1

-

السياسة التعليمية وملامح التعليم فى عهد "محمد على" .

2

1

-

عوامل انهيار نظام الحكم والتعليم فى عهد "محمد على"

2

1

-

واقع المجتمع المصرى فى عهد خلفاء "محمد على" وانعكاسه على التعليم .

2

 

1

-

السياسة التعليمية وملامح التعليم فى عهد خلفاء "محمد على" .

2

1

-

واقع المجتمع المصرى ففى الفترة من 1882 – 1923م وانعكاسه على التعليم .

2

1

-

السياسة التعليمية وملامح التعليم فى عهد الاحتلال البريطانى فى مصر .

2

1

-

التفاعلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى مصر فى الفترة من 1923 – 1952م. وانعكاساتها على التعليم .

2

1

-

السياسة التعليمية وملامح التعليم فى مصر فى الفترة من 1923 – 1952 م .

2

1

-

الاسس التى قامت عليها فلسفة التعليم فى عهد الثورة .

2

1

-

التعليم الابتدائى فى عهد الثورة .

2

1

-

 التعليم الاعدادى  فى عهد الثورة .

2

1

-

التعليم الثانوى فى عهد الثورة .

2

1

-

أوجه نقض السياسة التعليمية فى عهد الثورة .

2

1

-

4) أساليب التعليم والتعلم

4-1- المحاضرة .

4-3- العصف الذهنى  .                            

4-4-   الحوار والمناقشة .

4-2- عروض عملية لمواد ووسائل تعليمية .

5) أساليب تقييم الطلبة

5-1-اختبارات تحريرية قصيرة                        لتقييم : المعرفة والفهم والتذكر عند الطلاب

5-3-اعداد البحوث وكتابة التقارير                     لتقييم:الاطلاع على ماهو جديد فى مجال التربية.

5-4-امتحان نهاية العام                                لتقييم:المعلومات والمهارات التى اكتسبها لطالب .

النسبة المئوية لكل تقييم

امتحان نصف العام/ الفصل الدراسي الأول                   80%

أعمال السنة / الفصل الدراسي الأول                                    20%        

المجموع                                                                               100%     

6) قائمة المراجع

6-1- مذكرات المقرر                               6-2- مجلات دورية، مواقع إنترنت

6-3- كتب مقترحة:

  1. ابراهيم نصحى, تاريخ التربية والتعليم فى مصر, (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1975م).
  2. جرجس سلامة, أثر الاحتلال البريطانى فى التعليم القومى فى مصر, (1882 – 1922م) , (القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 1966م) .
  3. سعيد اسماعيل على, تاريخ التربية والتعليم فى مصر, (القاهرة : عالم الكتب, 1985م) .
  4. سيد ابراهيم الجيار, تاريخ التعليم الحديث فى مصر وأبعاده الثقافية, ط(2), (القاهرة : مكتبة غريب, 1977م) .

7) الإمكانات المطلوبة للتعليم والتعلم

  • ‌أ- داتاشو وملحقاته .
  • ‌ب- شاشة عرض .
  • ‌ج- بوربوينتpower point .

واجبات مفرر تاريخ التعليم في مصر
س1: ناقش أهمية دراسة تاريخ التعليم للطالب - المعلم؟ س2: اذكر أهم طرق وأساليب الدراسات التاريخية التربوية والتعليمية؟ س3: ناقش خصائص المجتمع المصري في العصر الفرعوني؟... إقراء المزيد