emad_gergues

أ. د. عماد صموئيل وهبة جرجس

استاذ - وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة سوهاج

كلية التربية

العنوان: سوهاج - أمام نادي المعلمين

10

إعجاب

التربية ومشكلات المجتمع

2018-10-27 18:45:40 |

 مقرر تربية ومشكلات المجتمع

  • موصفات المقرر: مقرر التربية ومشكلات المجتمع من المقررات التى تساهم فى تنمية وعن الطالب بضايا مجتمعه ، حيث يتضمن مجموعة من المشكلات التى تواجه المجتمع فى الى اخر مع اياز ددور التربية فى معالجة هه المشكلات والتغلب عليها وتبنع فلسفة المقرر من الامان بان معظم المشكلات التى تواجه المجتمع تعود فى اساسها الى العوامل التربية والانشطة الاجتماعية .
  • البرنامج أو البرامج التي يقدم من خلالها المقرر: برامج الشعب العامة والتجاري.
  • المقرر يمثل عنصراً : رئسياً للبرامج.
  • القسم العلمي المسئول عن البرنامج: الاقسام العلمية بكلية التربية والأداب والعلوم.
  • القسم العلمي المسئول عن تدريس المقرر: قسم أصوال التربية
  • الفرقة : الثالثة الفصل الدراسى الثانى  
  • تاريخ اعتماد توصيف البرنامج: 29/ 4/ 2007م مجلس كلية (218)

أ- البيانات الأساسية:

العنوان: تربية ومشكلات المجتمع                 الكود 307 ت ر

الساعات المعتمدة: لا يوجد

المحاضرة:            2                              الدروس العملية-  

ساعات الإرشاد الأكاديمي:-    -                   المجموع 2 ساعة/ اسبوع 

ب- البيانات المهنية

          1-الاهداف العامه للمقرر:   

1- تنمية وعى الطالب  بقضايا مجتمعه ومشكلاته فى الوقت الحاضر

2- تدريب الطالب على التحليل العلمى للمشكلات المجتمع والتربوية

3- تقويد الطالب على الموضوعية فى حل المشكلات

4- تدريب الطالب على طرائق تحليل المشكلات معايير الوصول الى جذورها التربوية

5- تنمية قدرة الطالب على تكوين نظرة شمولية لاسباب المشكلة الجوهرية .

2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.

أ- المعرفة والفهم :

بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى ان:

1-يتعرف على مفهوم المجتمع ومفهوم التربية ويحدد العلاقة بينهما

2-يتعرف على دور التربية تجاه مشكلات المعاصرة

3- يتعرف على دور التربية تجاة الغزو الاعلانى الخارجى

ب- المهارات الذهنية     

1- يعود المشكلات التى يواجهها المجتمع المصرى فى الوقت الحاضر .

2- يحلل كل المشكلات الى عناصر ومكوناتها المختلفة

3- يحدد اوجه التربية دورها تجاه مشكلات المختلفة .

ت- المهارات المهنية والعملية :

1- يحدد الاسباب والعوامل التى تحبل مجتمعنا مهنينا لمواجهة مشكلات بعينها

2- توريد الطالب على الموضوعات على حل المشكلات عدم التجيز

3- التوريب على استخدام اسلوب التفكير العلمى لتحليل بعض المشكلات المجتمعية التربوية والوقوف على اهم اسبابها

ث- المهارات العامة والمنقولة :

1- ان يكتسب الطالب القدرة على استخدام التفكير العلمى فى حل المشكلات المجتمعية المعاصرة

2-ان يكتسب الطالب القدرة على استخدام حعلى حل المشكلات التى تواجه فى المدرسة او فى الاسرة من خلال معرفة الاسباب الجوهرية لهذه المشكلات

3) المحتويات

الموضـــــــــــــــــــــــــوع

عددالساعات

المحاضـــــــــره

المشكلة المجتمعية : مفهومها – طبقتها – اسبابها طرق واساليب بحثها –علاقتها بالتربية

4

2

المجتمع المصرى من اوائل القرن العشرين حتى الان .(التطورالسياسى والاجتماعى والاقتصادى ) والعوامل الموثرة فيه

6

3

التربية دورها تجاة المشكلة السكانية

2

1

التربية دورها تجاه مشكلات البطالة

2

1

التربية دورها تجاه مشكلات الاحبة

2

1

التربية دورها تجاه مشكلات التلوث البيئية

2

1

مناقشات حرة حول المشكلات المجتمعية

2

1

التربية ودورها تجاه مشكلة فقدان الهوية الثقافية والعولمة

2

1

التربية دورها تجاه مشكلة التشرد – جندح الاحداث – التكلك الاسرى

4

2

التربية دروها تجاه مشكلة اللفز الاعلامى الخارجى

2

1

التربية دورها تجاه مشكلة الادمان

2

1

(4) اساليب  التعليم والتعلم 

4-1-المحاضرة

4-2- المناقشة والحوار

4-3-العصف الذهنى

 

5) أساليب تقييم الطلبة 

1- اختبارات تحريريه قصيرة             لتقييم  المعرفة والفهم والطلاب 

2-اختبارات شفوية، لتقييم الاطلاع على ما هو جديد فى مجال التربية .

3-اعداد البحوث وكتابة تقرير، لتقييم الاطلاع على ما هو جديد فى جمال التربية.

4-امتحان نصف العام، لتقييم المعلومات والمهارات التى تكتسبها  العلمية من المقرر .

6- النسبة المئوية لكل تقييم:

امتحان نهاية العام / الفصل الدراسي االثاني     80%

أعمال السنة / الفصل الدراسي الثاني             20%

المجموع                                              100%

6) قائمة المراجع

6-1- مذكرات المقرر                              

 6-2- الكتب الدراسية                             

6-3-مجلات دورية ، مواقع انترنت ، الخ        

6-4-المراجع التالية:

1-جبارة عطية جبارة.  المشكلات الاجتماعية والتربية : تشخيص ، علاج ، وقاية . الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، 1986

2- محمود قمبر ، التربية وترقية المجتمع ، القاهرة : دار ستاد الصباح ، 1992م .

3- عبد الله عثمان الثوم ، عبد الروف محمد ادم ، العولمة ، دراسة تحليلية نقدية. القاهرة: دار الوراق 1990

4- سيد ابراهيم الجيار ، التربية ومشكلات المجتمع : مجموعة دراسات ، القاهرة : مكتبية غريب ، ب ت

5- ثابت كامل حكيم ، التربية وبعض قضايا المجتمع القاهرة : مكتبة الاتجلد المصرية 1996.

 (7) الامكانات المطلوبة للتعليم والتعلم:

1-كمبيوتر لاب توب

2- داتاشو

3- غرف مجهزة