توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر |
||||
الرمز الكودي: 403 ت ر |
اسم المقرر : التربية المقارنة |
الفرقة : الرابعة عام |
||
التخصص : التربية المقارنة |
عدد الوحدات الدراسية : نظري عملي : |
2- هدف المقرر
|
بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي: 1- معرفة مفهوم التربية المقارنة وأهدافها ومراحل تطورها. 2- معرفة مناهج البحث فى التربية المقارنة والصعوبات التى تواجه الباحثين فيها وكذلك العوامل المؤثرة فيها. 3- التعرف على نظم التعليم فى الدول المتقدمة والنامية وبعض الدول العربية. 4- تقييم نظام التعليم المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى. 5- أن يحدد العلاقة بين التعليم فى أى مجتمع والقوى والعوامل المؤثرة فيه 6- اكتشاف فى أوجه الشبة والاختلاف بين النظم التعليمية فى الدول المختلفة. 7-معرفة آليات تطوير نظام التعليم المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الاخرى. |
|||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
||||||||||||||||||||||
أ-المعلومات والمفاهيم :
|
بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن: أ1-يعرف مفهوم التربية وأهدافها ومراحل تطورها ومناهجها وصعوبات البحث فيها. أ2-يعرف القوى العوامل الثقافية المؤثرة فى النظم التعليمية فى البلاد المختلفة. أ3-يتعرف على نظم التعليم فى البلاد المتقدمة والنامية وبعض الدول العربية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه . أ4-يفهم نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية ويحدد مشكلاته فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه . أ5-يعرف آليات تطوير نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى. |
|||||||||||||||||||||
ب-المهارات الذهنية:
|
بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن: ب1- يقارن بين نظام التعليم في جمهورية مصر العربية وبعض الأنظمة التعليمية المختلفة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها. ب2- يحدد أوجه الشبه والاختلاف بين نظام التعليم في جمهورية مصر العربية وبعض الأنظمة التعليمية في الدول الأخرى. ب3- يقيم ويشخص نظم التعليم في جمهورية مصر العربية وبعض الدول سواء المتقدمة منها النامية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها. ب4- اقتراح آليات تطوير نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصرى. |
|||||||||||||||||||||
ج-المهارات المهنية الخاصة بالمقرر
|
بنهاية دراسة الطالب لمقرر ينبغى ان يكون قادرا على أن : ج1- يتمكن من تحديد أوجه الإفادة من درسة نظم التعليم فى بعض الدول لتطوير نظام التعليم المصرى. ج2- يطلع على ما هو جديد ومفيد من خلال دراسة النظم التعليمية الأجنبية. ج3- ينتقى أفضل الأنظمة التعليمية وامكانية الاستفادة منها في حل المشكلات التعليمية عبر مراحل التعليم المختلفة فى مصر . |
|||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة :
|
بنهاية هذا المقرر ينبغى ان يكون الطالب قادرا على : د1- اكتساب القدرة على حل المشكلات التعليمية المحلية فى ضوء الخبرات الأجنبية . د2- تشخيص واقع النظام التعليمى المصرى ومعرفته من خلال دراسة النظم التعليمية الأجنبية. د3- أن يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة . |
|||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر
|
|
|||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم :
|
|
|||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة |
|
|||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب : |
||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب 2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب 3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب |
|||||||||||||||||||||
ب- التوقيت
|
الفصل الدراسى الأول |
|||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20% امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80% |
|||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع : |
||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
كتاب جامعي لمقرر "التربية المقارنة" للفرقة الرابعة الشعب العامة وتجارى
|
|||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة
|
1-بيومي محمد ضحاوي، التربية المقارنة ونظم التعليم، ط3 ، القاهرة : دار الفكر العربي، 2008 . 2-سعاد بسيوني عبد النبي وآخرون ، نظام التعليم في مصر: والاتجاهات العالمية ، القاهرة : المنار للطباعة ، 2008. 3-نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009. |