توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                                             

الرمز الكودي:  403 ت ر     

 اسم المقرر :  التربية المقارنة

الفرقة : الرابعة عام

2

 

التخصص :  التربية المقارنة      

عدد الوحدات الدراسية :  نظري                    عملي :          

 

2- هدف المقرر     

 

 

       

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي:

1- معرفة مفهوم التربية المقارنة وأهدافها ومراحل تطورها.

2- معرفة مناهج البحث فى التربية المقارنة والصعوبات التى تواجه الباحثين فيها وكذلك العوامل المؤثرة فيها.

3- التعرف على نظم التعليم فى الدول المتقدمة والنامية وبعض الدول العربية.

4- تقييم نظام التعليم المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى.

5- أن يحدد العلاقة بين التعليم فى أى مجتمع والقوى والعوامل المؤثرة فيه

6- اكتشاف فى أوجه الشبة والاختلاف بين النظم التعليمية فى الدول المختلفة.

7-معرفة آليات تطوير نظام التعليم المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الاخرى.

3- المستهدف من تدريس المقرر:  

أ-المعلومات والمفاهيم :

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن:

أ1-يعرف مفهوم التربية وأهدافها ومراحل تطورها ومناهجها وصعوبات البحث فيها.

أ2-يعرف القوى العوامل الثقافية المؤثرة فى النظم التعليمية فى البلاد المختلفة.

أ3-يتعرف على نظم التعليم فى البلاد المتقدمة والنامية وبعض الدول العربية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه .

أ4-يفهم نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية ويحدد مشكلاته فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه .

أ5-يعرف آليات تطوير نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى.

ب-المهارات الذهنية:

 

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالب المقرر ينبغى أن:

ب1- يقارن بين نظام التعليم في جمهورية مصر العربية وبعض الأنظمة التعليمية المختلفة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها.

ب2- يحدد أوجه الشبه والاختلاف بين نظام التعليم في جمهورية مصر العربية وبعض الأنظمة التعليمية في الدول الأخرى.

 ب3- يقيم ويشخص نظم التعليم في جمهورية مصر العربية وبعض الدول سواء المتقدمة منها النامية فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها.

ب4- اقتراح آليات تطوير نظام التعليم فى جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات وتجارب الدول الأخرى وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصرى.

ج-المهارات المهنية الخاصة  بالمقرر

 

 

 

 

بنهاية دراسة الطالب لمقرر ينبغى ان يكون قادرا على أن :

 ج1- يتمكن من تحديد أوجه الإفادة من درسة نظم التعليم فى بعض الدول لتطوير نظام التعليم المصرى.

ج2- يطلع على ما هو جديد ومفيد من خلال دراسة النظم التعليمية الأجنبية.

ج3- ينتقى أفضل الأنظمة التعليمية وامكانية الاستفادة منها في حل المشكلات التعليمية عبر مراحل التعليم المختلفة فى مصر .

د- المهارات العامة :

 

 

 

 

 

بنهاية هذا المقرر ينبغى ان يكون الطالب قادرا على :

د1- اكتساب القدرة على حل المشكلات التعليمية المحلية فى ضوء الخبرات الأجنبية .

د2- تشخيص واقع النظام التعليمى المصرى ومعرفته من خلال دراسة النظم التعليمية الأجنبية.

د3- أن يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة .

4- محتوى المقرر      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التربية المقارنة ومناهج البحث فيها ومجالاتها والمشكلات التى تواجه الباحثين فيها.

3

6

النظام التعليمى مفهومه ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه.

1

2

القوى والعوامل المؤثرة فى هذه النظم

1

2

نظام التعليم فى مصر والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه 

2

4

نظم التعليم فى بعض الدول العربية والأجنبية

7

14

نظرة مستقبلة لنظام التعليم فى مصر

1- أوجه الإفادة من دراسة تظم التعليم فى الدول المختلفة

2- آليات ومقترحات لتطوير التعليم المصرى

1

2

5- أساليب التعليم  والتعلم :

                              

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- استخدام قواعد البيانات العالمية فى الحصول على الدراسات المقارنة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة                                             

1-التعليم التعاونى

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- لعب الأدوار

7- تقويم الطلاب :                                                                                                                     

أ‌-     الأساليب المستخدمة

 

1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب

2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب

3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب

ب‌-      التوقيت

 

الفصل الدراسى الأول

ج- توزيع الدرجات

 

اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20%

امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :                                                                                              

أ- مذكرات      

كتاب جامعي لمقرر "التربية المقارنة" للفرقة الرابعة الشعب  العامة وتجارى

 

ب- كتب ملزمة        

 

1-بيومي محمد ضحاوي، التربية المقارنة ونظم التعليم، ط3 ، القاهرة :  دار الفكر العربي، 2008 .

2-سعاد بسيوني عبد النبي وآخرون ، نظام التعليم في مصر: والاتجاهات العالمية ،  القاهرة : المنار للطباعة ،  2008.

3-نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009.