جامعة / سوهاج                                      

كلية / التربية بسوهاج                                   

قسم :التربية المقارنة والإدارة التعليمية

                                  

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر                                                            

الرمز الكودي:  211 ت ر     

 اسم المقرر :  نظم التعليم الابتدائي في الدول المختلفة          

الفرقة : الثانية تعليم أساسى     

3

 

التخصص :  التربية المقارنة      

عدد الوحدات الدراسية :  نظري                    عملي :          

 

2- هدف المقرر     

 

 

       

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي:

1- معرفة مفهوم التربية المقارنة وأهدافها ومراحل تطورها.

2-معرفة مناهج البحث فى التربية المقارنة والصعوبات التى تواجه الباحثين فيها وكذلك العوامل المؤثرة فيها.

3-أن يتعرف على مفهوم النظام التعليمى ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه،

4-أن يتعرف على نظم التعليم الابتدائى فى مصر والدول المختلفة.

5-أن يحدد العلاقة القائمة بين نظم التعليم الابتدائي فى أى مجتمع والعوامل المؤثرة فيه.

6-أن يتدرب على اكتشاف أوجه الشبه والاختلاف بين نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة.

7-أن تكون لديه القدرة على تقييم التعليم الابتدائى المصرى فى ضوء خبرات وتجارب الدول الاخرى.

3- المستهدف من تدريس المقرر:  

‌أ-     المعلومات والمفاهيم :

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي أن:

أ1-يعرف التربية المقارنة مفهومها واهدافها ومناهجها وصعوبة البحث فيها

أ2-يعرف النظام التعليمى مفهومة ومكوناته والقوى والعوامل المؤثرة فيه

أ3- يتعرف على نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة.

أ5-يفهم ويحلل نظام التعليم الابتدائى المصرى ويحدد مشكلاته.

أ6-يحدد العلاقة بين التعليم الابتدائى فى مصر والدول المختلفة فى ضوء العوامل الثقافية المختلفة.

‌ب-المهارات الذهنية:

 

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي:

ب1- يقارن بين نظم التعليم الابتدائى فى مصر والدول المختلفة فى ضوء القوى والعوامل الثقافية المختلفة المؤثرة فيها

ب2- يحدد أوجه الشبه والاختلاف بين نظم التعليم الابتدائى فى مصر وبعض الدول الأجنبية.

ب3- يقيم نظام التعليم الابتدائى فى مصر فى ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة

ب4- يحدد علاج المشكلات التى تواجه نظام التعليم الابتدائي وبما يناسب ظروف المجتمع المصرى.

ج-المهارات المهنية الخاصة  بالمقرر

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي:

ج1-يتمكن من تحديد أوجه الافادة من نظم التعليم الابتدائى واتجاهاتها المعاصرة فى بعض الدول لتطوير التعليم الابتدائى المصرى.

ج2-الاطلاع على ما هو جديد ومفيد من خلال  دراسة نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة وامكانية تطبيقه فى مصر وبما يناسب ظروف المجتمع المصرى.

ج3-تطبيق خبرات وتجارب الدول فى  نظم التعليم  الابتدائي فى التغلب على مشكلات التعليم الابتدائى فى مصر.

د- المهارات العامة :

 

 

 

 

 

بنهاية دراسة المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادراً علي:

د1- تنمية قدرات الطالب علي التفكير الابتكاري والمنهجي .

د2-اكتساب القدرة على حل بعض المشكلات التعليم الابتدائي فى ضوء الخبرات الأجنبية.

د3- ان يستفيد من دراسة هذا المقرر فى الحياة العامة بمواقفها المختلفة.

د4-ان يختار الاسلوب المناسب للتدريس فى التعليم الابتدائى المصرى فى ضوء الخبرات الاجنبية.

4- محتوى المقرر      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التربية المقارنة ومناهج البحث فيها ومجالاتها والمشكلات التى تواجه الباحثين فيها.

2

6

النظام التعليمى مفهومه ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه.

1

3

نظم التعليم الابتدائى فى مصر

2

6

نظم التعليم الابتدائى فى الدول المختلفة

7

21

القوى والعوامل المؤثرة فى هذه النظم

1

3

تقييم التعليم الابتدائي فى مصر فى ضوء خبرات وتجارب الدول المتقدمة

2

6

5- أساليب التعليم  والتعلم :

                              

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- استخدام قواعد البيانات العالمية فى الحصول على الدراسات المقارنة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة                  

                           

1-المحاضرة

2-العصف الذهني

3-المناقشة والحوار

4- ورش العمل

5- لعب الأدوار

7- تقويم الطلاب :                                                                                                                     

أ‌-     الأساليب المستخدمة

 

1- الابحاث لتقييم المهارات البحثية والفنية للطلاب.

2- المناقشة لتقييم مدي الفهم والمعرفة للطلاب.

3- الامتحان النظري لتقييم مدي الفهم والقدرات الذهنية للطلاب.

ب‌-      التوقيت

الفصل الدراسى الأول

ج- توزيع الدرجات

 

اعمال السنة للفصل الدراسي الاول 20%

امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول 80%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع :                                                                                              

أ- مذكرات

كتاب جامعي لمقرر نظم التعليم الابتدائى فى الدول لمختلفة

 

ب- كتب ملزمة        

 

1-    بيومي محمد ضحاوي، التربية المقارنة ونظم التعليم، ط3 ، القاهرة :  دار الفكر العربي، 2008 .

2-    سعاد بسيوني عبد النبي وآخرون ، نظام التعليم في مصر: والاتجاهات العالمية ،  القاهرة : المنار للطباعة ،  2008.

3-نبيل سعد خليل ، التربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامي ،القاهرة: دار الفجر ، 2009. 

ج- كتب مقترحة        

 

 

 

1-  أحمد إسماعيل حجي، التاريخ الثقافي للتعليم في مصر، القاهرة : دار الفكر العربي، 2002م .

2-    أحمد إسماعيل حجي ، التربية المقارنة ، القاهرة : دار الفكر العربي، 1998م.

3-    أحمد إسماعيل حجي ، التعليم في مصر ماضيه وحاضره ومستقبله ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1996 .

4-    احمد عبد الفتاح الذكي، التربية المقارنة ونظم التعليم ، الإسكندرية : دار الوفاء للنشر ، 2004.

5-    بيومي محمد ضحاوي ، نظام التعليم المصري في مقدمة الألفية الثالثة ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2013 م.

6-    شاكر محمد فتحى وأخرون ، التربية المقارنة - الأصول المنهجية والتعليم فى أوروبا وشرق آسيا والخليج العربى ومصر، القاهرة: بيت الحكمة للإعلام والنشر،1998.

7-    شبل بدران وفاروق شوقي البوهي ، نظم التعليم في بعض دول العالم ، الإسكندرية :دار المعرفة الجامعية ، 2000.

8-    عبد الغنى عبود واخرون ، التربية المقارنة : منهج وتطبيقه ( القاهرة : دار الفكر العربى ،1998).

9-    لو سيو يوس ، التعليم الابتدائى فى بعض الدول الاوربية ، ترجمة السيد عبد العزيز البهواش ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1993) .

محمد أحمد ناصف ، التجربة الألمانية (دراسة فى نظم التعليم (1) ) الطبعة الاولى (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،2003)  0

د- دوريات عملية أو نشرات ..الخ

 

 

مجلة التربية التى تصدرها الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية

 

 

أستاذ المادة :د.عنتر محمد أحمد عبدالعال                  رئيس القسم د.عبد الباسط محمد دياب